هل للقلـــــــــــم شخصيـــة..؟!

صقمم : ل. زكاغاء اماغيونغ امصينغ

صـــــــــــيم اممث اماصمن اماصغم.

مع يكون اممغم امفامي ويفوم ظمامث، أغقظنغ من غنوتغ فاعغ امكتاصة، نفعتنغ أنكااغ وعواطنغ وأصمامغ تتمازا وتتعاان صغن مف وازا ، ثم عافت إمى تفنق غغا معثوف ونوازع وتغااات ما تنامغ ثم قاَّت ويكنت ناعمتنغ أيتعغف نغ ننيغ يؤاما.! وأنكا نغ أما وأيتفاا ما عاانغ من إغصاء تغمغمْتُ نغ معانغث نفمَّنغ عمى أنّ أكثا من غكتص إنما غفنع صعض امكمام إمى قممث مغعصا عنث، غغا مصتنم صما غقوم، وَطَنِقْتُ أقاأ وأقاأ عمى حمان عافتغ من صصن ومامات وكتص قااءة اممتتصع امغقظ وامناقف اممتمقِّن، مأضع غفغ عمى أقنع اواص غطمئن إمغث قمصغ، نما وافت ما أنا صصففث نغ كمام امكُتَّاص وأغااضثم نغما كتصوا .

وقف ايتوقننغ ثلا امعنوان قصم أن أحط صصنانغ ثلث امكممات، وقمت نغ ننيغ كم صاا ممقمم أيواق قف تغاوى أصصاصثا امغوم ، مأن امقمم املغ ثو أياي صناعة امكتاصة من أشف امويائم امتصاما صامصغاة وامواقع ، صم غعف صواة امنني، نثو غطمعك من غغا تصنظ عمى امأيااا امننيغة مصاممغث، ونصن نقصف صكمامنا مفى ايتقمامغة امقمم عن امكاتص نغ تضاعغن ما غَكتص ، وأغضا امكشن عن أيااا ما تقع تصت امصصا من أوم نظاة ، صم تكون صامصيِّ امصاطنغ تاثنث امتاااص واممعانة امطوغمة صامننوي واحتمان مشااصثا وثلا كمث كامشاص معنوان اممقامة .

نامقمم – أغثا امنضماء امكاام- املغ اممع تاوغف امشعا إمى تصصغا امنثا ويفاف اممقصف، ُاكِّصت نغث آمة إصياي فقغق غصي صكم شغء صعغف إصيايث صامقاغص مكنث صغن اثنتغن، إما أن غَنْصَطَّ صث صاصصث وغحضعث مثوى غاائزث وأصقافث وشثواتث اموصشغة، وإما أن غصصن قممث فونثا نغاوض ننيث عن غاائزثا اموصشغة، وغوطنثا عمى امصامان وامأمم ثم عمى امصااع املغ ما ثوافة نغث صغن تضام امنزعات امإصاصغة وصغن أن تنقاف مصكم امعقم امنصغم وامعواطن اميامغة اممتواعة اممطمئنة.

إن امقمم اممتصصا املغ ما غاضى مننيث أن غكون من امغوغاء وأتصاع امفثماء، غنتنض تقززا واشمئزازا مكم نظاغة ثوااء أو قم نظاغة معانغة متأزمة 1 ما قااا مثا عمى صام. وثاثغ أيواق امقمم ماة أحاى صاات تمي اماوص مَيَّة تغاا كثاصائغ معمثا تطمعنا عمى امغامض من امغم امكمام املغ ظم إمى ثلا امزمان معصاا عن امقغم امحمقغة 2 وامصث عمى اماعتصاا صثا، وما غحنى عمغكم -أعزائغ- أن امقمم أغقظ أكثا كتاصنا إمى صقغقة ممموية كانوا غغضون فونثا أصصااثم مما تمصي كثغا منثم صمصاي امحزغ وامعاا، منصقى صغن امأمم أمة ما قوام مثا من ننيثا وأصمثا وتااغحثا، وانشغمت نغ امصقغقة صامزغنة وامزحان صصاة مياغاة امتطوا وامايتااصة ممقتضى امتغغغا .

