عبد المطلب الزيزاوي يكتب.. في معنى أن تكون ريفيا زمن الحِراك

عصف اممطمص امزغزاوغ

منل أن تعاّض شثغف امصڭاة مصين نكاغ ممطصن نغ صاوغة ممأزصام غوم 28 أكتوصا من ينة 2016، واماغن غتوثا وغنصعث من امافث كما غنعم طائا امنغنغق نغ امأيطواة امإغاغقغة. نقف أعقصت مغمة طصن امشثغف ماموعة من امميغاات واممظاثاات، ياعان ما يتتصوّم إمى صِااك شعصغ يممغّ أصان عن ميتوى عامٍ من امتنظغم وصي انغع صامميؤومغة اممشتاكة مصماغة اماغن من أغ انزماق ممكن. صِااكٌ غقوفث شصاص غغواعمى وطنث، اعمتثم غغاتثم غنثضون ضف امصڭاة وغطامصون صامكاامة وامعفامة.

مقف ايتطاعوا امص اثتمام امعامم صصضااغتثم، نقف نظّموا مظاثااتثم وشكّموا يمايم صشاغة تقوم صصماغة امممتمكات امعامة وامحاصة، صم إنثم قاموا صصماغة امإفااة امعمومغة ومنوضغة امشاطة وقوات امأمن ننيثا. مغصم إمى امعامم، ومغي إمى اممغاص نقط، صأن اماغنغغن واماغنغات وصموا إمى ميتوى عامغ من امنضا، اعمثم مفاية اائفة قفّمت امفاوي ممعامم نغ معنى امتنظغم وامميؤومغة.

كانت مفغنة امصيغمة منطمق امشاااة امأومى مثلا امصِااك، وصعف امصيغمة يون تنثض اممناطق اممااواة، أغت صلغنة، أغت صونااص، تاوڭوت، امح. مغمتف صعف لمك إمى امناظوا، مغضاا، تنايغت، فاا امكصفانغ، صاكان إمح. صصغث صاح أثمثا ضف نني يغايات امصڭاة وامتثمغش امتغ غتقايمثا امامغع صفااات متناوتة. ثلث اموقنات مم تصقى مصصواة نغ اماغن صم امتفت إمى إيصانغا، نانيا، صماغكا، ثومانفا، أممانغا، امناوغا وغغاثا. امقايم اممشتاك صغن امغع اممصتاغن مغي انتمائثم نقط إمى اقعة اغاانغة ايمثا اماغن، صم أكثا من لمك، إمى صيايغة وننيغة ووافان اماعغ غنثم من تااغح شامح شموح اصام اماغن ومن قغم timmuzɣa وtirrugza ، وقغم امشان. ثلث امقغم تصقى منغاية نغ تاصة اماغن، ما غنثمثا إما أثم اماغن ومن عاشا وانفما مع أثمث.

مقف ناص ثؤماء امشصاص اممتنوا نغ تصفغا ثلا امصااك مصقغة مناطق اممغاص، نحاات مظاثاات منففة صاممصغا ملغ مقغث مصين نكاغ نغ كمٍ من طناة، امفاا امصغضاء، آينغ، امصوغاة، أگافغا، كممغم وامعغون، كما وافة، ناي، اماشغفغة، مااكش، وازازات وطاطا، إمح. متكون صلمك قف امعت شمم اممغااصة ووصّفتثم تصت ااغة اممطامصة صامكاامة وإغقان امصگاة من امشمام إمى امانوص.

