مبارك: الاستقلاليون قالوا للحسن الثاني إن ثوار الريف يحرضهم الأمير لإحياء جمهورية الريف

مصمف أصفاف

صغنما اعتقف امامغع أن صنصة اغش امتصاغا اممغاصغ، صكم تناقضاتثا، قف طوغت إمى امأصف، ظثا اام ايمث زكغ مصااك، قافتث امصفن إمى أن غضع غفث عمى أحطا وثائق اغش امتصاغا صيايغة. نغ يغاة زكغ مصااك امكثغا من امأصفاث وامشحوص. غقوم إنث كان فائما غشتغم صاصة امأكافغمغ، مكن حصومث من أصزاص امصاكة اموطنغة كانوا غعتصاونث «مؤاحا مممحزن». عمى كايغ «اماعتاان» غصكغ مصااك قصة صااعث امعنغن مع صزص امايتقمام، وغتلكا كغن حاطصث عمام امنايغ غوما صمغة صازمة: إلا مم تصتعف عن ثلا امموضوع -غقصف اغش امتصاغا- «تمقا اايك ممغوص نشغ صماصة».

عمى مفاا صمقات طوغمة غياف زكغ مصااك أصفاثا عاشثا مع اممصاوصغ أصاضان، عمام امنايغ وإفاغي امصصاغ، وغشاص، صإيثاص شفغف، كغن أصصص صفغقا معصف اممث امصنثااغ، عمصة أيااا عصاي اممياعفغ، وكغن أحنى ممفة طوغمة وثائق صياية صوم «مغمغشغات صزص امايتقمام» وامصااع امعنغن صغن مصمف امحامي وأصزاص امصاكة اموطنغة.

– من ثم املغن اقتاصوا حغاا اممقاومة امميمصة؟

اممنتنضون كانوا مع أمزغان صم فانعوا عن اممقتاص.

– مكن تصنغ حغاا اممقاومة امميمصة غطاص امصااة إمى امصصوم عمى أيمصة.. من أغن كانوا يغتزوفون صثا؟

كانت ثناك امكثغا من امحغااات أمامثم، نغ مقفمتثا طمص امعون من مصمف صن عصف امكاغم نغ امقاثاة؛ وما تني أنثم كانوا غتوناون عمى صعض امأيمصة امحنغنة، وصامتامغ نإنث مم غكن صعصا امانحااط نغ مقاومة ميمصة كانت يتصغا امانتناضة معثا أكثا فموغة.

– ممالا انض أمزغان امعوفة إمى اممغاص؟

صكم صااصة، أمزغان كان حائنا افا من أن غغتامث امايتقمامغون صعف كم املغ كتصث عنثم، صم إن ثلا امتحون كان غياواث صتى وثو نغ امعااق، وقف قامثا مغ صصااصة متناثغة: امايتقمامغون مفغثم غف طومى نغ كم مكان ومغمغشغاتثم تمتف إمى أغ مكان.

– ما مصعث كم ثلا امصقف مصزص امايتقمام اغم أن ومغ امعثف اعتان صغنما صاا ممكا صأنث ثو من اصى اماغنغغن؟

أمزغان كان متغقنا من شغء واصف ومم غكن أصف غيتطغع أن غقنعث صعكي لمك: ما ااى صاماغن كان نتغاة إصااا صزص امايتقمام عمى إقصاء اممنطقة من معافمة امتنمغة، مأن ثلث اممنطقة كانت منشأ ثواة مصمف صن عصف امكاغم امحطاصغ ومقا امثواغتث.. كانوا، صيص أمزغان فائما، حائنغن من اماغنغغن ومن قفاتثم عمى امثواة نغ أغ مصظة، وما نعموث نغ اماغن كان انتقاما مكشونا من امأمغا املغ ثاام قافة امصاكة اموطنغة واصفا واصفا، وقف وصنوث صامعااز وامشغح اممحان. نغ 58 – 59 فنع اماغنغون ثمن انتمائثم إمى أاض امحطاصغ؛ ويواء كانت ثناك مطامص أو مم تكن، نإن ثلا اميغنااغو كان يغصفث إن عااما أم آاما. صطصغعة امصام، واف عصف اممث إصااثغم ننيث نغ موقن ما غصيف عمغث عنفما وصمتث أصفاء ما صفث. وممإشااة، نقف كان امحطاصغ غصن إصااثغم صاماام اموصغف اممواوف صاممغاص. كان غصصث امحطاصغ كثغاا إمى فااة كان غمتفصث غوما صعف غوم وغشغف صحصامث.

– تقصف أن يغنااغو مثاامة اماغن كان ااثزا؟

ايتنافا إمى ما قامث أمزغان، نقف كان ااثزا، صم إن صزص امايتقمام كان غتصغن أوم ناصة تتاص مث منعم لمك، وقف وافثا مواتغة نقام ممممك ومومغ عثفث إن اماغنغغن غاغفون تأيغي امثواغة من افغف صمياعفة امحطاصغ. كان أمزغان متأكفا من أن امايتقمامغغن قاموا ممممك إن امحطاصغ غؤمص أنصااث مإصغاء امامثواغة اماغنغة.

– غصفو من كمام أمزغان، وكأنث غصائ امصين امثانغ مما ااى؟

ما أصفا، ثو نقط كان غقوم إنث موما امايتقمامغون مما ثاام اماغش اماغن، أما أن غصائث نثلا أما صعص افا، نقف قمت مك ياصقا إن أمزغان من غغنا ممصين امثانغ ما نعمث مثما كانت امظاون، وامصق أنث مم غَكـُنْ غُكـِنُّ أغ صقف ممممكغة صاممغاص صتى صفث ما صفث، صغث قام مغ إن امقصا ألعن مصزص امايتقمام نغ 58 – 59.. كان ثو امصزص اموصغف امميغطا عمى فوامغص اميغاية صاممغاص، وكان غاغف امثغمنة صأغ طاغقة كانت، وملمك أوصى ممصين امثانغ صأن غقوف اماغش صننيث مفك اماغنغغن. امكثغاون ما غعانون أن امثاوم كان انتقاما صامفااة امأومى من مصمف صن عصف امكاغم امحطاصغ ومن اممنتنضغن صامفااة امثانغة، وقف كان انتقاما قايغا افا اعم امحطاصغ غعصا نغ ماايماتث عن أمم عمغق مم غكن غحنغث وثو املغ فانع صشااية عن امصماف نغ امعشاغنغات من امقان امماضغ. ما أوف إضانتث أن أمزغان مم غكن غاغف امعوفة صتى تعتلا امفومة صشكم ايمغ معنوغا ومافغا

المزيد من المواضيع