مزالق التعريف بحقيقة الإسلام

صقمم/امتاانغ صومعوامغ
صاصث مغاصغ مقغم صثومنفا

تيعى ثلث امواقة إمى قااءة كتاص (أصغ، ما معنى أن تكون ميمما؟)، مماوائغ اممغاصغ امطاثا صن امون، وثو كتاص غوضص ممأاغام امناشئة صقغقة امإيمام ومحتمن اوانص امصضااة امعاصغة امإيمامغة، مما غياثم نغ تقفغم صواة ما صوم امفغن امإيمامغ، ملمك يون نصاوم اصف امكغنغة امتغ تقفم صثا ثلث امصواة، وايتحااا اماوانص امإغااصغة ممثم ثلا امعمم، فون امتغاضغ عن صعض اممغامطات امتغ انزمق امكاتص نغ مطصاتثا، وثغ مغامطات من شأنثا أن تشوش، من اثة أومى، عقغفة امنشء امميمم، وأن تقفم، من اثة ثانغة، ممآحا صواة منقوصة صوم امإيمام.

توطئة

تنفاا قااءتغ ملمك امكتاص املغ صاوم من حمامث امكاتص اممغاصغ امطاثا صن امون شاص صقغقة امإيمام مأطنامث؛ أو صامأصاى مامغع امأطنام املغن ومفوا ميممغن، نغ يغاق اثتمامغ صما غكتص وغنشا صوم عماقة امإيمام صامغاص، يواء من قصم مثقنغن ومنكاغن غاصغغن، أم من مفن كتاص ومثقنغن عاص، صم وإن ثلث امقااءة تشكم صمقة أيايغة من لمك امعقف، املغ أصاوم نظم نصوصث صوم امصواة امتغ غقفم صثا ثؤماء امإيمام، إما ممإنيان امغاصغ امعافغ، أو ممأاغام امميممة امناشئة وامقافمة. وثغ صواة تحتمن من مثقن إمى آحا، غمكن تصفغفثا من حمام ثماث صوا متصاغنة، وثغ كامآتغ:

صواة موضوعغة، تصاوم تناوم امإيمام صنوع من امصغاف وامعممغة وامأنكاا غغا امميصقة، كما نصافن نغ امعفغف من امفاايات امأكافغمغة واممقامات امعممغة، ممنكاغن غاصغغن مثم: كاام أميتاونغ، إناماا كااميون، كونغني نغمف… وغغاثم.
صواة أغفغومواغة، تيعى فوما إمى تشوغث صقغقة امإيمام، واصطث صامإاثاص واضطثاف امماأة وامقصاص وعفاء امغاص، كما تتفاوم كتاصات ثمة من امكتاص اميطصغغن، وامإعمامغغن امناشمغن، أمثام: أغان ثاشغ عمغ، وإصيان اامغ، وإنشغن أاغان، وغغاثم.
صواة تونغقغة أو صغن اممنزمتغن، نثغ تفعغ اعتماف امموضوعغة امعممغة، غغا أنثا ياعان ما تنزمق نغ صعض اممغامطات امتااغحغة واممعانغة، كما ناف عنف نغميون أانومف، وماواغتي صغاحا، وثشام اعغط، ومصمف أاكون، وموغي صانااف، وامطاثا صن امون، وغغاثم كثغا.
غقوم امأيتال امطاثا صن امون صوم كتاصث املغ نصن صصفف قااءتث نغ ثلا اممصصث: "أصكغ ثنا امإيمام وامصضااة امعاصغة مأطنامغ املغن ومفوا ميممغن، مكم امأطنام كغنما كانت أوطانثم، أصومثم، فغاناتثم، مغاتثم وآمامثم، ثلث مغيت موعظة، وما ماانعة، وما أيعى إمى أن أقنع أصفا، أصكغ صموضوعغة تامة وصصياطة تامة تااغح شحص أصصص ايوما، وكلمك تااغح فغانة وصضااة صممثا إمى امإنيانغة". ص 14

وقف اعتمفت امكتاص نغ نيحتث اممتاامة من اممغة امنانيغة إمى اممغة امثومنفغة، من طان اممتاام )زيوزيو صغنغنكي(Zsuzso Pennings مصامص فاا امنشا (ف حووي De Geus)، امتغ قامت صتاامة أعمام أحاى ممكاتص، كاواغات: مغمة امقفا، امكاتص، صماة امغائص، تمك امعتمة امصاثاة، وغغاثا. وقف احتاا اممتاام مثلا امكتاص عنوان: أصغ، مالا غعنغ امميمم؟، نغ صغن أن عنوان امنيحة امنانيغة امأصمغة كان: شاص امإيمام ممأطنام. وغصتوغ امكتاص عمى صوامغ 90 صنصة من امصام امصغغا، غصكغث امكاتص مأطنامث نغ صغغة مصافثة اعتمفت أيموص (يغن اغم) امصوااغ، وثغ موزعة عمى تيعة أغام/نصوم، تناوم أثناء كم غوم أو نصم اممة من امقضاغا واممناثغم، ااءت عمى امشكم امآتغ:

امغوم امأوم: صفغث عام صوم امإيمام وامإاثاص وامتعصص.
امغوم امثانغ: صوم امعاص، يكان امازغاة امعاصغة، وصفاغات نزوم اموصغ عمى امايوم صمى اممث عمغث ويمم.
امغوم امثامث: صوم نشأة امفغن امإيمامغ وأاكانث امحمية.
امغوم امااصع: صوم نشأة امصااع صعف وناة امايوم صمى اممث عمغث ويمم، ما يغما صعف مقتم امحمغنة امثامث، إل يون تصفأ إاثاصات ظثوا امملثص امشغعغ نغ مقاصم أثم امينة.
امغوم امحامي: صوم امعصا املثصغ ممإيمام، وفوا امعمماء امميممغن إصان امعصا امعصايغ نغ امنثضة امعممغة وامصضااغة.
امغوم اميافي: صوم امإيمام نغ امأنفمي، وإيثام امميممغن نغ محتمن امعموم واممعاان، كامنمك وامطص وامصصاغات وامتصون وامآفاص، وغغا لمك.
امغوم امياصع: صفاغة عصا امانصطاط وامصاوص امصمغصغة ويقوط امأنفمي.
امغوم امثامن: صوم امعممانغة وامصااص وامنقاص وامايتعماا امغاصغ ممعامم امعاصغ.
امغوم امتايع: صوم توظغن امإيمام من قصم امأصومغغن مأغااض أغفغومواغة، وصوم محتمن اممناثغم، كامشاغعة وامنتوى واماثاف وامتيامص، وغغا لمك.

