بازياء أمازيغية.. لاعبات البطولة الألمانية يحتفلن ب ” أسكاس اماينو” بالناظور

ناظور سيتي: محمد العبوسي

وسط أجواء احتفالية بهيجة، وعلى إيقاع أهازيج أمازيغية، أقامت مؤسسة "مغاربة العالم" فعالية استثنائية، احتفاءً بحلول رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974، بحضور ضيفها البارز فريق "دورتويل فرانكفورت" الألماني الذي حل بالناظور لخوض غمار منافسة الدوري الدولي لكرة القدم النسوية، وذلك على هامش مجريات تظاهرة " morrocco gold cup".

وتميّزت الأمسية الاحتفالية ذات الطابع الأمازيغي، باِستحضار التراث الأمازيغي والتقاليد الريفية العريقة، حيث حرصت مؤسسة "مغاربة العالم" على إرتداء الضيفات الأجنبيات للأزياء المغربية (القفطان) واللباس والأكسسوارات الأمازيغية الأصيلة.

وشكلت المناسبة التي تمازجت فيها المظاهر التراثية بروح رياضية، فرصة سانحة للمتوافدين من الديار الألمانية، من أجل التعرف على الثقافة والتراث الأمازيغي، والإطلاع على التقاليد الريفية العريقة منها، مما أضفى طابعا خاصا على الاحتفال.

هذا، وتخللت الفعالية الاحتفالية مجموعة من الفعاليات المتنوعة التي تجمع بين التراث والعراقة الأمازيغية، كما شهد برنامجها الفني كوكتيلا من الأنشطة الثقافية والفنية، بحيث بصم الفنان الريفي زهير الصقلي، بنجاح وتفرّد في تأثيث الحفل.

وفي تصريحٍ أوفى به موقعنا، أبرز رئيس مؤسسة “مغاربة العالم” سفيان المقدم، أهمية الاحتفال بتراث الأمازيغ ودمجه في سياق التبادل الثقافي ، مورداً أنها مناسبة مواتية وفرصة سانحة لإبراز الثقافة والتراث الأمازيغيين، سيما وأنها الضيوف المدعوين أجانب إلى جانب فعاليات مدنية ورياضية.

وأعرب المتحدث، عن سعادته من نجاح التجربة المتفردة في الجمع بين الفخر بالتراث وروح المنافسة الرياضية، مؤكدا في الوقت نفسه على تعزيز التواصل الثقافي والرياضي الذي يجمع الرباط وبرلين.

وتجدر الإشارة إلى أن مدينة الناظور عرفت تنظيم عرس رياضي تحت شعار “الرياضة النسوية قاطرة للتنمية”، طيلة الأيام الممتدة ما بين 10 إلى 13 يناير الجاري، وذلك تخليداً لذكرى تقديم وثيقة الاستقلال واحتفالاً بعيد ميلاد الأميرة الجليلة للاخديجة.

ويذكر أن فعاليات الحفل شهدت تغطية واسعة للإعلام الجهوي والمحلي منه، علاوة على قنوات القطب العمومي “القناة الأولى، القناة الثانية والقناة الأمازيغية”.


المزيد من الناظور