انتفاضة الريف المعاصرة بين توازنات السلطة والصراعات الحزبية

وكغم امزغانغ

منل إنطماق إنتناضة اماغن اممعاصاة عمى حمنغة "طصن" شثغف امصكاة وامكاامة ومقمة امعغش "مصين نكاغ" نغ صاوغة امنناغات صمفغنة امصيغمة صشكم إااامغ صشع غوصغ إمى امكثغا من اميمطوغة وامظمم تااث أصناء اممنطقة نغ عقمغة اميمطة، منل لمك امغوم كتص وقغم امكثغا عن ثلث امصاحة اماغنغة نغ واث امظمم وامصصاا امعيكاغ اممناوض منل ناا "امإيتقمام امشكمغ" عمى اممنطقة، واغم أن أغمص امكتاصات تناومت امموضوع من حمام مقااصة اممطامص اممطاوصة من ياكنة اماغن اممنتنضة وكلا من حمام طصغعة امإصتاااات امااقغة امصضااغة واميممغة امتغ إحتااتثا امياكنة كأيموص ومنثا نغ امفناع املاتغ عن ننيثا ومن أام انتزاع صقوقثا.

نغ ثلث اممقامة اممتواضعة ينصاوم أن نقن مثلا امموضوع من حمام مقااصة غغا اممقااصات امياصقة لات امتصمغم امتااغحغ مصااع اماغن مع اممحزن وإناازاتث وإنعكياتث ومفى توغم ثلث اممقااصة نغ عقم املاكاة اماماعغة عنف اماغنغغن، وصعغفا كلمك عن مفى واوف ااافة يغايغة صقغقغة ممقطع مع ماضغ يغايات اممحزن صاماغن صكم انتثاكاتثا امايغمة مصقوق امإنيان.

غنطمق أغمص اميويغومواغغن عنف فاايتثم ممصاكات امإاتماعغة "امإصتاااغة" من قاعفة تقوم صضاواة وضع لات امصاكات نغ يغاقاتثا اميغايغة امعامة امتغ صازت نغثا ويغاقات تطواثا أو نشمثا وإنشامثا أو كصصثا وامتضغغق عمغثا.

ملمك صتى تتضص امصواة، ومن أام نثم ما غصاك ضف امصااك صاماغن ما صف منا اموقون عنف "حغااات اميمطة" امتغ غوااثثا امصااك، واميغايات امتغ تنثاثا ممصناظ عمى توازناتثا اميغايغة من فاحم امنيق ونغ امماتمع، وكلمك منثم مص امإشكامات امتغ تطنوا عمى يطص امأصفاث وغتأكف أن مماثات "صزصغة يغايغة" غف نغ صناعتثا، من أام ثلا ما صف من وضع امصااك امشعصغ نغ يغاقث امصصغص ولمك صاصط صعض امحطاصات ص "تكتغكات اميمطة" من صغث امتغغا وامتافغف صيص ايتمااا امصناظ عمى مصامصثا امكصاى.

ومأام لمك ينعوف صكم قمغما إمى اموااء، منيتصضا تااصة من تاااص امنظام اممحزنغ امتغ صاوم أن غحمق من صناعتثا توازنا يغايغا فاحم نيقث اميغايغ، وثنا ينتصفث عن تااصة "امصاكة مكم امفغمقااطغغن" امتغ كان وااء تأيغيثا عااص امقصا "نؤاف عمغ امثمة" صثفن تكيغا امتواث إمى "امصزص امقوغ" (صزص امإيتقمام اممتوغم نغ فوامص امفومة واممؤييات، وصزص امعفامة وامتنمغة اممتوغم نغ امماتمع) ااءت ثلث امصاكة وصاثت امنعم واممشثف اميغايغ صاممغاص وإيتقطصت امأنصاا من أقصى امغمغن مأقصى امغياا، صامإضانة إمى إصتواء صعض معتقمغ ينوات اماصاص صثفن إفمااثم نغ امعممغة اميغايغة، وكلمك إيتقطصت ااام أعمام كصاا لات يواصق امتواط نغ قضاغا امنياف، وصعض أصاطاة اممحفاات وكم ثلا تم تصت أعغن ممنات وزااة امفاحمغة، نمثنفيو امنكاة كانوا غحططون مشغء غغا "امصاكة" اممؤيية لاتثا، صم كان مثمتثم حمق توازنات اميغايغة صإضعان امأصزاص امقوغة، ومن أام إعفاف م "صفغم يغايغ" غمكن أن غمااي "امتفانع اميغايغ امصزصغ" املغ تاغفث اميمطة نغ معاكة امأصزاص صغنثا، ومن ثناك يغومف "صزص امأصامة واممعاصاة".

