بوريطة: المملكتين المغربية والإسبانية تعملان على وضع تصور أكثر طموحا لعلاقاتهما

ناظور سيتي: متابعة

أورد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المملكتين المغربية والإسبانية تعملان على وضع تصور أكثر طموحا للعلاقات التي تجمع البلدين في جوانبها السياسية والاقتصادية والدبلوماسية.

وأكد بوريطة، خلال ندوة تمت بشكل مشترك مع وزير خارجية إسبانيا، خوسيه مانويل ألباريس،أن خارطة الطريق التي أتى بها الإعلان المشترك ليوم 7 أبريل 2022 " قد جرى تنفيذها بشكل كبير".

وأبرز المسؤول الحكومي ذاته، أن التصور الذي يسعى الطرفان لوضعه يقوم على انفتاح إسبانيا على قطاعات جديدة وجلب فاعلين اقتصاديين إسبان للمغرب، ومشاركة إسبانيا المغرب في جميع الرؤى والطموحات التي يريدها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لاسيما فيما يخص تحديث البنيات التحتية، وتطوير مختلف مجالات العيش للمغاربة.

وقال بوريطة، "إن العلاقات بين المغرب وإسبانيا، في أحسن أحوالها منذ عقود، إذ أنها لم تبلغ هذا المستوى من القوة والثقة منذ اللقاء الذي كان قد تم بين صاحب الجلالة و رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، والذي منح هذه العلاقات دفعة جديدة قائمة على أساس صلب جدا".

وتابع الوزير، أن التعاون القائم بين المغرب وإسبانيا في مجال محاربة الجريمة المنظمة والارهاب والهجرة غير الشرعية يعد نموذجيا ولا مثيل له على المستوى الدولي، حيث يتم في اطار الاحترام المتبادل والشراكة".

وسجل المصدر، أن الزيارة التي يجريها نظيره الإسباني إلى المغرب "تجعلنا نرى العلاقات الثنائية بشكل جد إيجابي وجد طموح".

واسترسل الوزير، أن سنة 2030، هي السنة التي سيتم فيها تنظيم كأس العالم بشكل مشترك، إذ اعتبره عاملا محفزا يجعلنا ننظر إلى علاقاتنا ومستقبلنا المشترك برؤية استشرافية، وهي علاقات تتطلب منا إغناءها بشكل أكبر بالنظر لعاملي التاريخ والجغرافيا، وإرادة القيادة السياسية في البلدين.

المزيد من الناظور