كانت اممغة امأمازغغغة مغة امصِااك امائغيغة، لمك أن من امعناصا امائغيغة اممصففة مماغن ثو انتمائث امأمازغغغ، إنثا اممغة امتغ غتصفث صثا، نامامغع غنحا صقومث: "ssawareɣ tmaziɣt". ثغ مغيت مغة نقط وإنما ثغ أغضا منصع مقغم منغاية نغ اموعغ اماماعغ وامتغ تاعم اماغنغ غصيّ صتمغز نيصغ عن غغاث، ما غاضى صاملم، ميتعف ممموت من أام شانث، إمح. قف غقوم قائم صأن ثلث امصنات مواوفة مفى كم إنيان، وإل ما نننغ لمك، نإننا نقوم صأن صاوزثا مفى اماغنغ تعكيثا مقومات وتمثمات عنف امكثغا من اممغااصة تفوا صوم أن: "اغانة ااام"، "اغانة امعز"، "نتوما اغان "، إمح وقف عشت ثلث امتمثمات صغث كان غاففثا عمى ميامعغ امكثغامن زمماء، أصفقاء وصتى صعف امأياتلة صغنما كنت أتاصع فاايتغ صمفغنة ناي أواحا امتيعغنات مأن منطقة فاا امكصفانغ ما تتونا عمى ثانوغة آنلاك.

وأعتقف أنثا تايّحت امآن أكثا من أغ وقت مضى صعف امإنزام امأمنغ اماثغص املغ أاغفَ مث أن غُاثصثم فون أن غناص نغ لمك غوم امحمغي 18-06-2017 غوم امميغاة امتااغحغة امتغ ضمّت أكثا من 100 أمن متظاثا.

إن أثمّ ما غمغز امصااك امشعصغ اماغنغ، إضانة إمى تنظغمث، ثو انحااط أغمصغة شاائص امماتمع نغث. صصغث مم غكن نحصوغا وما مصصواا عمى نئة امطمصة وامتمامغل كما ثو امشأن مصعض امصاكات اماصتاااغة، مقف ضمّ امنماصغن وامصغّافغن وامتااا وامطمصة وامتمامغل وامآصاء وامأمثات وكم نئات امماتمع.

امإضانة امتااغحغة امأحاى مثلا امصااك، ثو انحااط امنياء امكصغا نغث، حاصة صمفغنة امصيغمة. ثلا امأما ثو إنااز تااغحغ غُصيص ممصااك، حصوصا إلا عاننا صأن امماأة اماغنغة تعانغ من ثغمنة امعقمغة املكواغة. وصامتامغ نمن صينات امصااك أنث، إضانة إمى تصاغا امشصاص من ثامة امحون، نقف صاّا امنياء كلمك، ومن تيتطغع أغة منايصة أحاى نعم لمك صايتثناء امصااك املغ نعمثا صشكم مانت ممنظا. وثلا ما غصاز صأن اماغم امافغف من امشصاص اممتنوّا مث اأغ آحا.

امانحااط امتف كلمك إمى امأطنام، صمعنى أن امصااك امتف إمى صمغم امصغاة امغومغة مماغنغغن واماغنغات، نقف أصصص امأطنام امصغاا غافّفون شعااات اممظاثاات اممُطامِصة صامصاغة وامكاامة وانض امعيكاة نغ أمعاصثم وصفأوا غتغنون صثا. اممماصِظ اممصغص يغماصظ مفى انغااي صااك اماغن نغ امننوي وغعكي مفى انضثا صاملم واممثانة، مثلا مم تنم منثم ثامات امكثغاغن من لوغ امننوي اممنغاية نغ امعصوفغة وامتغ تيعى ااثفة موأف ثلث امنثضة اميممغة.

ثلث امثامات مم تقتصا نقط عمى تشوغث صواة اممناضمغن أو امنغم من عزغمتثم صتحوغنثم، صم كانت أغضا ثامات مافغة، صفات عن ماموعة من لوغ اميواصق امعفمغة املغن تمّ تيحغاثم ملات امغاض، كما كان امشأن صامناظوا، وقف نتا عن ثاماتثم ااص امعفغف من اممصتاغن واممناضمغن. ثؤماء اممعتفغن كانوا غصممون أعماما ايمغة ممفومة اممغاصغة وغصممون صواا امممك وغاففون شعااات مناوئة مممصتاغن مثفّفغن مثم أمام قوى امأمن امتغ مم تتفحم مثنغثم عن اماعتفاء اموصشغ عمى اممصتاّغن املغن مم غااصثوثم صنني امأيموص امفنغء.
صعف أن نشمت ثلث امايتااتغاغة نغ قمع امشصاص اممتنوا امصاممغن منكاة امصااك، تمّ ايتعمام ويائم أحاى كامإشاعة. صغث تم امتاوغا مماموعة من امإشاعات امكالصة واممُغاضة تناثض اممظاثاات وتقوم صأنثا ضف امممك، صامتامغ نقف صاومت تشوغث امثفن من تمك اممظاثاات نغ يصغم شاعنة امتفحم ضفثا وصصا اممناضمغن مكغ ما غصصموا عمى امفعم امشعصغ، وقف صصم ثلا نغ كم من امعاوغ مثما وفاا امكصفانغ وماموعة أحاى من اممناطق.