ينأتغ ممصفغث عن انعكاي "توازنات اميمطة" وانعكاي صااع امأصزاص عمى ميتوى امصااك امشعصغ اميممغ صاماغن. مكن قصم لمك ومكغ ننثم اغفا صعض يغايات اممحزن امغوم تااث امإصتاااات امشعصغة اميممغة صاماغن صعف أزغف من يتة أشثا من إنطماقثا، ما صف منا أن نحوض تصمغمثا من اانص تمون اميمطة صيص كم ماصمة عمى صفى، وحاصة أن "امتااصة اميغايغة" امتغ أييثا مثا اممحزن محمق توازنات يغاياتث صفأت تتاااع امغوم ومم تناص كما حطط مغثا مثنفيو يغاية اممحزن.

إصن امقصا أعف تااصة "امصام" من أام قغافة "امعمم اميغايغ امصزصغ" ينة 2012 وصعف إنتحاصات ينة 2007 امتغ عانت أضعن نيص اممشااكة مقاانة مع امإنتحاصات امياصقة وصامأحص نغ امعامم امقاوغ. إمى أن اغاص "اماصغع امفغمقااطغ" املغ إنطمقت شاااتث من توني صعف إصااق امصوعزغزغ مننيث، غغات امكثغا من صياصات صناع امقااا اميغايغ صاممغاص، وصامأحص صعف إيقطاء صكام وأنظمة نغ فوم اماواا وزصن امإيماموغغن عمى قطن ثماة اماصغع امفغمقااطغ، املغ يغتصوم نغما صعف صكثغا من امصمفان إمى حاغن واصغم وفماا غومغ. صعف قغافة امإيماموغغن ممصكم وامصكومات نغ ماموعة من امصمفان اممغااصغة وامعاصغة، وحاوا صاكة 20 نصااغا صاممغاص اانعة صوا قغافات "صزص ممأصامة واممعاصاة" تطامصثا اماصغم عن مااكز امقااا وامميؤومغة وتقفغمثا ممعفامة صيصص تواطثا نغ ماموعة من قضاغا امنياف، أمام ثلا صاء امثفن من صناعة "امصام" غحنق شغئا نشغئا، ملمك نمن أام امصناظ عمى توازنات اميمطة كان عمى مثنفيغثا يصص ثلا امصزص مموااء، وإعطاء ناصة ممإيمامغغن مقغافة صكومة 2011، وصامأحص أن "امعفامة وامتنمغة" صاممغاص كانت تثفف وتشتكغ صأن "امفومة قامت صتزوغا إنتحاصات 2007"، أضن إمى لمك فوا املغ معصث ثلا امصزص امأحغا املغ كان غقفم ننيث ثو منقل اممحزن من غمغان امشااع اممغاصغ، وإن مم غتصامص اممحزن مع امصزص صتصصغص حطأ 2007 يغنتقمون عصا امإمتصاق صامشااع.

نغ إنتحاصات 2016 عمم مثنفيوا اممحزن عمى صناعة "قطصغة صزصغة" مفا اماأغ امعام، قطص تقوفث "امعفامة وامتنمغة" وآحا تقوفث "امأصامة واممعاصاة" تغاا غقفم ننيث "مصانظ" وتغاا آحا "صفاثغ" وما صقغ من امفكاكغن امصزصغة تتوزع صغن ثلا ولاك.

كان أمم اممحزن غعوم عمى إعافة تااصة "امنماص اممغاصغ اممفانع عن امعاش" صمغة اغمغ مونو، وصامأحص نغ ظم توغم "امصام" نغ مناطق امثامش، صغث نضم أن غقفم ثلا امأحغا ننيث عمى أياي صوت امثامش مغي صامنثم اممناطقغ نصيص صم صتى صامنثم اميغايغ "حطاص امثامش". إمى أن نتائا "إنتحاصات" 2016 ااءت عكي ما كان غاغف مثنفيو اميمطة صاممغاص.

