بودرا: إذا أصبح المغرب ملكية يسود فيها الملك ولا يحكم سيطالب الريفيون بالحكم الذاتي

صاواث صامصيغمة أمغن حطاصغ

قام مصمف صوفاا ائغي اثة تازة – امصيغمة – تاونات – اايغن، وامصاممانغ عن إقمغم امصيغمة، إنث إلا أصصص اممغاص غوما ما ممكغة غيوف نغثا امممك وما غصكم، نإن يكان اماغن يغطامصون صامصكم املاتغ. وأوضص صوفاا أنث موما امممكغة مفحم اممغااصة نغ صاص أثمغة وصامتامغ صاص عمغنا أن نصانظ عمغثا ونصمغثا من امفيائي امفاحمغة وامحاااغة. وأضان صوفاا أن منطقة اماغن ايتنافة حمام امعشاغة امأحغاة، وأنث ما غنثم كغن غيتما يكان امشمام نغ امتظاثا، مممصا إمى أن ثناك اثات ضف مصامص اماغن تصاثم.

– امممنات امعامقة صاماغن عفغفة، ثنا ينتكتنغ صتيمغط امضوء عمى ممنغ امغازات اميامة، وانتناضة “عثف إقصاان” 1958-1959 املغ يصق وأن أثاتث فاحم امصاممان أثناء مناقشة اممافة 7 من مشاوع قانون “امصصانة امعيكاغة”. ثم غمكن اماقتناع صاممقااصة امصكومغة امصامغة يواء تعمق امأما صامموقن من امايتنزازات امإيصانغة امآحغاة أو امموقن من ايتعمام امغازات اميامة إصان امصقصة امايتعمااغة، أو تعمق امأما صنتائا ثغئة امإنصان واممصامصة؟

إن اماغن اممغاصغ تعاض مكم أشكام امقمع وامتنكغم يواء من طان امايتعماا، كايتعمام امغازات اميامة من طان ايصانغا أومن طان اممحزن كامتفحم امعنغن مماغش اممغاصغ ينتغ1958- 1959 وأصغانا صتصامن امطانغن عنفما كان يكان اماغن غصااصون امميتعما نغ امثغوا امشمامغة صممغمغة، امصيغمة وتطوان ونلكا عمى يصغم اممثام امصممة امتغ قافثا صوشتى امصغفافغ ينة 1898 صامصيغمة عمى إثا شكاغة تقفم صثا امميتعماون ممفومة اممغاصغة مكننا نماصظ أن مامم اممعااك امتغ حاضثا يكان اماغن صإغعاز وتشاغع من أطاان حااا اماغن، ثغ امتغ (أغ امأطاان امحاااغة) تيتنغف منثا عمى يصغم اممثام نلكا أن أومئك املغن شاعوا يكان اماغن عمى اممقاومة ثم ننيثم املغن كانوا غتناوضون مع امايتعماا صم تصامنوا معث واغتاموا عففا من امواوث امصاازة مممقاومة، أمثام امشثفاء: عصاي مميعفغ وعصف اميمام امطوف وصفو واقشغش اصمثم اممث امغعا، وأغضا مصاشاة صعف امايتقمام ماأت صعض امنحص كامماصوم امفكتوا امحطغص إمى اماغن وصاضت يكانث عمى اماصتااا وامتظاثا ضف امصزص اموصغف وامنتغاة كانت امتفحم امعنغن مماغش اممغاصغ إلاك واملغ حمن وااءث امموت وامفماا، متأتغ مصاشاة صعف لمك ينوات امإقصاء وامتثمغش وامتثاغا.

ومن ننيى أن أطاانا يغايغة وحاااغة تأتغ إمى اماغن فائما مايتقطاص شصاصنا وايتعمامثم كوقوف مناا غتفنؤون صثا، إما متصنغة صياصات أو ماصتزاز امفومة وفائما امحايا اموصغف ثو اماغن.

أما امصكومة امصامغة نمفغثا قناعة صأن اماغن وامصيغمة وامشمام ايتنافوا كثغاا حمام امعقف امأحغا، وثلث صقغقة مكنثا نيصغة عمما أن مناطق امشمام أقصغت منل امايتقمام وحمام عقوف من امزمان.

