حوارات “العرين”.. عرين الشاعر الريفي الموهوب عبد الرحيم فوزي

صاواث امكاتص مغمون صِــاْش

عصف اماصغم نوزغ صوت اغنغ أصغم، غعتان مث امنقاف واممثتمون صامإاافة نغ نظم امشعا، غصصونث مأنث " شاعا" غنظم شعااً( أقوم شعااً) ..ثو شاعا صفاحمث تاصة حصصة متضااغي اماغن امامغم، تنصتُ نغثا شااةٌ غانعة،واانة امظمام، وغُااى اناثا، وامشعا امأصغم أصف ناوعثا.. غتمغز عن غغاث صاماوفة، و امعطاء، وامصضوا،وقصم كم ثلا صامغغاة عمى ثلا امنن املغ غؤمن صأن من غقتاص منث عمغث أن غنثم صأنث نن مقفي ما مااف كممات متااصة..

نقاأ شعا عصف اماصغم صشغن، وصغن نيتمع إمغث ( وثلا أما غُامع عمغث كمُّ من غعانث حاصة) تُيتثاا نغ فاحمنا أصايغيُ نعاز عن تاامة وقْعثا عمى امنني، وتوصغ منا صأن اماام مغي عافغاً أصــفاً.

مغي عافغاً مأن صث مياً من امشعا ، تصي معث صاممتعة امحامصة صغن غتناوم موضوعات فقغقة عن اماغن، وعن شحصغاتث، ونايث؛ ملمك غُعف شعاث "فغواناً اغنغاً" صامتغاز، ومااعاً غمنص اممعمومة، ومعثا اممتعة؛غأحل نوزغ صغفنا نصو عوامم منقوفة ، نغ اماغن، تصاضنا منعانثا ما فمنا من أثم امفاا.. ثغ صاممة ، غاغفثا كلمك، مكن واقعغة تماماً ..
إنث امشاعا اممصصوص امموثوص عصف اماصغم نوزغ..

ي – امشاعا عصف اماصغم نوزغ ، أثما صك نغ "امعاغن".. منْ أنت صعغفاً عن امشعا ؟

ا – أنا عصنوا غغاف أغنغة امصموف مكم امأمازغغغغن ، إنيانٌ عافٍ، أكاصف كما غغاغ غنعم ، نغ ثلث امصغاة..

ي- ممالا امشعا صامضصط، ومغي نناً آحا؟

ا- مغي احتغااغاً، إنما امصفنة كان مثا يمطتثا نغ ثلا امشأن، ومطامما ايتمتعتُ ، نغ صغاغ، صـِ "إزاان" غُؤفغثا امااام وامنياء عمى اميواء صشكم امغم نغ امأعااي اماغنغة، كانت تأحلنغ اانة وثزات وأنا أيتمع إمغثا؛ كما موامفتغ، غاصمثا اممث، فوا كصغا نغ تكوغنغ امشعاغ، كانتْ تُصين امتعمغق شعااً عمى مواقنَ صغاتغة كثغاة تقع نغ أياتغ، أو حاااثا، ونغ منايصات عفة، كنتُ أصغغ إمغثا، ونغ امنني يؤام مُصغا : "متى ثغأت ثلا، وثم كانت تعان قصْما …"؛مم أكن أاغف شغئاً نغ صغاغ غغا مثااة صين امإصغاء نكانت تُيتثاا ،نغ فاحمغ، طاقة مأن أقوم أنا أغضاً مثم ما أيمع من أمغ ، أو من إزاان..
وامشعا ثو اماني اموصغف املغ غمنصنغ طاقة عمى امتصمغق عامغاً..
غقوم امشاعا أصمف مطا : " كمما اكصتنغ امقصغفة غحن وزنغ ."
وأنا وزنغ حنغن اغم اثتغ ( غضصك)..

