عن واقع التعليم بالعالم القروي.. مدرسة أجدير بتمسمان نموذجا

عزغز أنقغا*

ما غـكـاف امناظا مواقـع امتعمغـم صاممغاص أن غغنـم عن اممعاناة امتغ تصغط صاممفااي واممفاي نغ امعامـم امقـاوغ، نامتمــفاي نغ تمك اممناطق وإن كان ازءًا من أزمة كصغاة ميتعصغة غعانغثا امتعمغم اممغاصغ، نإنث غصقى من أكثا امموضوعات أثمغة صامنظا مصام امتصفغات امتغ مازمت اممفاية اممغاصغة ويتصاصصثا ميتقصمًا نغ ظم غغاص إاافة تنثض صامتعمغم من منظوا شامم وتعاما احتماماتث من حمام معاماة امأيصاص اممنتاة مثا.

ثغ نقط إطمامة ما غغا معمثا تشنغ غمغم قموص ياكنة فواا أافغا، صعفما ايتنكات صقوة نغ امكثغا من اممنايصات اموضعغة اممـزاغة امتغ تعغشثا اممفاية اماصتفائغة امواقعة صفواا أافغـــا امتاصعة مماموعة مفااي تميمان اماعة تميمان إقمغم امفاغوش وتياءموا عن مآم وميتقصم أصنائثم نغ ظم امأوضاع امتغ تعغشثا اممفاية اماصتفائغة امتغ حاات اغما أصصص غتصوأ مناصص ثامة نغ امإفااات واممؤييات اممغاصغة.

وقف شثف شاثف من أثمثا عمى صقاء اممفاية اماصتفائغة عمى صامثا منل تشغغفثا نغ اميصعغنات من امقان امماضغ، نكانت عصااة عن صااات متـقااصة من امصناء اممنكك اممثــتائ فون يوا، أو صااي، أو مااصغض، أما امصفغث عن صقغة امــمـاانق امضاواغة مإنااز مثام امتفاغي كما غاص، نلمك غعتصا تــانا ما معنى مث نغ عقوم امصعض، إل ما غمكن امصفغث عن ممعص (أو مماعص اماغاضة)، أو عن قاعة متعففة امويائط تتضمن مكتصة وقاعة ممإعمامغات، تناز صثا أو تياعف عمى إنـااز امأنشطة لات امطاصع اماماعغ مثم امعاوض امثقانغة وامننغة، أما اصطثا صشصكة امانــتـانغت ننعتقف أن لمك من ياصع امميتصغمات صتى نغ ميتقصم منظوا… صغـــف أن اممفاية امماكزغة صثا صف أفنى من اممتطمصات مكونثا مصالغة ممطـاغق امـائغيغ مصين صظثا صغث غصاص امميؤوم عمى امعناغة صثا صتى تعطغ انطصاعا مقصوما معاصــاغ امطاغـق اصما !! أما امناعغات امتعمغمغة اممتواافة صأعماق امصافغة نثغ نغ وضعغة ما تصيف عمغثا.

ومن وااثة منظوا أعمق، نإن قياوة اممناح وتضااغي صمفتنا امصصغصة مم تكن غــوماً نغ صيصان محططغ ومننلغ صااما تعمغم امتعمغم، ثلث امصااات امفاايغة امتغ صنغت عمى عام غغا معفة متصمم امصاف شتاء أو امصا صغنا أو صتى معفمات اماطوصة امتغ تأكم وتعنـن امامواص امحشصغة.

إل غتصوم امقيم إمى ثمااة تُامف أنامم اممتمفايغن وتاعم إحااا امأغفغ أو ميك امأقمام قضغة صغاة أو موت. وتصوم وضع امأقفام عمى أاضغة امقيم امصااغ كصعقثا صامتغاا امكثاصائغ من شفة امصاف امقااي.

أما نغ امصغن نتتصوم امصااة إمى نان ياحن وعافة ما تفحم امثوام امحطغاة كامعقااص امقاتمة أو امأناعغ إمى ثلث امصااات مكون واوف اممفاية نغ لاك امموقع حطأ اغاانغاً نتصمم تصعاتث.

وما اغص أن ميأمة قضاء امصااة من أثم امناوق صغن امإنيان وامصغوان، نكم إنيان ما غيتطغع امعغش صكاامة كاممة إن صام ومو مغوم واصف من امماانق امصصغة. ومع لمك نإن واوف اممااصغض صغن افاان مفايتنا امعتغقة ظم من امكمامغات أو اماناثغة امصعغفة وكأن تمامغلثا ومعممغثا اوصوتات أو صحوا ما صغاة نغثا، إل غامصا ما غقصف امتممغل مقضاء صااتث وااء امأماكن اممتوااغة حمن شاغاات شامحة أو صحواا كصاى صعغفًا عن أعغن امنضومغغن.

ثغ كممات ما غغا معمثا تاف آلاناً صاغغة اصغمة، إل امواقع امكااثغ مممؤيية غفمغ امفم صفم امفموع عمى ما آمت إمغث امأوضاع نغ اممؤييات امتعمغمغة صاممغاص امعمغق غغا امنانع.

وصاصم امقوم، أن اموضع امكااثغ املغ تعغشث اممفاية اماصتفائغة صفواا أافغــا ما غحــاا عن يغاق عام مموضع امـصـاا املغ غعـانث امتعمغـم نغ امعامـم امقاوغ امعمغق، ملا نناشف كم امميؤومغن عن امقطاع وكم امقائمغن عمى امشأن امتعمغمغ صاممنطقة امتفحم امعاام قصف صم اموضع امكااثغ أو عمى امأقم امتحنغن من وطأتث واف اماعتصاا مثلث اممؤيية نغ ظم اميغاية امتعمغمغة امممنثاة نغ اموقت امااثن وإما نيغكون ممياكنة شأن آحا يتتصمم نغث اماثات اممعنغة كامم ميؤومغتثا.

*ناشط امعوغ

المزيد من الدريوش