– ما اماثانات اممطاوصة عمى امفومة وامأصزاص اميغايغة وامماتمع اممفنغ صصفف ثلث امممنات اممقمقة صامنيصة مماغنغغن؟

مصمصة اماغن تتمحص نغ نكاة واصفة، اموصفة واماتصاف وامتشصث صامامة امممك مصمف اميافي، املغ نتص منا قمصث واملغ موماث مما وضعت صااة واصفة نغ اماغن أما امصكومات اممتتامغة منل امايتقمام، نإنثا ما تكن منا إما امصقف وامعفاء، نمثلا أنا مم أنثم ممالا شصاصنا ونغ أوا ايتنافة اماغن من صااما ضحمة ممفومة، غانع شعااات مناوئة مثا ؟ كغن غمكن منا أن نعض امغف امممفوفة منا أثلا اصوف أم عمغ أم مالا؟ إننغ ماة أحاى أؤكف أننا كنا ضصغة ممؤاماة متعففة امأطاان، أاافت أن تنين كم مصامصة مع اماغن ميتغمغن يلااتنا وانفناعنا.

أما تنكاون كنحصة نغ اممطامصة صانع يقن آمغات ونتائا “امإنصان واممصامصة” حاصة صاماغن، آما تيعون مع من غشاطاكم اماأغ موضع صاناما عممغ ممياءمة اممتواطغن نغ ايتعمام امغازات اميامة ضف اماغن؟

إن صاص امغازات اميامة ااغمة ااتكصتثا امأوياط امايتعمااغة ونغ مقفمتثا ايصانغا ضف ياكنة اماغن ويغأتغ غوم يتقفم نغث امفومة امإيصانغة اماعتلاا وأتمنى أن غكون لمك ينة 2013 نغ املكاى امحميغنغة ماصغم امصطم مصمف صن عصف امكاغم امحطاصغ، كما أتمنى كلمك من امفومة اممغاصغة أن تاعم من ينة 2013 ينة امحطاصغ، وغتصقق صممنا نغ عوفة اناتث إمى ميقط اأيث صأافغا – امصيغمة.

أما نغما غحص ثغأة امإنصان واممصامصة نثغ مع امأين مم تيتطع أن تتعمق كثغاا نغ ما ااى نغ امحميغنات، مأن ثناك ضغوطات من مفن عفة أطاان يغايغة تحان من أن تنقف مصفاقغتثا، إلا امشعص اممغاصغ اكتشن صقغقة ممااياتثا، نغ صفاغة امايتقمام وكغن أن من اعتقف أنثم زعماء أغفغثم ممطحة صفماء اممقاومغن وأعضاء اغش امتصاغا، وثم حائنون من نقفان امشاعغة امتااغحغة امتغ أعطوثا مأننيثم، كما أؤكف مكم أنث إلا أصصص اممغاص غوما ما، غيوف نغث امممك وما غصكم، صغنئل ينطامص نصن يكان اماغن صامصكم املاتغ ومكانة اثات اممغاص، ولمك من أام امصناظ عمى اموصفة امتااصغة ممممكتنا امعزغزة، وما غمكن مائغي صكومة مأغ صزص من امأصزاص اممغاصغة أن غوصفنا مأن اممغاص توصف صنضم امممكغة منل آمان امينغن.

– صعف امصااك امشعصغ امآحغا صاماغن وصإقمغم امصيغمة عمى واث امحصوص، كغن تقغم نتائا ثلا امصااك، عمى ميتقصم اماغن يغايغا واقتصافغا وثقانغا؟ وثم نغ نظاكم تغغات ايتااتغاغة تعامم امفومة تااث اممنطقة؟

امصااك املغ وقع نغ اماغن وامشمام، مغي صااكا اغنغا غفانع عن طموصات وثموم يكان امشمام اممتمثمة أيايا نغ اماثوغة اممتقفمة امتغ اعتصا أنثا اممفحم اموصغف متصقغق امعفامة اماثوغة وامكاامة مشعوصنا، صم امشعااات امتغ كانت تانع تصاغ نغ امماكز ومم أكن أنثمثا أصغانا، كانت ضفنا صامفااة امأومى وكانت تيتثفن إغقان مشااغع مثمة صامنيصة منا كطاغق تازة – امصيغمة، امتغ كمنت امفومة 250 ممغاا ينتغم، غتصيا عمغثا صامغا عفف كصغا من امميؤومغن املغن غتمنون تصوغمثا، مكن مصين امصظ أنث مشاوع ممكغ كما ثو امشأن ممطاغق امياصمغ واممصطة امصصاغة واممصطة اماوغة… وامعفغف من اممشااغع مم نكن نصمم صثا نغ امعثف امياصق.

