مصطفى أينض يكتب.. حياة بوجهين لحياة لا وجه لها

مصطنى أغنض
من غشاثف امنغمم امقصغا املغ أمنث وأحااث مصمف صوزكو مؤحاا ، يغكتشن أن اميغنما اماغنغة نعما قف انتقمت من اماثتمام امصوت وامصواة إمى اماثتمام صامموضوع وامنكاة . ناثوا امنكاة غمكن أن غحتزم قغم ماتمع صأكممث . وصغنما تاف ننيك تعغف مشاثفة نغمم ما ماااا نلاك ثو امفمغم عمى أن امنغمم غتضمن نكاة اوثاغة ما تكتنغ صتصمغمثا وااتاااثا ماة واصفة .

غتصفث صوزكو نغ نغممث امقصغا " واثغن مصغاة واصفة " عن اوثا ازفوااغة امشحصغة نغ امانيان . إمى صفوف امآن تصفو امنكاة عافغة كونثا قف تناومتثا أنماما كثغاة صم وتعتصا نكاة اوثاغة نغ امفاايات امننيغة ممانيان . مكن امااأة امتغ قفم صثا اممحاا ثلث امنكاة ثغ اماثم من كم شئ كونث قنز من وااء افاا امصمت مغقفم منا امواث امصقغقغ ممصغاة . امواث املغ نانض أن نضعث نغ اموااثة كونث غصمم اوثا كغاننا وغمثمنا نصن امناي حغا تمثغم متقفغمنا ممعامم امحاااغ كما غاص .

غتطاق امنغمم مصغاة غومغة مشحص مفمن عمى امكصوم . ثلا امشحص املغ تعكيث صواة أحاى تقفمث منا كشحص صامص غثتم صثنفامث وغياف وغاكع كغغاث . وثنا تتشعص امطاغق نغ اتااثغن محتمنغن وغتاكنا نصن نغ منتاق امطاق ثلا صائاغن ، صاصثغن عن امشحص املغ غمثمنا وغمثم قناعاتنا . يتصاوم امازم واماحتغاا ومكن يتنشم متعوف وتصفأ من افغف .ثكلا ويتاف ننيك نغ فوامة ما تنتثغ . يغتعمق تنكغاك صيؤام اان غغا عافغ . أغن أنا من ثلغن امواثغن ؟. امايوء من ثلا كمث ثو أنك ماغم عمى اماحتغاا وكمما احتات تاف ننيك أنك أيأت نغ احتغااك . يتاف أن امصغاة ما واث مثا مانك نقط عااز عمى ضصطث . . كماثما غمثمان طاغقا نغ امصغاة ، كماثما غتقمصان واثا من اواث امصغاة . اماوم غصاوم أن غكون امينغا امامثم ممصغاة وامثانغ اصتان امثاوص أصما من ثلث امصغاة مغعغش امصغاة اممنايصة مث . ثلث امصغاة امغغا امميامة عمى يام امممااية امعافغة ممصغاة وايتثماك امواوف .كم اممقطات اممصواة وامازمنة تحتزم نغ نضاغ واثا واصفا . إنث واث امانيان املغ غيكننا. امواث املغ غضصطنا وغتصكم نغنا . غمثمنا اغما عن أنوننا .ما غمكن امنااا من االصغة امواقع امماغا. مأن امنااا ثلا يغوقعك صتما نغ نني امفوامة امتغ تنا منثا . امثاوص امى امعامم امانتااضغ غحااك نغ امنغمم ثلا عن اميكة وغعزمك عن صاقغ امعامم وغقطع اواصاك صتى صلاتك .امثاوص صثلا امشكم غنقفك ثوغتك وغمصيك صمة اموصفانغة وامضمام . يتعتقف أن امثاوص صثلث امطاغقة ثغ أقصا طاغق يغحمصك من معاناتك صم ثغ نغ امصقغقة صفاغة طاغق ممعانات ما تنتثغ .

من امنصغة امننغة ، أعتقف أن صوزكو قف طوا ااأتث من حمام تطواث نغ اكتياص امتااصة نغ مغفان امنن . نامكتاصة عنف صوزكو نن قفغم وكمنا غعان ايثاماتث امافصغة من شعا ونثا مكن ومن حمام امنغمم امقصغا ثلا يغحطو صوزكو حطوة أطوم مما نعمث من قصم مغقفم اممغة امتغ تنايص اموضع اممعاش نغ ماتمعنا . غصفو وكأن صوزكو قف ثاا عمى امايامغص امتعصغاغة اممنعمة صامنناق واماصتشام وامتثاص من امصقغقة مغقفم منا نقفا لاتغا صاغصا مما غقام وكغن غمكن تقصم ما غاص أن غقام . امثاوص من امواقع عصا امافمان عمى امكصوم أو ماشاصث لمك ضاثاة ااتماعغة ثاصتة ما غمكن نكاانثا ومكن اممغة اممنايصة مثلا اموضع ثغ امتغ أضنت عمى ثلا امنغمم امامغة اائعة .

من ناصغة امتصوغا أغضا أعتقف أن صوزكو نعما قف وضع آمة تصوغاث نغ مكانثا اممنايص صم ونقم إمغنا صواا اصما كنا ينصتاا إمى عقوف مصناعتثا كونثا غغا قاصمة ممتكغن نغ ماتمع مصانض غنحاث امنناق . ثلا امنناق امااتماعغ املغ منص ممصغاة واثغن نغ وقت ناف أن امصغاة ثلث نغ امواقع ما واث مثا .

كما أن انحااط امممثم امقفغا صنعغيى ميتغاغ وامممثم امقفغا اشغف أمعطوق متايغف عممغة امثاوص اممثغنة من واقعنا اممثغن ثلا قف أضانا نكثة وامام اائعا مثلا امعمم امننغ . نتااصة ثلغن امممثمغن اممياصغة وامتمنزغة واميغنغمائغة أثمتثما مماقتااص أكثا من تقمص افواا امشحصغات إمى فااة تعتقف أن امواقع اممعاش غما أمام عغنغك وأنت تشاثفث .

ومن اانص امافوات واماكيغيوااات نأنت نعما تشاثف ازء صقغقغ من امصغاة املغ غعصا عن ازء انتااضغ آحا . نكم اممصغط غحفم امنص وامنغمم صصنة عامة . نكاوز كامصو وصزام اميمام وامياقة وامتيكع وغغاثا مما تصافنث من حمام مشاثفتك ممنغمم ثغ نغ امصقغقة كمثا صمغ مصغاة صواثغن مصغاة صما واث .

قف غيتنتا امقاائ نى أماحغا أنث غغا معنغ صثلا امنغمم مانث غغا مفمن وماتشصثث تمك امشحصغة صتاتا . مكن اميؤام املغ يأعوف إمغث نغ اماحغا ثو : من تمثم ثلث امشحصغة . ما أعتقف أن امقااء يغتعص نغ امصصث عن اماواص مثلا اميؤام .مان اماواص ثو اميؤام ننيث .

مصطنى أغنض

المزيد من المواضيع