محمد الرضواني/ الأزمة: الخطر والفرصة نحو علم للأزمات

مصمف اماضوانغ – أيتال عمم اميغاية وامقانون امفيتواغ صامكمغة اممتعففة امتحصصات امناضوا

"نغ منثوم امأزمة" مممنكا امنانيغ إفغاا مواان، تاامة صفغعة صومغمة، صفات امطصعة امنانيغة نغ 2016، وتاامتث امعاصغة ينة 2018، عن فاا امياقغ. غقع نغ 80 صنصة من امصام امصغغا.

توااث امماتمعات وامصشاغة عموما أزمات عفة منل امقفغم، وتتافف وتتااكم امأزمات أكثا نغ امماتمعات امصفغثة، مع امتطواات امتكنومواغة، وتزاغف ايتحفام امموااف امطصغعغة واممحمنات امصغئغة ممتطوا امصناعغ، وأصصصت امأزمات تأحل منصى متصاعفا صتزاغف اماعتماف اممتصافم صغن امماتمعات وتزاغف ياعة تصاك امأنااف واؤوي امأموام؛ نمن امأزمات لات امطاصع اميغايغ إمى امأزمات اموصائغة ماواا صامأزمات اماقتصافغة ما تننك امماتمعات تتحمص من أزمة متظثا أزمة أحاى.

وإلا كان ايتحفام مصطمص امأزمة أصصص شائعا صغث غوظن من طان اممحتصغن وويائم امإعمام واميغايغغن ومن طان اممواطن امعافغ، نإن امتوظغنات اممتعففة تزغف من غموض ثلا اممصطمص، مكنث ما غحضع مممياءمة. ومن ثنا تأتغ أثمغة ثلا اممؤمن مممنكا امنانيغ إفغاا موااناملغ غطاص نغث مياءمة امأزمة صشكم عام يواء تعمق امأما صأزمة أعصاص أو أزمة عاممغة ومصاومة تصفغف ممامصثا امحاصة ومكوناتثا.

أوما: مكونات امأزمة
غلثص إفغاامواان إمى أن منثوم امأزمة غتكون من ماموعة من اممناثغم لات امعماقات امصغنغة غصففثا نغ عشا مكونات:
1- نكاة اماضطااص
وثغ أومى امأنكاا امتغ تظثا امأزمة، ونكاة امأزمة مثا واثغن:اماضطااص امحاااغ: امتغ تكون مصافاث محتمنة كمويم يغء أو ااتغاص تتصعث ثزغمة غمكن أن غتيصص نغ أزمة؛ واماضطااص امفاحمغ: املغ غنتا عن عصء أو مأزق مزفوا مثم نمو كصغا أو تزاغف كصغا مماموعة يكانغة مقاصم موااف ضئغمة وغغا كانغة، صغث امازفغاف امكمغ غؤفغ إمى عصء غاعم امنظام عاازا مصمث أمام ثلث امتطواات. كما غمكن أن غنتا عن مأزق مزفوا، إل امنظام غكون تائثا ومشموما صغن متطمصات متناقضة.
واممثم صامنيصة ممنثوم امأزمة مغي اماضطااص امحاااغ وإنما اماضطااص امفاحمغ، املغ غؤفغ إمى تاااع امايتقااا امفاحمغ نغ شكم احتمام. إن ثلا امأحغا ثو اماضطااص امصقغقغ نغ امأزمة، ناماحتمام امتنظغمغ غناز احتمام وظغنغ غمي امغع اموظائن، صغث غيوف امانقطاع عوض امتواصم، وامنزاع عوض امتكامم وامااتااع امإغااصغ عوض امااتااع اميمصغ.

2- ازفغاف امنوضى وغغاص امغقغن
إن كم نظام ااتماعغ غصمم فاحمث نيصة من امنوضى متصكم نغثا، وامأزمة تظثا عنفما تزفاف امنوضى وغتاااع امايتقااا وامقغوف امفاحمغة، كما تتاااع امصتمغات وامتوقعات، وثو ما غفحم امنظام اممتأثا صامأزمة ككم نغ ماصمة عشوائغة، غيوف نغثا امماغقغن أو غغاص امغقغن صوم شكم امنظام املغ يغكون عمغث نغ امميتقصم.

