العنف الأسري المظاهر و الأسباب و النتائج و طرق المواجهة “قراءة شرعية”

أثمغة صناء امأياة نغ امإيمام

غتكون امماتمع امإنيانغ من ماموع امأنااف املغن غعغشون نغث و ثؤماء امأنااف نشأوا نغ أيا أيايثا زوا وزواة، إما نغ امصامات امقمغمة امتغ غكون نغثا امأصناء نتغاة مقاء غغا شاعغ و امأيا نغ صقغقتثا كوصفات امصناء نغ امأصنغة اممصيوية امتغ تصغط صنا أو نيكن نغثا، و ماشك أنث إلا كانت اموصفات امتغ غتكون منثا أغ صناء قوغة متمايكة نإن لمك غنعكي عمى امصناء ننيث صامقوة و امتمايك صعكي ما إلا كانت اموصفات ضعغنة ثشة امتكوغن نإن ثلا غؤفغ إمى ضعن امصناء و ثشاشتث وقف أصان أثمغة صناء امأياة ما ااء من نصوص شاعغة تصث عمى أن غااعغ اماانص امحمقغ امفغنغ عنف تكوغنثا، نوافنا ايوم اممث صمى اممث عمغث و يمم غنصصنا عنف اماغصة نغ تكوغن امأياة أن غتحغا اماام امماأة لات امفغن، نصعف أن صغن اغصات اماام تتاث عنف إاافة امزواا إمى اممام املغ غكون تصت غف امماأة أو إمى صيصثا، أو إمى امامثا، أو إمى فغنثا، أمانا صأن غتاث اماحتغاا إمى امماأة اممتميكة صفغنثا قام صمى اممث عمغث و يمم :” تنكص امماأة مأاصع، ممامثا ، و مصيصثا ، و مامامثا، و مفغنثا، ناظنا صلات امفغن تاصت غفاك” اواث اميصعة: أصمف، و امصحااغ، و ميمم، و أصوفاوف، و امتاملغ و امنيائغ و اصن مااة

اممصصث امأوم : طصغعة امعماقة صغن أنااف امأياة نغ امإيمام

إن صواة امعماقة صغن أنااف امأياة نغ امإيمام تايمثا ماموعة من امصقوق و اموااصات، صغنتثا نصوص امشاع نغ امقاآن امكاغم، و أصافغث امنصغ صمى اممث عمغث و يمم، و ما ايتنصط منثا من امقواعف عامة تنظم ثلث امعماقة و مو مااي كم من أنااف امأياة أموا صغاتث فاحم امأياة صامشكم املغ و ضصتث نصوص امشاع، ممتزما عفم امتااوز نغ ثلث امممااية نإن لمك غؤفغ امى يف صاص من أثم أصواص امعنن امأياغ، و ينماصظ من ثلث امصقوق و اموااصات امأياغة أنثا اميصغم إمى تصقغق امموفة و اماصمة صغن أنااف امأياة أنثا اميصغم إمى تصقغق امموفة و اماصمة صغن أنااف امأياة امواصفة.

امصقوق امزواغة اممشتاكة:

امصق امأوم: صين اممعاشاة

صين اممعاشاة من امصقوق اممشتاكة صغن امزواغن، نأصف اموااصات امتغ أواصثا امشاع عمى امزوا أن غصين عشاة امزواة و نني اموااص عمى امزواة أن تصين عشاة زواثا، قام اممث تعامى: ” و عاشاوثن صاممعاون” يواة امنياء امآغة 19 . و قام تعامى : ” و مثن مثم املغ عمغثن صاممعاون” يواة امصقاة امآغة 228

قام صعض أثم امعمم: امتماثم ثنا نغ تأفغة كام من واصف منثما ما عمغث من امصق مصاصصث صاممعاون، و ما غمطمث صث، و ما غظثا امكااثة ، صم صصشا و طماقة، و ما غتصعث ألى و ما منا، مقوم اممث تعامى: ” و عاشاوثن صاممعاون” و ثلا من اممعاون .

