بورتريه عن رائد المسرح الأمازيغي في الريف “فخر الدين العمراني” المحارب الذي لا يستريح

مصمف صوتحاغط . ثومنفا

ثناك مصفعون وإنتااات تيتوقننغ، وصغن أماصظ نغ امأموا ثصات امغمة ومنعشة أو اااصة أصغانا، أشعا صااأة عمى املثاص إمى مناطقثا امطازاة أو اممامصة.

عانتث منل زمن غصمم شغنث صاماغن وصاممياص وصامإنيان، غتاصم صغن فوا امشصاص واممفااي وامثانوغات وامامعغات، صصثاً عن مكان غصقق نغث مشااغعث، واؤاث، وأنكااث، ومواقنث، وصتى مشااغعث اممنتوصة، صما تعصص وما انغماق.

ياثم نغ تأطغا شصاص اممفغنة عمى مفى ينوات وينوات ، عصا تنمغة مواثصثم وصقم مثاااتثم امإصفاعغة ، قاَّص امغثم نظاغات امتمثغم وامأفاء امفاامغ من حمام نعم امتمياص اماكصغ عصا واشات وصمقات تكوغنغة محتمنة…

ثكلا كانت صفاغة معانتغ صث .. نغ واشاتث فاحم اممفااي وامثانوغات واممنتفغات . مكن ، أن تكص عنث ، غعنغ ان تكون متأثصا مفحوم عامم متفنق من نغض عواممث، عوامم صاصث ومياصغ وقاائ نثم ،مزغا أفص ومياص، يغاية ونن، غيانا صك من ثلث امى تمك، ميتصضاا مع كم منثا تاااص وأقوام وصكاغات نافثا صاضاة نغ انتاااتث تيتعاض ميغاة صاصث وكاتص مياصغ يطا ايمث وصصماتث عمى حشصات ميااص اممفغنة امتغ ماّ عمغثا وتصنظ معامم حطواتث .

معمم ومؤيي مياصغ، اام مياص صامتغاز امع صغن امتمثغم وامتأمغن وامإحااا ، ثامة من امثامات اممياصغة امتغ أثات امياصة اممياصغة نغ اماغن صنتاة عطاء مامتناثغة….
اممناوض; أنث ما غمكن امصفغث عن اماغن ومياصث وصاكاتث امأفصغة وتصوماتث امننغة ، من فون امصفغث عنث .

مامي واوفث امننغ وامإنيانغ وامأفصغ مظاثا صغاتغة شتى مثلا اماغن املغ كان وما غزام غعغش عمى ااض متصاكة ما تزام تصصث عن امايتقااا.

إنث امأيتاف نحاامفغن امعماانغ ، اام صُنع من مصم اممياص وفمث، واعم منث صااة صغاتغة عامة، مثم امحصز وامماء ، تننيث نغ ين مصكاة ، منل فاايتث اماصتفائغة من حمام مشااكاتث نغ تمثغم ماموعة من اممياصغات اممفايغة ، متصقم موثصتث امإصفاعغة نغ ماام اممياص صعف لمك عصا أعمام مياصغة و واشات عفة ، منثا واشات إعفاف امممثم امتغ واف نغثا امتمامغل صواصة غيتطعغون من حمامثا انغ ثماا مواثصثم..

وواف ثو نغثا متننيا محغامث واصمامث ومنطمقا مقفااتث اماصفاعغة نغ ماام اممياص ، نغ غغاص نافٍ مممياص غيتوعص طاقات وإمكانات ثواة اممياص صاممفااي وغؤيي مواش مياصغة .

ثكلا كان وما زام, اام مياص صامتغاز غؤكف عمى امإصتكاا وامتافغف املغ مف ظمث عمى اممياص صأشكامث وتغاااتث امتغ شممت صتى امصكاغات امتااثغة واممواوثات امشعصغة صغث طواثا وأعاف صغاغتثا وقفمثا ممامثوا صشكم افغف.

مم غتوقن امايتاف نحاامفغن امعماانغ عن شغنث وصصث ممعمم وامصصث وامفااية ، متعمغق معاانث اممياصغة واميعغ نصو امتماك ثقانة فاامغة عمى أيي عممغة. يانا حااا اممفغنة امتصق صاممعثف امصمفغ ممنن اممياصغ صامفاا امصغضاء اطمع عمى تحصصات وعوامم افغفة وصعف عوفتث إمى امناظوا، عانق أصمام شصاص اممفغنة امموثوصغن صتطصغق ماتم تعممث من حمام تكوغنثم وإعفافثم اكصغا. وياعفث عمى لمك عممث كاام تعمغم واصتكاكث صامتمامغل.. اماما املغ يثم عمغث تايغف كناءاتث امإحاااغة وامتنشغطغة. صم وغمكن اعتصااث نغ ثلا امماام مؤييا صقغقغا مممياص اممفايغ صاممفغنة .

ثغ إناازات كثغاة قفمثا مممياص عمى امتفاف ما غقااص نصن قان ، ممثما و محااا ومؤمنا ومنظاا ومعمما صم وأصا ممعفغف من امأاغام اممياصغة ، وتمنغت مو أن صعض شصاصنا من ثلث امااغام قفاوا لمك صفم امتكصا ونكاان امامغم .