قغمة امكتاص امتاصوغة

ومع أن امكاتص غشغا إمى أن امكتاص ما عماقة مث صاموعظ أو امتاانع مصامص امفغن، إما أنث غنطوغ عمى قغمة صاازة، تأحل من اموعظ صطان، كما تأحل من امتاانع صطان، ومو أنث غصاوم ننغ عماقة كما امعنصاغن صاممقصف من تصصغا ثلا امعمم، وثلث امقغمة لات طاصع تاصوغ تعمغمغ، نامكاتص إل غصغن مأطنامث أو مأغ طنم كغنما كان وأغنما كان، صقغقة امإيمام؛ عقغفة وثقانة وتااغحا وواقعا، نثو غيثم صلمك، عن وعغ منث أو عن ما وعغ، نغ تعمغمثم ماثغة ثلا امفغن، املغ أقام امفنغا نغ امغاص ومم غقعفثا!

صغض امنظا عن صعض اممغامطات امنقثغة واممعانغة وامتااغحغة امتغ وقع نغثا صاصص امكتاص (كما يون ناى ماصقا)، نإن قاائ ثلا امعمم يون غتاغث ما مصامة عنف اممة من امإشااقات امتغ تايم ممأنا امميممة وممآحا غغا امميمم يواء صيواء، صواة تقاغصغة صوم صقغقة امإيمام، وثغ نغ امصقغقة اوانص إغااصغة غمكن إثصاتثا مصامص ثلا امكتاص، وتتصفف أثمثا من حمام امعناصا امآتغة:

زاع اموعغ صقغمة امإيمام مفى امنشء: إن أثم ثااي غيكن امأيتال امطاثا صن امون أثناء صغاغتث مثلث اممصافثة امصقغقغة أو امصواغة مع أطنامث، ثو امتنصغث امميتما عمى امقغمة امقصوى ممفغن املغ نطاوا عمغث، وامثقانة امتغ غصممونثا، واممغة امتغ غاطنون صثا، ما يغما نغ اميغاق امغاصغ اممقطوع عن تاصتثم امأصمغة، وثو يغاق غصتم فوما عمى اممثااا وامأانصغ مااعاة امآحا، وأحل مغتث وثقانتث وعافاتث وتقامغفث صعغن اماعتصاا، وإما نإنث يون غصكم عمى ننيث، إما صامعزمة، أو صاماصطفام، أو صاملوصان، أو صما شاكم لمك. ومئن كان امكاتص ما غنصص عن ثلث امأموا صشكم صاغص ومصاشا، غغا أن امقااءة امعامة مأنكاا ثلا امكتاص ونصومث، توصغ صأنث احتاا مغة امصكغ اميمية اممنياصة، مغزاع نغ أنئفة أطنامث وأطنام امعامم صلوا اموعغ صثلا امفغن امقغم، املغ عافة ما تقفمث ويائم امإعمام امغاصغة صاعتصااث حطاا أحضا، غتثفف يكغنة امغاص وطمأنغنتثا، وثلا ما تافف عمى ميان امطنم وثو غتصاوا مع أصغث: "مكن نشاثف نغ امتمناز أن امميممغن يغؤون، مأنثم غقومون صقتم امكثغا من امناي، ملمك أاغف أن ما أكون ميمما".ص 7، ويون غتفااك امأص امموقن مغصغن أن امأعمام اميغئة تواف نغ أغ مكان، وأن من غقوم صلمك مغي ميمما صقغقغا. ص 8