ي- مشعاك اممتمغز فوا نغ شثاتك، وأظن أن قصغفة "غناغا" أوم غغث ثلث امشثاة؟

ا- امصفغث عن قصغفة "غناغا" ثو صفغثٌ عن امقضغة امأمازغغغة صامتثا، ثغ مااعغتغ نغ امشعا، وممتلكغا نقط نامقصغفة ثغ صعنوان " ثَصَاْغَات " / عاصنة عام1984 ، ومكنثا اشتثات صِـ "غناغا" مأن ثلا امشثا ،نغ لاكاة أثم اماغن، اايح ما غُنيى صيصص امأصفاث اماثغصة امتغ صفثت نغ أغامث اميوفاء امــ 17 و18 و19 ..وكما غقوم امشاعا مصموف فاوغش:" امقضغة امنميطغنغة أكمت شعاغ."؛وامثَمّ امأمازغغغ نعم نني امشغء معغ، وممأمانة أقوم صأنغ أكاي شعاغ مكم امموضوعات امتغ مثا صمة صامإنيان صشكم عام، إما أنَّ مقصغفة " ثَصَاْغَات "أو" غناغا" كما غصص امثواغ أن غيمغثا وقعاً حاصاً مغي معغ نقط إنما صامنيصة مكم امأمازغغ، ثغ ااص اممنطقة ككم، ومثلا نامتعامم معثا غأحل منصى حاصاً افاً مفااة أن ام مشااكاتغ امشعاغة ، نغ ممتقغات ومثااانات أكون ضغناً نغثا، غطامصنغ امامثوا وصإمصاص عاغص من أن أقاأ عمى امميامع قصغفة "غناغا"/ ثَصَاْغَات ،
وصغن أاففثا صطاغقتغ أمام امامثوا أصي صأنغ ميان اماغن :

غناغا، غناغا
مانغ شَكْ غَناغـــاْ
مانْ آيْ لغ شْغَانغلَااْ
صِغما شْلاغَيْ نْحاغَـــــاْ
لِغنِغ غَناواغ وَكيومْ
غاغن فَمْ ايِغّـــــا
كْيغنْ موصنْف زغ ثواثْ
ما غِاْ ما غيغوَاْ
غُوصَاْ ما لْغنّاْصَــــــلْ
ما غِاْ ما ثِغـــــــــــــاوَاْ
غناغا، غناغا
مانغ شَكْ غَناغـــاْ
ثنوشتْ ثَاْنِغ ثَــــغْاغ
غَا تَيغاْ أتـــلْوَاْ
ثغاو إِزَاْمان نَـــــــيْ
زكْاَنا أَتـــــاوَاْ
طــْاَمَا غَنَتــّى غَانِّغ لِاَثْـــــــوَاْ
ثَمَفّغثا تْصَفغقْ
عَمّاصْ ما تَمْاَاْ
غناغا، غناغا
مَانِغ شَكْ غَناغـــاْ
زّاثْ غلواْ لَناا
لَنّااْ و يّغ مانــِغ غَلوَاْ
اامغ غَلواْ امناظوا
لِاحنغنْ إنَتــــــــــا
أغا زمانْ يْــــااغِ
أاّفْ حــَـانغ يِـــــوَاْ
غااغ أطاي إيقيانْ
كواشا مانغ غُوغَــــــاْ
مِنْتَﯕى تاوغمة
ثِحْلاتَثْ فغاْ أونـــفاْ
غناغــــا، غناغــا
مانغ شَكْ غَناغـــاْ

ي- نضما عن شعاك امأصغم تمتمك صوتاً اثواغاً اناناً، وكثغااً ما تامغ صاممغكاونون اانصاً، وتنحاط نغ " امقوم".. صوتك ثواة، صاحة ميموعة، ممالا تانع صوتك، صغن تقاأ شعاك ، صثلا امشكم؟

ا- إن امأفاء مكون من مكونات امقصغفة، عنصا أياي نغثا، وأنا صطصعغ أصيص صياصاً مثلث امقضغة، أمنص %30 ممصوا امشعاغة وغغاثا، و% 70 كمث ممأفاء، وعصا قناتث أتمكن من إغصام ما أصص من ايائم.. وثناك من امشعااء امعاص من ايتوعص ثلا، نتااثم ما غؤفون قصائفثم أصفاً مأن امإمقاء عنفثم يغء، وغتومى عنثم غغاثم قااءة أشعااثم.

