بوصوف في حوار مطول حول الجالية المغربية والمراكز الإسلامية والاعتداءات الإرهابية بأوروبا

ناظوايغتغ: عن أصوات مغااصغة

غتصفث امأمغن امعام ممامي اماامغة اممغاصغة صامحااا، عصف اممث صوصون، نغ ثلا امصواا مع “أصوات مغااصغة”، صوم عفف من امقضاغا امتغ تثم اماامغة اممغاصغة واممغااصغة صامحااا، نغ ظم تزاغف تثفغفات اماماعات اممتشففة امتغ أصصصت تيتقطص، صشكم متزاغف، أصناء اماامغة صأواوصا… كغن غاى امميؤوم اممغاصغ ثلا اموضع؟ ثم ثناك تنيغق مغااصغ مموااثة امتشفف وامإاثاص نغ صنون اماامغة؟ ما امفوا املغ غقوم صث اممامي نغ ثلا امصفف؟

نغ عفف من اماعتفاءات امإاثاصغة امتغ تيتثفن أواوصا أيايا، غتصفا أشحاص مغااصة أو من أصوم مغاصغة مائصة اممتثمغن، ما اميصص نغ لمك؟

اقعة امإاثاص امعاممغ ما تشمم امانيغات اممغاصغة نقط. واوف صعض امأيماء اممغاصغة أو من أصوم مغاصغة نغ امثامات امأحغاة ثو شغء طصغعغ صامنظا ممواوف اممغاصغ اممكثن صأواوصا؛ ننيصة 80 نغ اممئة من اممثاااغن اممغااصة غعغشون نغ أواوصا، مكن ما صف من امإشااة إمى أن امشصاص اممتواطغن نغ اماعتفاءات امأحغاة ما غاصطثم صاممغاص أغ انتماء اوصغ، نقف ومفوا نغ أواوصا وتمفايوا ثناك، ومااعغتثم امفغنغة وامإيمامغة ما تمت مممغاص صصمة صاماغم من أصومثم.

امفوم امأواوصغة، ونغ وقت ياصق، منعت اممغاص من امانحااط نغ ميميم تأطغا ثلث امنئة نغ امأموا امفغنغة، وكانت فائما ما تاصط امأما صأنث شأن فغنغ فاحمغ ثغ من تتكمن صث، وثلا ما أنتا منا مثما “إيمام نانيا” أو “إيمام ثومنفا” أو أواوصا ككم.

امفوم امأواوصغة تتصمم ثغ كلمك امميؤومغة، حاصة صعف نتصثا امأصواص مموثاصغة ووضعت اثن إشااتثا اممااكز امكصاى نغ أواوصا.

مكن أما غمكن أن تكون صعوصة امتأقمم وامشاح امثوغاتغ مفى أصناء اماامغة نغ امحااا من صغن امأيصاص اممنيّاة كلمك متزاغف انحااط ثلث امنئة ضمن اماماعات اممتشففة؟

امأيصاص متعففة، ونشم اميغايات امعمومغة امأواوصغة نغ مغفان امانفماا غعف يصصا أيايغا، وثلا امنشم صاص صث قافة امفوم امأواوصغة أننيثم.

امأما اااع معفم امأحل صعغن اماعتصاا أن ثلث امنئات، امتغ نشأت نغ أواوصا أو تاصت نغثا أو صتى تمك امتغ امتصقت صأواوصا من أام امعمم مثما، مثا انتماء معغن، نضما عن صعوصة امعغش وامعنصاغة.

قضغة امشاح امثوغاتغ كان نتغاة معنصاغن اثنغن: امأوم أن امصمفان اممصفاة ممثااة نغ اميتغنات، ومن صغنثا اممغاص، تحمصت من كتمة فغموغاانغة ومم تقم صنوع من امماانقة امثوغاتغة، وامفوم امميتقصمة كلمك مم تعا امانتصاث مماثتمامات امثوغاتغة مثلث امنئة وايتقصمتثا كَغَفٍ عاممة نقط.

وصامتامغ نامانتماء وضع عمى امثامش ما من طان امفوم اممصفاة أو امميتقصمة ممثااة، ما تاك امماام نااغا وتم ممؤث صمن ايتطاع اموصوم أوما، صثؤماء املغن مغي مثم ما حطاص فغنغ معتفم وويطغ وما صتى أصغم.

ثلا عمى ميتوى امتشحغص، صامنيصة ممصم، ما املغ غقتاص مامي اماامغة اممغاصغة متااوز ثلث اممشاكم؟

اممامي مؤيية ايتشااغة تيثا عمى تقوغة اميغايات امعمومغة، ومؤيية ايتشاانغة كلمك.