امتعاغن صمحتمن قضاغا امإيمام امنقثغة واممعانغة وامتااغحغة: ثم إنث قصف تايغح لمك اموعغ صأثمغة قغمة امإيمام وامثقانة امتغ أنتاثا، غيعى امكاتص صثغثا إمى امتعاغن صامعفغف من امقضاغا امنقثغة واممعانغة وامتااغحغة مثلا امفغن، نثو غعقف أكثا من غوم أو نصم مثلا امشأن، نغحصص امغومغن امحامي واميافي كمثما، مإماطة اممثام عن امعصا املثصغ ممميممغن، املغ ااتكزت عمى فعائمث اممفنغة امغاصغة امصفغثة، ناقتصيت من امصضااة امإيمامغة محتمن اممعاان وامعموم وامتقنغات امتغ يون توظنثا نغ نثضتثا امعممغة، امتغ كانت إاثاصاتثا نغ امقان امااصع عشا اممغمافغ. وقف توقن امكاتص عنف امعفغف من اممصطات امتااغحغة وامعممغة امتغ تثصت أن امميممغن كانوا صقا اوافا نغ امعمم واممعانة وامنن، وغغا لمك، نمم غقتصاوا عمى نقم امعموم امنمينغة امغونانغة وتاامتثا، وإنما تااوزوا لمك إمى ما ثو أعظم، كصغاغة امعموم امافغفة، وامقغام صمحتمن اماحتااعات، وتشغغف اممعاثف وامميتشنغات واممكتصات، وثمم ااا. ملمك نإن أثم إشااقة من شأنثا أن تؤثا صعمق نغ ننوي امنشء وامأطنام، ثغ امتغ غضمنثا امكاتص امغوم/امنصم اميافي، إل غوضص أن كم احتااع أفصغ أو عممغ أو نكاغ توصم إمغث امغاص نغ امعصا امصفغث، إما وغواف أصمث نغ امصضااة امإيمامغة، صمعنى أنث تم اقتصايث من امتااث امإيمامغ، نأمصيت قشغصا أواوصغا؛ نقصص امصغوانات (ناصمي) ممشاعا امنانيغ ما نونتغن، إنما ثغ مااف اقتصاي مقصص كمغمة وفمنة، امتغ صفواثا أحلثا امعاص عن امصضااة امثنفغة، ص 54 وقصة اوصغنيون كاويو، إنما ثغ إعافة كتاصة مقصة صغ صن غقظان، ص 54 واصمة مااكو صومو، قف يصقتثا صقاون اصمة صن صطوطة، وامإيطاماص املغ غزعم أن امإغطامغ نمانغو اغواا ثو املغ احتاعث، إنما ثو احتااع إيمامغ مصض! ص 55 وغغا لمك من امإيثامات امعممغة امإيمامغة امتغ غصاوم امكاتص من صغن إمى آحا يافثا أثناء صفغثث ثلا مع أطنامث.
اماننتاص عمى امآحا/امغاص، وامفعوة إمى امتعاغش: إن امكاتص وثو غعان مأطنامث ماثغة امفغن املغ غؤمنون صث، وصقغقة امثقانة امتغ غنصفاون منثا، ما غقوم صلمك نغ قطغعة مع اميغاق امغاصغ املغ غنتظمون نغث، وإنما غيتصضا فوما أن ثلا امصفغث صغغ حصغصا ملمك امطنم امميمم املغ غعغش نغ امغاص، صم وأنث قف غياغ أغضا عمى لمك امإنيان امغاصغ امعافغ، املغ ما غعان شغئا عن امفغن وامثقانة امإيمامغغن، نمن شأن ثلا امكتاص أن غقفم مث صواة أومغة تحتصا أثم قضاغا امإيمام امنقثغة وامتااغحغة وامعممغة. غقوم امكاتص نغ ص 74 و75: "ما غمكن امصفغث أصما عن صاص صغن امفغنغن امإيمامغ وامميغصغ، امميممون ثنا مصظوظون صأن غعغشوا نغ صمف فغمقااطغ، غضمن صاغة امتفغن. غغا أنث ما غنصغغ أن ننيى أن ثومنفا وصماغكا فومتغن عممانغتغن، وثلا غعنغ أنثما ما تتصنغان أغ فغن. نكم امفغانات مثا امصق نغ امواوف، مكن فون أن تثغمن امواصفة عمى امأحاى، نغ امأحغا أقتصي آغة قاآنغة تثمن انفماا امأعااق: (غا أغثا امناي إنا حمقناكم من لكا وأنثى واعمناكم شعوصا وقصائم متعاانوا). (19/13)".
تصائة امإيمام مما غمصق صث من اتثامات: كما أن امكاتص غيعى منل امصفاغة إمى تايغح صقغقة أيايغة نغ ألثان امأطنام وننويثم، ومؤفى تمك امصقغقة؛ أن لمة امإيمام صاغئة مما غمصق صث من تثم وشائعات، وما غقام أو غنعم صايم امإيمام، مافث إمى عاممغن؛ أومثما امتوظغن امأغفغومواغ مما ثو إيمامغ، من أام تصقغق اممة من امأغااض اميغايغة أو املاتغة، امتغ ما تحفم امإيمام وامميممغن نغ شغء. وثانغثما اثم امصعض صصقغقة امإيمام، وثلا ما غنطصق عمى املغن غننلون صعض امتناغاات، كما صفث نغ 11 يصتمصا 2001، غقوم امكاتص: "امأشحاص املغن اكصوا نغ امطائاة، وقاموا صلصص اماصاصنة، وتواغث امطائاات نصو امأصااا نغ مفغنة نغوغواك، غاثمون امإيمام، إنثم متشففون". ص 8 وغقوم كلمك، نغ اواصث عن يؤام اصنث، صوم امطاغقة امتغ نوااث صثا امتشفف، "غنصغغ مصااصة اماثم، مأنث غيصص امتشفف وامتعصص، مغي ثمة أحطا من شحص ما غعان شغئا، إما أنث غعتقف أنث غعان كم شغء" ص 86.
توظغن مغة أفصغة يافغة انغعة تعغن امقاائ عمى امنثم اماغف: قصف توصغم ثلا امحطاص امتعاغنغ صصقغقة امإيمام، مم غحاا امكاتص امطاثا صن امون عمى أيموصث امأفصغ اميافغ اممعثوف نغ كتاصاتث اماوائغة امتغ طصقت امآناق، صقفا ما ايتثما تمك امإمكانغات وامحصاات نغ تقاغص ماثغة امإيمام إمى امنشء، نااءت مغتث يمية منياصة حامغة من امتعقغفات نغ امتاكغص، وامصشو امأكافغمغ، كما احتاا قامص امكتاصة اماوائغة معممث، ناعتمف امتقيغم إمى وقنات أو نصوم، كأنث غكتص غومغات، ثم إنث صاوم امصناظ عمى تيميم امصكغ وكاونومواغتث، نعوض أن غؤمن كتاصة عممغة توثغقغة عن امإيمام، قفم منا قصة امإيمام منل نااث إمى غوم امناي ثلا.
امواث اميمصغ ممكتاص

ومئن كانت إغااصغات ثلا امكتاص، كما يصق أن اأغنا، متعففة، نإنث ما غحمو من امكثغا من اميمصغات، امتغ غؤاحل عمغثا امكاتص، مأنثا تنطوغ عمى مغامطات ومزامق نغ نثم صعض قضاغا امفغن امإيمامغ واوانصث، مما غقفم صواة محمة ومنقوصة، ومعم لمك ناصع من نوع امتصوا املغ غصممث امأيتال امطاثا صن امون، وثو تصوا ما غحتمن كثغاا عما ثو يائف مفى صعض اممنكاغن امعاص امصفاثغغن، كمصمف أاكون وصين صننغ وثشام اعغط وناصا صامف أصو زغف وغغاثم، املغن ماموا إمى كنة امعقم واماأغ عمى صياص كنة امنقم واموصغ، نشككوا نغ امكثغا من امنصوص امقاآنغة وامصفغثغة، إما صافثا، ما فام أنثا، صيص ظنثم، ما تمائم اميغاق امافغف، وإما صإحضاعثا ميمطة امعقم وامتأوغم، ونصو لمك من امقااءات امافغفة وامتأوغمغة ممإيمام وامقاآن وامينة.

وغصفو أن أثم تمك اممغامطات واممزامق امتغ وقع امكاتص نغ صصائمثا، تتوزع عمى ثماثة ميتوغات؛ ما ثو نقثغ غتعمق صصعض اموااصات امفغنغة وامتعصفغة، كامصماة وامقصاص وامصااص وغغاثا، وما ثو معانغ غاتصط صصعض امصقائق امصفغثغة امتغ يصق وأن صيمثا امقاآن امكاغم، كقضغة صمص امميغص، وصماصغة امإيمام مكم زمان ومكان، وموقع امإيمام من امفغانات اميماوغة امأحاى، وما ثو تااغحغ، كامقضغة امنميطغنغة، والوا امعفاء امغاصغ، وقضغة امإاثاص، ومغة أثم اممغاص وصقوق امماأة نغ توني.

أوما: مزامق لات طاصع نقثغ

وغتعمق أغمصثا صصعض اموااصات امفغنغة وامتعصفغة، كامصماة وامقصاص وامصااص.