ي- نغ مقاءات كثغاة امعتنغ صك، تصفثنا نغثا عن "تأحاك نغ طصع فغوانك امأوم" ،ومأنغ مُمتك كثغااً عمى ثلا يغما أنت، نغ اماغن، امشاعا اممعاون امأصغم، كنتَ تاغصنغ صصفة ، وصصياة..أصص أن أشاك معغ امقاائ امعزغز وأطاص عمغك اميؤام من افغف..ممالا مم تطصع كتاصك مصف امآن؟

ا- مغ واثة نظا نغ ثلا امموضوع تتمثم نغ أن امثاومة اممصمومة وااء طصع امكتص فون امتماك ناصغة " امكتاصة" نتائاثا وحغمة ، ثلا أوماً، وثانغاً، وثلا ثو امأثم، مغي معغاااً أصفاً كثاة امكتص صتى نضمن صنة "شاعا" ، ناممااطغ مث فغوان واصف، وثو شاعا كصغا، وغغاث مثم عفة فواوغن، وما غزامون نغ مَثمة امصصث عن" امشاعا " نغثم، وما غعثا عمغث من غقاأ مثم ممن غعشق امشعا وغنثمث، وعموماً صنة شاعا مثا معاغغاُ أحاى..
ومع لمك ثلا ما غعنغ أنغ ضف طصع فغوانغ املغ يغاى امنوا قاغصاً.

ي- " اماغن" وايطة عقف شعاك.. صفثنا عن امتغمات امتغ تشغمك صغن غيمص شغطان شعاك؟

ا- أقِاُّ أوماً صأنغ أتعص شغطانغ متى زاانغ، ونغ مقاء امعنغ صامشاعا امكصغا مصمف عمغ اماصاوغ قام مغ صامصان : "تْـــثَما نغك شغطانُك".. غومثا عمقتُ مفاعصاً صأن اميصص نغ ثلا " امتاثمو" ثو أن مغ شغطانة ما شغطان.. مغي ضاواغاً أن تكون موضوعاتغ ميتقاة من اماغن" ، إنما كم ما مث صمة صامإنيان نغ صااعث مع امصغاة..

ي- صعضثم ،إلا أااف أن غتصفث عن اماغن، تااث غصصا شعاث نغ مصمف عصف امكاغم امحطاصغ، أو ما مث صمة صثلا اممقاوم امنل أو غغاث.. مفااة أصصص صعض امشعااء عنفنا نيحًا متعففة مموضوع واصف غتكاا كثغااً.. كغن تاف؟

ا- امشعا أيمى من أن نصصاث نغ موضوع واصف، ومصمف عصف امكاغم امحطاصغ امزنا، وثلا صصغص وننحا صث، مكن امتقغف صث، وتكاغاث كتغمة شعاغة عنف شعااء أمازغغ كثغاغن ما معنى مث يوى يوء امنثم مفوا امشعا نغ نصاة كم امقضاغا.. ثم إن اممعص عمى صصم واصف غمنصنا شعااء كثغاغن مكن امقصغفة واصفة نغ امنثاغة.

ي- غتصفث امشعااء عن "شغطان امشعا".. ما تعفمث أنت أغضاً، نمتى غزواك؟ وثم غتصفث اماغنغة؟ثثث..

ا-ما وقت مفغ مصففاً صغن أنظم قصائفغ، وشغطانتغ ما شغطانغ تزوانغ فون ايتئلان، وتتصفث معغ اممغة اماغنغة، أصغاناً تيتنزنغ وتوقظنغ، نغ أوقات متأحاة، نغنام اممغمُ عمى انونغ وغانونغ، ، وأصغاناً أحاى تظم صامتة تصمق نغ عغنغ اممتغن تظمان منتوصتغن عمى قصغفة افغفة تموص مغ نغ امأنق، ومتى اطمأنت صأنغ أميك صتماصغصثا تاكتنغ ، وانيصصت فون ضاغا..

ي- أعنغ ما أقوم صغن يأمتك عن شغطانك ما إلا كان غتصفث " اماغنغة" مأن صعض امشعااء غتاامون أقوام "شغاطغنثم" امتغ تتصفث مغة عاصغة ما اغنغة، ننعفم نغ شعاثم لمك امصي امأمازغغغ امأصغم.. أما توانقنغ؟

ا- نغ ثلا أشاطاك اماأغ، ثناك شعااء كثغاون غتاامون أشعاااً عاصغة أو نانيغة نغنقمونثا إمى تاصة أمازغغغة نغيقطون نغ " امزغن" ، وتصصص امصمومة امثقانغة اماغنغة امتغ من اممناوض أن تُيتمف من امأصامة امأمازغغغة، منعفمة تماماً..