يصق أن قمنا صايتقصاء اأغ صوامغ 3000 شاص قصم ينوات، نغ يت فوم أواوصغة، وتصغن أن يغاية امانفماا قطعت أشواطا ووصمت إمى نقطة امماعوفة.

وصامتامغ نفوانا ثو أن نصاص عمى أما تكون اميغايات امعمومغة صاممغاص عائقا أمام امانفماا، مكن ثلا ما غعنغ أننا ينتفحم نغ امشؤون امأواوصغة مأنث ما غيمص منا صلمك أصما.

​مكن ممكن أن نقفم آااء وآمغات ماانقة امشصاص من لوغ امأصوم اممغاصغة من امناصغة امفغنغة، وآحا صاناما أشاننا عمغث كان تكوغن أئمة نغ أممانغا.

ينعوف مثلا امموضوع، مكن قصم لمك ثناك من غنتقف طاغقة تعامم اممامي مع أصناء اماامغة، وغعتصاثا مزفواة؛ صمعنى أنكم تتصنون مغااصة امحااا املغن غناصون نغ مياااتثم ومكن تتصاؤون من نمالا يمصغة من قصغم مغااصة متثمون نغ قضاغا إاثاص، ما افك؟

أعتقف أن امازفوااغة مواوفة نغ امطان امآحا، نعنفما تصاز كناءة من أصوم مغاصغة نغ أواوصا، ما تُنيص إمى اممغاص إطماقا، وعنفما غتعمق امأما صامإاثاص وامتطان غصفأ امصفغث عن أصمث اممغاصغ.

اميؤام املغ أطاصث ثو: مالا ناغف من اممغاص؟ نعنفما غاغف (غقصف اممغاص) ماانقة اممنتمغن إمغث من ناصغة امأصم، ماانقة فغنغة، غُتثم عمى أنث غتفحم نغ امشأن امفاحمغ مثلث امفوم، وعنفما ما غقوم صشغء وتقع عممغة إاثاصغة غطاصون اميؤام: أغن اممغاص؟

أعتقف أن اممغاص، ونغ غغا ما ماة، مفّ غفث ممتعاون وعصا عن ايتعفافث ممقغام صلمك، وطاص مقااصة مثمة افا تنصنغ عمى امتعاون امصناء صغن محتمن امأطاان، ونغ ثلا امصفف غمكن لكا مصافاة تكوغن 50 إماما نغ معثف مصمف اميافي ثنا صاممغاص.

مكن أمغيت ثناك آمغات متقاغص أصناء اماغم امثامث من اممثاااغن من وطنثم امأصمغ، متااوز ميأمة أنثم قف ما غعانون عن صمفثم امأصمغ امكثغا؟

اصما عمى ثلا امميتوى ثناك نقص كصغا نعما نغ اميغايات امعمومغة، ونعتقف أن ما غاصط امأاغام امناشئة نغ أواوصا صاممغاص ثما امعامم اماوصغ وامعامم امثقانغ، مكن نغ امعامم اماوصغ نوااث يغاية صمائغة من طان امفوم امأواوصغة، وأتمنى أن تفنع امأصفاث امأحغاة امتغ وقعت نغ امفوم امأواوصغة من أام زاع صلوا امتعاون اممغاصغ امأواوصغ.

أما صامنيصة ممعامم امثقانغ، ناممشكم أننا ثنا نغ اممغاص نعانغ من ضعن امعاض امثقانغ املغ غمكن أن غواث ممواطن غصمم ازفوااغة ثقانغة وثوغاتغة. ما غمكن أن نصمم امثقانة كما ثغ نغ اممغاص ونقفمثا مشحص آحا غعغش نغ ماتمع غاصغ، وقف يصق مممامي أن قفم مقتاصا مإنشاء وكامة ثقانغة عمى غااا امغع امفوم امتغ تشتغم عمى ثقانتثا نغ امحااا، تضم ممثمغن عن امقطاع امعام وامحاص وغكون ثنامك نوع من امتنيغق، مأن ما نماصظ نغ اموقت امصامغ ثو غغاص امتنيغق.

ثم ثناك تنيغق صغن اممامي ومؤييات مغااصغة أحاى من أام وضع يغاية موصفة مموااثة امتشفف وامإاثاص نغ صنون اماامغة اممغااصغة اممقغمة صامحااا؟

منل ينة 2009 طمصنا من امغع امثغئات امتغ تشتغم عمى موضوع امثااة، يواء نغ اممغاص امعاصغ وأناغقغا كلمك، توصغف امصنون وإاااء مشاواات فواغة من أام اماتناق عمى امممنات اممثمة وامتعاون نغثا.

قصم أيصوع ايتقصمنا ثنا صاممامي ماموعة من امميؤومغن امتونيغغن غشتغمون عمى ممن امثااة، وتم تقفغم تااصة اممامي نغ ثلا امحصوص، ونقمنا تااصتنا مياصم امعاا كلمك.