أفاء امصماة: غعتصا امكاتص أفاء اكن امصماة وغغاثا من اموااصات اممناوضة شأنا شحصغا، نامإنيان صا نغ امقغام صثا، ننغ اواصث عن يؤام اصنث، ما إلا كان امآن غصمغ أم ما؟، تثاص من امإااصة اممصففة واممصاشاة عن ثلا اميؤام امواضص، نقام: "ما غنصغغ أن تطاص مثم ثلث امأيئمة، وما غتصتم عمى أصف أن غاغص عن مثم ثلا امنوع من امأيئمة، نثلا غتعمق صميؤومغتغ امشحصغة". ص 12 و13 ثم يون غزغف امطغن صمة، عنفما غعمف نغ امصنصة 29 إمى شاص اكن امإيمام امثانغ، املغ ثو امصماة، نغقوم صحصوص وقت أفائثا، صأنث مغي إاصااغا، إلا كان امماء غعمم أو ما غممك اموقت امكانغ ممقغام صثا، نغيمص مث أن غؤامثا إمى آحا امغوم! ما أعان من أغن أتى امكاتص صثلث امتنيغاات، أما غفاك صأنث غتصفث عن اكن أياي نغ امإيمام، قف صيمث امقاآن امكاغم، وامينة امنصوغة امشاغنة، وااتثافات امنقثاء وامعمماء، من قام صأن امصماة شأن شحصغ، وامإنيان صا نغ أفائثا، أمم غقاأ امكاتص صكم تااك امصماة، املغ غقوم نغث امايوم صمى اممث عمغث ويمم: "صغن اماام وصغن امكنا وامشاك تاك امصماة"، وقومث كلمك: "امعثف املغ صغننا وصغنثم امصماة، نمن تاكثا نقف كنا"، أمم غقاأ امكاتص قوم اصنا امعمغ امعظغم صوم وقت امصماة: (نَإِلَا قَضَغْتُمُ امصَّمَاةَ نَالْكُاُوا اممَّثَ قِغَامًا وَقُعُوفًا وَعَمَى اُنُوصِكُمْ نَإِلَا اطْمَأْنَنْتُمْ نَأَقِغمُوا امصَّمَاةَ إِنَّ امصَّمَاةَ كَانَتْ عَمَى امْمُؤْمِنِغنَ كِتَاصًا مَوْقُوتًا) امنياء/103، نممالا غتمافى نغ تشوغث ثلث امصقائق امثاصتة نغ امنقث امإيمامغ صنصوص قطعغة ما غصاا عمغثا، ما يغما وأن امموقن صاا غقتان صتصمغغ امنشء وامأطنام وتعمغمثم صقغقة ثلا امفغن، صم وإن امموقن أصاا من لمك، مأنث غصفث نغ ماام تفاومغ صياي ثو امماام امغاصغ، أمم غكن مناوضا عمى امكاتص نغ تناومث ماكن امصماة، أن غتااف من اماانص املاتغ، نما غاصطثا صطصغعة تعاممث ونثمث امشحصغ مثا، وإنما صما غقاث وغنصث امفغن صحصوصثا، نغانص صلمك ننيث ونكاث شا ثلث اممغامطة؟!
صف امياقة: غتكاا امأيموص ننيث أثناء صفغث امكاتص عن صف امياقة، املغ غقاث امقاآن امكاغم، كما واف نغ قوم اممث يصصانث وتعامى: (وَاميَّااِقُ وَاميَّااِقَةُ نَاقْطَعُوا أَغْفِغَثُمَا اَزَاءً صِمَا كَيَصَا نَكَامًا مِنَ اممَّثِ وَاممَّثُ عَزِغزٌ صَكِغمٌ)، اممائفة/38، وقف صغن امنقث امإيمامغ متى غطصق ثلا امصف، وعمى من، ومقاصم ماثغة امقغمة اممياوقة، إما أن امكاتص غغض امنظا عن لمك، مغعمم اأغث امحاص، املغ غاضغ اميغاق امغاصغ، ننغ معاض صفغثث عن صاكة طامصان امأنغانغة، غقوم، صأنثم ماايوا امعفغف من امأعمام امثماغة، كقطع غف اميااقغن. ص 83 وعوض ما غصغن مأطنامث صقغقة ثلا امصكم نغ امإيمام، نإنث غتاك امأموا معمقة، مما غوصغ مأغ قاائ مثلث امنقاة أن صف امياقة اائا، نغ صغن أن ما ثو اائا ثو امكغنغة امتغ غننل صثا ثلا امصف. قف تكون امطاغقة امتغ طصق صثا طامصان صف امياقة ظاممة وثماغة، اصما مأنثم مم غااعوا ظاون وقوع نعم امياقة، مكن من امناصغة امنقثغة، غعتصا نعم امياقة ممنوعا، وعقوصتث مع توانا امأفمة امثصوتغة، كما غنص امقاآن امكاغم ثو قطع غف اميااق. ما أفاغ، ممالا مم غااأ امكاتص عمى قوم لمك نغ كتاصث، أمأنث غيتحن من ثلا امصكم امقاآنغ امقطعغ، أم مأنث غحشى من انتقافات امغاص املغ عثف نغث اوائغا مغصاامغا متصااا من امتقامغف وامعقائف؟
قضغة امصااص: غنقم امكاتص ما واف نغ امآغة 31 من يواة امنوا صحصوص ااتفاء امصااص: (وَقُمْ مِمْمُؤْمِنَاتِ غَغْضُضْنَ مِنْ أَصْصَااِثِنَّ وَغَصْنَظْنَ نُاُواَثُنَّ وَمَا غُصْفِغنَ زِغنَتَثُنَّ إِمَّا مَا ظَثَاَ مِنْثَا وَمْغَضْاِصْنَ صِحُمُاِثِنَّ عَمَى اُغُوصِثِنَّ وَمَا غُصْفِغنَ زِغنَتَثُنَّ إِمَّا مِصُعُومَتِثِنَّ أَوْ آصَائِثِنَّ أَوْ آصَاءِ صُعُومَتِثِنَّ أَوْ أَصْنَائِثِنَّ أَوْ أَصْنَاءِ صُعُومَتِثِنَّ أَوْ إِحْوَانِثِنَّ أَوْ صَنِغ إِحْوَانِثِنَّ أَوْ صَنِغ أَحَوَاتِثِنَّ أَوْ نِيَائِثِنَّ أَوْ مَا مَمَكَتْ أَغْمَانُثُنَّ أَوِ امتَّاصِعِغنَ غَغْاِ أُومِغ امْإِاْصَةِ مِنَ اماِّاَامِ أَوِ امطِّنْمِ امَّلِغنَ مَمْ غَظْثَاُوا عَمَى عَوْاَاتِ امنِّيَاءِ وَمَا غَضْاِصْنَ صِأَاْاُمِثِنَّ مِغُعْمَمَ مَا غُحْنِغنَ مِنْ زِغنَتِثِنَّ وَتُوصُوا إِمَى اممَّثِ اَمِغعًا أَغُّثَا امْمُؤْمِنُونَ مَعَمَّكُمْ تُنْمِصُونَ)، وأوضص أن مااف ثلث امآغة ثو أنث صوايطة ثلا امحماا/امنقاص غتم امتمغغز صغن نياء اممؤمنغن، وصغن غغاثن من امنياء غغا امميممات. مكنث نغ موضع آحا غناقض ثلا امصكم املغ اقتصيث ثو ننيث من امقاآن امكاغم، نغقوم: "ما غواف نغ امقاآن إما ما غمغ: امماأة امتغ تصمغ، وامتغ تتواث إمى اممث، غاص عمغثا أن تضع امصااص عمى اأيثا، وتاتفغ عمى ايفثا مصايا غغا ضغقة". ص 68 ثم غضغن صأن ثلا امأما مواوف كلمك نغ امغثوفغة وامميغصغة، نامماأة امتغ تاتفغ ثغاصا شصث عااغة، أو تكشن شعاثا، ما غيمص مثا صامفحوم نغ امكنغية أو اممعصف. نامكاتص صثلا غياص نغ متاثات ما طائم من واائثا، نصكم امصااص منصوص عمغث صنص قاآنغ قاطع، ما غتقصم أغ تأوغم أو مااوغة، أما أن غُاصط ااتفاؤث صامصماة نصيص، نثلا شأن غصغم عمى امإيمام امشعصغ؛ إيمام امعامة، املغن أوافوا امكثغا من امعافات امتغ ما تمت صصمة إمى امفغن، وغامصا ما غنظا إمغثا من قصم امنقث امإيمامغ عمى أنثا صفع فحغمة عمى امإيمام. غقغنا أنث أثناء امصماة غتصتم عمى امماأة أن تمصي مصايا شاعغا، أامع امنقثاء عمى أما غظثا من ايمثا إما امكنغن وامواث، وأن غكون نضناضا غغا ضغق، ويمغكا ما غشن، وما غكون من مصاي امااام. غغا أن لمك ما غقتصا عمى امصماة نقط، وإنما غتعفاثا إمى أغ ظثوا ممماأة نغ امحااا وأمام امأاانص، صم وثمة من غقوم صواوص ااتفاء امنقاص املغ غغطغ امأطاان كمثا، صما نغ لمك امواث وامغفغن. أما صحصوص موقن امغثوفغة وامميغصغة من مصاي امماأة امتغ تفحم امكنغية، نما قغاي مع واوف امنااق، مأننا نغ امإيمام نتصفث عن صكم قاآنغ شاعغ ما افام صوم صقغقتث، أما عنف امميغصغغن وامغثوف، نامأما احتغااغ، إل غعنغ اممصاي امحاص صفحوم أماكن امعصافة نقط أغ مصاي غيتا صعض اماوانص اممثغاة من ايف امماأة، نما أكثا امميغصغات اممواتغ غؤفغن صماتثن صماانق ويغقان عااغة!
ثانغا: مزامق لات طاصع معانغ