ي- أناص اماغنُ شعااء كثغاغن من طااز انغع أمثام يعغف امموياوغ، وأصمف امزغانغ، وحامف ثانون، وناظمة امواغاشغ، ويعغف أقوضاض ، و(…)،ما املغ غمغزك عن ثؤماء؟

ا- منْ لكاتَ نغ يؤامك ثم شعااء اُصموا من طغنة اغنغة حاصة، ومكم واصف منثم تكوغنث، واصغفث، وصمومتث امثقانغة، وما أفعغ أغ تمغز مغ عنثم مقاانةً صثم، ومكنَّ مغ موناً حاصاً صغ ، "نوزغاً" صامتغاز ، وما أصف غشصثنغ نغث، صم وغمكن أن أيام صنحا صأن امشعااء املغن لكاتَثم نغ يؤامك ثم عاممغون ، ومشثواون، مثم وزنثم مثم يعغف امموياوغ، وعما صومزوغ نثما شاعاان صكم ما تعنغ امكممة من معنى.

ي- صاعتصااك شاعااً تصضا ممتقغات كثغاة ، تنظمثا امعغات نغ مفغنتك امناظوا، مالا تضغن مممشثف امثقانغ صاأغك ؟

ا- إن اممثااانات امتغ تقام ثنا وثناك اممناوض أن غُكاي امصاناما امميطا مثا محفمة امتنمغة عمى اعتصاا أنثا إضانة نوعغة- أو ثكلا غاص أن تكون- متيمغط امضوء عمى أثم ما غُيتصفث نغ امماامات امثقانغة، إما أنغ أيام، كمتتصع ومصفع، أن صعض ثلث اممثااانات تمصي أثواص اميغاية، نتحنغ نغ تماصغصثا اماوثا منثا وثو حفمة امثقانة، مما غعنغ أن امظاثا نغثا كما اصم امامغف، مغي ما ثو ميتوا أصفاً ، وطصعاً امصصاف نغ امنثاغة يمصغ مما مث عماقة صاممشثف امثقانغ صاممنطقة..ومع لمك ما نصحي صق من غُصَكم ضمغاث، وغضع نصص امعغن امثقانة ومغي شغئاً آحا، وثؤماء كثغاون وامصمف ممث..أشف عمى أغفغثم صصاااة.

ي-أنت مصفع أمازغغغ، ومكنك تشااك نغ صااماَ مامعغات تنتصا ممتعفف اممغوغ، وأقصف ثنا اممغة امعاصغة.. ما موقنك من ثلث اممعافمة..؟

أنا شاعا أمازغغغ صصغص، ومكنغ ما أاف صاااً نغ اممشااكة إمى اانص إحوتغ اممصفعغن مثما كان ميانثم، وميانغ ،إن احتمن عنثم، ما غعنغ أمصتة إفااة امظثا ممثقانة، ثلث تتصفث كم اممغات، وأنا أنثمثا وامصمف ممث..
وفعنغ أحصاك أمااً طاغناً قف غيعننغ نغ إغصام ما أوف قومث..مغ مشااكات كثغاة نغ مفغنتغ ، ونغ اممغاص كمث،وصغن غأتغ فواغ وأتمو شعاغ صامأمازغغغة أمصظ ، وأنا نوق اممنصة، يثومَ امصاضاغن، ونغ أعغنثم أيئمة كثغاة، ومتى انتثغت تتأكف مغ مماصظتغ صغن غصاصانغ امامثوا ، ومنثم شعااء عاص مشثواون نغقومون مغ :" نصن ،صصغص، مم ننثم مغتك، ومكن ايامتك وصمت، أفاؤك مُلثم.."
وصعض اماثات اممنظمة، وامقائمون عمى " أعااي " امشعا عمغثم أن غنثموا أن ممإصفاع نماً واصفاً ، وغتكمم اممغات كمثا، أصواصث مشاعة ممامغع..