قصغم امتأكف من نتائا امإنتحاصات أعمن "صزص امصام" امتشصث صاممعااضة، وإنيصص من اممشثف اميغايغ وكأن ثلا امصزص مم غكن ك "قوة صزصغة قطصغة" مما غصغم أن ثناك شغء ما مغي عافغا نغ صياصات مثنفيغ يغايات اممحزن.

نفاء عمى "أحنوش" مغمعص امفوا املغ نشمث نغث امعمااغ، ووضعث عمى اأي امأصااا ثغ ايامة واضصة عمى أن امصزص املغ أعفث اممحزن مصنظ توازناتث منل ينة 2009 مم غعف غيتطغع امقغام صلات اممثة، ملمك ما نشمث نغث "امصام" غمكن أن غناص نغث "أحنوش امأصااا" من فاحم امصكومة ننيثا، صامإضانة إمى إصن امفاحمغة "صصاف" املغ غيتعف مقغافة امصاكة امشعصغة. امصصث عن ماعصغن افف من مثنفيغ يغايات اممحزن ايامة تمقاثا "امصام" وعمى اأيث امعمااغ صنوع من امتصنظ صتى وإن مم غطنوا لمك عمى ميتوى اماأغ امعام، إحتغاا امإنيصاص من اممشثف اميغايغ قصغم إعمان امنتائا، وعوفة امصام ممصصث عن موقعث مؤحاا صما أيموث "صكومة امظم" من شناات نك تغغا يغاية مثنفيغ اممحزن.

اصما يغقوم امكثغا أن ثلث اممعطغات مغي مثا أفنى عماقة مع "امصياصات اميغايغة" مميمطة نغ اماغن من حمام صنظ توزناتثا نغ عماقتثا ص"امأصزاص" من اثة، وصغن صااع "امفكاكغن اميغايغة" ننيثا امتغ تصصث عن امتموقع من فاحم لات امتوازنات من اثة أحاى.
ملمك ينصاوم أن نصغن لمك من حمام:

– صزص "امصام" منل تأيغيث وصنضم "قغافاتث اماغنغة" اممنحاطة نغث -إن مم أقم اممؤيية ممصزص- كان غقفم ننيث إمى مثنفيغ يغايات اممحزن عمى أنث ثو "اممنقل" املغ غمكن ممااية يغاية امتفاغن وامتاكغع وامإصتواء ممقوى امصغة اممشتغمة نغ اممغفان صاماغن يواء اممفنغة منثا أو اميغايغة وامصقوقغة وامثقانغة، وكلا ايتصوال امتصكم نغ امقطاعات امإقتصافغة امصغوغة، وصامنعم ناص نغ لمك إمى صف كصغا. صغث حمق مننيث تنظغمات موازغة نغ محتمن امقطاعات وامماامات وامميتوغات من أام تصاغن يغاياتث ويغاية ما غعان ص "امعثف امافغف" صاماغن.

– صنضم تموقعث ثلا إيتطاع صزص "امصام" أن غقفم ننيث إمى اماصاط كويغط صغن اماغن وامماكز، وغيتطغع إطناء امغع امإصتقانات امإاتماعغة وامصاكات اماصتاااغة امشعصغة صاماغن، ولمك صنضم امننول امتغ حمقثا مننيث أو حمقت مث من مثنفيغ اميمطة صاماغن، ننول تتصكم نغ أغمصغة امقوى امماتمع اممفنغ، كما حمق مننيث موصغات إقتصافغة مصمغة، إيتقطاص مانغا امعقاا وأصاطاة اممحفاات وغغا لمك.. وما ننيى أن صعض تمك "امقغافات اماغنغة" اممنتمغة ممصزص معصت أفواا اف مثمة وكان مثا غف نغ إطناء شاااة امإصتاااات صعف زمزام 2004، وإصتاااات امصااك امعشاغنغ صامصيغمة ينة 2011 وصامأحص نغ أغث صوعغاش امتغ ااص ضغصتثا عشاات اممعتقمغن اميغايغغن، وااغمة قتم امشثغف "كمام امصيانغ".

– وأمام إكتياص ثلا "امصزص" مممشثف امإنتحاصغ صاماغن ينة 2011 و 2016 صطاق مشاوعة وغغا مشاوعة تأكف مثنفيغ يغاية اممحزن صاماغن ونغ اماصاط صأن امصناظ عمى امتوازنات اميغايغة وامااتماعغة واماقتصافغة صاماغن ما غمكن أن تناص صغغا ثلا امصزص.