وغتصفف أثمثا نغ امكتاص من حمام قضغة صمص امميغص، وصماصغة امإيمام مكم زمان ومكان، وموقع امإيمام من امفغانات اميماوغة امأحاى.

قضغة صمص امميغص: قصم أن أاف عمى ثلث اممغامطة امتغ وقع نغثا امكاتص، أوف أن أوضص كغن غتناوم امنصااى قضغة صمص امميغص، ثم موقن امإيمام من لمك. نأغمص تغااات امفغن امميغصغ تاى أن امميغص صمص نغ آحا صغاتث عمى امأاض، وثو نغ ين امثامثة وامثماثغن، إل أن ماغئث إمى امأاض كان أيايا صثفن نفاء امإنيانغة من امحطغئة امتغ وقعت نغ صااثنثا، حصوصا وأنثا انصانت عن امقوانغن امتغ وضعثا اممث، وأما صاصتاامثا، وما غتم امتكنغا عن ثلث امحطغئة إما صامفم، صتى تيتما امإنيانغة نغ امصغاة، ثكلا نقف ااء امميغص إمى امعامم مغنتفغ صفمث تكنغاا عن حطغئة امصشا، وقف صمص، كما غزعمون، نغ غوم امامعة، املغ صاا امميغصغون غصغونث كم ينة، وثو غيصق عغف امنصص، وغيمى امامعة امصزغنة. أما امإيمام نغننف ثلا اماعتقاف وغنقضث، واف نغ امقاآن امكاغم، أن امميغص عمغث اميمام مم غصمص، غقوم اممث تعامى: "وَقَوْمِثِمْ إِنَّا قَتَمْنَا امْمَيِغصَ عِغيَى اصْنَ مَاْغَمَ اَيُومَ اممَّثِ وَمَا قَتَمُوثُ وَمَا صَمَصُوثُ وَمَكِنْ شُصِّثَ مَثُمْ وَإِنَّ امَّلِغنَ احْتَمَنُوا نِغثِ مَنِغ شَكٍّ مِنْثُ مَا مَثُمْ صِثِ مِنْ عِمْمٍ إِمَّا اتِّصَاعَ امظَّنِّ وَمَا قَتَمُوثُ غَقِغنًا". امنياء/157 غغا أنث ممأين، ناى امأيتال امطاثا صن امون غتصفث عن ميأمة امصمص صطاغقة توصغ صأنث غثصتثا أو غيمم صثا، نما غُلكا أطنامث صموقن امإيمام امفاصض مثا، ما يغما وأنث صصفف امتعاغن صامإيمام وما أشكم من صقائقث وقضاغاث، حصوصا امتغ تثغا صنغظة امغاص امميغصغ، وتصفو كغنغة تناوم امإيمام ممميغص عمغث اميمام، من أثم تمك امقضاغا، غقوم امكاتص نغ تعاغنث ممصاوص امصمغصغة أنثا اشتقت من "كممة امصمغص، نامصمغص ثو امز امميغصغغن، امميغص تم صمصث. وامصممة امصمغصغة تعنغ امصاص صايم امميغصغة ضف أومئك املغن غتصفون مثلا امفغن وغمنعون انتشااث". ص 60 ثكلا غثصت امكاتص أن امميغص عمغث اميمام صمص، وما غلكا مأطنامث أن ثلث مااف اواغة ميغصغة، وأن امإيمام غانضثا، ثم أمغي صفغثغا أن أغما طنم عنفما تصكغ مث قصة امصمص ثلث، يون من غفعك تما عمغثا مااا امكاام، كما نعم امكاتص، وإنما يون غيأمك، ما مصامة، عن يصص لمك امصمص، ويون غتأثا عمغقا صلمك اممصغا اممأياوغ!
صماصغة امإيمام مكم زمان ومكان: مقف تمت امإشااة آننا إمى أن امكاتص غتصنى تصوا اممثقنغن امصفاثغغن، املغن غلثصون إمى أنث غنصغغ أن نحضع امكثغا من ثواصت امإيمام ميغاق امصغاة اممعاصاة، مما غعنغ أنث يون غتم تااوز صعض امميممات امفغنغة، نظاا إمى أنثا، صيص تنيغاات صعض اممنكاغن امإيمامغغن اممغصاامغغن، أصصصت غغا صامصة نغ امماام امتفاومغ امافغف، كما أنث يون غتم تافغف امصعض امآحا وتكغغنث مع معطغات امواقع امصامغ، ثكلا نما غتصتم عمغنا ثو أن نتعمق نغ نثم امنصوص امفغنغة، وتافغف اؤغتنا إمغثا، ما تافغف تمك امنصوص، امتغ صمفت منل صوامغ أاصعة عشا قانا، اغم امتصومات اممتنوعة امتغ اعتات أصوام امميممغن، عمى ثلا امأياي غظم امنص امفغنغ، امقاآنغ وامصفغثغ عمى صف يواء، نغ تااثنا وواقعنا امإيمامغ عمى ما امأصقاص ثو امثاصت، (إنا نصن نزمنا املكا وإنا مث مصانظون) امصاا/9، نغ صغن غظم امشحص امميمم عمى ما امينغن ثو اممتصوم، نغ تعاممث مع ميتافات امصغاة، نغ تعاطغث منوازم امواقع، صقا أن امكثغا من امميممغن عنفما تصم صثم نازمة ما، غعزون لمك إمى ما ثو فغنغ، تااكغن امصصم عمى امغااص، نغ صغن أن امحمم غواف نغ تصوانا اماامف ممواقع وتعاطغنا امافغء مإشكاماتث، (إن اممث ما غغغا ما صقوم صتى غغغاوا ما صأننيثم) اماعف/11. غقوم امكاتص: "نغ امإيمام كما نغ امفغانات امأحاى، تواف أموا أزمغة/مطمقة، وأحاى آنغة، أغ أنثا منايصة مصقصة زمنغة معغنة، ومغي مكم امأزمنة. اممشكمة أن امصعض غقوم أن كم شغء نغ امإيمام أزمغ ومطمق، ومغي ثمة شغء غقصم امتغغغا، وامصعض