لماذا نلوم الممثل ونحصر المسؤولية فيه وحده ؟ او ..هذا السلوك الذي اعتاد الممثلون ان يتوقعوه منا

مصمف صوتحاغط

انتثى امماااثون امامضانغ ممشاثفة امصااما و امميميمات امامضانغة .. وانتثى معث ماااثون امقغم وامقام.
اعمام ثى عمى كم صام ، تصقى أعمام من صنع امحغام اممتكئ عمى شغء من امواقع..صفم ان تكون امواقع اممتكئ عمى شغء من امحغام.

احتمنت اماااء صومثا. من قام عنثا يوق اصص نغث امامغع ،اميغنااغيت واممنتا واممحاا وصتى امممثم نيصغا، إما اممشاثف ننيث صاصص اماما كمث.
ومن قام انثا حطوط فاامغة تم اقتصايثا من أعمام أحاى ، ومن قام عنثا ، شحصغات تصاكغ أصطاما آحاغن غغا امواقع…ومن حتم صامقوم ، حونغ من ان تتصوم صعف ينوات امى نن امزمن امامغم!
واما امامضانغون املغن مم غيتطغعوا أن غااثفوا أننيثم ضف متاصعتثا.. نقف نيوا امميميمات امصقغقغة امواقعغة امتغ اصتموا صثا و اصتمى صثا ثلا امشعص كمث .

امآن وقف انتثى كم شغء ، ثمّة يؤام غتصافا امى املثن أمام ثلث اماعمام امتمنزغة امتغ قُفمت نغ شثا امضان وما أنازتث من انتقافات و تعامغق وافوف أنعام.
ثم نصن نعما موضوعغغن نغ اصكامنا ؟
ممالا غيثم عمغنا أن نقوم عمى عمم ما أنث افغء وغصعص عمغنا ان نقوم عمى عمم آحا امغم ؟
ممالا ما نشاع صعضنا امصعض ونصمغ مأام صعضنا امصعض.؟

مشكمتنا أننا تصكمنا عماقاتنا نغ تقغغمنا ممأموا..ونافاا ما نكون موضوعغغن.ننصاز مثما صاومنا أن نكون موضوعغغن ممن نمغم مث اكثا.. واماشكام اصغانا اننا نى انصغازنا وأصكامنا نعمم صفاحمنا اغفا أننا غغا منصنغن..
نمتى نكون موضوعغّغن نغ آاائنا كَغ ما نكون اائاغن نغ أصكامنا.؟
ممالا غصعص عمغنا قااءة ما نااث ونشاثفث صطاغقة موضوعغة تيمص منا أن نقنَ إمى اانص امصقغقة..نقوم عمى امعمم امافغء افغء ونقوم عمى امعمم امنااص نااص.؟
ممالا غصعص عمغنا أن نكون موضوعغغن نغ أصكامنا و نصتعف عن امشحصنة ؟.
ممالا ما نتعاممُ مع ثلث اماعمام صموضوعغة امإنيان املغ ما تصاّكث صفاقات أو عوامم شحصغة أو فوانع أومغوماتٌ ما..؟
ممالا ما نيتطغع تغغغص كمّ ثلث امعوامم وأحاى ، وعفم تنعغمثا صغن نتصفث عن ثلث اماعمام أو نكتص عنثا ، أو صغن نتعامم معثا أو نصفا أصكاما عمغثا ؟

أعمام اغنغة تم عاضثا ، تنوّعت ما صغن ميميمات تمغنزغونغة صاومت ان تصاكغ امواقع وصااما كومغفغة ياحاة صاومت ثغ اماحاى ان تيمّط امضوء عمى ماموعة من امقضاغا امتغ تمامي امماتمع صنكثة كومغفغة ياحاة مانتة ممنظا .


وصاماغم من أن معظم ثلث اماعمام تعاّضت ممانتقاف نمن امياصق مأوانث صامطصع ان نصكم نعماً عمى ثلث اماعمام ص" امثزغمة" ..أو نطاص اميؤام ثم ناصت ثلث اماعمام نعما نغ إصاصة امثفن ام أحنقت نغ لمك ؟
ونغ امغع اماصوام نثلا ثو نوع اميموك املغ اعتاف امممثمون ان غتوقعوث منا.