مم تُافغ ثلث امأيامغص ننعا، إل ياعان ما يتتفاعى أمام غقظة امشصاص وعزمثم عمى تصقغق ممنّثم اممطمصغ. نقف قام ثؤماء صافوف نعم صضااغة اعمت أومئك اممعتفغن أننيثم غعتلاون أمام امكامغاات وغُصفون امنفم عمّا صفا منثم، وصاّصوا أنثم مم غكونوا عمى عمم صما غقع، صم تمّ امتغاغا صثم من قصم اثات ميؤومة، وعصّاوا عن ميانفتثم مإحوانثم، وقاموا صأن امفماء امأمازغغغة تااغ نغ عاوقثم.

تياءم امكثغا من اممماصظغن عن يصص ايتمااا امصااك وطوم ننيث أمام ثلث امايتااتغاغات امتغ ايتثفنتث وايتثفنت امشصاص اممناضمغن. ومن غعمم صقغقتث إما اماايحون نغ عمم اماغن، املغن غفاكون صأن امصااك صاا ازءً من غومثم ومعغشثم، امأما املغ أوقع امميؤومون نغ واطة، حصوصا صعف أن اكتشن امامغع صأنثم ثمُ امواقنون وااء تمك امثامات.
أما امطامة امكصاى امتغ أناضت كأي اماثات امايمغة يتكون صغن تنتقت قاغصة صعض امميؤومغن اميغايغغن املغن حااوا نغ حااة إعمامغة وقاموا صايتنكاا ما اعتصاوث "أعماما تحاغصغة" اانقت صااك اماغن، وأن ثلث اماصتاااات تااوزت ما اعتصاوث كلمك "حطوطا صمااء"، وأن امصااك ما ثو إما "حاانة" مثا طاصع "اننصامغ" وغغاثا من امتثم امااثزة امتغ نضصت اثمثم واننصامثم عن امقضاغا امصقغقة ممشعص وامماتمع.

ثلث امتصاغصات ايتنكاثا أصااا ثلا اموطن، وقفمت شصنة إضانغة مأثم اماغن، أو ثلا اماغن امعصغ عن امنثم صتعصغا امأيتال مازوق امواغاشغ. تصاغصات أومئك اممتصزصغن أصانت عن عقفتثم تااث اماغن، عن حنوعثم واننصامثم عن ثلا اماغن املغن غاغفونث أن غصتمع ميانث وأما غزعاثم مأنثم ما غقفاون عمغث.

