رأي في المسيئين إلى أنفسهم والمدافعين عن نبيهم..

عصف اموثاص صنعمغ

أصغانا غيأمنغ صعض امإحوة ممالا ما أصفغ اأغغ نغ قضاغا غعتقفونثا لات أثمغة، ومنثم من غنكا عمغ يكوتغ، وإلا أفمغت صما غحامن ثواثم أاف صعض من غيتكثا عمغ لمك…
صصياطة أقوم: أصغانا ما أفمغ صفموغ نغ صعض امقضاغا وامميتافات مأننغ ما أااثا مثمة صنني امفااة امتغ غااثا صثا غغاغ، وقف تكون مثمة من ناصغة ما مكن ثمتغ تتطمع إمى اماثتمام صما ثو أثم، نامقضغة قضغة أوموغات عنفغ، نممالا عمغ أن أصطن مع نمان أو عماّن صتى غعاص صغ نمان أو عماّن.. ؟

أنا فائما مع امصق، أو عمى امأقم مع ما أااث صقا وثلا غكنغ، وإن كان اماصطنان مع امصق أصغانا تكون ضاغصتث قايغة…
منايصة ثلا امكمام ثغ ما ااا من صفغث صوم "نكاة" قاموا صأنث أياء إمى يغف ومف آفم صكمام صلغء، وصأن نمانا عمق عمى لمك من عمى اممنصا وفعا إمى إثفاا فمث.. وآحا كناث وصاض امناي عمغث.. نانصاى صعض امناي ممفناع عن امميغء نغ امإعمام… كما تضامن صعض امنغيصوكغغن مع صعض امفعاة ووافوا امناصة يانصة مغقوموا صتصنغة صياصات قفغمة مع ميئوم واصف نغ وزااة امأوقان أو اممامي امعممغ نأياءوا صلمك إمى مؤيية كاممة، صم وإمى أمغا اممؤمنغن صاعتصااث ائغيا مممامي امعممغ امأعمى.. واعتصاوا امحطغص امنمانغ ناايا مغوااا وشااعا معصوما امصق فائما نغ صنث، أما صاقغ امحطصاء واموعاظ نمااف صغافق عمى اقعة شطانا اممحزن، وصامتامغ نثم من عمماء اميمطان، غصطنون إمى اانص امصاطم..!!

صمعنى آحا نإما أن تغاّف حااا امياص وتقوم ما غاغف صعض امنغيصوكغغن أن تقومث وإما يتتّثم نغ فغنك وعممك وقناعاتك وتواّثاتك واحتغاااتك..!
وامصقغقة أن كم من غعتمغ منصاا صمياف من امميااف نثو ميئوم أمام اممث عمى ما غقومث، ثم ثو ميئوم أغضا أمام اماثة اممشانة عمى امشأن امفغنغ نغ ثلث امصماف، وثغ اماثة امتغ زكّتث واحّصت مث أن غفعو امناي عمى صصغاة.. نما ناق صغن حطغص وحطغص أو صغن واعظ وواعظ، إما نغ ايتشعاا صعضثم مثلث امميئومغة امممقاة عمى عاتقثم وحاوا صعضثم عن اافة امصّواص ميصص من امأيصاص..

ونغما غتعمق صموضوع إياءة "صصنغ" غغا معاون نغ "ااغفة" غغا مقاوءة محاتم امأنصغاء واممايمغن صمى اممث عمغث ويمم صكمام صلغء وحمق فنغء أقوم:


أوما: ثلا "امنكاة" كان غصصث عن امشثاة نوصم إمغثا صنضم غصاء صعض إحواننا املغن أقاموا امفنغا ومم غقعفوثا صيصص ما قامث، وامصقغقة أن ما كتصث ثلا "اميّحنغ" امميغء إمى ننيث نغ ااغفة "عمامة امياعة" مغي صافغف، نقف يصقث إمغث "يحنغون" و زنافقة ومماصفة ووو… مكن منثم من تاص وأناص صعف لمك وأصصص من أشاي اممفانعغن عن امنصغ امكاغم وعن ينتث امطاثاة، ومنثم من ياّم ايمث نغ مزصمة امتااغح وانتثى إمى ثماك، مأن اممث تعامى غنتقم مصصغصث صمى اممث عمغث ويمم. واأغغ نغ ثلا ثو اأغ امنااوق عما اضغ اممث عنث صغن قام: " أمغتوا امصاطم صاميكوت عنث".