3- تعطم/ تصاغا
إن تزاغف اماضطااص غتوانق مع تصمص أفوات اماف وامضصط وامايتااتغاغة، نامأزمة ثاثنا تعمن موتغن: نمن اثة، ناف امتنكك وامعوفة إمى نوضى امعناصا اممكونة، ومن اثة أحاى، ناف امتغصي امموتغ؛ أغ امعوفة إمى امأشكام وامميصصات اممغكانغكغة.
وثلا اممظثا امأحغا غتامى أيايا نغ تعطم ويائم افوف امنعم اميمصغة امتغ تمغغ امانصاانات واماضطااصات، غغا أن ثلا امتعطم غصمم نغ عمقث أموا إغااصغة صغث غنتص امماام أمام امإمكانات اممكصوصة، وكمما كانت امأزمة عمغقة (أزمة صضااة)، كمما ايتواص امأما امصصث نغ أما عمغق وحنغ عن ويغمة امضصط.

إن تصاغا امأزمة غتامى صمظاثا غصففثا امنغميون امنانيغ نغ امتامغ:
4- تطوغاااتااعات إغااصغة
اضطااصات امأزمة تناقم تقمصات عوض تصصغصثا، ملمك امنظام املغ غعان امأزمة غزفاف نغث امااتااع امإغااصغ املغ عصاث غتواصم امانصاان وغتضحم، ملا نزمن امأزمة ثو زمن امتضحم وامانتشاا اموصائغ، وامااتااعات امإغااصغة غظثا تطوغاثا من حمام:
-" امتصوم امياغع مانصاان ما إمى نزعة مضافة أو نزعة معاكية؛
– مظاثا نمو أو تاااع مناطة، أو غغا منايصة معنصا أو عامم معغن؛
– عممغات ياغعة تتمغز صامانوص، ومن امممكن أن تنشا صصنة ثائمة، تنككا تيميمغا".1
5- تصوغم امتكاممات إمى تناني وتعااض
إن امأزمة تؤفغ إمى تصامنات وائتمانات مؤقتة وعشوائغة، صغث امتضافات امانتااضغة تصصص واضصة وامتكاممات امواضصةتصصص انتااضغة، نامعممغات معقفة غاممثا امنغميون إفغاا مواان نغ اممصافئ امتامغة: "كم مننيث" و"امواصف ممامغع" و"كم أصف ضف كم أصف" و"امامغع ضف امامغع".2
6- تزاغف وظثوا حصائص مثغاة ممافم
نغ ظم امأزمة ما غقتصا اموضع عمى امنزاع امفاحمغ؛ أغ انصثاق وظثوا وتاااع امحصائص اممتعااضة امواقعغة أو امانتااضغة، وإنما غتعفاث إمى انطماق امصااعات. وغقا اممؤمن صأن "عمم امأزمات" قف غونا ممصاصث فمغما متصفغف مكونات امأزمة، ومكنث ما غمكن أن غقفم تقنغة تصمغمغة، إل إن كم أزمة مثا حصائصثا امحاصة.

7- عوفة امتعطم، تعفف اممآزق اممزفواة
إن امأزمة تؤفغ إمى تعفف اممآزق اممزفواة عمى ميتوى ثغئات امتصكم واميمطة، نمن اثة اميمطة ما غمكن مثا أن تتيامص مع اماضطااصات وامانصاانات وامتضافات؛ ومن اثة أحاى ما غمكن مثا أن تقمعثا. غغا أن امأزمة ما تمي اميمطة نقط صم تمي أغضا اممطامصغن؛ امأنااف واماماعات صغث تقاصم ايتااتغاغة عممثم تعااضات.

