مؤسسة خيرية الناظور تخلد الذكرى الـ 80 لمناسبة تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال

ناظورسيتي: حمزة حجلة

أشرفت مؤسسة الجمعية الخيرية الإسلامية بالناظور، مساء يومه الخميس 11 يناير الجاري، ببصمة الإبداع والتميّز، على تخليد الذكرى الثمانين (80) لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، من خلال تنظيم أمسية احتفالية، تضمنت أنشطة متنوعة علمية و فنية ورياضية، وذلك تحت شعار : " انتصار الوطن في ملحمة الشعب والعرش".

وقد افتتح الحفل الوطني، الذي شهدته قاعة الأنشطة برحاب المؤسسة، بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها التلميذ وائل العطافي، والاستماع إلى النشيد الوطني.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد محمد لزعر، رئيس مؤسسة الجمعية الخيرية الإسلامية بالناظور، على الأهمية التي يكتسيها حفل تخليد ذكرى مناسبة وطنية بارزة، تستحضر من خلاله مختلف الأجيال المغربية، التلاحم والترابط المتين بين الشعب والعرش، وتقف بتخليد ذكرى 11 يناير، بكل فخر واعتزاز، عند محطات وحدة الأمة و الدفاع بالغالي والنفيس، عن استقلال وحرية وكرامة، وطننا المجيد والعريق، مضيفا أن تخليد المؤسسة الخيرية لمختلف المناسبات الوطنية، يهدف إلى ترسيخ قيم المواطنة وتربية الناشئة على مبادئها السامية، واستحضار الملاحم البطولية والمحطات الوطنية المجيدة للملكة المغربية.

و أصالة عن نفسه ونيابة عن كافة مكونات أسرة مؤسسة الجمعية الخيرية الإسلامية بالناظور، تقدّم رئيس المؤسسة، محمد لزعر، بأسمى آيات التهاني والتبريكات، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، بالمناسبة الوطنية الغالية، مشيدا بالإنجازات العظيمة والمشاريع التنموية الكبرى التي تحققت في عهد جلالته، منوها في ذات الآن بالدور البطولي لحماة الوطن والصحراء المغربية، أسرة القوات المسلحة الملكية ومختلف الأجهزة الأمنية من أسرة الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة ومختلف السلطات العمومية.

وفي كلمة لها نيابة عن كافة المستفيدين والمستفيدات من خدمات المؤسسة، أعربت التلميذة إكرام سلوم، عن فرحة وبهجة أسرة المؤسسة الخيرية بتخليد المناسبة الوطنية الغالية، والتأكيد على تشبث وافتخار نزيلات ونزلاء المؤسسة بالثوابت الوطنية والوحدة الترابية، وتجندهم الدائم وراء عاهل البلاد، والإخلاص والوفاء للشعار الخالد الله ،الوطن، الملك.

وضمن البرنامج العام للحفل، تتبع الحضور، باهتمام كبير، مضامين المحاضرة القيّمة للعلامة الجليل، السيد محمد الجوهري، حول دلالات المناسبة الوطنية الغالية، تحت عنوان :” تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال وترسيخ الوعي الوطني، انطلاقا من العبارة المأثورة : حب الوطن من الإيمان “.

وعقب ذلك، تابع الجميع باهتمام بالغ، المحاضرة القيّمة، للعلامة الجليل السيد محمد الجوهري، حول موضوع دلالات ملحمة عيد الاستقلال المجيد، تحت عنوان : ” قيم المواطنة والبعد الوطني في الخطاب الديني ” حيث كشف العلامة المحاضر، مجموعة من المعطيات التاريخية والأدوار البطولية للعرش والشعب، تحت قيادة بطل تحرير الأمة المغفور له جلالة الملك محمد الخامس طيّب الله ثراه، وحقبة باني الوطن جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، وصولا إلى عهد النماء والازدهار الذي شهدته المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة والحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيّده.

وتطرقت المحاضرة، إلى مجموعة من الأحداث و المعطيات والتفاصيل التاريخية، ذات الصلة بذكرى المناسبة الوطنية 11 يناير، إضافة إلى الدور البارز الذي لعبه التلاحم القوي بين الشعب والعرش، في إستقلال وحرية البلاد، وربط الأستاذ المحاضر، الماضي المجيد، بالحاضر المشرق، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مستشرفا مستقبل النماء والإزدهار، لمغرب الإنجازات والتحديات.

وتتبع الحضور، بالصوت والصورة، عبر الشاشة الكبرى لقاعة الأنشطة، شريط وثائقي، حول أدق التفاصيل التاريخية، لمناسبة تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال.

وتخلّلت البرنامج العام للحفل المميّز، مجموعة من الفقرات التنشيطية، متمثلة أساسا في لوحات تعبيرية فنية وعروض مسرحية وفقرات رياضية ممتعة في رياضة الكراطي وأساليب مشتركة، من إبداع أبطال وبطلات جمعية مارتشيكا المتوسط للكراطي وأساليب مشتركة التابعة لمؤسسة الجمعية الخيرية الإسلامية بالناظور.

وقد إختتمت فعاليات الحفل المتميّز، تخليدا للذكرى الوطنية المجيدة، برفع برقية الولاء والإخلاص، من طرف محمد لزعر، رئيس الجمعية الخيرية الإسلامية بالناظور، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيّده، ودعوة الجميع إلى حفلة شاي أقيمت بالمناسبة.


المزيد من الناظور