الحكومة ترفع الحظر عن جمع وتسويق الصدفيات بالناظور

ناظورسيتي: متابعة

في قرار جديد صادر عن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، -قطاع الصيد البحري- اليوم الثلاثاء 12 دجنبر 2023، تم رفع الحظر عن جمع وتسويق الصدفيات على مستوى المنطقة المصنفة لجمع الصدفيات من راس كبدانة – السعيدية و بالدائرة البحرية للناظور بعد حضر سابق صدر صدر يوم الجمعة 3 يونيو الماضي.

وأورد بلاغ قطاع الصيد البحري، أن نتائج التحاليل التي أجراها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، والتي أعدتها اللجنة التقنية المكلفة بتتبع الوسط البحري والصدفيات، أظهرت “استقرارا كبيرا في الوسط وتنقية كاملة للصدفيات” على مستوى هذا الشريط البحري.

وتابعت الوزارة، أنه على ضوء هذه النتائج الايجابية التي أوردت تفاصيله البوابة الرسمية لغرفة الصيد البحري المتوسطية، تقرّر رفع الحظر، الذي كان موضوع بلاغ صحفي يعود لشهر يوليوز الماضي.

من جهتها نشرت الوزارة الوصية عددا من التوصيات للمستهلكين، كالتزود فقط بالمنتوجات المعبأة والحاملة للملصقات الصحية، التي يجري تسويقها بالأسواق الرسمية وبنقط البيع المرخصة.

وتحذر الوزارة من أن الصدفيات التي يتم بيعها في أماكن غير مرخص لها “لا تتوفر على أية ضمانات صحية، ما يشكل خطرا على الصحة العمومية”.

وكانت الوزارة قد أعلنت فييونيو الماضي عن منع تسويق وجمع الصدفيات بالمنطقة المصنفة لتربية الصدفيات براس الماء – إقليم الناظور.

وأوضح بلاغ لوزارة الفلاحة يومها أنه تم اتخاذ هذا القرار على أساس نتائج التحليلات، التي أنجزها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري على مستوى هذه المنطقة، والتي أثبتت وجود مواد بيولوجية بحرية سامة بكميات غير طبيعية في الصدفيات.

المزيد من الناظور