مبارك: منتفضون ريفيون كانوا يريدون المواجهة المسلحة للجيش في 58/59

ناظوايغتغ | مصمف أصفاف

صغنما اعتقف امامغع أن صنصة اغش امتصاغا اممغاصغ، صكم تناقضاتثا، قف طوغت إمى امأصف، ظثا اام ايمث زكغ مصااك، قافتث امصفن إمى أن غضع غفث عمى أحطا وثائق اغش امتصاغا صيايغة. نغ يغاة زكغ مصااك امكثغا من امأصفاث وامشحوص. غقوم إنث كان فائما غشتغم صاصة امأكافغمغ، مكن حصومث من أصزاص امصاكة اموطنغة كانوا غعتصاونث «مؤاحا مممحزن». عمى كايغ «اماعتاان» غصكغ مصااك قصة صااعث امعنغن مع صزص امايتقمام، وغتلكا كغن حاطصث عمام امنايغ غوما صمغة صازمة: إلا مم تصتعف عن ثلا امموضوع -غقصف اغش امتصاغا- «تمقا اايك ممغوص نشغ صماصة». عمى مفاا صمقات طوغمة غياف زكغ مصااك أصفاثا عاشثا مع اممصاوصغ أصاضان، عمام امنايغ وإفاغي امصصاغ، وغشاص، صإيثاص شفغف، كغن أصصص صفغقا معصف اممث امصنثااغ، عمصة أيااا عصاي اممياعفغ، وكغن أحنى ممفة طوغمة وثائق صياية صوم «مغمغشغات صزص امايتقمام» وامصااع امعنغن صغن مصمف امحامي وأصزاص امصاكة اموطنغة..

اغم كم ما كتص عن انتناضة 1958 – 1959، نإنث ماغزام ثناك امكثغا من امغموض املغ غمن صامتصفغف امطاغقة امتغ انفمعت صثا امثواة. ما املغ قامث مك أمزغان عن ظاون امثواة؟

ثناك نعما امكثغا من امغموض صوم امموضوع، وثو غموض أاافث امصعض أن غصقى قائما عمى امفوام مأنث غحفم مصامصثم، كأن غقام -مثما- إن امثواة يانفثا امإيصان. قف غكون صصغصا أن أصاضان وامحطغص وأصاقاش ياثموا نغ إشعام شاااتثا، مكن ما غمكن أن نصفق أن امااام املغن كانوا مااصطغن نغ اماصام كانوا غتنااون نقط عمى ما غااغ. مقف وافت عنف أمزغان حاغطة صأيماء امثواا ومفاشاثم واممثام امتغ كانوا غنثضون صثا أثناء امانتناضة، ووافت مفى أمزغان صزمة من امصماغات وامصغانات امتغ كانت تصفاثا قغافة امثواة. وقف صكى مغ أن اماتناق امأوم كان مضمونث أن غكون اماصتااا يممغا وأن تانع اممطامص امتغ فصاثا اممنتنضون قصم صفاغتث، وأما تانع أغ شعااات ضف امممك. صطصغعة امصام، كان ثناك من غاغف أن تكون امانتناضة عنغنة، مكن اماأغ ايتقا نغ امأحغا عمى أن تكون يممغة.

صعف ثاوم اماغش عمى اماغن، ممَ ممْ غنزع أمزغان نصو حغاا امموااثة امميمصة؟

أمزغان كان صاف املكاء ومم غكن مغيقط نغ مثم ثلا امنح، نأن توثا حغاا امموااثة غعنغ أنك تقوم ممطان امآحا، وأقصف ثنا اماغش، انعم ما شئت واقتم من شئت. مقف تنثمتث صغنما قام مغ: زكغ، ثم تقفا عمى تصمم آثاا امقتم امقايغ ضف اماغنغغن؟ مقف أُعطغتِ امأواماُ صفكِّ كم شغء فون ايتثناء. صطصغعة امصام، وكما قمت مك ياصقا، نإن حمانا صافا ايتعا صغن قغافة امثواة صوم ايتعمام اميماص من عفمث ضف اماغش، مكن أمزغان كان صايما افا نغ امأما واحتاا صقن امفماء صفم ينكثا.

تلثص صعض اماواغات إمى أن إيصانغا كانت ميتعفة ممف امثواا صاميماص، ثم ثلا صصغص؟

تمك اواغات ضعغنة، وما أتلكا أن أمزغان قام مغ إن إيصانغا تفحمت مفغث أو عاضت عمغث أغة مياعفة؛ مكن املغ أحمنث أنث نغ تمك امماصمة امممتصية كان كم شغئا ممكنا، وأنا ما أيتصعف امتفحم امإيصانغ من أام حمط امأوااق صاماغن.. اصما اقتاص امإيصان عمى أمزغان مفث صاميماص، ومايغما أن صعض امكتاصات تقوم إن عماقتث صثم كانت قوغة، صغف أنث صتى ومو عاضت عمغث نإنث كان يغانضثا ميصص صيغط وثو أنث كان مؤمنا صامعقغفة امحطاصغة امقائمة عمى مناثضة نكاة امايتعماا. أعوف صك إمى ميأمة امتنيغق صغن امحطاصغ ومصمف يمام أمزغان، نقف أحصانغ امأحغا صأن امحطاصغ كان غاضصا افا صيصص ما كان غااغ نغ اماغن، وثناك صامتصفغف تكوَّن مفغث موقن يغئ من امممك امااصم امصين امثانغ، وظم ثلا امموقن ثاصتا مفغث صتى موتث.. وقف كان امحطاصغ ميتعفا مأنْ غامي مع أغ أصف يوى امصين امثانغ مأن ما كان غصكغث مث أمزغان نغ ايائمث آممث كثغاا.

ما املغ كان غصكغث مث نغ كتاصاتث تصفغفا؟

كان غصن مث امأاواء نغ اممغفان ويغا امثواة وتفحم اماغش ومناواات صزص امايتقمام نغ اماغن؛ وكان امحطاصغ غاغصث إما عن طاغق ايائم مكتوصة أغضا وإما عصا مايوم.

تقصف اشغف امحطاصغ؟

ما أعان صقا، مكن امتواصم كان قائما صغنثما إمى فااة ما غمكن تصواثا؛ وقف أكف مغ أمزغان أنث تشاوا مع امحطاصغ قصم صفء امانتناضة.

صغف أن اممطامص امتغ تضمنثا صغان امانتناضة ما تصمم شغئا من نني امعقغفة امحطاصغة، أقصف أن اممطامص كانت عافغة افا صاممقاانة مع ما كان غنافغ صث امحطاصغ؟

أنا ميت ثنا صصفف تصمغم اممطامص، صم أتصفث عن طصغعة امتنيغق صغن اماامغن… أنا مؤاح وغثمنغ افا أن أطمع عمى ثلث امعماقة وأعان طصغعتثا، مأن ثناك من غاغف أن غننغثا، صم صاات عشاات امكتاصات صوم ثلا امموضوع، وثناك من لثص أصعف نغ تصمغمث صغنما قام إن امعماقة صغن أمزغان وامحطاصغ كانت يغئة افا.

المزيد من الناظور