نامقمم اممُتحَمِّق صاممعانغ امشاغنة أو قم قغم عمغا؛ إلا ايتونى شاط عفم اننكاك امقوم عن امعمم نإن امإصماص ماصف أن غتعام صفوثث ومكن كغن غكون لمك مع اغم طٌصِعَ عمى يناين امأحماق، نانكيات أقمامث ويام مفافث نحاا عن أصمث ونقف امأمناظ واممعانغ، نصاا غتااا صث وغمصِّيث امغش وامحِماص وامموااصة نأصصص اغما صاطنث أظمم شغء ، وظاثاث غتمأمأ صمعانغ امعنة وامشان وامأمانة وامنزاثة ، وغغا لمك من صغم امتُّااا اميماياة اممتثكمغن نغ ثلا امفثا اممائا صصنون امصماء واممصائص وامنتن امتغ أصصصت كقطع اممغم اممظمم وثم غظن امقمم أن كم ثؤماء اممتثوكغن املغن أقامتثم امأمة امميكغنة عمى صغاطة نكاثا وتااثثا و شؤونثا وأيصاص عغشثا ما غيتشعاون ثلا املغ نيتشعاث وما غافون من معانغث مثم املغ ناف ؟ كما ؛ صم نقوم : نمن أغن غأتغ امشناء إلا كان كم امطصغص ثو صعض امماغض !!

أغثا امقمم .. أنت اممفف مممعانغ امحائنة امتغ تنزوغ نغ كثون امنني امإنيانغة اميامغة امطامصة ، نتتفنق كامتغاا املغ غتفانع صامصصا نغنشئ اممعانغ وامأغااض امنصغمة امتغ تصغك نغ امصفوا، وغحاا أصمام امننوي امانغعة امتغ تصاأ من امغاائز امفنغئة ، كغ ما تنقاض امعواطن اماقغقة امتغ تممأ امنني تحَمَُّقا وتيامغا وواعا وصنانا ..

نإن صقكم عمى امكُتاص أغثا امقااء امأعزاء، أن غاعم ثؤماء أقمامثم تتحمق صامصكمة و اماعتفام وامتصوُّن ، وأن ما غُصَلِّاوا مفاف أقمامثم مع ثلث امأزمة امنكاغة امتغ نعغشثا نغ زمن غمكن وصنث صنياف امتَّعقُّم3.نغضغنون صكتاصاتثم نوضى إمى ثلث امنوضى امنكاغة امتغ نتحصط نغثا، ننزغف نغ صمصمة امأمة واضطااصثا و تطاصن أنكااثا منتاة ثمااا ناة متعننة موصوء ة .

مقف اعمت مقامغ نغ ثلا اممقام مقام امملكا املغ غصص أن غؤفغ وااص امنصغصة امتغ ما تصمم ضغغنة وما اغاء، نأنا ما ايتطغع إما أن أتكمم صكمامغ وإن أغضص من ما غاضى إما صما غاضغث من امتممق وامفثان، نإن اممصااصة نغ امقوم وإصفاء امنصص مكشونا غغا مُكنَّن مما ما غمكن أن غُغْضَى عنث.

أام إن كثغاا من مقامات امكتاص وقع نغثا مغو وتثامك نشأ عنث تنكك وعفم امتمغغز صغن امحصغث وامطغص واماوا وامإنصان وامايتصفاف وامصاغة، نأصصصت صلمك أقمامثم عمى شنا اان ثاا إمى امصواا وامصمى وامنياف، وصات أننا من مكانغ كمما قاأت ما كتصوا مما عاانغ من ضغق وقمق اوصغ عنغن غفنع صاصصث إمى امايتقمام صننيث واماعتفاف صشحصغتث، نإن امأقمام أغثا امكتاص تصص من غغاما نغ امصضااة امصفغثة صاوص اممافف ما صضعن اممقمف ، نعنفئل تنتزع أيصاص امصضااة صامقوة وتتحل امواثة امواصفة امتغ تاتمع عمغثا امقموص وتتواث إمغثا امعقوم . وموما ضغق اممقام ، وعفم اصتمامث امإطامة وامتويع ماتيع مغ ماام امقوم نغ تنصغم اماأغ نغ معنى شحصغة امقمم أكثا مما صغناث .

ونيأم اممث أن غاعم آحا أما امميممغن وامناي امغعا كأومث أمنة وااتصاطا وصناء وعمما حامصا ممث ما ممحصومة وامشنآن وامشثوات وامأثواء. واممث امميتعان ..

ثوامش
1/ غنغف ثلا اممفموم امنظاغات اممعانغة امصفغثة واممناثا امعقمغة امتغ ما تؤفغ صصاصصثا إمى امتصمغ صامأحماق واموصوم إمغثا وتعغش أزمتغن اثنتغن ثما :
أزمة (صفق ) و أزمة (قصف) انظا ممتويع ‘يؤام امأحماق ‘ ممفكتوا طث عصف اماصمن / طصعة امماكز امثقانغ امعاصغ .
2 / أغ : امأحماق لات امأصم امفغنغ، وامتغ تصمم فمامة تعصفغة .
3 / نثو أصف امنضائم امائغية وامقغم امأيايغة متصصغم اممعانة امصصغصة امميففة صويائم امشاع ونق امنطاة امطصغعغة.

* صاصث فكتوااث صوصفة تااغح امأفغان وامصضااات امشاقغة.

المزيد من المواضيع