مسيرة حاشدة للأساتذة تجوب شوارع الناظور ضد النظام الأساسي

ناظورسيتي: أيوب الصابري / محمد العبوسي

تظاهر مئات من شغيلة قطاع التعليم، اليوم الخميس، في مسيرة حاشدة بمدينة الناظور، تزامنا مع اليوم الثاني من الإضراب الوطني الذي أعلنت عنه التنسيقيات التعليمية. وتأتي هذه التظاهرة للتعبير عن رفض الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الحكومة والنقابات.

رافقت المسيرة جو من الاحتجاج، حيث قام المشاركون برفع لافتات تعبر عن رفضهم للنظام الأساسي الجديد، ورددوا شعارات تطالب بسحب هذا النظام الذي وصفوه بأنه "مأساوي". كما طالبوا بالتجاوب الفعلي مع ملفات مختلف الفئات التعليمية، معبرين عن استيائهم من مجريات الحوارات التي اعتبروها "مغشوشة" وغير فعالة.

تأتي هذه التظاهرة كخطوة إضافية في سلسلة الاحتجاجات التي تشهدها عدة مدن مغربية، حيث يعبر رجال ونساء التعليم عن رفضهم الشديد للتعديلات المقترحة على النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية.

وفي تصريح لـ “ناظورسيتي” أكد أحد الأساتذة (أحمد ..) المشاركين في المسيرة، غضب رجال ونساء التعليم من الطريقة التي دبرت بها الحكومة القطاع، وجدد الموقف الرافض للنظام الأساسي الجديد، الذي لا يأخذ في الاعتبار مصالح الأساتذة ويحرمهم من حقوقهم الأساسية على حد تعبيره.

وشدد الأستاذ على ضرورة أن تتجاوب الحكومة بشكل فعال مع مطالبهم، بدلا من المشاركة في لعبة حوارات زائفة تؤدي إلى تأجيل المسائل دون حلول فعالة.

تزامنت التحركات الاحتجاجية مع اجتماع الجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي) وممثلي التنسيقيات المحتجة في الرباط، حيث التقوا مع وزير التربية الوطنية ووزير التشغيل. خلال اللقاء، قدموا مجموعة من المطالب وناقشوا آخر التطورات في القطاع التعليمي، بهدف تخفيف التوتر وتقديم ضمانات تساعد على عودة المحتجين إلى الفصول الدراسية.


المزيد من الناظور