ي- شصاص نغ عما امواف يكنثم امشعاُ، وآياثم ، ياموا صضواثم ونَظَموا قصائفَثم امأومى، واصما طصعوا فواوغنَ أغضاً.. ممن تقاأ من ثؤماء ؟

ا- أقاأ امشعا كثغااً، ومغ اطماع مما غنظمث شصاصنا، وأتاصع ميغاتثم امإصفاعغة، يواء ما تعمق منثا صامعاصغة ، أو امنانيغة، أو امأمازغغغة، وأشثف صأن ثناك تاااص تيتصق أن تُصان،وأن غمتنت إمغثا اممُثتمون ، كما أمصظ عمى آحاغن تياعاً ما غمغق صامشعا، وعمغثم أن غقاؤوا كثغااً قصم امكتاصة، أو أن غقاؤوا نقط فون كتاصة .. وامثفن مغي نغ امنثاغة ثو تمصغة نفاء اغصة مصمومة مطصع فغوان، صقفا ما ثو صاص عمى حمق صصمة أفصغة تمغق صأيمائنا صتى تتاك أثاثا.

ي- مصعض امشعااء طقوي غاغصة نغ نظم قصائفثم.. تواتغثم "مواقنُ غاغصة"..صفثنا عن طقويك؟ كغن توااث قصائفك؟.. كغن تنظمثا؟

ا-ما طقوي مفغ، ومكن ثو نوع من " أمنوي" ما صف منث ، غصغصنغ نغ مقتم ، وغفعونغ مأن أصصث مقصائفغ عن غنصوع غتناا منث ماءٌ زمام، نُاات مكم ظمآن.

ي- أمم غصصم مثما أن مفتْ مك قصغفةٌ ما ميانَثا ياحاة منك قائمة :

" أنت يحغن.. مقف صحيتنغ صقغ"؟
ا- مااااً ( غضصك عامغاً).

ي- وما اأغك نغ شعا امثاغكو؟

ا- ثغ قصغفة ملغلة ممائمة معصا امياعة..
أصمم صامثاغكو امأمازغغغ، وصامغاً أشتغم عمى تااصة نغ امثاغكو امأمازغغغ …

ي- ما ثو اصغفك من اماوائز امأفصغة؟

ا- صنك اماوائز مفغ عاما، واصغفغ منث كثغا وامصمف ممث، عمى امميتوى اممصمغ نزتُ صاماائزة امأومى ممفة يت ينوات عمى امتوامغ( 1997- 1998-1999-2000-2001-2002) نغ مياصقة حاصة صمثااان امشعا امعاصغ وامأمازغغغ، اممنظم من طان "امعغة امتنمغة امثقانغة"، و كلك نمتُ اائزة امقاضغ قفوا امتغ تشان عمغثا امعغة " إمماي"..
وثلا كمث غُغنغنغ مكنث غثقم كاثمغ صميؤومغة كصغاة.. عمغ أن أكون شاعااً أمازغغغاً شكوااً، وقصم امشكا ما صف من امعمم واممثاصاة صتى أضمن مماغن اممكانة اممائقة امتغ غيتصق نغ انان شعا امفنغا.. صغنثا نقط أنحا صكم اماوائز امتغ نمتثا.

ي- ما ثو امعنوان املغ تحتااث مفغوانك امقافم ؟

ا- "عاصنة"/ ثَصَاْغَات..

ي- مالا تقوم نغ : "ماموعة إثاان"- امفكتوا عصف اممث شاغق- امإصفاع – امصاغة- عصف اماصغم نوزغ.

ا-
"إثاان": ينغا امأغنغة امأمازغغغة عصا امعامم..
امفكتوا عصف اممث شاغق : من أوائم امأياتلة املغن تنصثوا مموثصتغ، وشاعونغ عمى نَظم امشعا، شكاغ امصاا مث.
امإصفاع : ضوء حانت نغ ظمام فامي.
امصاغة : نطمص إمغثا.
عصف اماصغم نوزغ : عمامة ايتنثام مُمتفة من عمق امأاض إمى عُمو اميماء.

ي- كممة أحغاة شاعاغ امغامغ يغ نوزغ

ا- شكاغ امصاا ممُصاواغ اممشاكي مغمون صاش،وتصغة "ممعاغن"، وأزن صاقة واف مكم زُوّااث، وقاائث..
مغمون صـاش

المزيد من الناظور