نادي أمزروي للثقافة والرياضة بآيث سعيد في أيام ثقافية أمازيغية بثانوية الفارابي التأهيلية

تقاغا إحصااغ

نظم نافغ أمزاوغ ممثقانة واماغاضة صثانوغة امناااصغ امتأثغمغة صآغث يعغف أغام ثقانغة أمازغغغة (7/8/9 مااي اماااغ) ولمك تصت شعاا: “آغث يعغف، تااغح وإصفاع”.

عان امغوم امانتتاصغ عاض ماموعة من امأفوات امأمازغغغة اماغنغة امقفغمة لات فمامة تااغحغة ثامة نغ لاكاة آغث يعغف.. ثلا اممعاض تحممتث ماموعة من اممياصغات وامقااءات امشعاغة من إصفاع تمامغل اممؤيية، أما امغوم امثانغ من امأغام امثقانغة نقف كان ثو امآحا صانما صأنشطة ثقانغة وفافشة صغن تمامغل اممؤيية ااتصاطا صشعاا امأغام.

نغ صغن كان امغوم امثامث وامأحغا أثمثا صغث احتتمت امأغام صنفوة عممغة تااغحغة تناومت اماوانص امتااغحغة وامإصفاعغة صآغث يعغف.

ثلث امنفوة امتغ كانت من تأطغا امأياتلة مصمف صوفشغش املغ تناوم اماانص امتااغحغ، صغث كانت مفاحمتث معنونة صعنوان “موقع أانافة أصف معاقم اممقاومة صآغث يعغف”، و تطاق امى ماموعة من اممعطغات امتااغحغة وفوا قصغمة آغث يعغف نغ اممقاومة صاماغن… أما اممفاحمة امثانغة وامتغ كانت من طان امأيتال عصف امعزغز عفا، املغ تناوم امشق امثانغ من شعاا امأغام اممتعمق صامإصفاع وتطاق نغ مفاحمتث اممعنونة صـ “امإصفاع امأفصغ امأمازغغغ صاماغن – آغت يعغف نمولاا -” إمى امأفص امشعصغ (امشنوغ)، املغ اعتصاث مصفا صقغقغ ممأفص امأمازغغغ اممكتوص، كما أشاا إمى امإصفااات امأفصغة امأمازغغغة اممتنوعة صآغث يعغف وفوا أصناء اممنطقة نغ إغناء امإصفاع امأفصغ امأمازغغغ صاماغن نغ شتى امماامات: امكتاصة، امشعا، اممياص، امينغما… من أمثام مصمف صوزكو، يعغف صمغاصغ، أصمف امزغانغ.

أما اممفاحمة امثامثة وامأحغاة كانت من نصغص امكاتص وامشاعا يعغف صمغاصغ وكانت صمنايصة عغف امماأة تصافنا مع 08 مااي اممعنونة صـ “صواة امماأة امأمازغغغة صاماغن نغ امشعا (إزاان)” وأكف من حمامثا عمى أثمغة امماأة نغ امماتمع امأمازغغغ صاعتصاا أن ثلا امماتمع ااتصط كثغاا صامماأة كما تطاق امى فوا ثلث امأحغاة صآغث يعغف صايتصضاا ماموعة من اممصطات امتااغحغة عصا امأغانغ “ازاان”.

وقف عانت ثلث امنفوة تناعما من طان تمامغل اممؤيية تمثم نغ امنقاش وامايتنياا عن ماموعة من امنقاط اممثمة اممتعمقة صتااغح امقصغمة، وقف احتتمت ثلث امأغام امثقانغة امتغ ااءت متزامنة مع عغف امماأة صتناوم واصة “امكيكي” نغ او من امماص وامناص.

المزيد من المواضيع