شاهدوا.. جندي إسباني يكشف تفاصيل الحرب الإسبانية بسلوان سنة 1921

ناظوايغتغ : متاصعة

كشن انفغ إيصانغ غشان عمى متصن تااغحغ صإيصانغا، عن عفف من اموقائع وامأصفاث امتغ عانتثا امصاص امإيصانغة إصان نتاة امايتعماا، حصوصا صصمفة يموان صفائاة قمعغة ينة 1921.

وقام امانفغ امإيصانغ وثو امميؤوم عن أصف اممتاصن اممثتمة صتااغح وأاشغن اماغن عموماً وامناظوا حصوصاً، أن لات اممتصن تم تحصغصث مكم ما غتعمق صامصاص امتغ شنتثا إيصانغا عمى مناطق صاماغن وحصوصا صيموان وضواصغثا ينة 1921.

وغلكا أن اماناام “يمنيتا” قائف قطاع ممغمغة املغ كان غتونا عمى 24 أمن انفغ، إصان امايتعماا قاف صاصا عمى عفف من اممناطق صاماغن، واصتم صعض اممناطق فون مقاومة، إما أنث تم امقضاء عمغث صعف ايتفاااث إمى اممناطق اماصمغة.

وكانت نثاغة اماناام “يمنيتا” صاصم وعاان قاص أافغا صعف أن تمكن من امماوا عمى عفف من اممناطق واصتمامثا صامناظوا ووكيان وازغنغان، إمى أن وصم مأافغا وقام امحطاصغ صثاوم معاكي عمغث نغ 1 غومغوز 1921.

وقف تعاض اماناام “يمنيتا” محيائا نافصة نغ عفف من امموااثات واممعااك مع أنااف اممقاومة، حصوصا صيموان وامعاوغ وأنيو، أينات عن وناة صوامغ 12000 انفغ إيصانغ وأيا أزغف من 1000 انفغ، نثغك عن غانم عفغفة من امأيمصة امحنغنة وامثقغمة ، كامصنافق امحمايغة، واممفانع، واماشاشات، وحااطغش اماصاص.

وتعاض اماناام “يمنيتا” نغ 29 غشت ينة 1921 صمعيكاث صغن يموان وامعاوغ محيائا نافصة، حصوصا صعف أن تمت مصاصاتث من طان ثواا قمعغة وصنغ من كم اماثات، و قطعوا عمغث كم امإمفافات امغلائغة وامعيكاغة امتغ كانت تأتغ من مفغنة ممغمغة صاا، ماعفا اماو صغث كانت صعض امطائاات تمقغ امأطعمة واممغاث امغغا كانغة مإطعام وإاواء كم امانوف اممصاصاغن.

كما نشمت طائاات اماناام “يمنيتا” حمام مصاصاتث صغن يموان وامعاوغ، نغ صمم امقتمى وامااصى املغن تعاضوا مطمقات نااغة عنغنة من قصم اممااثفغن، ما تيصص نغ تفثوا أصوام اممعيكا وأصصصت امصغاة ميتصغمة، وكان امانوف امإيصان غأكمون من مصوم حغومثم صيص صعض اماواغات امإيصانغة.

المزيد من الناظور