الفنانة كوثر براني إبنة الناظور تكشف في حوار شيّق عن تفاصيل مشاركتها في آراب أيدول

أاات امصواا: نواا امنوااغ

أكفت كوثا صاانغ، اممشااكة اممغاصغة نغ اممويم امااصع من “أااص أغفوم”، أنثا مم تكن تتوقع أن تغافا امصاناما نغ ثلث امماصمة، مكنثا تقصمت امأما صصفا اصص واعتصاتث نصغصا.. وتصنظت صاانغ، نغ ثلا امصواا عن تواغث امموم إمى أعضاء مانة امتصكغم، أو تصمغمثم ميؤومغة إقصائثا من امصاناما، صم قامت إن آااءثم مؤثاة مكنثا مغيت صايمة تماما نغ نتائا تصوغت اممشاثفغن. وتصفثت صاانغ عن امعفغف من تناصغم مشااكتثا نغ “أااص أغفوم”، تافونثا نغ امصواا امتامغ:

ثم كنت تتوقعغن حاواك نغ “امصااغم” امأحغا من “أااص أغفوم”؟

نغ امصقغقة، مم أكن أتوقع حاواغ نغ ثلث امماصمة من امصاناما. نغ كم “صااغم”، كنت أضع ناضغة فحومغ إمى منطقة امحطا وحاواغ من امصاناما نغ اماعتصاا، مثمثا مثم ناضغة صقائغ، ولمك مكغ أكون ميتعفة ننيغا ماصتمام مغافاتغ امصاناما. وما أحنغك ياا أننغ صغن أعمن عن ايمغ نغ منطقة امحطا، كنت أعتقف أن امتصوغت يغكون مصامصغ، مكن صغن أعمنت امنتغاة تقصمت امأما صصفا اصص وقمت ثلا نصغصغ. ملمك مم تكن مفغ أغة افة نعم غاضصة أو صزغنة. صامعكي، نكما ثغ عافتغ، اضغت صنصغصغ وصما قفّاث اممث مغ. مع امعمم أننغ كنت طمصت قنطانا من اممغاص مأاتفغث نغ “امصااغم” امنثائغ… (تضصك).

كان غظثا عمغك نغ “امصااغمات” امياصقة أنك تنثمغن قوانغن اممعصة وتتوقعغن حاواك نغ أغ مصظة. ما يصص لمك؟

مأننا تعوفنا عمى امإقصاء نغ أغمص امصااما امتغ شااكنا نغثا. منل صغاغ وأنا أتاصع صااما اكتشان اممواثص، وفائما ما غحاا أشحاص مم نكن نتوقع حاواثم مثما… كانت ثناك فائما منااآت، ملمك كنت ميتعفة مامغع اممنااآت وامناضغات، وصامتامغ صغن أعمنوا امنتغاة تقصمت امأما صاصاصة صفا.

تعامغق مانة امتصكغم عمى أفائك أغنغة “مقافغا” مم تكن منثومة ممعفغف من اممتتصعغن، إمى فااة أن امصعض نثم أنثا مصاومة ممتأثغا عمى امتصوغت. ثم تعتصاغن أن آااء اممانة كانت نغ مصمثا؟

صكم صفق، صغن أقن مأغنغ عمى مياص “أااص أغفوم”، غكون أثم شغء صامنيصة إمغ ثو أن أاضى شحصغا عن أفائغ. طصعا اأغ اممانة كان مثما ومشاعا وغمنصنغ فنعة إمى امأمام، مكنغ كنت صاغصة صعف كم ماوا، عمى إعافة امايتماع إمى أفائغ وامصصث عن مكامن امقوة وامضعن… أثم شغء صامنيصة إمغ صعف آااء اممانة، ثو أن أكون ااضغة عن أفائغ. صغن أقصغت من امصاناما، كنت يعغفة مأننغ أفغت أغنغة صتمك امقوة. أغنغة “مقافغا” ممننان امكصغا امااصم طمام مفاص مغيت يثمة. مم أقص وأنا أغنغ أغنغة تاااغة صامشكم اميائف امغوم. نمنل فحومغ امصاناما، كنت صاغصة عمى احتغاا امأغانغ امطاصغة وتمك امتغ تظثا إمكانغاتغ امصوتغة. آااء اممانة كنت أتقصمثا صصفا اصص وأصتامثا. نمثمما غنتقفك أصفثم غثنغ عمغك أصف آحا.

