الخضر الورياشي يكتب.. شجرة المعاني

صقمم: امحضا امواغاشغ

اُصَّ ضااَّةٍ نانعةٌ!

وحغْاٌ من ثلث امعصااة آغةُ اممثِ (216) من يواة امصقاة: «وعيى أنْ تكاثوا شغئاً وثو حغْاٌ مكم وعيى أن تُصصُّوا شغئاً وثو شاٌّ مكم واممثُ غعمم وأنتم ما تعممون».

ومنل صفاثة ينّغ ووعْغغ، وأنا أؤمن صثلث امآغة أشفَّ امإغمان؛ نما أكاث ما غصغصنغ من صوافث يغئة، وما أناصُ صما غأتغنغ من مكايص صينة، وأصمف اممثَ وأشكاث نغ امضااء واميااء.

وأعممُ تمامَ امعمْمِ أنَّ ما أصاصنغ ممْ غكن مغحطئنغ، وما أحطأنغ مم غكن مغصغصنغ، وأننغ نغ غفِ اممث ام امامُث، غكمؤنغ صاصمتث نغ امصواص وامحطأ، وغازغنغ عمى قفْا صصْاغ واصتياصغ وتوكُّمغ.

وما ااى مغ نغ ثلا امعامم امانتااضغ مغي صأكصا مما أصاصنغ وغصغصُنغ نغ امعامم امصقغقغ، نقف شثفت أموااً أشفَّ قيوة، وعشتُ صوافث منزعَةً، ونكصتُ نكصاتٍ أمغمةً، ومع لمك ممْ أازعْ، وممْ أحنعْ، ومم أقنطْ، ومم أغأي، ونغ كمِّ صصاصٍ أننضُ عن ايفغ امنِااشَ، وأنثضُ صاوصٍ تيعى يعْغَثا اموااصَ.

وما غمزمُ عمغَّ من عممٍ أعممُثُ، وما غاصُ عمغَّ من وااصٍ أقومُ صث، وما أؤمن صث أُصْفغث يواء نغ اممصيويات أو امأنكاا.

وقفْ تصُومُ صوائمُ صغنغ وصغن اممصيويات، مكن امأنكاا ثغ صناتغ أننقُ عمغثا منْ صُاِّ عقْمغ، ومن حامص إغمانغ، ومن صفْقِ صوْصغ، نأعاضثا عمى امناي كما تعِنُّ مغ، مكيوَّةً صأيموصٍ صاغصٍ عمى امننِّ، وعااغةً من امزغن وامتكمن.

نإنغ ما أافُ نغ ننيغ صااةً إمى أن أكتص ما ما أؤمن صث، أو ما أشعا صث شعوااً قوغّاً، وما أصف غضغطُ عمغَّ، أو غناض عمغَّ أن أكتص كما غشاءُ، وإنما أكتصُ ما أشاءُ، ونغ نني اموقتِ أصاصُ عمى أنْ أعاصَ امقاائ، وأنام اضاث، وغافَ نغما أكتص نائفة ومتعةً.

ومعمَّ طاغقتغ ثلث مم تعاصْ صعضَ (امصايفغن)، وغاظثم أن غافوا نغ كتاصاتغ نوائف ثم غاوْنَثا مصائص، ومُتعاً غشعاونَ أنثا يغئاتٌ، نعمفوا إمى أنْ غُعمنوا يُحْطثم عمغَّ، وغاْمونغ صأقمامٍ من ياغم، وغايموا عمغَّ طغااً أصاصغم، وقف تزعَّمَثم نغمٌ لو حاطومٍ طوغمٍ، نفَكُّوا صنصتغ نغ (امنغيصوك) فكَّاً، وااءوا صنّاً صنّاً، وقاموا إنغ من امثامكغن!

صلمك أماْتُثم أصْمامُثم، وكانت أضغاث أصمامٍ، نإنغ مم أثمكْ عمى أغفغثم، ومم تميينغ صاااتثم صنتْقٍ، وما طغواُثم صِلَاْقٍ، ومم غثْمِكْنغ نغمُثم صيَصْقٍ.

وما كتص اممث عمغَّ ثو املغ كانَ، وثو أنغ ما زمْتُ أكتصُ ما أؤمن صث، وما زامَ امأصفقاء وامصفغقات غيأمون عنغ، وغتصمون صغ وَاْثاً مواْثِ.. وألُناً مألنٍ.. وايامةً مايامةٍ.. وغتمنَّوْنَ عوْفتغ إمغثم صكتاصاتغ.

وثا أنا أعوفُ إمغثم نغ موقع (ناظوا يغتغ)، تصت (شااة اممعانغ)، أمُفُّثم كمَّ أيصوعٍ صنَصٍّ غقاأونث، وأااو أنْ أكونَ عنف صُيْن ظنِّثم، أما (امصايفغن) نإنَّ امإثْمَ املغ غصغكُ نغ صفواِثم ما غُغْنغ وما غُنْنغ. وامحغْاُ صغف اممث وصفث، «وكُمُّث حغْاٌ، نعطاؤث عطاءٌ، ومنْعُث عطاءٌ، وإلا كشن مك صِكْمتَث نغ اممنْعِ؛ عافَ اممنْعُ عغْنَ امعطاء» ـ كما قام امفكتوا “مصمف ااتص امناصميغ”.

وإمى أيصوع قافمٍ إن شاء اممث.

المزيد من الناظور