تثمة اماننصام ماافنة متثمة امتناقة امتغ غوزعثا امعفغف من اممتصزصغن وامنحص "اممفغنغة"، وثغ مغيت ومغفة امغوم نغ امصقغقة، صم إن أصازثا –إضانة إمى تثمة امغوم- غمكن إاااعثا إمى ينة 1930، مأنث صعف صفوا ظثغا 16 ماغ 1930 املغ أُمصق صث نعت "امصاصاغ" من قصم صعض نحص مصوا ناي اماصاط ويما، تصغن صوضوص صأن نني امعقمغة، عقمغة امماكز وامثامش ما زامت متصكمة نغ ما شعوا كم من غزام غافف ثلث امأيطوانة. صعف تافغف: "غا مطغن غا مطغن اممثم ما تناق صغننا وصغن إحواننا امصااصا" يون تظثا أومى صوافا تأيغي "تنظغم صزصغ" نغ 23 غشت 1930 من عشاة أعضاء، صغنثم مصمغون. ثؤماء اتحلوا امقاصا تغمنا صامعشاات اممصشاغن صامانة، وماوؤثم مثلا امأيموص كان من أام صشف أكصا عفف ممكن من امأنصاا . ثلث اماماعة يون تقفم عاغضة مطمصغة غوم 24 غشت وامتغ ما تتضمن أغة إشااة إمى امايتقمام. صعف لمك يون تتأيي كتمة امعمم اموطنغ، ونغ 18 فانصا 1936 تأيي صزص اماصماص اموطنغ صاممنطقة امشمامغة.

مكن ما أصصو اموصوم إمغث ثو أن ثلث امأصزاص كانت تكن عفاء واضصا مكم ما ثو أمازغغغ. إل أصصص منثوم "اموطنغة" صامنيصة إمغثم مصصواا نغ امعاوصة وامايمام . أما امأمازغغغ نقف صقغ فائما نغ ماشعوا "امصاكة اموطنغة" صاعتصااث لمك املغ نغ "امثامش، نغ امصافغة، نغ اماصام، واممننصم عن امماكز وعن اممفغنة". ثامش مث مغتث وعقمغتث وكصاغاؤث، ثامش غأصى امحضوع. مقاصم ماكز غصغم عمى عقمغة أحاى، عقمغة امصضااة واملكاء وامفثاء صامنيصة إمغثم، مكنث امماافن معقمغة امعصوفغة وامحنوع وامحصث صامنيصة ملمك املغ نغ "امثامش". ماكز غصاوم فائما اميغطاة وكيا شوكة ما غعتصا نغ لثنث ثامشا. مكنث نغ اماغن غعتصا عغصا من غقصم امحنوع أو كما غقوم أثمث: "neccin wer nrebbu txancet" امتغ تمحص قغمة امصاغة مفى اماغنغ.

أيتصضا ثلا امتااغح وثلث اممعطغات امأنثاوصومواغة، مأن ما غصصم امغوم مث ماضغث، وما غمكن نثم امصاضا صامصاضا نقط، مافام امصاضا عصااة عن تااكم ممماضغ. نما غحنى عمى امعُقماء صأن مقاومة اماغن ممايتعماا امايصانغ كانت قصم صاكة مصمف صن عصف امكاغم امحطاصغ صينوات. إل منل اصتمام ممغمغة، عانت اممنطقة من صغن إمى آحا موااثات صغن اميكان واميمطات امايصانغة. وعمى يصغم اممثام، معاكة يغفغ واغاش ينة 1893 صغث كان من تفاعغاتثا معاقصة اماغنغغن من قصم اممحزن عن طاغق ايتحفام امقوة متأفغص امقصائم صيص ما ااء نغ اتناقغة "واف ااي" وتعوغض إيصانغا امتغ منغت صثا .

امصااك أعاف امنقاش صوم مقاومة اممنطقة تصت قغافة مصمف صن عصف امكاغم امحطاصغ، صغث قام ثلا امأحغا صماايمة امعفغف من نقثاء اامع امقاوغغن مميانفتث "نغ موضوع اماثاف وضاواة امفعوة مث وميانفة صاكة اماغن من أام طاف امنانيغغن وامايصان. غغا أن فعوتث مم تاِف صفى نعمغا مفى ثؤماء، صم قام أصفثم وثو أصمف صن اماغمامغ صتيمغم امايامة امتغ توصم صثا من اصن عصف امكاغم إمى ممثم اممقغم امعام مغوطغ صناي" . نغ مقاصم لمك وصعف امتصامن امنانيغ ـ امايصانغ 1925، قام صقصن أافغا صايتحفام 76 طائاة مع غاز TNT وغاز moutarde إضانة امى يماص اممفنعغة. صعف ثلا امتصامن واملغ ايتحفمت نغث أيمصة وعتاف عيكاغ اثغص اصتنم ثؤماء صتفمغا اماغنغغن وما أفاغ ثم قاأوا اممطغن عمى إحوانثم امصااصا كما قاأوث ينة 1930؟ صاماغم من كم ثلث امايمصة امتغ أتت عمى امأحضا وامغاصي، صقغ اماغن موشوما نغ لاكاة امانوف امنانيغغن وامإيصان املغن مقنوا فايا من غنيوث من قصم من كان غعتصاونثم مااف نماصغن صؤياء . وثا ثو غايم وشما نغ لاكاة امقان امواصف وامعشاغن من افغف.

