فشل البرلمانيين في الترافع عن مصالح الإقليم يحرم مطار الناظور من الخطوط الداخلية

ناظورسيتي: متابعة

فشل برلمانيو إقليم الناظور مرة أخرى في الترافع عن مصالح المنطقة، بعدما تم حرمان مطار العروي الدولي من الخطوط الداخلية، ما سيفوت فرصة انعاش السياحة الداخلية في وقت سترتفع فيه وتيرة التنقل بين مختلف مطارات المملكة بفضل العروض الجديدة التي أطلقتها شركة الطيران "رايانير".

وتساءل مواطنون عن سبب اقصاء الناظور من برنامج الرحلات الداخلية لشركة الطيران "رايانير"، في وقت ستنشط هذه الأخيرة في مطارات وجدة، طنجة، أكادير، فاس، مراكش، الراشيدية، تطوان، الصويرة وورزازات.

وقال متحدثون لـ"ناظورسيتي"، إن غياب الترافع الجدي عن مصالح الإقليم من طرف البرلمانيين هو الذي يؤدي إلى حرمان المنطقة من الكثير من الخدمات التي تستفيد منها أقاليم أخرى، لاسيما وأن الخطوط المذكورة جاءت بعد الترخيص لها من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وبدعم من وزارة النقل واللوجستيك وتعاون مع المكتب الوطني المغرب للسياحة.

وكانت وزارة السياحة، أكد أن شركة "رايان إير" تعتزم مضاعفة عدد مسافريها السنوي في المغرب إلى أكثر من 10 ملايين مسافر في أفق سنة 2027، حيث تتأهب الشركة لتجاوز مرحلة جديدة من تطورها في المغرب، وتخطط لمضاعفة عدد مسافريها السنوي في المغرب من 4.5 مليون حاليا إلى أكثر من 10 ملايين مسافر في أفق 2027.

ولتحقيق ذلك، تعتزم الشركة الارتكاز على ثلاثة محاور رئيسية لتطورها في المغرب ابتداء من صيف 2024، ويتعلق الأمر بإطلاق 24 خط جوي دولي جديد، ووضع طائرتين مخصصتين لمدينة طنجة، وإطلاق خطوط جوية داخلية تربط بين 9 مدن مغربية.

ونقل البلاغ، عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور قولها "نشيد بهذه المستجدات الكبيرة التي يشهدها مجال النقل الجوي المغربي الذي عرف نموا استثنائيا، والتي ستساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف خارطة طريق السياحة التي تطمح لجذب 17.5 مليون سائح بحلول سنة 2026. كما نولي اهتماما خاصا للسياحة الداخلية، التي ستستفيد من دفعة قوية بفضل هذه الديناميكية الجديدة".

وفي إطار هذا المشروع التطويري الاستثنائي، سترخص الحكومة لشركة رايان إير ببرمجة رحلات داخلية محددة بين بعض المدن المغربية.

من جهته، أبرز وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل أنه "مع هذه الشراكة الجديدة، ستواصل بلادنا الاستفادة من سياستها المتعلقة بالأجواء المفتوحة".

وأكد أنه بالإضافة إلى مضاعفة عرضها الجوي الدولي بحلول سنة 2027، من المقرر أن تعمل رايان إير على تطوير عرض جوي داخلي عبر فتح 11 خط جوي داخلي جديد ابتداء من صيف 2024، مشيرا إلى أن هذه الخطوط ستعزز الربط الجوي داخل المملكة، وتعطي دفعة غير مسبوقة للنقل الجوي الداخلي.

وبالتالي، سيتضمن برنامج رايان إير الجديد ابتداء من هذا الصيف افتتاح 11 خط جوي داخلي جديد إلى 9 وجهات مغربية (أكادير، الرشيدية، الصويرة، فاس، مراكش، ورزازات، وجدة، طنجة وتطوان). وسيشكل هذا العرض إضافة للحضور التاريخي للخطوط الملكية المغربية في هذا القطاع بالإضافة إلى شركة العربية للطيران.

كما ستساهم هذه الرحلات الجديدة بشكل كبير في تخفيف العزلة عن بعض المدن المغربية، مثل ورزازات والصويرة والرشيدية، كما ستسمح للزوار الأجانب بتمديد مدة إقامتهم في العديد من المدن، وتعزيز السياحة في جميع جهات المغرب.

المزيد من الناظور