التفاصيل الكاملة لمشروع إنتاج شفرات توربينات الرياح من طرف شركة صينية في الناظور

ناظورسيتي: أيوب. ص

أعلنت شركة Aeolon الصينية عن استثمار كبير لإقامة أول مصنع لها في الخارج، واختارت المغرب كوجهة لهذا المشروع الطموح. يهدف المصنع الجديد إلى إنتاج شفرات توربينات الرياح للأسواق الأوروبية والأفريقية والشرق الأوسط. يقع المشروع في منطقة التسريع الصناعي بالناظور (بطيوة).

وفقا للإعلان الرسمي للشركة الصينية الذي اطلعت عليه "ناظورسيتي"، يمتد المصنع على مساحة 50 هكتارا، بتكلفة إجمالية قدرها 1.749 مليار يوان صيني (حوالي 220.8 مليون يورو).

ومن المتوقع أن تصل القدرة الإنتاجية السنوية للمصنع إلى 600 مجموعة من الشفرات، مع تشغيل 3332 موظفا وتوقعات بتحقيق إيرادات تبلغ 626 مليون يورو. وقد أنشأت الشركة بالفعل مكتبا تمثيليا لها بالمغرب.

تم توقيع اتفاقية الاستثمار مع الحكومة المغربية في أكتوبر 2023، وبدأت أعمال البناء في نهاية 2023، مع توقع الانتهاء من المشروع وتشغيله في نهاية 2024. يعد هذا المشروع خطوة هامة نحو تعزيز صناعة طاقة الرياح في المغرب. كما يعتبر مكسب كبير لإقليم الناظور وشباب المنطقة.

وحسب مسؤولي الشركة، تقوم Aeolon بخطوة استراتيجية هامة من خلال إنشاء أول مصنع لها في الناظور بالمغرب لإنتاج شفرات توربينات الرياح، حيث ترغب في الاستفادة بشكل كامل من المزايا التي تقدمها المملكة. وحسب الشركة، يعد القرب من أوروبا والشرق الأوسط ميزة كبيرة، حيث يسهم في تقليل تكاليف النقل وتسهيل عمليات الإنتاج والتوريد.

وتعتبر المشاركة الفعالة للمغرب في مبادرة "الحزام والطريق" الصينية وسياسات الحوافز التي حظيت بها الشركة من السلطات المغربية حافزا كبيرا لهذا الاستثمار، حيث زادت من وجود المغرب كموقع استراتيجي متصل بالأسواق الرئيسية. وهو ما يعزز قدرة الشركة على التواجد بشكل فعال في هذه الأسواق، خصوصا مع اقتراب الانتاء من أشغال بناء ميناء الناظور غرب المتوسط.

وتقول الشركة الصينية أن الاستقرار في المغرب يعزز من جاذبية الاستثمارات الأجنبية، حيث يعتبر هذا الاستقرار ميزة إضافية تعزز جاذبية المغرب كوجهة استثمارية. ويشير إعلان شركة Aeolon الصينية إلى أن الحكومة المغربية تشجع بقوة على تطوير مشاريع وصناعات الطاقة الجديدة كجزء من التحول نحو استخدام مصادر الطاقة المستدامة.

المزيد من الناظور