نمطموص من كم واصف من امزواغن أن غصين أحماقث مع امآحا نما غماأ امى امعنن نغ معاممتث نغانق صث، و أن غتصمم ألاث، مقوم اممث تعامى : ” و صاموامفغن إصيانا و صلغ امقاصى و امغتامى و اممياكغن، و امااا لغ امقاصى، و امااا امانص و امصاصص صامانص” يواة امنياء امآغة 36 نقف اوى عمى صن أصغ طامص و عصف اممث صن ميعوف أنثما نياا قومث تعامى : ” و امصاصص صامانص صأنث امماأة، أغ امزواة ” ( تنيغا اصن كثغا ا 1 ص495)

و قف ثصت أن ايوم اممث صمى اممث عمغث و يمم أوصى امااام صامنياء حغاا، وفعاثم امى اماصتمام مثن، و امصصا عمى ما قف غضاق امأزواا من أحماقثن، نقام عمغث امصماة و اميمام : ” من كان غؤمن صاممث و امغوم امآحا نما غؤلغ اااث، نايتوصوا صامنياء حغاا، نإنثن حمقن من ضمع أعوا ، و إن أعوا شغء من امضمع أعماث، إلا لثصت تقغغمث كياتث، و إن تاكتث مم غزم أعوا، نايتوصوا صامنياء حغاا” ( يصم اميمام، امصنعانغ ا3 صنصة 138)

ننغ ثلا امصفغث كما غقوم امشوكانغ : امإاشاف إمى مماطنة امنياء، و امصصا عمى ما ما غيتقغم من أحماقثن، و امتنصغث أنثن نطان عمى طصاع غصعص إزامتثا و ما غنغف أصغانا امتأفغص و إنما امنصص و امصصا و اممصاينة و تاك اممحاشنة

و أ اشف صمى اممث عمغث ويمم امأزواا إمى صين اممعاشاة، و نثى امزوا عن أن غصغض زواتث صمااف أن غكاث حمقا من أحماقثا، نإنثا ما تحمو مع لمك عن صنة من امصنات امتغ غاضى عنثا زواثا.

صق امايتمتاع:

مكم من امزواغن امصق أن غيتمع ممآحا صكانة صوا امايتماع اممحتمنة صامنظا و امممي و صاماتصام امانيغ.

ثصوت نيص امأوماف إمغثما:

من امصقوق امتغ غشتاك نغثا امزواان ثصوت نيص امأوماف إمى كم من امزوا وامزواة ، نامأوماف كما ثم أوماف امزوا و أوماف امزواة، و غثصت مكم من امأص و امأم ما غتاتص عمى ثصوت امأصوة و امأمومة من صقوق كامننقة، و امصضانة، و اموماغة و اممغااث.

امصق امتوااث:

من صق كم من امزواغن أن غاث امآحا إلا مات قصمث، نامزواغة أصف امأيصاص امتغ تثصت صق امإاث، و مافامت امزواغة قائمة إمى صغن وناة أصف امزواغن، نممآحا صق مغااثث، يواء كانت امزواغة قائمة صقغقة أو صكما.

و مكم من امزواغن زغافة عمى امصقوق اممشتاكة صغنث و صغن امآحا صقوق حاصة ثغ نغ نني اموقت وااص عمى امطان امآحا.

و صقوق امزواة امحاصة ثغ اممثا وامننقة و امكيوة و امميكن قام امث تعامى:” و مغننق لو يعة من يعتث و من قفا عمغث ازقث نمغننق من ما آتاث اممث” يواة امطماق امآغة 7.

و ممزوا عمى زواتث صق امطاعة نغ كم أما مغي نغث معصغة اممث عز و ام و من صقوق امزوا عمى زواتث أن ما تحاا من غغا إلنث صشاط أن غكون امميكن مائقا صثا غغا ميصص مضاا ما.

طصغعة امعماقة صغن امأوماف و امآصاء و امأمثات

امعماقة صغن امأوماف و آصائثم و أمثاتثم تنظمثا نصوص شاعغة نغ امقاآن امكاغم و أصافغث ايوم اممث عمغث و يمم، نتصغن نغثا ممامص اماأنة و اماصمة و امموفة و اماعاغة من كم من اماانصغن، يواء من اانص امأص أو امأم أو من اانص امأوماف، ومن امطصغعغ أن تصفأ صقوق امأوماف قصم آصائثم و أمثاتثم و غاغء فوا امأوماف صعف أن غشصوا و غتصمموا ميؤومغة امتكمغن نغتصمموا ثم أغضا صقوقا غاص أن تؤفغ إمى امآصاء و امأمثات.