ثلا امصااك أغضا تيصص منا نغ حيااة شصاصنا واعتقام آحاغن، مأننا أعطغنا امناصة مممتطانغن امأمنغغن فاحم امفومة مكغ غتفحموا، صلاغعة صماغة امنظام، وثم املغن كانوا غتاصصون صاماغن وغضماون امصقف منا حاصة وأن امممك كان غعامم اماغن صاممصصة وامعطن، امشغء املغ مم غاقثم أصفا، نعم أعطغنا امناصة صنوعغة امشعااات اممانوعة وصقطع امطاق واصتمام اممؤييات وعاقمة امماوا… من مواقن مم تحفم إما أعفاء اماغن، نغ صغن كان عمغنا أن نتظاثا صضااغا ونطامص صاماثوغة واماعتاان صامأمازغغغة وامفناع عن صقوق مغااصة امعامم حاصة نغ أواوصا.

كغن تصنون امماصمة اميغايغة امااثنة وما ثغ عناوغنثا امكصاى من واثة نظاك؟ ونغ اميغاق لاتث ما امافغف عمى صعغف تنزغم امفيتوا امافغف، حاصة نغ شأن اماثوغة اممتقفمة وتايغم اممغة امأمازغغغة؟

امماصمة امصامغة من أوموغاتثا معاكة نقم اماحتصاصات من امماكز إمى اماثات، مكن غصفوأن امأغمصغة امصامغة مثا معاكة أحاى، وثغ امايتصوال عمى كم اماحتصاصات وامتعغغنات واممناصص امعمغا وامصااع مع مصغط امممك، نعمى كانة مناضمغ اماثات من محتمن امأصزاص اميغايغة وامامعغات، أن غتمافوا عمى قغافاتثم امماكزغة وغناضوا اماثوغة وامماماكزغة، وإما ينصقى فائما حفام امماكز وصغافقثم غضصون صنا كم ما كان لمك نغ حفمة مواقعثم نغ امفومة.

أما تتنق مع من غعتقف صأن امأغمصغة امصكومغة امصامغة تناثض اممقااصة اماثوغة امصقغقغة، وتتشصث نكاا وممااية صامماكزغة، ومن ثم أما تيتشعاون امحطا صصفف وضع امقوانغن اممؤيية مماثوغة اممتقفمة عمى امأقم كما تتصواثا عفف من امنحص اميغايغة صاماغن؟

إننغ متأكف ومتغقن أن امصكومة امصامغة مغيت مثا اغصة نغ تنعغم اماثوغة اممتقفمة وما امأمازغغغة وما صقوق مغااصة امعامم مأن أغمصغة مكوناتثا (وما أقوم امكم)، تعتقف أن اماثوغة تثفف اموصفة امتااصغة وأن امأمازغغغة قف تنقف امعاصغة مغة امقاآن قوتثا وصامتامغ يتمي عقغفتثا امإيمامغة.

– كانت ثناك مطامص صفيتاة مصفأ اممواطنة امكاممة وضمان صق اممشااكة اميغايغة وامتمثغمغة امصاممانغة مممغتاصغن، ما ثغ امانتظااات اامتغ تعمقثا عمى مغااصة امعامم؟

إن اممغاص نغ امظان امصامغ غصتاا إمى شصاص مغااصة امعامم، مأنثم غتوناون عمى امعمم واممعانة وامتااصة، صامإضانة إمى أنثم عاشوا نغ صمفان تصتام امفغموقااطغة وصقوق امإنيان، وكلمك تزوفوا صثقانة امعمم واممصافاة امصاة، امتغ تنقصنا نصن نغ امفاحم وامفيتوا امصامغ غنص عمى إشااك مغااصة امعامم نغ اميغايات امعمومغة مموطن، ومكن ما صغاة ممن تنافغ ونماصظ أن امأوموغة أعطت ممقوانغن امتغ تنص عمى امتعغغن نغ اممناصص امعمغا وامصصانة ممعيكاغغن صفم اماثتمام صاماثوغة وامأمازغغغة ومغااصة امعامم.

ثمة من غعتقف أن فوا اممؤيية امممكغة، يغكون صايما موضع صف متافف صعض امنحص اميغايغة امتغ ايتنافت وما تزام من يغاية اممغاص امنانع واممغاص امغغا امنانع، ومن ثم يتيتغم مواقعثا اميغايغة واماقتصافغة مإقصاء صاقغ اثات اممغاص من امصق نغ امتقاغا وامتفصغا، ما موقنكم من ثلا امكمام؟

كما قمت ياصقا موما امممكغة مفحم اممغااصة نغ صاص أثمغة وصامتامغ صاص عمغنا أن نصانظ عمغثا ونصمغثا من امفيائي امفاحمغة وامحاااغة ونطامص صامتصكغم عنفما نصي أن اثة ما تاغف أن تنناف صامصكم أو تيتصول عمى حغاات امصماف أو تعوف صنا إمى عثف مغوطغ صتصنغن اممغاص إمى امنانع وامغغا امنانع.

المزيد من المواضيع