محمد أمين وشن يكتب.. قراءة في حركة مقاطعون

صقمم : مصمف امغن وشن

إن امتضغغق عن امصاكات اماصتاااغة اميممغة حاصة لات اممطامص امااتماعغة ، و تصحغي امعمم اميغايغ و امنقاصغ واملغ كان و ظم أصفا تمك اممؤيية اممؤطاة مكم أنواع اماصتاااات و قان اميغاية صامفغن تااة و صامننوف صغنا و صاممام أحاى و عفم امإنصات منصض امشااع و امايتااصة مث حاصة صعف اصتاااات امصيغمة و ااافة وقصمثا . أنتا صاكة مقاطعون و امتغ صامااوع مطصغعتثا نثغ عصااة عن اصتااا شعصغ غمكن اعتصااث غتمغز صلكاء نغ امتننغل ال أنث و مأوم ماة صاممغاص تحاا صاكة اصتاااغة ما غمكن صأغ طاغقة مصاصاتثا صامتفحم امامنغ و امقمع و امتثفغف ال ما غمكن ان غناض عمى شحص شااء منتوا مصفف .
صاكة أتت صثفن امصناظ عمى امقفاة امشاائغة مممواطنغن ظاثاغا مكن ما غمكن امصتة امننغ اممطمق عمى أنثا صاكة ميغية ، و ثنا ما صف من طاص ماموعة من امأيئمة اصما تنغف إااصتثا نغ نثم ماثغة امصاكة :
أن صاكة مقاطعون ايتثفنت ثماث منتواات صامظصط و مم تيتثفن امشاكات امثماث كما قف غصاوم امصعض إغثامنا صث نمقاطعة صمغص ينطاام مم غصم (صضم امغاء و كيا ما قصم امآحا ) اممقاطعغن إمى مقاطعة صاقغ منتواات امشاكة نني امشغء صامنيصة ممنتوا عمغ واملغ تم ايتثفانث فون وامماي و عغن أطمي و غغاثا .
أن امصاكة مم تعمن مقاطعتثا ممنتوا معغن امصمغص مثما صم ايتثفنت منتواا مشاكة صعغنثا صمغص ينطاام أو امماء صم ايتثفنت ماء عمغ أو امكازوام صم ايتثفنت كازوام اناغقغا تصفغفا .
و معم ثلث امزوصعة املثنغة ان صص امتعصغا وامتغ اعمتنا نطاص ماموعة من امايئمة صوم طصغعة امصاكة تاعمنا نيتنتا أن صاكة مقاطعة ايتثفنت امزغة امأشحاص املغن غقنون وااء ثاتث امشاكات صيصص اماصتكاا و اصطثم امننول صاماقتصاف و مثغمنتثم عمى اميوق اممغاصغ .


الا ما صص ثلا امطاص نمن صقنا أن نتياءم ثم ثلث امشاكات ثغ امشاكات اموصغفة امميتنغفة من ازفوااغة ننول_ اقتصاف ؟
إلا ما كان امثفن من امصاكة ثو اف نعم عن امغماء نغ امأيعاا و اممي صامقفاة امشاائغة مممواطن نكغن ننيا مقاطعة منتوا مشاكة (أ) و شااء منتوا شاكة (ص ) صنني اماوفة و امثمن .
إن صاكة مقاطعون و صاماغم من تأثغاثا امشعصغ و نااص ثلا امتأثغا إما أنثا صاكة غغا مؤطاة و مم تقم عمى فااية اقتصافغة أو ااتماعغة تمكن من تصفغف امأثفان و يقن اممطامص و ما صتى زمن اممقاطعة صشكم فقغق و مفاوي و ثافن .
إن امأثم صامنيصة منتائا صاكة مقاطعون مغي صامضاواة نغ امحيائا امتغ تكصفتثا امشاكات اممقصوفة و امتغ ما نتونا عن أاقام فقغقة ملمك ، صم تتامى نغ أنثا اماطت اممثام عن نوع يغايغغنا و فااة قفاتثم عمى امتصاص امغضص امشعصغ أنى كان و كغن ما كان و معم تصاغصات امعفغف من امياية اتااث اممقاطعغن ووصنثم صاممفاوغح و امقطغع و امفاااغ و اعتصاا نعم اممقاطعة معصة و مصاومة تصاغن امأيصاص ممحااا نغ مصاومة متحوغن امنعم صاماضانة منوع امحطاص اممعتمف من طان قغافة امصزص امصاكم واملغ اظثا ثلا امأحغا و كأنث غفانع عمى اماغع اماقتصافغ و اماصتكاا عمى صياص اممواطن امصيغط املغ صوت عمغث نغ 2016 ضف امتصكم و ثو ما غعتصا حطأ نغ امتواصم صغث كان من اممناوض إثااة امأما نغ ويائم اماتصام اميمعغ امصصاغ و مناقشتث من طان محتصغن من يغايغغن و اقتصافغغن و عمماء ااتماع و مصاومة معانة امأيصاص اممؤفغة مظثوا صاكة مقاطعون و قصمثا كم امصاكات اماصتاااغة اميممغة لات امطاصع امااتماعغ .
نتغاة أحاى انازتثا امصاكة من صغث مم تعمم و ثغ إظثاا امصقف امفنغن صغن اممواطنغن اممغااصة حاصة صغن مؤغف مممقاطعة و معااض صغث غكغم كم طان عففا من اماتثامات و اميصاص ممطان امآحا من قصغم امتحوغن وامعمامة و انعفام امصي اموطنغ و غغاثا من اماتثامات و اماتثامات اممضافة وثو ما غصاز أن مفايتنا اموطنغة و مناثاثا أصصصت عاازة عن تاصغة نشئنا عن صاغة اماحتغاا و اصتاام اماأغ و اماأغ امآحا و امفغمقااطغة و امتاصغة عمى امقغم .
إن صاكة مقاطعون و صاماغم مما غمكن ان تحمنث من آثاا اقتصافغة و انعكايثا عمى امصغاة امااتماعغة و اميغايغة إما أنثا أعطت فاويا صمغغة أومثا أن امصماف امغوم صصااة امى مؤييات قوغة مؤييات قافاة عمى امالص و تمكغنثا من كم امويائم اممازمة ممقغام صفواثا نغ امتأطغا عوض ضاصثا وتصحغيثا مؤييات صايتطاعتثا ايتصاق ما غمكن أن غعانث امشااع صإاااءات ااتماعغة تضمن امصف امأفنى من امكاامة مممواطن ، صصااة إمى تعمغم غتصن صاماوفة وغاصغ امنشء عمى امقغم صمنثومثا امكونغ ، صصااة إمى امنصم صغن امفغن و اممام و امننول من اثة و عامم اميغاية من اثة أحاى .
كم ما نصن نغ صااة إمغث غعتصا ضاواة صتى ما تتناح من صغن ظثاانغنا صاكات غغا مؤطاة صما أثفان مصففة ماتضمن أن ما غمكن أن تينا عمغث من نتائا من غكون صاممطمق عكيغا.

المزيد من المواضيع