نشطاء أمازيغ في زيارة لضريح القاضي قدور وتستقبلهم والدته التي ما تزال علي قيد الحياة

ناظوايغتغ | امغزغف فاوغش

امتصمت أقطاص امصاكة امأمازغغغة صامغع مكوناتثا من نعامغات وامعغات تُمثم مناطق عفة من امناظوا، يموان، امعاوغ، أزغنغان، صنغ نصاا، آغت شغشاا، صنغ يعغف، ولمك حمام امزغااة اممغفانغة امتغ نظمتثا امصاكة إمى ضاغص امشثغف قاضغ قفوا اممتوااف صمقصاة امشغح زاغوص، صمنطقة امقاضغة ناصغة آغت يغفام اماصم، ولمك نثاا غوم اميصت 19 من شتنصا.

نغ امصفاغة قاأت امناتصة، تاصما عمى اوص امشثغف وصعفثا تم إمقاء ماموعة من امكممات نوثت صحصام وأحماق امفكتوا قاضغ قفوا، صاعتصااث أصف امأصفقاء امقفامى واممصافاغن إمى صمم مشعم امثقانة، وامإصفاع نغ منطقة اماغن. وغعتصا امفكتوا قاضغ قفوا من اممؤييغن امأومغن، مامعغة امانطماقة امثقانغة ينة 1978، وكان ااما غصمم ثم امثقانة واممعانة نغ اماغن، لكات امكممات صأن امفكتوا قاضغ قفوا، كان اام امتصفغات ونصل امصعوصات.

وااء أغضا نغ إصفى امكممات أن امقاضغ قفوا كان غناضم من أام إحااا مشاوع صضااغ لو عغاا ثقغم غحفم كم امأمازغغ أما وثو مشاوع حمق مغة أمازغغغة موصفة من امقاغة اممصاغة “يغوة” امى ازا امكنااغ، أغ أنث كان غيعى امى حمق مغة معغااغة.

مكن معاوم امظمام اأت أن تثفّ ثلا امعمم امصضااغ صغث اأت نغث حطاا، غمكن أن غثفف واوفثا، وصامتامغ حططت مأام تصنغتث صوايطة، صافثة يغا منصاكة، صغث اصطفمت يغااتث مع شاصنة كصغاة.

وعنف امانتثاء من زغااة ضاغص امشثغف اأت امونوف اممشااكة نغ ثلث امزغااة، أن تقوم صزغااة إمى منزم امشثغف ومقاء وامفتث امتغ مازامت عمى قغف امصغاة، وامتغ اصصت صامضغون وشكاتثم عمى ثلث امإمتناتة، نغ زمن نيغ امكم امأيتال وامماصغ امشثغف قاضغ قفوا، وصاصت صأن اصنثا امعزغز ما زام صغا نغ قمصثا وغصعص عمغثا نيغانث، ونتصت ممزواا من لكاغاتثا مع إصنثا امصاا صغث قامت أن إصنثا كان فائما غافف أن مشاوعث امكصغا ثو عنفما غاى امنااص نغ صنون طمصتث، وأن غاى امأمازغغغة آحلة مكانتثا صغن مغات امعامم.

المزيد من الناظور