تحول قيسارية الناظور لمستنقع للواد الحار بسبب انفجار قناة للمياه العادمة

ناظورسيتي: حمزة حجلة- مهدي عزاوي

تحولت قيسارية الناظور، صباح اليوم الجمعة 19 مارس الجاري، إلى مستنقع للواد الحار، وذلك بسبب إنفجار قناة للمياه العادمة بذات المكان.

حيث عرف كل من زنقة مولاي رشيد وزنقة تونس وزنقة جنرال امزيان، انبعاث الروائح الكريهة، وانتشار مستنقعات الواد الحار، وعبر التجار الموجودين بذات المنطقة عن تدمرهم من تكرار انفجار ذات القناة، مما يؤثر عليهم سواء من الناحية الصحية أو التجارية بسبب نفور المواطنين من الروائح الكريهة المنبعثة من هذا الانفجار.

وطالب هؤلاء التجار من المسؤولين التدخل لإيجاد حل جذري لهذا المشكل، خصوصا أن الأمر يتكرر مرارا وتكرارا، ورغم إصلاحه وتدخل المكتب الوطني للماء إلى أنه يعود للإنفجار مجددا ما أصبح يشكل لهم مشكلا عويصا.

وسبق ان شهدت قنوات الصرف الصحي بالناظور عطبا أدى إلى انفجار 100 متر منها حيث عرفت تسربات في العديد من المناطق والأودية، وقام المكتب الوطني حينها بالتدخل والقيام بمجموعة من الإصلاحات.

كما تم اتخذ في وقتها مجموعة من الإجراءات والاحتياطات اللازمة المؤقتة لمباشرة أشغال مهمة على أساس تحويل مسار المياه العادمة إلى محطة التصفية، على أن يتم إعادة الأمور إلى طبيعتها بعد الإصلاح الرئيسي للقناة الرئيسية التي تهالكت بشكل ملحوظ.

من جهة ثانية، سبق أن أوضح مسؤول قطاع الماء بإقليم الناظور، أن اشغالا جديدة ستنطلق قريبا لإعادة صيانة 1500 متر من قنوات الصرف الصحي بالناظور، بتنسيق مع
المجلس الجماعي، وهو المشروع الذي سينجز بكلفة مالية قدرها 6 مليون درهم

كما أن المكتب الوطني للكهرباء والماء قطاع الماء، يقوم بأشغال كبرى لإعادة تهيئة المدينة بقنوات المياه الصالحة للشرب، حيث يوشك على إنهاء هذه الأشغال.


المزيد من الناظور