ومالا عن صاقغ امصمفان اممغااصغة، مغصغا ومواغتانغا وامازائا؟

مع مواغتانغا ثناك تنيغق كلمك، وايتقصمنا امثغئات امتغ تشتغم عمى امثااة أكثا من ثماث ماات. مع امازائا اصما امطاصع امعام املغ غغمص عمى امعماقات اممغاصغة امازائاغة ثو امننوا، وأتمنى أما غيتما ثلا امننوا مأنث مغي نغ صامص امصمفغن.

إلن ثناك غغاص تواصم مع امازائا نغ ثلا امشأن؟

مغي ثنامك تنيغق، نعنفما غتعمق امأما صإغماق امصفوف وانض امطان امازائاغ امتعاون، نما غمكن أن نتصفث عن امتعاون.

ميأمة إغماق امصفوف قف تكون فصمومايغة، مكن أما غمكن تااوزثا وامتنيغق نغ قضاغا تحص اماامغة صامحااا؟

اممغااصة وامازائاغون وامتونيغون غعغشون صشكم مشتاك، وصطصغعة امصام ثناك تنيغق وتعاون صغنثم، وعمى يصغم اممثام اممامي امنانيغ ممفغانة امإيمامغة غامع صغن اممغااصة وامازائاغغن وامتونيغغن وصاقغ اماامغات امميممة، وامشأن ننيث عمى صعغف امثغئة امتننغلغة مميممغ صماغكا.

وممالا مم غتم مثما تأيغي مامي حاص صاماامغة اممغااصغة صامحااا صمصافاة من إصفى امصمفان اممغااصغة؟

امفوم امأواوصغة تعتصا امفغن قضغة يغافغة، وصامتامغ غمكن أن غاتمعوا عمى أياي اممواطنة نغ إطاا ثغاكم تنتمغ متمك امفوم، تماما مثم امماامي امتغ لكات، وثلا شغء طصغعغ، مكن غمكن أن نطوا نصن، من اثتنا، يغايتنا امعمومغة نغ فومنا، صشكم غضمن امصف امأفنى من امتنيغق وإنتاا يغايات عمومغة تفنع صثلا اماتااث وثلا ما مغي مواوفا نغ اممصظة امآنغة.

يصق أن قمتم صمصافاة متكوغن امأئمة نغ أممانغا، ثم ثلا إقااا صأن امميااف قف تكون مصفاا منشا امأنكاا اممتشففة صأواوصا؟

ما غمكن امقوم إنثا مصفا ممتطان، مكن تضم نوعا من امتشنا وعفم اممماءمة مع ما غعغشث امماتمع، وثلا غمكن أن غياثم نغ إنتاا نكا صعغف عن امماتمع عمى امأقم.

وصامتامغ نامإمام غعف صمقة أيايغة نغ ميأمة امانفماا نغ امماتمعات امأحاى، وكان من امضاواغ تكوغن امإمام ثقانغا ومغوغا مغتمكن من إغصام ومحاطصة أصناء اماغم امثامث.

نغ يغاق آحا، ثناك ماموعة من اممغااصة املغن احتااوا امماوء إمى امحااا، يواء مأيصاص يغايغة أو احتغااات فغنغة أو مغومات انيغة، ثم غتم امتواصم مع ثلث امنئة؟

امماوء غعتصا انضا مممغاص وممؤيياتث، طصعا نصن نعتصاثم مغااصة مكن امتواصم معثم غاص أن غأتغ من طانثم، مأن من طمص امماوء إمى فومة أحاى غعنغ امانض مكم ما مث صمة صاممؤييات اموطنغة.

​مكن مؤيياتنا منتوصة ممامغع، وإلا كانت امميأمة تتطمص من غمعص فوا اموياطة مصم امإشكامات امتغ من أامثا غافاوا اممغاص، ننصن ميتعفون منمعص ثلا امفوا.

حمام امانتحاصات امصاممانغة غتافف امنقاش صوم إفااا مقاعف حاصة صمغااصة اممثاا نغ امصاممان اممغاصغ، ما موقن مامي اماامغة من ثلا امنقاش؟

أعتقف أن اميؤام غاص أن غطاص عمى امصكومة امياصقة وامصكومة امصامغة كلمك، ومو كانت امأغمصغة مقتنعة صثلا امطاص موضعت مشاوع قانون وصوتت عمغث صامأغمصغة.

وامتاشص صق فيتواغ ما افام نغث، مكن نعمم امغعا أن ثناك تأحغاا كصغاا نغ تنزغم فيتوا 2011، مغي نقط عمى ميتوى اممشااكة اميغايغة.

المزيد من المواضيع