الطماطم بـ 13 درهم.. جولة في سوق الأحد بالعروي

ناظورسيتي: من العروي

أكد تجار سوق الأحد بجماعة بني وكيل، بالعروي، أن أسعار الطماطم لا تزال في ارتفاع، بعدما تم تسقيطها هذا اليوم بـ 13 درهم للكيلوغرام الواحد، الأمر الذي أصبح يثقل كاهل المواطنين بمصاريف إضافية ستنضاف إلى تكاليف المعيشة التي أضحت معقدة مؤخرا.

وقال تجار لـ"ناظورسيتي"، إن ارتفاع أسعار الطماطم راجع إلى تصديرها إلى الخارج، الأمر الذي يجعل المزودين الرئيسيين للأسواق يتحكمون في السعر بدون منافسة.

وعزا اخر، هذا الإرتفاع في أسعار الطماطم إلى ارتفاع حجم الكميات المصدرة من حقول منطقة سوس إلى بلدان أوروبا وإفريقيا، حيث باتت الأسواق الأوروبية تعتمد بشكل كبير على المغرب لتلبية حاجياتها من الخضر والفواكه.

وأوضح مصدر آخر، أن الأثمنة مرشحة للارتفاع في ظل تزايد الطلب على الطماطم المغربية وتصديرها للخارج، حيث سيكون العرض أقل من الطلب وهو ما سيؤثر على ميزان الأسعار في السوق المحلية.

علاوة على ذلك، قال مواطنون إن توالي سنوات الجفاف والتقلبات المناخية أثر لا محال على المساحات المزروعة، هذه الأخيرة تضررت بسبب انخفاض درجات الحرارة وقلة التساقطات المطرية.

من جهة ثانية، اشتكى تاجر آخر، تنقيل سوق العروي، مؤكدا أن توطين هذا المرفق بجماعة بني وكيل عاد بالضرر على التجار، حيث إن بعده وتواجده خارج المدينة أفقده الكثير من زبائنه.

المزيد من الناظور