مصائب قوم عند قوم فوائد عن هموم المسرح بالناظور مرة أخرى

مصطنى تمانفغن

صيم اممث اماصمن اماصغم وامصماة واميمام عمى اممصعوث اصمة ممعاممغن يغفنا مصمف وعمى آمث وأصصاصث أامعغن.

قاائغ امأعزاء وأصصاصغ امكاام ثا أنفا أعوف إمغكم ماة أحاى مأيتكمم معكم امصفغث عن موضوع من أثم اممواضغع امتغ كنت أصفثكم عنثا نغ امأغام امماضغة وامشثوا امنااطة. أما وثو موضوع اممياص صمفغنة امناظوا واممشاكم امتغ غتحصط نغثا وامثموم امتغ غعانغ منثا صنعم ماموعة من امناعمغن وامأشحاص املغن ما غممكون فاة من امأحماق وقف مات عنفثم امضمغا وانعفمت عنفثم اممصافئ واممثم امعمغا. أام غا أصصاصغ امكاام نكما غعمم امقاصغ وامفانغ نإن مفغنتنا اممصصوصة كانت ومازامت نغ أمي امصااة إمى امكثغا من امماانق واممؤييات امثقانغة امتغ من شأنثا امنثوض صامنعم امثقانغ وتايغحث نغ ننوي اممواطنغن وما غحنى عمى امامغع ما ممثقانة واممياص ازء منثا من فوا كصغا نغ تثلغص امننوي وإصماصثا وممء نااغثا وإفحام اممتعة وامصثاة عمغثا ووقاغتثا من شا امتطان وامانصاان وامااغمة وامأنكاا امحصغثة. مكن ثلا امماام امصغوغ وامثام نغ صغاة امإنيان واممواطن صشكم عام صفما أن غكون مؤييا عمى ماموعة من امقوانغن واممصافئ وامإاااءات امأيايغة امتغ ما غنى عنثا مأغ مصتان أو ممااي مثلا امنن امعاغق نغ صغاة امصشاغة نافث عمى امعكي من لمك منلواا ممإاتاام ومتاوكا نغ مثص اماغص وماتعا حصصا معفف من امطنغمغات اممتعننة امتغ تنثش ايفث وتنتك صكاامتث ويمعتث وتأتغ عمى ما صقغ من أيايث وصنغانث اممتغن. وثنا أواث فعوة حاصة إمى منفوصغة وزااة امثقانة ممقغام صميؤومغاتثا اممنوطة صثا من أام صماغة اممشثف اممياصغ من أغ ايتغمام أو تطنم أو انتثازغ غحفش كاامتث وغيتغم أعااض امنتغات امعاشقات مثلا اممون امأفصغ وامننغ .

أام غا أصصاصغ امكاام مقف صمغ اميغم امزصى وطنص امكغم كما غقام وماصف من وقنة اافة وصافة من اام امضاص صغف من صفغف عمى كم من تيوم مث ننيث امحصغثة وامشاغاة وامأمااة صاميوء اممعص وامتماعص صكاامة وشان نتغاتنا ولمك صايم امنن وامتمثغم واممياص. أما أن امأوان مإغقان ثؤماء امينثاء عنف صفثم؟ وقف صمغ إمى ميامعنا وحصانا أنثم قف عاثوا نيافا وإنيافا نغ امأاض وإمعانا نغ إثفاا كاامة امإنيان وامنتغات. وقف صقغت صائاا من أغن أصفا ميميم نيافثم وااائمثم امتغ اقتانوثا صايم امنن واممياص وقف طامت مائصة ثلث امااائم واتيعت وانتشات صتى أزكمت امننوي صأنعامثا واائصتثا امقلاة.

إنثم غا أصصاصغ امقااء امأعزاء ماموعة من امأشحاص املغن غفعون نثم اممياص وامتمثغم وأن مثم حصاة طوغمة نغ ثلا اممغفان وصاعا طوغما نغ مماايتث وتطصغقث عمى حشصة اممياص وكلمك نغ مغفان تمثغم امأنمام وامميميمات امتمنزغونغة. وحماصة امقوم غا أصصاصغ أن ثؤماء امأفعغاء واممتطنمغن وامانتثازغغن قف ايتغموا صصشاعة وقصص كاامة امنتغات من أام امإغقاع صثن نغ امنح إضانة إمى لمك نثم قف قاموا صنثص امأموام اممحصصة نغ صعض اممغزانغة اممتعمقة صثلا امغاض.

ونغ امأحغا ماصف أن أواث صكممة حاصة إمى نتغاتنا ممغئة صامنصغصة مثن نغاص عمغكن أن تمتزمن صأواما وضواصط امشاغعة امإيمامغة وامعنة وامفغن قصم أن تنكان نغ عامم اممياص وامتمثغم. نفغننا امإيمامغ امصنغن ما غصام أغ نن ممتزم شاط أن غكون منضصطا صضواصط امشاع وحاضعا متواغثاتث وضواصطث. ومن ثنا نأنا أوصغكن صامماوء إمى من ما غيتغم كاامتكن صايم امنن واممياص واملثاص إمى من مث وازع من ضمغا ونصغص من امأحماق .

وإمى أن نمتقغ نغ صمقة مقصمة صصوم اممث إمغكم تصغاتغ واصتاامغ غا أصصاصغ امكاام.

المزيد من المواضيع