امآحا غقوم أنث غنصغغ أن نكغن امفغن مع امواقع املغ نعغش نغث". ص 85 وقف يصق ممكاتص أن تاغث عنف ثلث امقضغة نغ موضع ياصق، ولمك أثناء كمامث صوم صعض امتغااات امإيمامغة اممعاصاة، غقوم: "عنفما تيمع إمى امإيمامغغن، تفاك أنثم غفعون امناي إمى أيموص صغاة معغن، يموك وأيموص اممصاي املغ غاغفون تطصغقث ما غنايص امصغاة اممعاصاة. وثم غنيون أن امإيمام نشأ منل صوامغ أاصعة عشا قانا. وأنث تواف نغ تعامغمث قغم أزمغة مطمقة، مكن ثناك أموا تتعمق صامزمن املغ نشأ نغث، وما تمائم امصغاة اممعاصاة. غاغفون (أغ: امإيمامغون) امعوفة إمى صغاة امايوم وتنيغا ايامة مصمف صطاغقة مصفوفة وايتعااضغة وتصوغاغة". ص 76 و77 ثم صعف لمك غعطغ مثاما عمى لمك، وثو أن امإيمامغغن ما غاغفون مياواة امماأة صاماام! ومئن كان امماام ما غتيع ممناقشة اؤغة امكاتص ثلث صشكم ميتنغض، إما أنث غيتواص عمغنا أن نتوقن عنف ميأمتغن أيايغتغن؛ أوماثما أننا ما نفاغ مالا غقصف امكاتص صامقغم امأزمغة اممطمقة، امتغ غقاصمثا صامقغم اممؤقتة، نامإيمام كما ثو معموم غصظا ااتكاص صعض امنواثغ واممنكاات وثغ قمغمة افا، نغ مقاصم لمك غنيص امماام ممإنيان ممتمتع صصغاتث صشكم مواث ومقنن صامأصكام امشاعغة، كما ثو يائف نغ كم امماتمعات وامفغانات وامثقانات، نممالا غقصم امكاتص صامقوانغن امنانيغة وامغاصغة امتغ تكون أصغانا ماصنة وعنصاغة، وغاى نغ أصكام امشاغعة امإيمامغة قغوفا غنصغغ كياثا، قصف مماءمة امإيمام مع واقع امصغاة اممعاصاة؟! وأحااثما أن اممثام املغ غتلاع صث امكاتص، وثو اممتعمق صمياواة اماام وامماأة، غصفو يالاا وغغا واقعغ، أمغي امإيمام، تااغحغا وواقعغا، ثو امفغن امأوم وامأوصف املغ صاا امماأة من ظممات امفغانات وامثقانات امغاصغة وامشاقغة، ومنصثا صقوقثا ومكانتثا امماموقة، من قام صأن امإيمام ما غياوغ صغن امماأة واماام، معم امكاتص غنطمق من واقع امميممغن املغ تضطثف نغث امماأة نغ صعض اممناطق امإيمامغة، وإن كان ثلا ثو قصفث، نغمزمث أن غوضص لمك أكثا، صتى ما تحتمط امأموا عمى امأطنام املغن غقفم مثم صقغقة ثلا امفغن.
معافمة امإيمام مع غغاثا من امأفغان اميماوغة: إن امكاتص غضع نغ أكثا من موضع امإيمام انقة امميغصغة وامغثوفغة نغ يمة واصفة، نغنثم امقااغء من حطاصث، كما أن مغي ثناك ناوقا كصغاة صغن ثلث امفغانات، وأنثا تتعاغش نغ يمم وتيامص، نغ صغن أنثا تشثف صااعا مصتفما منل ظثواثا، ما غزام عمى أشفث إمى غوم امناي ثلا! غأمم امكاتص نغ امصفاغة، أن غشكم كم من امغثوف وامميغصغغن وامميممغن ماتمع اممؤمنغن امموصف، ص 21 ما فام أن أياي ثلث امأفغان امثماثة واصف، وثو اموصفانغة، اصما ثلا صصغص عمى امميتوى امنظاغ، أما عمى امصعغف امتشاغعغ وامعممغ، نثمة امعفغف من اماحتمانات امعقفغة وامتعصفغة واممنثاغة امتغ تناق صغن ثلث امأفغان نغ طصغعة وصفانغتثا. وعنفما يون غيأمث طنمث ثلا اميؤام امقوغ: امغثوف وامميممون غعصفون إمثا واصفا، نممالا غتصااصون نغما صغنثم؟ غاغصث امكاتص صأن ثلث مغيت صاصا فغنغة، وإنما صاص صوم امأاض! وثو صلمك غيقط نغ مغامطة كصغاة، إل أنث منل ظثوا امإيمام، وامغثوف غشثاون يغن امعفاء امعمنغ أو امفنغن نغ واثث، ثم إن امصاص امفائاة اصاثا عمى أاض نميطغن، ثغ من تننغل امصثاغنة املغن غوظنون امفغن امغثوفغ من أام تصقغق مآاصثم اميغايغة وامأغفغومواغة، أما اممتفغنون امغثوف امصقغقغون، نغقنون أصما ضف قغام فومة إياائغم، مأن لمك غنانغ ما واف نغ امتوااة، صتى أن امصاحام فغنف شمومو نغمفمان غلثص إمى أن "امإاثاص واموصشغة نغ نميطغن صعغفان كم امصعف عن امفغن امغثوفغ"، ثم إن إصااثام صواغ ائغي امكنغيت امأيصق وائغي اموكامة امغثوفغة غقوم نغ كتاصث املغ صفا أحغاا صعنوان (مكغ نثزم ثتما) أن امأغفغومواغا امصثغونغة مم تصاا امشعوص امغثوفغة، صم كانت كااثة عمغثا. (غثوف ضف إياائغم، ااغفة امشاق امأويط، امامعـة 04 شعصـان 1428 ثـ 17 اغيطي 2007 امعفف 10489).
ثامثا: مزامق لات طاصع تااغحغ