أمم تافغ أن آااءثم، ما عفا أصمام امتغ وقنت اصتااما مأفائك، كانت ماصنة نغ صقك وياثمت صشكم كصغا نغ إقصائك؟

ما أعان مالا أقوم. أكاّا ماة أحاى أننغ صاغصة عمى تقغغم لاتغ صلاتغ. غثمنغ أوما أن أكون ااضغة عن ننيغ. نغ امنثاغة ثلا نصغص. إضانة إمى لمك، مكم مشااك معاصون غصصونث وغصوتون مث صغض امنظا عن آااء اممانة امتغ ما غتأثا صتعمغقات أعضائثا. أكغف أنثم مؤثاون صصكم أنثم ننانون كصاا ومفغثم مكانتثم، مكن امامثوا ما غتأثا فائما صآاائثم، وامفمغم أن ننانة صصام أصمام، وقنت وأثنت عمى أفائغ، واغم لمك أقصغت من امصاناما.

أثنى وائم كنواغ عمى إطماماتك كثغاا وشصثك صمااغا كااغ امعاص. كغن كنت تتناعمغن مع تعمغقاتث امممغئة صامإعااص؟

كنت أتمقاثا صاصتيامتغ اممعثوفة، وأصتيم مث صعف كم تعمغق مثمما أصتيم أمام آااء صاقغ أعضاء اممانة يواء كانت نغ صامصغ أو ضفغ. “كمشغ صصام صصام عنفغ”. كنت مصاغفة تماما (تضصك)… شغء امغم أن غثنغ عمى شكمغ وائم كنواغ وغقوم عنغ إنغ “كماي” وغطمق عمغ مااغا كااغ امعاص. مصاشاة صعفثا وافت صواغ مانقة صصوا مثا أغضا تنتشا صياعة عمى “توغتا”… مما أصفث نوعا من “امصوز”… غعنغ أن امموضوع كمث نغ صامصغ…

امأغانغ امتغ أفغتثا أثناء ماواك نغ امصاناما ثم كانت من احتغااك أم من احتغاا “امكوتش”؟

نضع ماموعة من اماحتغااات نناقشثا قصم أن غقع اماحتغاا عمى واصف منثا. مكن أغمصغة امأغانغ امتغ أفغتثا أثناء ماواغ نغ امصاناما كانت من احتغااغ، وكنت مقتنعة صثا. امعفغفون اعتصاوا أن احتغاااتغ يغئة وما تمائم صوتغ. وامصعض طمص منغ أفاء أغانغ نغاوز مثما … ثناك أغان ما تمغق صصوتغ املغ أصاوم أن أامع نغث صغن امإصياي وامقوة…

كغن ااء احتغااك مأغنغة مطغنة اأنت؟

امأغنغة كانت من احتغااغ، وظثواغ صامقنطان كلمك. إنثا أغنغة تعاصنغ كثغاا، حاصة امموام. تعاصنغ كمماتثا وامايامة امتغ تصممثا. وقف يصق مغ أن غنغتثا نغ “ايتوفغو فوزغم”.

مثمت امماأة اممغاصغة حغا تمثغم نغ امصاناما وكنت صاغصة عمى امتصفث صمثاة مغاصغة. أمم غشكم لمك عائقا مك نغ امصاناما؟

ظثات نغ امصاناما صشحصغتغ امصقغقغة ومم أكن أمثم أو أتصنع. أما صامنيصة إمى امفاااة اممغاصغة نكنت أصا عمغثا ومو أن امقائمغن عمى امصاناما ما غنثمون شغئا منثا. وكنت أطعّمثا ماات صعصااات مصاغة أو حمغاغة… صنعت مثم كوكتغما من اممثاات…

تناعم زمماؤك من امننانغن اممغااصة عمى مواقع امتواصم امااتماعغ مع ماواك نغ امصاناما مم غكن صامقوة امتغ كانت صامنيصة إمى مشااكغن آحاغن يصقوك. ممالا نغ نظاك؟ أمغيت مفغك عماقة وثغقة صثم؟

ما صامعكي، فعمنغ امعفغف منثم عصا صنصاتثم امحاصة عمى مواقع امتواصم امااتماعغ، حاصة عمى “توغتا” و”إنيتغاام”، من صغنثم فنغا صاطما وثفى يعف ومطغنة اأنت ومصين صماص امفغن وغياا يعون…

احتات أن تكون عوفتك إمى اممغاص ثافئة فون ضاغا أو ايتقصام نغ اممطاا. ممالا؟

كنت أاغف ااوعا ثافئا وازغنا وأن أعوف مثمما لثصت فون ضاغا. صتى أننغ غضصت عمى شقغقتغ امتغ أعمنت امحصا قصم وصومغ صقمغم إمى اممطاا وممتثا كثغاا مأننغ طمصت منثا أن ما تنعم. مم أكن أاغص نغ مقاصمات صصانغة مشتتة، صم كنت أاغف أن أعطغ مكم شغء صقث وأااغ مقاءات إعمامغة صشكم اصتاانغ و”عمى تغياع”…

