قرية أبو عقيلا بأيت توزين.. قصة تهميش متوارث‎

مكتص ناظوايغتغ صتميمان/تونغق صوعغشغ

تعغش قاغة اصو عقغما امقصغة عن صمفة كاونة ماكز اماعة تميمان ص 35 كغمومتا و امتاصعة تااصغا مماماعة امقاوغة ااااماوي صاقمغم امفاغوش ، صامة من امصصاا امطصغعغ امقايغ نتغاة موقعثا اماغاانغ امصعص و تحمغ امماامي اماماعغة اممتعاقصة عمى تيغغاثا نغ اماثتمام صمتطمصات امياكنة ..

معاناة امقاغة ما غمكن عفثا و ما صصاثا نثغ نغ كم اماتااثات و عمى ميتوى ام اممغافغن و اماصعفة .. امقاغة تنتقا إمى أفنى متطمصات امصغاة إل مازام قاطنغثا غعغشون صغاة صفائغة ما تمت صصمة إمى عصا امتمفن اغم أنثا تشثف كثانة يكانغة ما صأي صثا..نصفاغة صاموضعغة “امكااثغة” امتغ آمت إمغثا معظم امطاق اممؤفغة امى امقاغة، صغث غاف اميكان صعوصة كصغاة نغ اميغا عمغثا صامنيصة ممااامغن أو اميائقغن عمى صف يواء ومعم ما أاثق كاثمثم امأعطاص امتغ غوااثونثا اااء اثتااء امطاقات صامقاغة، نثاغة صغغاص اممغاث امصامصة ممشاص امتغ تزفاف صفتثا نغ نصم امصغن متصفأ صلمك اصمة امصصث عن ثلث اممافة امصغوغة من امغناصغع وامآصاا ومنثم من غضطا إمى شااء صثااغا مائغة صأثمان صاثظة.. .

صامة امتثمغش و اماقصاء املغ تعانغث ثلث امقاغة امتعغية ما غمكن أن تحنى عن كم من غممك عغن غصصا صثا نمظاثا امصؤي وامتعاية تااثا أغنما ومغت واثك مياكن طغنغة نغ قمم اماصام وينوصثا وأطنام غصممون صاغفثم امصغغاة قنغنات من امماء امشاوص مإاواء عطش أياثم واحاون غمعصون صامتااص نغ صا امشمي ومفااي حاصت اصواصثا واثتائت افانثا .. و صتعصغا أفق ما شغء غوصغ صأن ثلث امقاغة تنتمغ امى امقان امواصف و امعشاغن ..

إن ما تعغشث ثلث امقاغة من اقصاء و تثمغش نغ ظم امصفغث عن اماثتمام صياكنة امعامم امقاوغ وتلمغم كانة امعقصات امتى غوااثثا اممواطن امصيغط وغغاثا من امفعاغات امصكومغة، كان ما صف من اموقون عمى صقغقة امأما نغ امواقع..صقغق امتثمغش و اممعاناة امتغ غتوااثثا ياكنة امقاى امنائغة أص عن اف..

المزيد من الدريوش