البنك الإفريقي للتنمية يخصص 246 مليون أورو للطريق السيار جرسيف الناظور

ناظور سيتي: متابعة

أعلن البنك الإفريقي للتنمية، عن تخصيص 246 مليون أورو لإنجاز الطريق السيار الذي يربط بين جرسيف والناظور.

وحسب بلاغ صادر ععن البنك الإفريقي للنمية، فإن هذا التمويل، يتكون من 200 مليون أورو من البنك الإفريقي للتنمية و46 مليون أورو من "صندوق إفريقيا ننمو معا".

وأورد البلاغ، أن قطاع النقل الذي يعد أحد الركائز الأساسية للنمو الاقتصادي والتنمية في المغرب، والذي يشكل أولوية له، يساهم في 15 في المئة من إيرادات الدولة.

وأضاف المصدر ذاته، أن القطاع المذكور يساهم في توظيف 5 في المئة من السكان النشيطين، وهو ما يمثل 2.8 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي الوطني سنة 2022.

ويدخل هذا المشروع، يسترسل البلاغ،ضمن ديناميكية تحديث البنية التحتية للنقل والخدمات المرتبطة بها لزيادة القدرة التنافسية اللوجستية للبلاد وجاذبيتها.

وذكر، أن هذا المشروع سيمكن من ربط مجمع الميناء الصناعي الكبير للناظور غرب المتوسط بشبكة الطرق السريعة بالمغرب.

وسجل البنك الإفريقي للتنمية، أن هذا المشروع، يسعى إلى تعزيز الربط لجهة الشرق، بغاية استقطاب المزيد من الاستثمارات واستحداث فرص اقتصادية جديدة وخلق فرص الشغل.

كما يهدف المشروع، إلى تحسين السلامة الطرقية على محور جرسيف-الناظور، وربط ميناء الناظور غرب المتوسط بشبكة الطرق السريعة من أجل المساهمة في زيادة أحجام البضائع العابرة هناك، ومدن الناظور وجرسيف وجميع المدن الواقعة على هذا الممر.

وأفاد البلاغ، أن اهذا المشروع، يروم تعزيز القدرة التنافسية اللوجستية لجهة الشرق، وذلك عبر تسهيل الولوج إلى ميناء الناظور غرب المتوسط ومنطقة نشاطه المستقبلية، وتخفيض تكاليف النقل وصيانة المركبات، ناهيك عن تحسين السلامة الطرقية على محور جرسيف-الناظور. و تسهيل عملية تنقل ساكنة الجهة الشرقية.

المزيد من الناظور