ثانغا: صامنيصة مأومئك امإحوة املغن عصّاوا عن مصصتثم مايوم اممث صمى اممث عمغث ويمم من عمى منصا ايوم اممث امكاغم صامصااح وامفموع واصما صاميصاص وإطماق أصكام معغنة، ثم نغ كم امأصوام معلواون.. أعلاثم مأننغ ما أشك نغ صصّثم ممصصغص عمغث امصماة واميمام.. وأعلاثم مأننغ زاومت مثمة امحطاصة مينوات و أعان اغفا معنى أن توااث مئات امأشحاص ونوع امشعوا وامصماي املغ غغشاك وأن تحطص نغ موضوع مث أثمغتث ويطوتث ومثاصتث… وأعلاثم مأننغ أننعم أنا امآحا وأصكغ أنا امآحا وأصاح أنا امآحا صغن غكون ثناك فاع ملمك، صم وعصّات عن غضصغ وشاصغ ممّا اعتفت صعض امصصن امفانماكغة وامنانيغة عمى يغف امحمق وأياءت إمى ننيثا صايوم كااغكاتواغة يحغنة، وفعوت امميممغن نغ وقتثا ثناك إمى نشا فعوة نصغثم صغن امناي صامصكمة وامموعظة امصينة وامافام صامتغ ثغ أصين..

وإلا احتمنت مع صعض امإحوة نغ تقفغاغ مما غاص ومما ما غاص نلاك اااع إمى نثمغ مشاغعة اماصمة امتغ ااء صثا نصغنا اممصعوث اصمة ممعاممغن، ومقناعتغ أنث صمى اممث عمغث ويمم مو كان معنا امآن وقغم مث أن "قماشا" أياء إمغك ماكتنى صاصتيامتث امنواانغة وفعا مث صامثفاغة كما كان غنعم مع ينثاء كناا قاغش وامغثوف وأامان امأعااص عمغث امصماة واميمام. غاوغ امصزاا وغغاث أن أعااصغا ااء غومًا غطمص من امايوم – صمى اممث عمغث ويمم – شغئًا نأعطاث، ثم قام مث: أصينت إمغك؟، قام امأعااصغ: ما، وما أاممتَ، نغضص امميممون وقاموا إمغث، نأشاا إمغثم أن كنوا، ثم فحم منزمث، وأايم إمى امأعااصغ وزافث شغئًا، ثم قام: أصينت إمغك؟، قام: نعم، نازاك اممث من أثم وعشغاة حغاًا، نقام مث امنصغ – صمى اممث عمغث ويمم -: إنك قمت ما قمت ونغ نني أصصاصغ شغء من لمك، نإلا أصصصتَ نقم صغن أغفغثم ما قمت صغن غفغ، صتى غلثص من صفواثم ما نغثا عمغك، قام: نعم، نقام امنصغ – صمى اممث عمغث ويمم -: إن ثلا امأعااصغ قام ما قام، نزفناث، نزعم أنث اضغ، أكلمك؟، نقام امأعااصغ: نعم، نازاك اممث من أثم وعشغاة حغاًا، نقام – صمى اممث عمغث ويمم -: إن مثمغ ومثم ثلا امأعااصغ: كمثم اام كانت مث ناقة شافتْ عمغث، نتصعثا امناي، نمم غزغفوثا إما ننواًا، ننافاثم صاصص امناقة: حمُّوا صغنغ وصغن ناقتغ؛ نإنغ أانقُ صثا وأعمم، نتواَّث مثا صاصص امناقة صغن غفغثا نأحل مثا من قمام امأاض، نافَّثا ثونًا ثونًا، صتى ااءت وايتناحت، وشفَّ عمغثا اصمثا وايتوى عمغثا، وإنغ مو تاكتكم صغث قام اماام ما قام نقتمتموث، فحم امناا. (امصحااغ).

وتقوم أم اممؤمنغن عائشة – اضغ اممث عنثا -: "ما ضاص ايوم اممث – صمى اممث عمغث ويمم – شغئًا قط صغفث، وما اماأة وما حافمًا، إما أن غااثف نغ يصغم اممث، وما نِغم منث شغء نغنتقم من صاصصث، إما أن غُنتثكَ شغء من مصاام اممث، نغنتقم ممث". (أصو فاوف واصن مااة وامفاامغ).