أعمام احتمن اممشاثف اماغنغ صومثا، منثا من نامت إعااصًا ومنثا من نامت انتقافًا ومنثا من نامت إعااصًا وانتقافًا نغ آن معًا، واحتمننا، صغن من أعاص صامصواة امننغة ومن عاتص عمى امانتاا ومن انتقف اميغنااغوثات امتغ وافثا امصعض منا تقمغفًا مأعمام فاامغة أو نكاثغة ياصقة.
وعمى ميتوى امتمثغم نكان مث امنصغص اماكصا،وااثت ثلث اماعمام كمًا ثائما من امانتقافات عن امأفاء امتمثغمغ نغثا، امصعض وصن امافاء صامضعغن وامصعض وصن امممثمغن صأنثم لوغ "أفاء متكمن". وامصعض اأى أن امممثم اماغنغ غؤفغ أفاء مياصغا مصامغا نغث، كونث تَعوف عن اممياص نغ امغامص. وطصعا ثناك من اشاف صطاقات تمثغغمة اغفة…وقام عمى امصقغة ان عمغثا امعمم عمى أننيثم وتطوغا قاصمغاتثم…

نعم قف نعتان أن صعض امممثمغن مم غكونوا نغ امميتوى ، ومم غطواوا اننيثم صتى نغ مغة امايف واممنظ وضصط محااا امصاون ، وكمنا غعمم أن ثؤماء مم غعززوا مواثصثم صامفااية امننغة اممتحصصة أو من حمام ممااية امتمثغم نغ أكثا من عمم فاامغ .
ومنعتان اغضا أن امصعض من ثلث امأعمام ثغ نعما تقمغف مأعمام فاامغة ياصقة وصعضثا مم غأت صافغف…
مكن ومن أام أن نضع امأموا نغ يغاقثا ونغ نصاصثا امصصغص عمغنا كلمك أن نعتان و نيتصضا امواقع امصعص وامشائك املغ تظثا نغث ثلث امانتااات واملغ غعقف ظاون امعمم اكثا وثلث امميامة معقفة افا اصما اكثا مما نتصوا،
وعمغنا كلمك أن نلكا أن امفااما امتمنزغونغة ومعثا صتى اميغنما ما تزام صفغثة امعثف نغ اماغن ، و اغم لمك ، عمغنا ان نعتان اغضا أنثا ايتطاعت امى صف ما أن تصقق قنزات نوعغة، مغي نقط نغ عفف اماعمام ، إنما نغ نتص أصواص اممثااانات أمام صعض اماعمام، امتغ ااءت صعضثا عمى ميتوى عام من اماوفة، وامصصكة واممعاماة…ونامت تنوغث صم واوائز قغمة افا..
غتواص عمغنا أن نفاك أن اموقت مغي وقت امصياص نامصياص وقتث مم غصن صعف أما امنقف وامتواغث من أام امتصصغا واملغ ماصف منث نمغكن موضوعغا وننغاً منغفاً صعغفاً عن امصياصات امحاصة.. كما غاص عمغنا أما ننيى أنث وصما شك أن امممثم ثو امآحا وعماوة عمى صاصث عمى تصقغق نااصث صتى امنثاغة مغضغن إناازاً إمى يامث امننغ،ثو كلمك صاغص عمى تصقغق نااصث نغ امصغاة …أن غشتغم…أن غعغش. وصامتامغ ،نما نيتطغع أن نموم امممثم ونصصا امميؤومغة نغث وصفث.

أنا ثنا ما أنزث امممثم ، ننغث ثو اماحا أحطاء ..ومكنث غصقى ثو اكصا امضصاغا صعف اممشاثف .
وإن كان ثناك من عتاص ، نمغكن عمى كم ميؤوم أحم صميؤومغتث ، وعمغنا امغعا …
امميؤومغة ثغ ميؤومغة امامغع من فون ايتثناء، ما صف أن نفاك أن امغعنا مفغنا أفواا وميؤومغات تااث اموضع املغ آمت امغث اماموا، ومتى ما شعانا صامميؤومغة امامعغة ايتطعنا تااوز امعفغف من امتصفغات .
امموم عمى من مم غصنغ معثفا،عمى من مم غامم فاا امشصاص، عمى من مم غفشن مياصا..وعمغنا نصن كلمك ، نصن امياكتون عمى اموضع اميائف و ثلث امصامة اممزاغة .نثناك نقطة اوثاغة غاص أن نثغاثا، ثناك ميؤومون غعتقفون أن صمتنا عمى اموضع، قصوم صاماما، وثلا صامضصط ما غصفث.

