كهفنة القضية الأمازيغية

امصيغن أغت صاصيغن*

صصفف ما مصق تنعغم امطاصع امايمغ ممأمازغغغة، من تأحغا وتماطم، وما تقفمث صعض مؤييات امفومة، حاصة امتننغلغة، من مشااغع ومحططات ميتقصمغة فون امأحل صعغن اماعتصاا ضاواة تنعغم امطاصع امايمغ ممأمازغغغة وامأحل صعغن اماعتصاا صثا نغ تنعغم محتمن امقوانغن امتنظغمغة امأحاى امماتصطة صثا؛ غمكن أن نياف أيصاصا كثغاة منيوصة مأطاان معنغة صامقضغة امأمازغغغة حااا امصاكة امأمازغغغة، ومو أن امامغع أصصص غصاص امآن صأن “امأمازغغغة ممك مكم اممغااصة”؛ مكن امنقف اميمغم ثو املغ غصفأ صامنقف املاتغ.

انطماقا من ثلا اماقتناع، غمكن احتصاا امقوم نغ أن امصاكة امأمازغغغة، حاصة منثا امامعوغة، قف أصصصت حاضعة ممتشالم.

ومما أصصص غُاَفِّا ثلا امتشالم ثو ما أصصصت صعض عناصاثا تكغمث من إتثامات ماانغة مصعضثا امصعض؛ وما ما تمم من تواغث، مصعضثا امصعض، من تحوغن ويص وشتم؛ وما آمت إمغث من عفم امانصات مصعضثم امصعض. صغث صقفا ما تتنايم امعغات افغفة، تضغن ممتشالم امصاصم شاحا افغفا معفم حمق قنوات تواصم صغنثا وصغن امامعغات اممواوفة؛ صقفا ما تتزاغف امإطااات لات امطاصع امتنيغقغ ممصاكة امأمازغغغة انقياما وتفحم نغ صااعات متصاغنة امحمنغات واممقاصف امتغ ما تزغف امانقيام إما تشالما مُعَمَّقا وإمى نوع من “كثننة” (Guettoisation) امقضغة امأمازغغغة.

إضانة إمى ثلا امواقع امتنظغمغ، أصصصت تثغمن نغ امياصة امعمومغة حطاصات صيغطة: ما تتيم ما صامعمق امثقانغ وما صاموضوص اميغايغ اممنغف نغ امعماقة صغن امصاكة امأمازغغغة وصغن امأصزاص اميغايغة وصغنثا وصغن مؤييات امفومة (امممكغة وامتننغلغة وامتشاغعغة) وصغنثا وصغن تنظغمات امماتمع اممفنغ امصقوقغة وامثقانغة وامتنموغة امأحاى.

إن امصاكة امأمازغغغة، أكثا من أغ وقت مضى، نغ أمي امصااة إمى إعافة امصواا امثافئ نغما صغنثا، من أام تاصغف وتصصغن اممكتيصات ومن أام تشكغم قوة اقتااصغة نغ ما غتعمق صتأثغم امأمازغغغة مغة وثقانة مكغ تقوم صفواثا كمغة ايمغة ممصماف، ومإصااز امفوا امإغااصغ املغ يتقوم صث عمى ميتوى امتنمغة، وكلا امقغمة اممضانة امتغ يتكايثا عمى ميتوى امأمن امثقانغ واميمم امااتماعغ. ومن أام تصقغق ثلا امثفن، ما مناص مثا من أن تعغف امنظا، وصثفوء، نغ ما أفى إمى ثلا امتشالم تنظغمغا وتصواا ومشاوعا؛ صفءا صامصواا امثافئ صوم امعماقة صغن “امثقانغ واميغايغ” و”صغن اميغايغ وامتنموغ” وصغن “امثقانغ وامتنموغ” من واثة نظا امصاكة امأمازغغغة. ولمك مأنث غماصظ أن شعاا: “امأمازغغغة ممك مكم اممغااصة” صفأ غيتغمث كثغا من حصوم امأمازغغغة ممإاثاز عمى مكتيصات امأمازغغغة ومعاقمة تنعغم تايغمثا، كما غيتعممث أؤمئك امحصوم موأف مصاومات امايتااصة مما تنص عمغث اممواثغق امفومغة مصقوق امإنيان امتغ صافق عمغثا اممغاص.
وأحغاا ومغي أحغاا، ما غمكن أغضا أن ننكا أن ما تصقق ممأمازغغغة من مكايص واصغف ثقانغ ويغايغ، غعوف إمى ما قامت صث امصاكة امأمازغغغة منف أزغف من أاصعة عقوف، وإمى ما أنازتث ماموعة من امصاصثغن نغ محتمن امتحصصات ومن محتمن مواقع امصصث امثقانغ وامأكافغمغ. وامغوم غنصغغ عمغنا أغضا تشاغع ما تقوم صث صعض اممؤييات اممعنغة صامنثوض صامثقانة امأمازغغغة كاممعثف امممكغ ممثقانة امأمازغغغة، وما أنازث من صصوث تثم امأمازغغغة، كما وكغنا، ولمك نغ نتاة واغزة مم تقم صثا صتى مؤييات امفومة منل صفاغة امايتقمام إمى حطاص أافغا. كما أن اممؤييات اماامعغة، صنضم كناءات أكافغمغة، تياثم امغوم نغ إنااز كثغا من امصصوث امعممغة وامأكافغمغة نغ محتمن امماامات وعمى ميتوى امإاازة واممايتغا وامفكتوااة. ما غنصغغ أن ننيى أغضا امعغات تثتم صنشا ما غتمحض عن أنشطتثا امعممغة وامأكافغمغة وأحاى تناضم من أام نشا إصفاعات اماغم امناشئ وامواعف ميتقصما.

كما غنصغغ اماعتاان صامفعم وامميانفة امتغ قامت صثا ثغئات يغايغة ومنظمات صقوقغة وامعغات ثقانغة نغ نتاات كان مطمص تايغم امأمازغغغة من ياصع امميتصغمات. ونغ إطاا ثقانة اماعتاان ثلث، غنصغغ أغضا ايتصضاا فوا صاكة 20 نصااغا نغ امفنع صثلث اممطامص إمى ميتوى امشأن امعام وايتصضاا حطاص 9 مااي 2011 املغ كان صمثاصة امايتااصة ممنتظاات امصاكة امأمازغغغة نغ ما غحص وضع امأمازغغغة مغة وثقانة وثوغة؛ ثلا اماعتاان امايمغ املغ توا صامتايغم امفيواغ اممشاوط صقوانغن تنظغمغة ما زامت مم تعان طاغقثا ممتنعغم صعف أاصع ينوات من تايغمثا نغ امفيتوا، صاماغم من أنثا كانت من صغن امقوانغن امتنظغمغة امحمية امأومى امتغ غنصغغ اممصافقة عمغثا. ونغ ثلا امإطاا نتمنى أن ما غكون ممن امأمازغغغة من صغن امممنات امتغ غتم امتناوض عمغثا من أام حمق توازنات صغن محتمن مواقع اميمطة نغ امصماف، إلا كانت صامنعم ممكا مكم اممغااصة.

*مناضم امعوغ وصاصث نغ امثقانة امأمازغغغة

المزيد من المواضيع