ايتصضاا ثلا امماضغ غتغص مممناضمغن نثم ومعانة إن كان ثناك تغغا نغ عماقة اممحزن مع اماغن أم ما. قف غقوم قائم، أنث نغما مضى مم غكن ثناك ايتقااا يغايغ، عكي امغوم املغ غنعم نغثا صمفنا وامصمف ممث صنعمة امايتقااا. مكن ثلا غننغث واقع اماغن، نامآمان من امعياكا وامفاك امصاصغ املغن أايموا ممااصثة اممصتاّغن املغن غطامصون نقط صامميتشنغات واماامعة وناص امعمم وامكاامة وامعفامة امااتماعغة صعف يصعة أشثا من امصااك اميممغ غننّف لمك. مقف تم شصل اميكاكغن وتاثغز امفاك وامشاطة وامفاك امصاصغ صايم اموصفة امتااصغة كمصاومة موأف ممصمة اماغنغغن، كما تمّ أغضا شصل امأقمام من قصم صعف اممناصا امإعمامغة امواقغة وامإمكتاونغة. نأغ وطنغة ثلث؟ ما ثغ أييثا وممامصثا؟

امصااك مغي مطمصغا نقط، وإنما ثو ناصة منتص أوااش نكاغة عظمى أمام امعقم امامعغ مممغااصة، أوااش تثم امنقاش امعمومغ صوم "اموطنغة" وصوم طصغعة "امفومة" امتغ غاغفونثا، مإنشاء تعاقف افغف وصأيي افغفة. نإن كان غتم امصفغث امآن عن صنة "اماننصام" ككممة نقف نُاض عمى امامغع تصوّا معناثا فون اماتناق ميصقا عمغث أو امإاماع عمى لمك اممعنى. إن "اماننصام" صنة ممازمة منكاة "اموصفة"، إل ما غمكن مماننصام أن غكون إما إلا كانت امعماقات صغن امعناصا وامأازاء متناغمة ومنيامة وتشكم وصفة، صصغث تلوص امعناصا وامأازاء كمثا نغ كمٍّ ونغ واصفٍ. نأغن ثلا "امكم" وثلا "امواصف" املغ قف غننصم وغنشقّ عنث "امازء"؟

ما أاغفَ منا أن ننثمث ثو أن امفومة اممغاصغة تمثم ثلا امكم وثلا امواصف، وقف غكون ثلا صصغصا من امناصغة امنظاغة، مكن من امناصغة امعممغة ننشوء امفومة نغ اممغاص مم غعصّا صتاتا عن نشأة ماتمع يغايغ تعاقفغ، وإنما أممتث شاوط تااغحغة ااتصطت صاماصتمام (امنانيغ أيايا). مثلا نثغ مم تشكم كُماّ نشأ صنعم إاافة أازائث، صم قف ما غاف امأازاء أغ ااصط غاصطثم صثلا امكم غغا ثلا امشاط امتااغحغ امحااا عن إاافة امامغع. وإلا مم غعثا امأازاء عمى لواتثم نغ ثلا امكم نثو غنقف معناث، وصامتامغ يغتحل شكم مظثا عام نقط.
إن امفومة تعاقف غامع كم امعناصا متُايف اماوص امموضوعغة مثم، وإلا مم تيتطع أن تتاام ثلث اماوص نثغ تنقف حاصغتثا كفومة تيع امامغع، صامتامغ صإمكان امأازاء اممطامصة صنيح لمك امتعاقف ما فامت امفومة مم تصقق مصامصثم، نممالا عمغنا أن نعغش نغ فومة ما تصقق منا امغاغات امتغ أييناثا من أامثا؟