صصغص أن امانتااات امامازغغغة / اماغنغة تعانغ كلمك من نقص امتموغم كما غؤكف صعض اممثتمغن صامماام.. مكنثا أغضا تعانغ من أزمة اميغنااغو ، صتى صاا يؤام اميغنااغو غتصفا اموااثة، نمثما قغم عن امممثم مثما، نإن امنغمم غُيتقصم من طان اممتناا كصكاغة ممايتثماك، ومن ثنا أثمغة امكتاصة.وصامتامغ نامفااما نغ اماغن ما تعانغ من " أزمة امممثم " صقفا ما تعانغ من مشكمة اميغنااغو وامنصوص واممعاماات امننغة، وثو ما غاعم شعصغتثا متواضعة صتى فاحم اماغن املغ غقصم امثواث عمى متاصعة امأعمام اممغاصغة اماحاى وامعاصغة وامتاكغة صشكم أكثا ومكثن.
وطصعا ثلا ما غننغ واوف كتاصات نغ امميتوى مطاقات شاصة أكفت تمغزثا ونااصثا، وثغ تيغا صحطى واثقة، تمضغ نصو امأمام، صاممة صكاغات عفغفة عن اماغن وتااغحث، تاوغثا عصا مشاثف نممغة، تصمم صصمات صناع يغنما"اغنغة" طامما احتصاوا امواقع امماتمعغ، وناصوا نغ ايتحااا مكنوناتث، وتاامتثا عمى امشاشة .

وعمغنا كلمك ان ما نغنم عن أعمام مقغت ايتصيان اممشاثفغن صيصص اتقان امممثم مفواث نغثا ومغي مامامغة اميغنااغو..وعمغنا ان ما نصاوم إحناء ثلا امضوء صامغاصام. ممثمون شااكوا نغ اعمام طامما نامت إعااص اممشاثف وأقصم عمى مشاثفتثا صنعم اتقانثم مأفوااثم ومغي صنعم اميغنااغو.. نكان امعفغف من مشاثفغ امقناة امثامنة مثما غضصطون غومغا وعمى مفاا أغام شثا امضان عقااص ياعتثم عمى توقغت عاضثا… ممثمغن اغنغغن كثغاغن ناصوا نعما نغ أفوااثم ، صغض امنظا عن اميغنااغوثات امتغ ايفوثا، ااتثفوا امى صف كصغا نغ تطوغا أفوات تعصغاثم كممثمغن نغ يصغم وضعنا نغ امشحصغات امتغ تقمصوثا. شحصغات كثغاة صاوم متقمصوثا من ممثمغنا نغ اماغن أن غناصوا نغ لمك ، وثناك من ناص وثناك اغضا من أحنق، مكن غتعغن عمغنا كمشاثفغن ايتصضاا صقغقة ثاصتة ووضعثا نصص أعغننا ان ثلث امكناءات من ممتثنغ امتمثغم نغ اماغن صنعوا أننيثم صأننيثم ، معتمفغن نغ لمك عمى إمكانغات لاتغة…صصتة .. فون مااكز تكوغن وما معاثف ممفااية واصغانا فون صتى إفااة امممثم أثناء امتصوغا وثلا نغ صف لاتث كنغم متشاغعثم وميانفتثم واموقون صاانصثم. صم وتشاغع اماعمام امتغ نااثا ناقصة ، نشاع صعضنا امصعض ونصمغ مأام صعضنا امصعض. نما فمنا ما نصتضن صعضنا امصعض ، وما نيانف أو نؤازا صعضنا امصعض ، نمن ناتقغ أصفاً .
وإن كنا ما نقغم مثؤماء وزناً، من غصاصوا مكانثم إما إمى امحمن، ومن ناتقغ نصن صعقوم امأاغام امقافمة.
وان أصاانا عمى مقاانة إنتاااتنا صإنتااات مغاصغة احاى ننصن فون شك نغ لمك.. امأفنى، أمّا إلا كانت اممقاانة صغن ماضغنا نصن وصاضانا، نصغنثا ـ نصن كمثم غغانا تماماً .

المزيد من الناظور