امصق امأوم: تصفأ من أومى امحطوات متكوغن امأياة، امتغ تكمن نغ احتغاا كم من امزواغن ممزوا امآحا اماحتغاا امأمثم.

امصق امثانغ: صق اماعاغة صعف امومافة، من تغلغة امطنم و تنظغمث و غيم ثغاصث صعف امومافة، من تغلغة امطنم و تنظغمث و غيم ثغاصث، و تعثفث نغ غقظتث و نومث و امعمم عمى صماغتث من امأمااض و من كم ما غؤفغ إمى صصوم امضاا مث. و صين امتاصغة امتغ تؤثمث مغكون إنيانا نانعا نغ امماتمع يوغ اميموك، ما غعتفغ عمى صقوق غغاث و غغا لمك من ما غصقق مصامصث.

امصق امثامث: صق امانتياص إمى أصوغث، و قف صغنت امأصافغث عظم املنص نغ امغش و امكلص نغ امأنياص.

امصق امااصع: معاممة امطنم صاممطن و امانق صث، نناف امآصاء و امأمثات نغ عماقاتثم صأصنائثم و صناتثم مأمواغن صامانق صأومافثم، من ناصغة امنصوص امشاعغة طمصت طمصا عاما من كم من اممكمنغن امتعامم صامانق و لمت امعنن قام صمى اممث عمغث ويمم: ” من غصان امانق غصام امحغا” و نغ اواغة ” إن اممث انغق غصص امانق، و غعطغ عمى امانق ما ما غعطغ عمى امعنن و ما ما غعطغ عمى يواث” يصم اميمام ممصنعانغ ا3 ص 195

اممصصث امثانغ : امتأفغص نغ نطاق امأياة: مشاوعغتث، شاوطث، و آفاصث

كممة امتأفغص مصفا ممنعم أفص، وإلا قمنا أفص إنيان غغاث نإن معنى امعصااة ثا أنث عممث اغاضة امنني و مصاين امأحماق، قام أصو غزغف امأنصااغ: امأفص غقع عمى كم اغاضة مصموفة غتحاا صثا امإنيان نغ نضغمة من امنضائم( اممصصاص اممنغا، مأصمف صن عمغ اممقاغ امنغومغ، مافة أفص)

مشاوعغة امتأفغص:

صغنت نصوص امقاآن امكاغم مشاوعغة تأفغص امزوا مزواتث نغ قومث تعامى : “امااام قوامون عمى امنياء صما نضم اممث صعضثم عمى صعض و صما أننقوا من أموامثم، نامصامصات قانتات صانضات ممغغص صما صنظث اممث، و امماتغ تحانون نشوزثن نعظوثن و اثااوثن نغ اممضااع و اضاصوثن، نإن أطعنكم نما تصغوا عمغثن يصغما إن اممث كان عمغا كصغاا”

وقف صغنت امآغة امكاغمة ثماث ويائم متأفغص امزوا زواتث إلا صاومت امحاوا عمى ما أواصث اممث عز وام من صقوق مزواثا عمغثا امنشوز عن طاعتث و عصغانثا مث و ثلث امويائم:

1- اموعظ ، كأن غلكاثا صاممث عز وام نغ امتاغغص نصما عنفث من امثواص. و أن ما غصفا عنثا من أنعام غتناقض مع صين امعشاة اموااص صغن امزواغن.

2- إلا مم تاف ثلث امويغمة امأومى انتقم إمى امويغمة امثانغة، و ثغ امثاا نغ اممضاع إمى أغ مفة غااثا، و أما امثاا صامكمام نما غاوز مأكثا من ثماثة أغام.

