سياسة التهميش واللاّمبالاة تثير غضب ساكنة تاليليت ببني وليشك بإقليم الدريوش

اضوان يومع – مصمف أنياي
تصوغا: مصمف امضان

امطّاق

اغم ماموعة من امشكاغات وامماايمات صوم يغاية امتثمغش امتغ تعانغ منثا ياكنة اماماعة امقاوغة تامغمغت )قغافة صنغ ومغشك، إقمغم امفاغوش(، نإن امأوضاع ما زامت مزاغة، صغث أن اماماعة ما تتونا عمى امصااغات امأيايغة وامصنغات امتصتغة مثم امطاق، حاصة امطاغق اقم 6205 املغ غعتصا اممتنني اموصغف مياكنة اممنطقة واملغ غاصط تازغغن صأنوام (13 كمم). طاغق أصصص موصشا وماوعا مممااة صم ومقصاة مميغااات وتصطغم مـ “كَاْتِغاَاتِثَا”! صغث ما تكاف تصمف أمام امصنا امعمغقة امتغ ما تصمص إما مغاي أشااا امزغتون.

امناصة منايصة ممصفغث عن إثمام امفومة مإيتئنان امقناطا وامطاغق املغ شاع نغ غشت 2011 نغ إعفافثا ومم غيتكمم صعف، نتياءم عن تمك اممغزانغة امتى أعطى امممك مصمف اميافي امضوء امأحضا ممشاوع نغ ايتثمااثا من حمام اصط كم امطاق اممؤفغة إمى امطاغق امياصمغ ونك امعزمة عن امغع امقاى وامفواوغا ولمك قصم عامغن نغ “قاغة” نغ إقمغم امناظوا؟ صغث أن ممن امطاغق املغ غاصط أنوام صتازاغغن ما زام عامقا مفى اممفغاغة اماثوغة، صم وطٌاقت امغع امأصواص مكن اماماعة تنااأ صنني اموعوف امكالصة وتعوف صمغمة إمى نني عافتثا امقفغمة.

إلا كان امممن قغف امفااية وثو صغف اممفغا اماثوغ صامناظوا وإلا كان اموزغا اصاص قف وعف صإتمام امصصة امثانغة اممتعمقة صصناء امقااعة وتقوغة وتويغع امطاغق اقم 6205 نإنث ماشغء طُصّق عمى أاض امواقع مما غنم عن ايتغاء أعمق صم وغضص صاف نغ أوياط ياكنة اماماعة امقاوغة.

اممفااي

أما صامنيصة مممفااي امتعمغمغة نتعغش ماموعة مفااي تاموغن امواقعة صتااص اماماعة امقاوغة تامغمغت، عمى إغقاع امتثمغش وامإثمام نتغاة تااثم اماثات اممعنغة صقطاع امتعمغم عمى امميتوى امإقمغمغ. كما أنث من امعاا وامشناا عمى امنغاصة أن تونا نقط مفاية واصفة عاازة عن تغطغة امغع أطنام امياكنة مما أفى صثا إمى اماصغم عن ميقط اماأي نصو مفن أحاى ونصو امحااا متصيغن ميتوى امناشئة، إل كغن غعقم أن تتونا مفاية تامغوغن عمى ثماثة أياتلة غيثاون عمى تفاغي امغع امميتوغات من امتصضغاغ إمى اميافية إمى اانص حفمات امماء وامكثاصاء غغا متوناة ناثغك عن امماصاض واممطعم. وثلا ما غنصئ عمى أن امتعمغم عنفنا عصااة عن شعااات انانة ما تمت إمى امواقع صأغة صمة.

امميتشنى

وعمى امميتوى امصصغ، تتونا امصمفة عمى ميتوصن شصث معممة أثاغة نظاا مإنتقااث ممأاثزة وامأطا امطصغة وأكثا من لمك نإن ياكنة اممنطقة ثغ امتغ شغفتث منل يت ينوات صعف أن تااثمتثم اماثات اممعنغة.

وعمغث نإن اموضع اممزاغ اعم امماضى من اماماعة غقصفون صعض اممااكز اممااواة ممإيتنافة من حفماتثا مكن نغ صعض امأصغان تانضثم تمك امميتوصنات صإعتصاا أنثم غمتمكون ماكزا صصغا وثلا ما غفم عمى أن شعااات وزااة امصصة ثغ صفواثا صقغت عمى صامثا اغم تغغا امأشحاص.

المزيد من الدريوش