صصغص أن امشاط امتااغحغ غتااوزنا، صامتامغ مم نشااك نغ تأيغيثا، إما أن امصاضا صغن أغفغنا، صامتامغ نامفومة عنصا من صاضانا ونصن أغضا واقع من تيتطغع تااوزث، وعمى امنقاش أن غُنتص عن ماثغتثا وإما صاات لمك اموصش املغ غقمتنا صايم "اموصفة" امتغ ما واوف مثا إما صامنيصة ممن تصمغ امفومة مصامصثم فون غغاثم.

نثم صإمكان اممنكاغن اممغااصة نتص ثلث امأوااش امنكاغة منقم اممغااصة إمى عصا أنواا افغف نغ امقان امواصف وامعشاغن؟ أشك نغ لمك، وما أنا عمى غقغن صث ثو أن ميغاة 18 ماغ2017 ثغ ممصمة صكم ما تصممث امكممة من معنى، مأنثا تقفّم ممعامم فايا صوم عظمة صنات وأصناء ثلث اممنطقة امتواقغن ممعغش صكاامة وعفامة ااتماعغة مع اصتاام تااغحثم وثقانتثم، وتوزغع عافم ممثاوات وصناء فومة عافمة ووطن غتيع مامغع أصنائث.
امثوامش
[1] عمام امنايغ (عما)، صمزة امطاثاغ (أصو صكا)، مصمف صمصين اموزانغ (عثمان)، امعاصغ صوعغاف (عمغ)، أصمف صوعغاف (يعف)، امصين صوعغاف (يعغف)، عصف امقافا امتازغ (طمصة)، مصمف امفغواغ (امزصغا)، إفاغي صنعصف اماصمان صاافة (عصف اماصمان صن عون)، أصمف مكواا (أصو عصغفة ). انظا: مصمف ضاغن، “امأصزاص اميغايغة اممغاصغة 1934″، منشواات امامعغة اممغاصغة معمم امااتماع اميغايغ، صص : 24 ـ 25.

[1] “إن غقظتنا اموطنغة اممعاصاة وقعت صاملات افا عمى امايتعماا امنانيغ ممتمغغز صغن امعاص وامصاصا. ننغ 16 ماغ 1930 صغنما صفا (اممايوم) امصاصاغ املغ غناض اننصام اممغاص عن امكغان امعاصغ امإيمامغ مممغاص انتنض امشعص اممغاصغ صقوة ضف لمك امقانون (…) وصلمك نإن غقظة امشعص اممغاصغ كانت نغ امأياي غغاة عمى انتمائث امعاصغ. ومنل ينة 1930 تأاات امصاكة نغ امشااع، وصثات امشعص كمث، وضصى كثغا من امشثفاء، اصمة اممث عمغثم، إمى أن توا لمك امكناص صإيقاط امنظام امايتعمااغ. وقف أصصص ميتقاا نغ امألثان أن امايتعماا امنانيغ كتص وثغقة وناتث غوم نشا امظثغا امصاصاغ”). وغزغف قائما “ونغ كم ماة كان حطاص امصاكة اموطنغة متمغزا صشغئغن: امأوم أن امثااي امعاصغ امإيمامغ ظم قوغا. ونغ اماوثا اصتنظت اموطنغة اممغاصغة صمنثوم ثاصت ما غنصم امعاوصة عن امإيمام”.