كغن ااءت نكاة مشااكتك نغ امصاناما حاصة أنك تحاات من صاناما مشاصث قصم ينوات ومفغك إصفااات نغ امياصة؟

صصغص أننغ شااكت نغ صاناما “ايتوفغو فوزغم”، مكن امانتشاا كان ضعغنا، حاصة عمى امميتوى امعاصغ. ومنل حاواغ من امصاناما، مم أكن ماكزة نغ امنن كمغا، صم كان اثتمامغ أوما صفاايتغ. وصعف أن أنثغت امفااية، كان أوم شغء قمت صث ثو “كايتغنغ” صاناما “أااص أغفوم” مأننغ كنت أاغص نغ امعوفة إمى امياصة من افغف وأاغص نغ انتشاا أويع.

ثم كان حطغصك ااضغا عن مشااكتك نغ امصاناما؟

حطغصغ ياعفنغ وأصص امنكاة ومم غكن مفغث أغ مشكم.

ما ثغ مشااغعك اممقصمة؟ وثم ثناك تعاقف نغ امأنق مع شاكة امإنتاا امتاصعة م”إم صغ يغ”؟

مصف امآن، مغي ثناك شغء صحصوص شاكة امإنتاا. أيتعف مصضوا صمقات نصن امنثائغ وامنثائغ. مكن امأكغف أن مفغ مشااغع مقصمة يواء من إنتااغ امحاص أو من إنتاا “إم صغ يغ”… اممثم أن امامثوا تعان عمغ أكثا وصفأت أتمقى امعفغف من اماتصامات. وامأكغف أن امماصمة اممقصمة يتكون أكثا نعامغة وتاكغزا.

ممالا أصاات نغ أوم ظثوا مك نغ صمقات “امكايتغنغ” أن تقفمغ ننيك عمى أنك مغاصغة أمازغغغة. ممالا مم تكتن صأن تقومغ إنك مغاصغة نقط؟

أاغف أن أحصاك صأن عممغة اممونتاا ياثمت نغ أن أظثا صلمك امشكم. كنت يأغنغ أغنغة أمازغغغة مأعان صثلث امثقانة امتغ تزحا صثا صمافنا، وامتغ أنتمغ إمغثا. كان امثفن ثو تيمغط امضوء عمى تااثنا، ملمك أحصات امقائمغن عمى “امكايتغنغ” أننغ يأغنغ أغنغة أمازغغغة وشاصت ممانة أنثا مغة معتان صثا نغ امفيتوا اممغاصغ وأعطغت تقفغما صتى غنثم يصص احتغااغ امغناء صمغة محتمنة. مكن امأموا مم تاا كلمك عمى امشاشة. عفف كصغا من اممتتصعغن منتوا انتصاثغ إمى امأما. أنا مم أقم إننغ آتغة من صمف آحا، صم لكات أننغ قافمة من اممممكة اممغاصغة. مم تكن وااء لمك أغ نغة مضماة أو حصغثة.

أمم تكن مغاماة منك أن تقفمغ أغنغة صمغة غغا منثومة وغغا معاونة مفى اممانة نغ أوم ماوا عصا “كايتغنغ” امصاناما؟

“امصوت امامغم واحا غغنغ صامشغنوغة تعانغث واش مزغان”. نكات نغ أن اممانة يتاكز أكثا عمى أفائغ مأنثا ما تنثم اممغة. كما يغكون مفغثا نضوم أكصا ماكتشان ما أؤفغث. مم أكن أاغص نغ أفاء أغنغة معاونة مفى أعضاء اممانة مأننغ يأفحم نغ مقاانة صغنغ وصغن صاصص أو صاصصة امأغنغة. أافتثم أن غصكموا عمى صوتغ صتااف من كم شغء.

نغ يطوا

من موامغف امناظوا نغ 1992
صاصمة عمى “مايتا نغ امتفصغا وامتيغغا اميغاصغ”
مفغثا شقغقان ثما عصغا وصماص امفغن
صفاغتثا مع امغناء كانت نغ ين امااصعة
حاغاة صاناما “ايتوفغو فوزغم” نغ 2012
من صغن أغانغثا “فااثا” و”ثافاك اممغ ما عاصكومش”

المزيد من الناظور