انتعاش سدود حوض ملوية بفضل التساقطات المطرية.. وهذا حجم الوارد من المياه

ناظورسيتي: أيوب الصابري

شهد حوض ملوية تساقطات مطرية مهمة خلال يوم السبت الموافق 2 شتنبر 2023، حيث بدأت الأمطار تتساقط بغزارة ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال. تركزت هذه التساقطات بشكل خاص في مناطق تاوريرت وجرسيف، وتحديدا في سدي مشرع حمادي ومحمد الخامس.

وقد أفادت المعلومات التي كشفت عنها وزارة التجهيز والماء، بأن كميات الأمطار سجلت أرقاما ملموسة، حيث بلغت 35 ملمترا في محطة تاوريرت و38.5 ملمترا في محطة لقصوب و25.5 ملمترا في ملقى الويدان. وسجلت محطة جرسيف 35.2 ملمترا ومحطة دار القايد بحوض ملولو في جرسيف 27.3 ملمترا.

تسببت هذه التساقطات المطرية في زيادة كبيرة في حمولات الأودية، مما ساهم في تعزيز مخزون السدود المائية. ومن المتوقع أن تكون لهذه الأمطار تأثير إيجابي على الفرشاة المائية وبداية الموسم الفلاحي بشروط مواتية.

وقد بلغ صبيب واد ملوية في محطة الموقع الويدان بعالية سد محمد الخامس 3200 م³/ث في الساعة الخامسة صباحا، مما أدى إلى تسجيل واردات قدرها 16 مليون م³ حتى الآن. مما أسهم في تعزيز مخزون المياه به. ومن المتوقع أن تزيد هذه الواردات لتصل إلى حوالي 60 مليون متر مكعب.

من ناحية أخرى، عرف سد مشرع حمادي دخول حمولات من أودية لقصوب وبورديم، حيث بلغ صبيب محطة القصوب 638 م³/ث في الساعة العاشرة مساء من يوم السبت. وقد بلغت الحجم الإجمالي للواردات 30 مليون م³، تم إفراغها نظرا لعدم استيعاب السد لهذه الحمولات.

وتوقعت وزارة التجهيز والماء أن تشهد منطقة واد زا واردات طفيفة لا تتجاوز 2 مليون متر مكعب نتيجة التساقطات المطرية القليلة في هذه المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن تلك التساقطات المطرية قد أدت إلى جرف للأتربة ورواسب في السدود، ولكنها لن تؤثر على جودة المياه في الوقت الحالي حسب ذات المصدر. والذي أشار إلى أنه تم متابعة الوضع بعناية من قبل الجهات المختصة لضمان استمرار توفير المياه بشكل طبيعي للسكان والأراضي الزراعية.

المزيد من الناظور