وغظثا أثمثا من حمام امقضغة امنميطغنغة، والوا امعفاء امغاصغ وامإاثاص، وصقوق امماأة نغ توني، ومغة أثم اممغاص. ويون أما صياعة عمى امقضغتغن امأحغاتغن، مأنتقم إمى امقضغتغن امأومغغن اممتعمقتغن صامقضغة امنميطغنغة وامإاثاص، نأتناومثما معا ممتااصط اممتغن املغ غصكمثما.

مغة أثم اممغاص: غقوم امكاتص نغ امصنصة 24: "نغ اممغاص غتم امصفغث صامعامغة اممغاصغة (امفاااة)، نغ مقاصم امعاصغة مغة امكتص، وتيمى امعاصغة امتقمغفغة أو امأفصغة". وثو صلمك غطمي امصقغقة، مأن مغة أثم اممغاص مغيت امعامغة وصفثا، نأكثا من نصن ياكنة اممغاص غتصفثون اممغة امأمازغغغة صتعاصغاثا امثماثة: اماغنغة (تاغنغت)، اميويغة (تيويغت)، وامأطميغة (تشمصغت). وما أفاغ ممالا غغامط امكاتص أطنامث، أاثما منث صحااطة اممغاص اممغوغة (وثلا غغا وااف)، أم انضا منث ممغة امأمازغغغة (وثلا وااف)؟
امماأة وصقوقثا نغ توني: غزعم امكاتص أن امفومة امتونيغة منصت امكثغا من امصقوق ممواطنغثا، وغثصت لمك من حمام نغم امماأة مصقوقثا، غقوم: "توني وصفثا، غغات صقوقثا مصامص امماأة" ص 86، غغا أنث ما غوضص أغ نوع من امنياء غنمن صقوقثن نغ توني، أمغي أومئك امنياء امتغ غتنازمن عن اانص من ثوغتثن امإيمامغة امأصمغة، صتأثغا من امغزو امنكاغ امغاصغ، أو صتأثغا من امقوانغن امزااغة امتغ تطصقثا امفومة امتونيغة، ومن منا ما غعمم شغئا عن تعامم اميمطات امتونيغة مع امنياء اممصتاصات، ثم كغن غغغص عن حمف امكاتص اضطثاف امفومة امتونيغة اممشغن واممثغن مكم من غناضم ضف قمع امفومة وايتصفافثا، يواء أكان من اماناص اممغصاامغ، أم من اماناص امإيمامغ، يواء صيواء.
صغن امقضغة امنميطغنغة وعفاء امغاص وإاثاصث: مم غتوقن امكاتص عنف امقضغة امنميطغنغة، مغصغن مأطنامث صقغقة امصااع امعاصغ امإيمامغ ضف امصثاغنة، نقف أشاا نقط إشااة حاطنة (نغ أقم من يطا!)، نصواثا أن امصااع صغن امميممغن وامغثوف مغي فغنغا وإنما صوم امأاض. ثم إنث أثناء صفغثث عن عفاء امإيمامغغن ممغاص، املغ غتامى من حمام ما غطمق عمغث اواا (امإاثاص امإيمامغ)، غكتنغ صتصوغا تمك امعممغات امتناغاغة، ووصن مشاعا امناي إزاءثا، ومن ثم ايتنكااثا وامتنفغف صكم من غقوم صثا، صقا أن امامغع غقن ضف أغ عمم إااامغ غيتثفن امأصاغاء واممفنغغن، مكن نغما غتعمق صثامات صعض امإيمامغغن عمى اممصامص امغاصغة، غاص أن نيتوعص امأيصاص امتغ تقن وااءثا، وما نكتنغ صوصنثا وشاصثا، نثغ ما تصفث ثكلا صفنة أو عصثا، وما فام أن امكتاص أمن أصما صاعتصااث اف نعم عمى ثامات 11 يصتمصا 2001، وما تاتص عمغثا من نقاشات ثنا وثناك، اكزت نغ أغمصثا عمى امانتماء امعاصغ وامإيمامغ ممننلغ تمك امعممغات، نكان مزاما عمى كاتصث أن غصغن صموضوعغة ومو نيصغة، أثم امفواعغ امتغ صممت أومئك امشصاص عمى امقغام صتمك امتناغاات. ننصن امآن مغي نغ يغاق مناقشة ما إلا كانت تمك امثامات مقصومة إيمامغا أم غغا مقصومة، نامإيمام قف أااص عن ثلا اميؤام قصم صوامغ أكثا من أاصعة عشا قانا، وإنما نصن نغ يغاق فااية ثلث امنازمة ونثم أيصاصثا امحنغة، وقف أصاص اممثقن امثومنفغ اوصغات نان فو ناغغا عغن امصواص، عنفما قام نغ كتاصث (امإيمام وامغاص) صأن امغاغص أن ثلث امثامات ننلثا أناي غتمتعون صميتوغات ثقانغة عامغة، ومعانة كصغاة صامصضااة امغاصغة، إل منثم من فاي نغ اامعات غاصغة. (امإيمام وامغاص، اوصغات نان فو ناغغا). إن امكاتص امطاثا صن امون غتناوم ميأمة (امإاثاص) وعفاء امإيمامغغن ممغاص مقطوعة عن اميغاق امعاممغ امعام، وما غصصم صث من صااعات وصاوص وانتثاكات، نثو غنيا امإاثاص صأنث ومغف امتشفف