رمضان بمساجد ولاية رنانيا الشمالية بألمانيا

مصمف صونواا من فويمفوان

وماغة انانغا امشمامغة تعف من أكثا اموماغات امأممانغة كثانة، صغث غصم عفف يكانثا امى 18 ممغون نيمة، وتواف صثا أكصا نيصة من اماامغة اممغاصغة مقاانة مع صاقغ اموماغات امأحاى. ميااف اماامغة اممغاصغة عفغفة غصمغ عففثا صوامغ 120 مياف، وتصتم صثا امصفااة مقاانة مع ميااف اماامغات امميممة صلات اموماغة.

نغ ثلا امتصقغق صاومنا أن نامع اممعمومات امكانغة صتى تتكون مفى اممتمقغ صواة واضصة عن مغامغ امضان صفومة أممانغا عامة وصوماغة انانغا امشمامغة حاصة.. امصفاغة كانت مع ائغي مياف عما، وثو اممياف امأقاص امى متااا اممغااصة وكلا امى مصطة امقطاا امائغيغة ممفغنة فويمفوان.

غقوم اميغف مغمون صنفوص عن صاناما شثا امضان، أن ثناك نغ امصاناما ثماثة مصاضاات: امصغام ونوائفث، اماقتصاف وامضان، وتاصغة امأوماف.. كما يتكون مياصقة نغ تصنغظ وتاوغف امقاآن، ثم صنظ امأاصعغن نووغة مع اواة امصفغث، وغتاصع اممثنفي مغمون.. غومغا يتكون يمية من امفاوي امفغنغة “تعامى نؤمن صاصنا ياعة”، ثم يميمة ثانغة صعنوان “صنوة امصنوة”، ثلث امفاوي يتكون طغمة أغام امضان.

مواعظ قصغاة صعف صماة امناا وامإنطاا، امقغام صأاصع زغااات مميتشنغات متناقة، امإنطاا اماماعغ مع امأطنام نغ اٍطاا امتعمغم وامتاصغة امفغنغة، اٍنطاا اماعغ مع أنااف من اميمطات امأممانغة أواحا شثا امضان قصف امتعاغن صامفغن امايمامغ وأنشطة امامعغة امتغ تشان عمى تيغغا مياف عما.. زغااة امياون وامياناء، تصضغا امنطوا غومغا معفف غتااوص صغن 160 و200 صائم من ننقة اممصينغن.

نغما غحص امايتنافة من حفمات امأئمة واموعاض امقافمغن من اممغاص، غقوم اميغف مغمون صنفوص أن ثناك طاغقتغن محتمنتغن.. امأومى عن طاغق اممامي امماكزغ مممغااصة صأممانغا واملغ غتحل من مفغنة ناانكنوات مقاا مث، وامثانغة عصا اتصاف ميااف وماغة انانغا امشمامغة املغ تأيي ينة 2010 واملغ غشان عمغث اميغف غوين اموعمااغ وثو نغ لات اموقت مشان عمى امعغة اممصينغن ومياف نوصاطام.

غقوم اميغف مغمون أن مياف عما غنضم امطاغقة امثانغة عمى امأومى، نظاا ميوء امتوزغع، وكلا مضعن ميتوى صعض اموعاظ نغ امشأن امفغنغ.. صغث غضغن قائما أن “اممياف نغ ثلث امصامة غصصل امطاغقة امثانغة امتغ غتم نغثا امتعاون مع اتصاف ميااف اموماغة امملكواة املغ وصم عففث امى 23 مياف، مايتقفام وعاض من امميتوى اممقصوم”، وغضغن ميتطافا “امقنصمغة اممغاصغة تحصص ثماثة أئمة مماتصاف املغ غنوق عففث 20 ميافا، وثو امأما املغ غيتصغم معث تمصغة اغصات اممصمغغن املغن غتوانفون عمى امميااف صكثاة حمام امضان، واملغن غصاون صإمصاص عمى تونغا صين امقااءة وامإممام صامنتاوغ حاصة تمك امتغ تمائم ويطثم امااتماعغ”.

أما اميغف صمغف أاثو امكاتص امعام ممامعغة امميغاة ممياف اميمام صمقاطعة امااغي ثومي امتاصعة ممفغنة فويمفوان، واملغ غشغم منصص مفغا امتعمغم صلات اممياف غقوم عن صاناما امضان، أن ثناك اٍنطاا اماعغ مصوامغ 30 امى 40 شحص من ننقة اممصينغن، ثم ثناك فاوي غومغة غمقغثا امإمام أو امواعظ، كما أن صاناما امضان غضم أغضا مياصقات ثقانغة مصنظ امقاآن وامأصافغث امنصوغة.

وقصف امتعاغن صامفغن امإيمامغ يون غيتفعغ مياف اميمام أعضاء اممامي امصمفغ ملات اممقاطعة مإنطاا اماعغ.. وتافا امإشااة أن مياف اميمام يصق أن ايتضان امأيتال مصطنى امامغف قصم تقمفث منصص وزااة امعفم اممغاصغة، كما ايتضان أغضا امأيتال امصمفاوغ نغ مصاضاة صوم اميغاية اممغاصغة وامشأن امفغنغ.

المزيد من المواضيع