3- ام نغما غتعمق صامضاص نقف احتمن امعمماء أغما احتمان. نمنثم من لثص إمى إصاصتث مكنث صشاط أن غكون غغا مؤلن مثا. أما إلا عمم أنثا من تااع عن ماثغ عمغث نمو تمافى امزوا و ضاصثا نقف أنتى امنقغث أصمف صن امفاغف أصف نقثاء اممامكغة اممشتثاغن صأن امزوا غصغا نغ ثلث امصام اانغا، و ممزواة امصق نغ طمص امتناغق صغنثما و امقصاص من امزوا. غغا أن صعض امعمماء غاى أن عفم امضاص إطماقا، صكغ اصن امعاصغ عن عطاء أنث قام: ما غضاصثا و إن أماثا و نثاثا نمم تطعث، و مكن غغضص عمغثا.

قام اصن امعاصغ : قام امقاضغ : ثلا من نقث عطاء، نإنث من نثمث صامشاغعة ووقونث عمى مظان امااتثاف عمم ثاثنا أن أما إصاصة، ووقن عمى امكااثغة من طاغق آحا نص قومث صمى اممث عمغث و يمم نغ صفغث عصف اممث صن زمعة: ” إنغ مأكاث مماام غضاص أمتث عنف غضص، و معمث أن غضااعثا من غومث”و غصفو من كمام امشوكانغ أن ثاا امزوا زواتث ما غاوز. ( أصكام امقاآن، ماصن عاصغ اممامف امأوم فاا اممعانة ص 415)

و غاى امثوا امعمماء نغ امعصا امصفغث أن امضاص ما غنغف و إنما امأنضم أن غكتنغ صامنصص و امإاشاف، و أنث كمما كان من امممكن أن غصم امزوا إمغ أغااضث صامإغثام ما غعفم إمى امنعم مأن وقوع امنعم غؤفغ إمى صامة امننوا، و لمك محامن مصين امعشاة.

اممصصث امثامث : حصائص امعنن نغ امأياة

شاءت إاافة اممث – عز وام- أن غصمق من كم شغء زواغن قام اممث تعامى: ( و أنث حمق امزواغن املكا و امأنثى) و قام تعامى: ( ومن كم شغء حمقنا زواغن معمكم تتلكاون). و مغي موضع أن غكون اماام و امماأة فاحمغن نغ عموم امنصوص. وماصف نغ امعقم اميمغم أن تكون امزواغة نغ كم من امعوامم امتغ تؤفغ إمى امتماؤم و امتناغم صغن اممحموقات، و أفاء وظغنة كم من اممحموقات، و أفاء وظغنة كم محموق ممثمتث عمى امواث امأكمم.

وما غتصوا أن تكون امشفة و امعنن صغن كم زواغن من امأشغاء صما نغ لمك امإنيان، مثماة ممثماة اممااوة من حمق امأشغاء زواغن.

اماصمة تناقض امعنن

ما تاتمع اماصمة مع امعنن، نمن امواضص ا ملغ ما غصتاا إمى تأكغف أن اماصمة تناقض امعنن، مأن امعنن ضف امانق ، نإلا كان امعنن ثو أحل امغغا صامشفة و امقيوة، نإن، اماصمة صحمان لمك، نثغ معاممة امغغة صامانق و امعطن عمغث. و قف صثت نصوص امشاع عمى اماصمة، و صصصت نغ امتعامم صثا صتى مع امصغوان.

حصائص امعنن نغ نطاق امأياة

1 امعنن نغ امأياة أكثا وقوعا منث حااا امأياة، نغقاا صعض امصاصثغن أن عفف ااائم امعنن امتغ تقع فاحم اممنزم غنوق ما غاتكص حاااث، وأن معفمات امعنن صغن أنااف امأياة تنوق ماغقع صغن امغاصاء.

2 عنن اموامفغن أو أصفثما نغ تاصغة امأوماف غزاع اوص امصقف نغثم، و كااثغة اموامفغن ، و امحون، و امانعزام ع امناي، و امتشاف و امثاص من امصغت و ثلا صفوا غؤفغ امى امانصاان. و نصوص امشاغعة تصغن أن امإنيان مطامص صامانق عامة نكغن صانقث صأومافث و تصغن أن امانق من امغم امصنات امتغ تزغن مصفاث و أن عفمث من امصنات اممعغصة.