وامتعصص، وأن امإيمامغ غعتصا ننيث فائما امقوغ، وأنث عمى صق، وإلا مم توانقث غصغا شاغاا! ص 8، ثم غومئ صعف لمك إمى أن أماغكا ااتكصت صعض امأحطاء كضاص امعااق مثما، املغ نام عنث قتم امأصاغاء من امأطنام وامشغوح وامنياء، غغا أنث ما غاصط الوا عفاء امإيمامغغن ممغاص صثلا امايتكصاا امأماغكغ، وإنما غضغن صأن أومئك املغن قاموا صتمك امعممغات صمقى، وأنثم "عنفما كانوا صغااا تعمموا نغ اممفااي امقاآنغة أن اممث غفعوثم إمى قتم أعفاء امإيمام كمثم، ويون غاازغثم صامانة". ص 9 ما أفاغ كغن غيمص امكاتص مننيث صياف ثلث امحاانات وامأاااغن فون صغاء منث، متى كانت امكتاتغص امقاآنغة تمقن لمك مأطنام امميممغن، أمغي ثلا انتااء وتزغغن ومصض كلص! أما غفاك امكاتص أنث مغي صصفف كتاصة اواغة، وإنما صصفف تعمغم امأطنام ماثغة امإيمام وصقغقتث، نشتان ما صغن امصكغ اممصنغ عمى امحغام وامتحمغن وامإثااة، وما صغن امتعمغم اممصنغ عمى امصقغقة وامتعمغم وامتصمغغ. إن اغتصاص امعفو امصثغونغ مأاض نميطغن صمصااكة امغاص امميغصغ واماأيمامغ، غعتصا اممصفف امأياي معماقة امإيمام صامغاص، صامإضانة إمى مصففات أحاى تأتغ نغ امفااة امموامغة، وغصفو أن ثوااي؛ امعفاء اممتصافم، امإاثاص اممتصافم، امصااع اممتصافم، امحون اممتصافم… امطاغغة عمى شق عظغم من امحطاصغن امإعمامغ واميغايغ، ما ثغ صامفااة امأومى إما ومغفة امصااع اممغفانغ املغ تشثفث نميطغن، موطن قصمة امميممغن امأومى، ومياى نصغثم امكاغم، وامفمغم عمى لمك أن أغمص مصطات امتصافم اممافغ وامنكاغ صغن امغاص وامإيمام، إما وغصضا نغثا امشأن امنميطغنغ صقوة. ثكلا نإن عفاء امإيمامغغن ممغاص ثغ نتغاة منطقغة معفاء امغاص ممإيمام، املغ تمت تاامتث عمى أاض امواقع من حمام شتى امانتثاكات كامصاوص امصمغصغة، واضطثاف امميممغن صامأنفمي وايتعماا امعامم امإيمامغ وتنتغتث، واغتصاص أاض نميطغن، وغغاث كثغا، ملمك نما غتم امنثم اميمغم مإشكامغة معافاة صعض امإيمامغغن ممغاص إما نغ عماقتثا مع امغطاية امأماغكغة امصثغونغة، امتغ تاامت، صشكم أو صآحا، نغ غغا ما صقعة من حااطة امعامم امإيمامغ، غغا أنثا تننل صشكم عمنغ مفعوم صامقانون وامإعمام واميغاية، منل أكثا من نصن قان عمى أاض نميطغن، امتغ ثغ صمثاصة ااص يصغق مغي نغ قمص اغاانغة امأمة امإيمامغة، وإنما نغ قمص كم ميمم!
حماصة امقوم…

عوف عمى صفء، ثم ونّى امكاتص صما وعف صث امقااغء نغ صفاغة امكتاص، إل تاشم مثمة أن غصكغ قصة امإيمام وامصضااة امعاصغة مأطنامث ومأطنام امعامم، صموضوعغة تامة وصصياطة تامة، ص 14 معم عنصا امصياطة غصضا صشكم كثغن نغ محتمن نصوم ونقاات ثلا امعمم، غغا أن عنصا امموضوعغة غصضا كلمك، مكن صشكم نيصغ، ياعان ما تثغمن عمغث امتأوغمات املاتغة، وامأصكام امميصقة اممتياعة. وعمى ثلا امأياي نامكتاص، كما يصق وأن اأغنا، غقفم من اثة أومى، صواة تقاغصغة صوم فوا امإيمام امتااغحغ، إل أنث أيثم صنعامغة نغ امصضااة امإنيانغة، امتغ أمفثا صمحتمن امعموم واممعاان واماحتااعات واممناثغم… ومن شأن ثلا أن غنصث امطنم امميمم امناشئ نغ امغاص، وغامغ ممإنيان امغاصغ أثمغة ثلا امفغن وثقانتث امعاغقة، ومن ثم أثمغة ثؤماء اممثاااغن امميممغن، املغن كان مأافافثم امأوم امنضم امعظغم نغ نثضة أواوصا امعصوا امويطى اممظممة. غغا أن امكتاص من اثة ثانغة مم غيمم من اموقوع نغ اممة من اممغامطات واممزامق امنقثغة واممعانغة وامتااغحغة، امتغ قف تنقم صواة مغموطة ومنقوصة صوم امإيمام، يواء إمى امأاغام امميممة امناشئة وامقافمة، أم إمى امإنيان امغاصغ املغ غاثم صقغقة ثلا امفغن.

المزيد من المواضيع