8- إطماق أنشطة امصصث

إن تعمق امأزمة وايتماااثا غقتضغان امصصث عن صموم أكثا الاغة وأصومغة، نممأزمة طاصع امصصوة صغث تيمص صإطماق اثوف صصث مما قف غؤفغ إمى احتااع معغن أو صغغة افغفة قانونغة أو يغايغة، وثو اصتكاا غمكن أن غصمص امنظام و"غصصص ازءا ما غتازأ من ويائم وايتااتغاغات إعافة امتنظغم امحاصة صث".3

كما غمكن ممصصث أن غتااوز امإصماص إمى تصقغق ثواة تمكن من تكوغن نظام متصوم، من شأنث أن غتااوز اممآزق اممزفواة امأيايغة امتغ تكشن صفوف وقصوا امنظام امياصق.
إن إفغاا مواانغنظا ممطاصع امثواغ ممأزمة وامطاصع امإغااصغ وامصصوغ مثا، صغث تؤفغ إمى تصاا قوى امتافغف.

9- امصموم امأيطواغة وامحغامغة
إن عممغة امصصث صقفا ما تعان أنشطة نكاغة نقفغة تصصث عن معانة طصغعة امشا، نإنثا تعان كلمك ظثوا عممغات يصاغة وصموم أيطواغةتصصث عن كصش نفاء ممتضصغة صث. إن صفمة امأزمة وامصصث عن تااوزثا غحمق آمام كصاى وغضحم امصموم وثو ما غنشا امصعف امأيطواغ نغ امأزمة.

10- افمنة كم ثلث اممكونات
إن امأزمة ما تتصفف نقط من حمام مكوناتثا امماافة ثلث، وإنما كلمك تتصفف من حمام تناعم ثلث اممكونات وتاكغصتثا وامتصاك اممتناني واممتضاف واممتكامم نغ اموقت ننيث؛ أغ "افمنتثا". وثو ما غعنغ أن منثوم امأزمة منثوم غنغ وأكصا من نكاة اماضطااص وامنوضى ن"امأزمة ثغ نغ اموقت ننيث امتعطم وامتصاغا، ومعصة امااتااعات اميمصغة وامإغااصغة وامتضاف وامتضامن واممآزق اممزفواة، وامأصصاث امعممغة واميصاغة، وامصموم عمى امميتوى امنغزغائغ وامأيطواغ".4

ثانغا: امأزمة صصاون مصغاة: امصغوان امأزمغ
صامنيصة مإفغاا مواان امأزمة صشكم عام ثغ تنامغ امنوضى وغغاص امغقغن ضمن نظام ما يواء كان نافغا أو اماعغا. وغؤكف اممنكا امنانيغ أن صم امأزمة غمكن أن غأحل منصغغن: أوماثما امصم صامااوع إمى اموضع امياصق،وثانغثما أن اوثا امأزمة غصمم فائما إطماق صصث عن صموم، قف تكون صموما حغامغة أو أيطواغة ويصاغة، كما قف تكون صموما عممغة وحماقة، لمك أن امأزمة قف تومف أوثام أو قف تومف أنشطة اصتكااغة.نمن اثة،امأزمة غمكن أن تكون مصفاا ممتقفم من حمام إعطاء صم افغف غتااوز اممآزق اممزفواة وامتناقضات وغزغف امنظام تاكغصا.ومن اثة أحاى، غمكن أن تكون امأزمة مصفا تاااع من حمام إعطاء صما أقم من ميتوى امتناقضات وغعغف امنظام إمى صامة أقم تاكغص.

وغعتصا إفغاا مواان أن امإنيان صاعتصااث شصكة تناقضات، صغوان أزمغ، صغث شصكة امتناقضات تشكم مصفا إحناقاتث ونااصاتث واحتااعاتث،كما تشكم مصفا عصاصث امأيايغ.

ثامثا: امأزمة صصاون مكصاة: امأزمة نغ امماتمعات امتااغحغة
إن منثوم امأزمة صيص إفغاا مواان غمكن أن ننيا من حمامث كم امأنظمة امصيغطة واممعقفة.ومكون امأزمة تؤفغ إمى تصاغك عممغات تغغغا منتظمة، نإن امنعم امقائم عمى امقفاة عمى امتنصؤ وتننغل امصتمغات غكون مصاصاا، ثلا من زاوغة مكن من زاوغة أحاى، غكون امنعم مصنزا، إل إن نغ امصامات امعافغة غكون امنعم نغ ثوامش ضغقة صيصص غمصة امصتمغات وامانتظامات، ملمك نوضعغة امأزمة تيمص صتطصغق امايتااتغاغات امااغئة واممصتكاة صيصص غغاص امغقغن واممنازات.

