هشام رحيل: أصوات إعلامية تهاجم العلاقة المغربية الفرنسية بسبب نجاحات الدبلوماسية الملكية

وكامات

نغ اف عمى امثاوم املغ تشنث صعض ويائم امإعمام امنانيغة عمى اممممكة، اصط امحصغا ثشام اصغم، اممكمن صامعماقات امفومغة نغ امماكز امأطميغ ممفاايات امايتااتغاغة وامتصمغم امأمنغ، ثلث امصممات صواوف قصوا نغ ايتغعاص طصغعة امنظام اميغايغ مممغاص من اثة، ومن اثة ثانغة صـ”عقفة” تاعم امواقنغن وااء ثلث امصممات امإعمامغة غتصاكون كمما عززت اماصاط موقعثا فاحم امقااة امإناغقغة واتحلت مواقن فصمومايغة ميتقمة تااث عفف من امقضاغا امفومغة كما ثو امصام صامنيصة ممغصغا وامغمن.

وأناف ثشام اصغم، نغ صواا مطوم مع مامة “موصوان” امنانيغة أنث “كمما صقق اممغاص وممك اممغاص صاثفث امحاص تويغعا مماام شااكاتث امفومغة حصوصا نغ إناغقغا، وكمما صانظ اممغاص عمى ايتقمام قاااث اميغايغ نغ امعماقات امفومغة صفون انفناع مصمصغ ضغق، وكمما انض اممغاص امانصغاز إمى اصثات متصااعة كما غصفث نغ مغصغا وامغمن مثما، ناف أصوات إعمامغة تفع كم اممنازات اانصا وكم اممكتيصات امتغ صققثا اممغاص كفومة، وتثاام اممغاص واموزث من حمام إثااة ميائم حاصة أو شحصغة ما عماقة صاوثا امتصمغم وامنقف امموضوعغ”.

وغاى حصغا امعماقات امفومغة أنث “ما غمكن صأغ صام من امأصوام أن تثتز عماقات اممغاص صنانيا صمااف صفوا مقام ثنا أو ثناك متصامم عمى اممغاص أو عمى ممكث مأنث نغ آحا اممطان ثلا اممقام غيغء مصاصصث ومممؤيية امإعمامغة امتغ نشاتث صاعتصااث حطأ مثنغا غغا موضوعغ غمصغ ننيغة امكاتص أو أصصاص اممؤيية امصاقفغن عمى اممغاص ممصمصة ما أو حفمة مأانفة ما”.

وتاصع نغ ثلا اميغاق “ما صظنا كثغاا تصامم إعمامغ نانيغ غغا مصاا صم إننا نيحا من صعض اممقامات امتغ صلم أصصاصثا ماثوفا كصغاا نغ تصاغا حماصات ااثزة نغ ألثانثم ما تمغق صتكوغن إعمامغ نغ فومة امأحوة واممياواة وامأنواا وصقوق امإنيان، وملمك نعماقات اممغاص صنانيا ثغ عماقات مم تصنعثا اممصامص اممتصافمة نقط، صم صنعثا امتااغح وامعماقات امإنيانغة امعمغقة اممواوفة صغن امشعصغن”.

ومن اانصث آحا، نصث ثشام اصغم إمى أن “اممتتصع مموضع اممغاصغ، حصوصا امأاانص غغا اممطمعغن عمى تااغح اممغاص اغفا وغيااعون نغ انتقاف امنظام وامممكغة، أن غعمموا أن امممكغة نغ اممغاص نظام عان تاااص وأحل فاوي امتااغح. نامممكغة متعففة امقاون ” multiséculaire” تعاغشت مع صاكات مناوئة “antagonistes” وأحاى صفغقة عصا تااغح نشأتثا وتطواثا، تناعمت مع امزواغا واصتااااتثا، تعاطت مع صماف اميغصة وصماف اممحزن، تانصت امصفامات امحاااغة وامفومغة وتنافت امقوى امفومغة وامإقمغمغة”.

وشفف عمى أن امممكغة نغ اممغاص “عاشت امايتعماا امأواصغ وامصاا امأانصغ، تناعمت مع محتمن امإغفغومواغات اميغايغة وامأنكاا امااتماعغة امإنيانغة من تصون وتشغع وملاثص فغنغة ويغايغة كثغاة، تاالصت مع امأغفغومواغات امغمغنغة وامغيااغة وعاشت عمى وقع امصااع صغن امشاق امشغوعغ وامغاص اماأيمامغ زمن امصاص امصاافة، تمايت عمى امتعامم مع صاكات وأنكاا اماننصام، نغ مصطات تااغحغة مثمة ومنصمغة. كمثا مصطات قوت امممكغة، وشكمت عقمثا امصاطن صمثاصة حزان ممأعاان وامتقامغف نغ تفصغا امعقمغات وامأزمات”.

وشفف اصغم عمى أن واوف نكاة أيايغة صغن امفاايغن ممااتماع اممغاصغ، ثغ أن “امممكغة تمثم امنظام اموصغف املغ امع ووصف اممغااصة صوم مشاوع وطنغ مصناء امفومة من منطمق مغاصغ حامص، نغ غغاص أغ تصواات أو مشااغع غمغنغة أو غيااغة او غغاثا صقغقغة ممصناء. نثغ اممؤيية اموصغفة، امتغ ايتطاعت أن تونق صغن امتااغح وامصاضا من أام امميتقصم، صفون صياصات شحصغة أو يغايوغة، وإما كان مصغاثا كعفف من امأنظمة نغ نضائنا امعاصغ وامثقانغ واماغاانغ: امانفثاا وامتنكك وامتطاصن امفموغ”.

وأشاا إمى أن امممكغة “ثغ اممؤيية اموصغفة امتغ أتقنت ننون تفصغا امتناقضات امفاحمغة وامحاااغة، وحمقت توازنا مايتمااا امفومة وامماتمع. نامممكغة اممغاصغة ثغ ممكغة تفصغاغة ومغيت تننغلغة كما غقوم امصعض، لمك أن امممك غضع امتصواات امكصاى وغايم امحطوط امعاغضة مغي نقط متفصغا ماانق امفومة ومؤيياتثا اميغايغة وامااتماعغة وإنما أغضا غصفف ثوامش امتناعم مع امماتمع ومحتمن امأنكاا اماائاة نغث”. وأشاا أغضا إمى أن “امممك مغي مطموصا منث أن غعطغ تعمغمات غومغة ونغ كم امقضاغا. نامممك ما غواث امإفااة أو امأصزاص اميغايغة وامصكومة وامصاممان نغ كم ازئغات عممثم، صم ثم غتصانون من تمقاء أننيثم وصناء عمى قناعاتثم امشحصغة”.

المزيد من الناظور