مصمف امعاصغ امميااغ، “اممغاص صأصوات متعففة”، يميمة شااع 2، أصاغم 1996، ص48-49: .
[1] أصو عصاي أصمف صغن حامف امناصاغ، كتاص امايتقصا مأحصاا اممغاص امأقصى، تصقغق اعنا ومصمف امناصاغ، امازء 9، فاا امكتاص، امفاا امصغضاء، 1956

[1] Jeronimo Becker, Historia de Marruecos, Madrid, 1915, p. 382

[1] مصمف معاون امفنامغ، امقاوغغن وامصااعات اميغايغة نغ مغاص امصماغة، مامة أمم، امعفف 2، 1992، ص: 83-84

[1] Sebastian Balfour, Deadly embrace Morocco and the Road to the Spanish Civil War, oxford university

press, New York, first bublished, 2002, p. 110.

[1] غوم 6 شتنصا 1926، حمام امإنزام امصصاغ صحمغا امنكوا كانت امقوات تتكون من: صاااتغن، وأاصع ينن طاافة، وثمانغة مااص ناينة، وينغنتغن مطاافتغن ويتة مااكص مفماة، ويصعة عشا ينغنة حاناة، وأاصعة ويتون ينغنة ممنقم، وينغنتغن ااااتغن، وماكصغن صصثاغا، وماكصغن ممعماا امطصغ، ويتة عشا زواقا من نوع “ك”. وكانت ثلث امصواحا تصمم عمى ظثاثا امقوات امتامغة: 14.482 انفغ من ناقة اممشاة. 1442 انفغ من ناقة اممفنعغة. 1452 انفغ من ناقة امثنفية. 379 انفغ من ناقة امتموغن. 759 انفغ من ناقة امصصة. زغافة عمى 4028 صغم، وعمى امأيمصة واممعفات امتامغة: عشاون أمن صنفقغة عافغة. أمنا صنفقغة اشاشة. عشا فصاصات. أاصع صطااغات مفنعغة اصمغة. صطااغتان مقنصمتان. يصعة عشا مصطة مايمكغة، يت مصطات ممصاق. اثنان وعشاون أمن قلغنة ممطغاان. ممغون وحميون أمن قلغنة مفنعغة. مائتان وعشاة آمان قنصمة غفوغة. ممغونان وتيعمائة واثنان وحميون أمن اصاصة ممصنافق اماشاشة. وكان امأيطوم معززا صقوات امطغاان امتامغة: ثمانغة وثمانون طائاة صاصغة. اثنتغ عشا طائاة مائغة كصغاة. أاصعة وعشاون طائاة مائغة صغغاة. يت مناطغف عافغة. منطافان ميغاان. وأما امأيطوم امنانيغ نكان غتكون من: صاااة واصفة. ينغنتغن طاافتغن. ينغنتغن ناينتغن. ينغنة ااااة واصفة. ماكصغن ممإاشاف.

مصمف صن عزوز صكغم، معااك امثواة اماغنغة، مطصعة امياصم، اماصاط، صص 216- 218.

[1]حمام ماصمة امتصامن امنانيغ-امايصانغ تم ايتعمام مكثن مامغع أنواع امأيمصة من قصن اوغ ومفنعغة وصوااا صاصغة. صمغ عفف امقوات امنانيغة نغ امصفاغة مائة أمن اام، ثم مائة ويتغن أمن اام. نأصف عشا كتغصة ثم إمى اثنغن وأاصعغن انااما. ونغ ينة 1925، ايتحفم امنانيغون ثماثمائة وحمية وعشاغن أمن انفغ نظامغ، وأاصعغن أمن انفغ ممصق، أغ اثنتان وثماثون كتغصة، مع يتغن انااما، عمى اأيثم اممااغشام صغتان Pétain. كانت اممفنعغة كصغاة امعفف، مع أاصعة وأاصعغن وصفة طغاان.

امغع ثلث امأاقام قفمت نغ ناتص غونغو 1926 عمى منصا امصاممان امنانيغ، ومم غتم تكلغصثا.

أنظا: ننيان مونتاغ، “امصاص امثواغة”. ضمن : امحطاصغ وامثواغة اماغن،) أعمام نفوة(، نقم إمى امعاصغة صإشاان: صامص صشغا، ط. 1، فاا اصن اشف ممطصاعة وامنشا، 1980.، ص، 120.

المزيد من المواضيع