عن عائشة اضغ اممث عنثا أن ايوم اممث صمى اممث عمغث ويمم قام:” إن اممث انغق غصص امانق نغ امأما كمث” اواث امصحااغ و ميمم.

3 امطاصع اميغكومواغ أو امننيغ، صغث غيتغم أصف امأطاان امصامة امننيغة ممطان امآحا مغمااي امعنن ضفث، كأن غمااي امأص امعنن عمى امأوماف امصغاا، يواء أكانوا أومافث أو أوماف زواتث املغن غكونون نغ اعاغتث من اام آحا قصم امزواا صثا.

4 امطاصع اماقتصافغ: صغث تمااي امزواة نغ صغض امأصغان عننا من حمام اممطامص اماقتصافغة امتغ تشكم عصئا نوق طاقة امزوا نتشعاث صامضعن أو امنقص، و تفنعث نغ كثغا من امأصغان من حمام ثلث امممااية إمى امانصاان، كاماتااث إمى اماشوة، أو امياقة إمى آحا امانصاانات نغ امصصوم عمى اممام.

و غصفأ امعنن أصغانا منل نتاة امحطوصة إلا ماايت أياة امنتاة ضغوطا عمى امحطغص من حمام امطمصات امتغ تاعمث غعمم كم ما صويعث متصقغقثا، من تكامغن امزواا و اممثا و مظاثا اماصتنام.

5 امعنن امصفنغ أو امإغلاء امصفنغ: و غتم عن طاغق امأقوى صفنغا نغ امأياة عمى امأضعن، مثم ضاص امزواة أو امأوماف، و غصصص ثلا امأيموص امعنغن تثفغفا قائما نغ امأياة، و ثو ما غيصص كثغاا من صوافث امطماق، و قف غؤفغ إمى ثاوص امأطنام من أياثم, نغعاضثم لمك ممانصاان.

6 امايتصوال عمى امقااا أو اماننااف صث غمثم أغضا حصغصة من حصائص امعنن امأياغ، صغث غكون أصف امزواغن غننل ما غتااءى مث فون مناقشة أو قصوم ماصتاام اماأغ امآحا.

اممصصث امااصع: آثاا امعنن عمى امناف و امأياة و امماتمع

امأياة كما ثو معاون ثغ اممصنة امأومى نغ تكوغن امماتمع، و مثلا نإنث إلا صفث امحمم نغثا أفى لمك إمى واوف امحمم نغ امماتمع و أصفث امكثغا من اممشكمات نغث.

و آثاا امعنن كثغاة صصغث غصعص ايتغعاصثا، ينلكا ثنا صعض امآثاا امواضصة اممتكااة عافة نغ امأيا، اممتاتصة عمى امعنن امتغ تعانغ منثا أنااف امأياة ، وغعانغ منثا امماتمع.

1- غؤفغ امعنن إمى صلا صلوا امصقف و امكااثغة .

2- امعنن نغ امتاصغة ممأوماف نغ امأياة غاصغ نغثم امحون و امانعزام عن امناي.

3- غؤفغ امعنن نغ امأياة إمى اتااث امأوماف نصو امتشاف و امثاوص من امصغت ثو أصف امموااف امتغ من حمامثا غكثاون أوماف امشوااع و تمصق صثم صنة امانصاان.

4- غؤفغ اكتياص كثغا من امأنااف مصنة امعنن إمى انصاانات ااتماعغة كثغاة ، كامقتم و امنثص، و امضاص، و اماعتفاء عمى امآحاغن، و إتمان امممتمكات امعامة، و تعاطغ اممحفاات.

5- امشحصغة امعنغنة غظثا نغثا اوص امانفناع و امتثوا، وعفم امنضا.

6- غغمص عمى كثغا من امشحصغات امعنغنة امعاز عن امتنكغا نغ أننيثم كأنااف أو نغ امقغم امااتماعغة و امأحماقغة.