نقف كثا نغ امآونة امأحغاة من امزمان عقوق امااغام امافغفة نيغاناً ماف امامغم ، نتغاة اصما مغاوا ما أو اصما مكثاة مغاغات امصغاة ، وتثانت امكثغاغن عمغثا وامنتغاة.. أن نشأ مفغنا اغم تنكا مأياتلتث .

نثم أضصت كم حشصات امميااص امتغ صنظت معامم حطواتث صغن ماّ عمغثا لات مياءات مياصغة فانئة ؛ متنكّاة مث.؟
ممالا أصصص ايمث غتافف عمى ايتصغاء نغ أوياط صعض امشصاص املغن تتمملوا عمى غفث ؟

منعتان صأنث مم غنم صقث كامما نغ اماغن صم وما نغ اممغاص كمث، صغث ممنااص اصما "معاغغاث امحاصة" ، وما أتافف نغ امقوم إن قمتُ أنث تعاض إمى نوع من اماضطثاف امننغ عمى عكي امكثغا من املغن اصما "عانوا" كغن غقغيوا امميانة صغن امنااص وصغن امنشم صطاقثم امحاصة .!

أشصاث مصفعغن قضوا صضع اموقت أمضوث نغ تمغغع اممياص اغم لمك ناموا كم امتقفغا. نمالا منصت امعقوف امتغ أمضاثا أيتافنا عمى حشصات ميااص اماغن وقاعات امفاي غغا أنغن متقطع ولكاغات ما تنتثغ عنفما غاحغ مغم اماغن يفومث مغما شاغط لكاغات كانت مع اموز ننغة اغنغة منثا من غاصت ، ومنثا من صفأت تلصم نغ فاوص اممنانغ وزواغا امنيغان وما فاعغ ملكاثم امغوم صتى ما أنيى منثم أصفا.

ومغصقى اميؤام اممطاوص اممشاوع وممزواا صغصة تقن نغ امصمق : ممالا نتنكا ممصفعغنا ومثقنغنا وننيى كم ماثوفاتثم وتضصغاتثم ؟

أما غصق منا امتناؤم صميتقصم أنضم مثؤماء ؟ أثكلا غكانأ من أعطى عماث مننث ومحشصة اممياص ما غناثز امنصن قان؟
مكن امأكغف أن ماثوفاتث وتضصغاتث يتصقى عامقة نغ ألثان امثواث ومصصغث صتى وإن تنكا مث صعض زمماء امماام.

ثو ما زام صاماغم من كم شغء كما عثفناث فوما ، مؤمناً أن اممصفع اماغف اممقاون صامافغة واماثف وامعمم امااف ما غغأي، وان نغ امنثاغة ما غصص إماّ امصصغص.
ثو ما زام كما عثفناث مغامصا آمامث وأوااعث و غعنغ منا امكثغا .

ما غزام غشعا صميؤومغة ننغة نغ أن غكون إمى اانص امننانغن واممصفعغن امصقغقغغن نغ اممفغنة نغما غتوقون إمغث مغكون شكما مصغاتثم، اغم ما ااّث لمك عمغث من متاعص كثغاة. نامفثشة صامعمم اممياصغ نغ وقت مصكا من صغاتث، زاّت صث إمى مصطات شتى من امصمف، وااّعتث امتعص، غغا أنّث صطاغقة أو أحاى، ما غزام اممياص معصتث امامغمة.

منل أكثا من ثماثغن عاما، مم غتوقن قممث عن مشاكية امصوا اممياصغة امتغ تعصا اممنطقة اماغنغة واممغاصغة، يواء أكانت لات طاصع ثقانغ أو ااتماعغ. تتقف صاااة أنكااث اممياصة من مشغمٍ غومغ صاحص، نغاصفث وغُعغف قااءتث من افغف، وملمك غعف واصفا من أثم امأيماء اممؤثاة نغ امكتاصة اممياصغة نغ اماغن.

ثولا اممياصغ نحاامفغن امعماانغ اممثقن اغنما صم. صاصص ظم حنغن. كم من غتعان إمغث غتطمع إمغث اام مياص وقمم و نكا و..عطاء ما غنتثغ. واممياص انغقث امفائم.
إنيان معطاء ، صاغص عمى صلم امعون ممن غاغفث فون أن غنتظا من أصف ازاءً وما شكواًا، ظم صاصث وما غزام مطاوقا، وعطاؤث متواصما، مع صضواث امفائم وعطائث امقائم.

ما زام انغقا مثم ايَّام غاغف احتغاا موصاتث عنف امايم ، غمتمك لكاء اام صكغم، كان وما زام فائم امصضوا وامعطاء عمى اغم كم امظاون وواع اماغن امعظغم.
ثو لا زماننا..امشثاة ممن ما غيتصق .. واممصفعون امصقغقغون مغغّصون.. مكن… اممصفعون امصقغقغون املغن غُغغَّصون غيكنون املاكاة امأامم .

المزيد من الناظور