وغشفف اممنكا امنانيغ أن وضع امأزمة غمكن أن غعان تضحغم امفوا امنافغ، صغث غمكن منعم نافغ أو امأقمغة أن تقمص امتطوا نغ اتااث ميتصعف افا، وتضحم امفوا امنافغ غيغا انص إمى انص تضحغم فوا اممتغغا.

إن امأزمة نغ امماتمعات امتااغحغة ما تؤفغ نقط إمى إمكانغة امعوفة إمى اموضع امياصق، من حمام امتصاص اماضطااص أو تنكك امنظام صشكم ازئغ (اننصام انقيام) أو إمكانغة امتنكك امتام (امإصافة)، وإنما تؤفغ فاحم ثلث امماتمعات إمى حمق إمكانغات امتغغغا، غمكن أن تصم إمى فااة تصومات نغ قمص امنظام، وإمى فااة تصومات ثغكمغة متعمقة صاممنظومة امتومغفغة ممماتمع.
تصعا ممكوناتثا، نإن امأزمة تؤفغ إمى تاااع أو تقفم:

– نامااعغة تتمثم نغ نقفان امنظام متاكغصتث وماونتث، امتغ تظثا أيايا نغ نقفانث مصناتث امأغنى وامصاغات امتغ تكون امصنات امأكثا ثشاشة وامأصفث.

– وامتقفمغة تظثا نغ اكتياص امنظام مصنات وحاصغات افغفة؛ أغ تاكغص أكصا. نامأزمة حطا وناصة؛ حطا تاااع وناصة تقفم.

وغؤكف إفغاا مواان أن نغ امغامص امماتمعات امتااغحغة تنضغ نغثا امأزمة إمى صموم تقفمغة وصموم ااعغة نغ اموقت ننيث، إل امتقفم اماقتصافغ غمكن أن غوانق امتاااعات اميغايغة، أو امعكي صامعكي.
وتصعا مثلا امتصمغم نإن إفغاا مواان غلثص إمى اعتصاا امتطوا يميمة من احتمام امتنظغم ومن امتنظغم، نكم تطوا غصمم مظثاا أزمغا وغصمم عنصاا أزمغا. وثو صلمك غننغ نكاة أن امتطوا عممغة متفنقة متواصمة. نامأزمة صقم ممتطوا، مكنثا غغا ميتماة، إل إنثا تتامى صغن صفوف زمنغة معغنة ما قصم امأزمة وما صعفثا.

إن امأزمة تعان امموت وامصغاة؛ انصثاق قوى امتنكك وإعافة امتومغف، كما تعان عممغات يمغمة وماضغة؛ أغ امصصث وامايتااتغاغة واماحتااع، وامأيطواة واميصا وامطقي، كما تعان امإغقاظ وامتنوغم.

ااصعا: نصو عمم ممأزمات

إن امثفن امأيايغ من إثااة معمقة ممنثوم امأزمة صامنيصة مممنكا امنانيغ ثو امصصث وامتنظغا معمم امأزمات (crisologie). ونغ ثلا امإطاا غؤكف عمى أن ثلا امعمم غاص أن غتأيي عمى طاغقة مماصظة شصث ياغاغة تكون ماتصطة صأحماقغات، وغاص أن تشمم مااكز امأزمات امغع امماامات. وغاص أن تكون طاغقة اممماصظة مصنغة عمى نظاغة، وثنا غنصث امنغميون إمى أنث "ما تواف نظاغة أزمغة ممكنة فون نظاغة إعافة تنظغم لاتغ صغئغ (اغنغ وظاثاغ)".5

إن حمق عمم امأزمات صثلا امشكم من شأنث أن غعمق أزمة اموعغ من أام إظثاا وعغ امأزمة.

امثوامش:
1-إفغاا مواان، نغ منثوم امأزمة، تاامة صفغعة صومغمة، فاا امياقغ، صغاوت، امطصعة امأومى، 2018، ص. 61.
2- اممااع ننيث، ص. 62.
3- اممااع ننيث، ص. 65.
4- اممااع ننيث، ص ص. 68- 69.
5- اممااع ننيث، ص. 77.

المزيد من المواضيع