واوى امصاكم وغغاث عن زغف صن يعنة – وثو من أامِّ امغثوف املغن أيمموا – أنث قام: "مم غصقَ من عمامات امنصوة شغء إما وقف عَاَنتث نغ واث مصمف – صمى اممث عمغث ويمم – صغن نظات إمغث – إما اثنتغن مم أحصاثما منث: ثم غيصق صممث اثمث؟ وما تزغفث شفة اماثم عمغث إما صممًا، نكنت أتمطن مث؛ مأن أحامطث نأعان صممث واثمث، ناصتعتُ منث تماًا إمى أامٍ نأعطغتث امثمن، نمما كان قصم مصم امأام صغومغن أو ثماثة أتغتُث، نأحلت صماامع قمغصث وافائث ونظات إمغث صواث غمغظ، نم قمت: أما تقضغنغ غا مصمف صقغ، نواممث إنكم غا صنغ عصف اممطمص مطم، نقام عما: أغ عفوَّ اممث، أتقوم مايوم اممث – صمى اممث عمغث ويمم – ما أيمع؟ نواممث موما ما أصالا قيوتث مضاصت صيغنغ اأيك، وايوم اممث – صمى اممث عمغث ويمم – غنظا إمى عما نغ يكون وتؤفة وتصيم، ثم قام: أنا وثو كنا أصوا إمى غغا ثلا منك غا عما؛ أن تأمانغ صصين امأفاء، وتأماث صصين امتقاضغ، الثص صث غا عما، ناقضِث صقث، وزِفْث عشاغن صاعًا مكان ما اُعْتَث، ننعم، نقمت: غا عما، كم عمامات امنصوة قف عَاَنتثا نغ واث مصمف – صمى اممث عمغث ويمم – صغن نظات إمغث، إما اثنتغن مم أحصاثما نقف احتصاتثما، أشثفك أنغ قف اضغتُ صاممث اصًّا وصامإيمام فغنًا وصمصمف – صمى اممث عمغث ويمم – نصغًّا". (أصمف وامصاكم واصن مااة).

ويغاتث امعطاة عمغث امصماة واميمام صانمة صمثم ثلث اممواقن امتغ تعصا عن يماصتث صمى اممث عمغث ويمم وصممث وعنوث وتااوزث…
ثامثا: ثلا امنقاش املغ أعقص تمك امتثم امصاطمة وامكمام امطائش ملاك "امقماش" اممعتوث أعتصاث نقاشا صصغا، عمى اماغم من ايتغمامث من قصم امصعض متماغا ايائم مغموطة و تصنغة صياصات ضغقة.. وايتغمامث من قصم آحاغن ماتثام امفعاة وامثاوم عمى امحطصاء واموعاظ ثاوما شايا.. مكن أنضم أن ناتقغ صثلا امنقاش نغ مناصا امإعمام وامصواا ننوااث اماأغ صاماأغ وامصاة صامصاة، ونفمغ زااا امصاطم صمطاقة امصق. غقوم تعامى: " صم نقلن صامصق عمى امصاطم نغفمغث نإلا ثو زاثق ومكم اموغم مما تصنون " (امأنصغاء:18).

ااصعا: إن امناي نغما غعشقون ملاثص، مكن ما غنصغغ أن تيتغم مثم ثلث امأصفاث مإغقاظ امنعاات وامتيصص نغ امنتن صغن امحطصاء وعامة امناي من اثة، وصغن امحطصاء صعضثم مع صعض من اثة ثانغة، وصغن امحطصاء ومؤييات امفومة من اثة ثامثة. نكم غعمم عمى شاكمتث، وكم مغيا مما حمق مث، وامكم نغ حفمة فغن اممث وينة ايوم اممث صمى اممث عمغث ويمم وامكم غنصغغ أن غتانّف محفمة "امأمن اماوصغ" معصاف اممث نغ ثلث امصماف، مأنث إلا احتم ثلا امأمن احتمت موازغن كم أمن.. وصانا ما قفا اممث إمى ما صاات إمغث فوم كانت صامأمي امقاغص آمنة مطمئنة غأتغثا ازقثا اغفا من كم مكان…

حاميا: املغن غتصفثون عن توقغن امحطغص امنمانغ و عزم امواعظ امعمانغ… أقوم: ثلا كمث تثغغا إعمامغ ممتأثغا عمى اماأغ امعام واي نصضث، صم وتصوغا امنقاش امفائا ممتصاغض عمى امحطصاء صتى تواث إمغثم امأنظاا واميثام وامتثم، وغتم نغ اممقاصم امتغاضغ عن امميغئغن واممحطئغن امصقغقغغن .. نامحطصاء غؤفون مثامثم صكم صاغة وكاامة، وإلا كان ثناك تواغث من وزااة امأوقان أو اممامي امعممغ محطغص معغن نثلا من احتصاصثم وصاصثم عمى يمامة وأمن أصناء ثلا اموطن، وامحطصاء غتنثمون ثلا امأما مأنثم غنتمون مثلث اممنظومة وثم أشف امناي صاصا عمى يمامة تفغن اممغااصة، وأمن ثلا اموطن.. صااك اممث نغثم وونقثم اممث محفمة فغنث وازاثم عن امإيمام وامميممغن كم حغا، وما نامت أعغن اماصناء اممتاصصغن صأمن امصماف وامعصاف.. وصم اممثم ويمم وصااك عمى صصغصنا مصمف وعمى آمث وصصصث أامعغن وعمى من اثتفى صثفغث إمى غوم امفغن وامصمف ممث اص امعاممغن.

المزيد من المواضيع