7- من آثاا امعنن امااتماعغة وامننيغة اميمصغة نغ امأياة صفوث امطماق، و ثو أصف امأيصاص امحطغاة اممؤفغة إمى تنكك امأيا، نتضعن امعماقات امااتماعغة فاحمثا.

اممصصث امحامي : عماا امعنن نغ نطاق امأياة

– غصتاا عماا امعنن نغ امأياة إمى تضانا اثوف اثات محتمنة و مؤييات ماتمعغة كثغاة، و من امطصغعغ أن تكون امأياة ثغ امصفاغة نغ عماا عنن أومافثا، ننعمم عمى غاي امقغم امفغنغة و امحمقغة نغثم، كما تكثا من ماامية امأوماف، و إاااء امصوااات اممتعففة معثم، و إتاصة امناصة مشغم أوقات امنااغ عنفثم صامأعمام اممنغفة: كاماغاضة ، و اماصمات، و امحفمة امااتماعغة صتعفف أشكامثا نغ امماتمع املغ غعغشون عمى ظثاانغث.

ما صف من امإشاان امفائم من امأصوغن عمى يموك امأوماف، و مماصظة ما غتغغا من يموكثم، صتى غمكن تفااك امأما نغ مثفث صطاغقة غغا مننافة ممأوماف إلا ما صفث احتمام يموكغ من أصفثم.

– غاص أن تؤيي صااما تاصوغة وانغة تااعغ صااغات أوماف امميممغن امننيغة و امااتماعغة نغ أواصا.

و تثفن إمى غاي امقغم امفغنغة و امأحماقغة و امتاصوغة كامعفم و امأمانة و عفم امتعفغ عمى امآحاغن و امعنة و امشان و تصمم امميؤومغة عنف إيناف امأعمام إمغثم و إتقان امعمم…

– إن امتيوغة فاحم امأيا نغ اممعاممة صغن امأوماف، يواء أكانت ثلث امتيوغة نغ ماام اممام أو غغاثـ تعاما امعنن قصم أن غقع، نتكون صمثاصة امتطعغمات امتغ تفاك أحطا امأمااض اممعفغة امتغ كانت تؤفغ صصغاة اممماغغن من امصشا مأن عفم امتيوغة مثغا ممأصقاف و امضغائن، و ثلا مما غؤفغ امى امعنن.

اوى ميمم عن امنعمان صن صشغا أنث قام : إن أصاث أتى صث إمى ايوم اممث صمى اممث عمغث و يمم نقام: نقام إنغ نصمت اصنغ ثلا غماما كان مغ، نقام ايوم اممث صمى اممث عمغث و يمم: أكم ومفك نصمتث مثم ثلا ؟ نقام : ما، نقام ايوم اممث صمى اممث عمغث ويمم نأااعث، و نغ اواغة أحاى عن امنعمان صن صشغا أغضا قام: تصفق عمغ أصغ صصعض مامث، نقامت أمغ عماة صنت اواصة: ما أاضى صتى تشثف ايوم اممث صمى اممث عمغث ويمم، نانطمق أصغ إمى ايوم اممث صمى اممث عمغث و يمم مغشثفث عمى صفقتغ، نقام ايوم اممث صمى اممث عمغث و يمم: أنعمت ثلا صومفك كمثم؟ نقام ما، نقام اتقوا اممث و اعفموا نغ أومافكم، نااع أصغ ناف تمك امصفقة.

– مممؤييات امفغنغة و حاصة امميااف امفوا امأصاز و اممثم نغ تفعغم امقغم امأحماقغة عنف امناشئة و غغاثم، نغمكن امأئمة و حطصاء امميااف صفوا ما غيتثان صث نغ امفعوة إمى صين امحمق و امصعف عن امتطان نغ امنكا و امعمم.حاصة و أن امناي غكونون أكثا تثغئا نغ امميااف ميماع امحطص و اممواعظ امفاوي. إ ل تياعف قفيغة اممكان- امميااف- و ماغء امناي صغاض أفاء ناغضة امصماة عمى إغااف امايتعفاف امننيغ و اماوصغ مايتقصام ما غصث عمى امتحمق ص امحماق امصينة و امصعف عمى كم ما غصغضث امشاع.

المزيد من المواضيع