مسؤول الشرطة الإسبانية يلمح لقرار جديد يروم فتح معبر مليلية في وجه سكان الناظور غير المتوفرين على الفيزا

ناظورسيتي: متابعة

لمح مدير شرطة مليلية، خوسيه أنطونيو توغويس، لوجود تنسيق بين المغرب وإسبانيا لإعادة فتح معبر المدينة السليبة في وجه سكان الناظور الحاملين لجواز السفر بدون تأشيرة "شينغن".

وقال المسؤول نفسه، في لقاء صحفي "إن معبر بني انصار، لا يشهد في الوقت الحالي ضغطا كالذي كان عليه قبل جائحة كورونا" مضيفا أن التدفق الهائل للعابرين قد يعود من جديد حيث إن الجهاز متأهب لقرار إعادة فتح الحدود بدون تأشيرة بالنسبة للمغاربة القاطنين بالناظور.

ويدرس المغرب وإسبانيا، في الوقت الراهن، الطريقة المثلى لاستئناف عبور البضائع والأشخاص، في وقت سبق لوزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، أن أكد فيه بأن التأخير تقني وغير مرتبط بما هو سياسي.

وكان ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أكد أن المغرب وإسبانيا حققا تقدما كبيرا في مشروع فتح الجمارك على مستوى معبري سبتة ومليلية المحتلتين.

وأضاف المسؤول المغربي عقب اللقاء الذي جمعه بنظيره الإسباني، الشهر الماضي، أن جميع بنود إعلان القمة الثنائية سيتم تنفيذها بشكل حرفي.

وأبرز، إن فريق عمل يواصل الاشتغال في شق المعابر الجمركية، مشيرا إلى تحقيق مجموعة من التجارب في المعبرين، على أمل العمل بشكل بناء ومشترك إلى غاية الوصول إلى صيغة تمكن البلدين من التقدم وتجنب الرجوع إلى نقطة الصفر.

وشدد بوريطة، أن المغرب وإسبانيا لا يقبلان بالوضع القديم، في إشارة منه للمعابر الحدودية قبل كورونا، والتي كانت تعرف نشاطا يوميا للتجارة غير النمطية والتهريب المعيشي.

وكشف وزير الشؤون الخارجية المغربي، أن تأخر فتح الجمارك على مستوى مليلية وسبتة، تقني وليس سياسي، مؤكدا أن عددا من الاجتماعات تعقد في هذا الشأن للحسم في التطورات التقنية واعتماد النموذج السليم. مضيفا: "نتمنى فتحها في الشهور القادمة".

المزيد من الناظور