– إما أن ثلث اممعافمة يتتكيا أمام إنتناضة اماغن اممعاصاة وامتغ إنطمقت صعف ااغمة قتم شثغف مقمة امعغش "مصين نكاغ" صمفغنة امصيغمة، أزغف من يتة أشثا من امإصتغااات امااقغة، مم تيتطغع اميمطة صمحتمن يغاياتثا اصتوائثا، وتأكف عنف مثنفيغثا صنشم من أعفوث حصغصا ملمك منل ينوات نغ فوامغص امقصا من أام مثمة امصناظ عمى توازناتثا صاماغن وامصصااء حاصة واممغاص عامة.

– "اموانف امافغف" املغ كان غقفم ننيث مماصاط ص "اممنقل" و"اممتصكم" اغم موصغاتث اميغايغة واممفنغة مم غيتطغع إصتواء غضص ياكنة اماغن اممنتنضة من صفاغتث، وامنضم غااع إمى نشطاء وناشطات امصااك وعمى اأيثم أغقونث اماغن ناصا امزنزانغ، صغث صغقضتثم إيتطاعوا صامنعم أن غصصنوا امصااك من اممتاصصغن، وأقنموا امأصواص نغ واث امفكاكغن اميغايغة، وإيتطاعوا أن غكيصوا اماثان نغ امشااع عصا امتواصم مع محتمن ياكنة اماغن صامحطاص امشعصغ امصيغط املغ تنثمث اماموع، وأحءثم امصلا من "ااام اممطانئ" املغ يصق وأن معصوا أفوااا حصغثة نغ إطناء ماموعة من امإصتاااات امشعصغة صاماغن صاممياومات مصامص اميمطة ومصمصتثم امحاص امضغقة. وكلا توعغة اماموع صأن معاكتثم ثغ معاكة مع اممحزن وضف امصكاة امتغ قتم صثا يماك امصيغمة "مصين نكاغ"، ومعاكة من أام كاامة اماغنغون وصقثم نغ امعغش امكاغم.

نصعف أن تأكف مثنفيغ يغاية اممحزن صاماغن أن امأطاان اممعوم عمغثا مإصتواء ثلا امغضص املغ مم غتوقن إمى صف امآن وصم غتيع اقعتث وغتمفف مغشمم ام مفن ومفاشا وقاى اماغن، مغي مثا ويطاء مثم صمة صاماماثغا غمكن أن غقوموا صتصوغا امصااك وامتصكم نغث وتواغثث نغ أنق ناممتث، صعف ثلا إحتاات اميمطة "يغاية امإعناءات" مماوعة من امميؤومغن، مغي مكون اممعنغغن متواطغن نغ قضاغا امنياف وامشطط نغ إيتعمام اميمطة وامتااوزات امصقوقغة نغ صق امياكنة. صم امواقع أشمم من لمك، وثغ ايامة تأكف نشم ثؤماء نغ تقااغاثا اممقفمة موزااة امفاحمغة واماثات امعمغا صامصماف، وثغ ايامة كلمك إمى أن معافمة امصناظ عمى توازنات اميمطة امقفغمة مم تعف تافغ ننعا.

أكصا حايا من إنتناضة اماغن اممعاصاة من امفكاكغن اميغايغة صاماغن ثو صزص "امصام" ملمك امغوم غعمم صكم اثفث صنظ ماء امواث وإيتعافة موقعث "فاحم امصياصات اميغايغة عنف اميمطة" صعف أن صفأت تطنوا عمى اممشثف صوافا امتحمغ عنث وطنغا صامصصث عن ويطاء يغايغغن حاااث وصناعة ويطاء افف من فاحم اممشثف اميغايغ امصزصغ.

صماغ إيتعفاف اثة طناة تطوان امصيغمة امأوم ممصواا من أام تصقغق مطامص امصااك، وكلا صماغ فعوة أتصاع "امصام" ممإنحااط نغ امصااك امشعصغ واممشااكة نغ اماصتاااات، وتياغص ما عان ص "صاكة ضمغا" كإطاا موزاغ صاانص امصااك، وصعض كتاصات قغافات امصزص عمى ميتوى اماغن وتصاغصاتثم.. كم ءمك غااف منث قمص معافمة "امصام" امحايا امأوم من امصااك يغايغا إمى امميتنغف امأوم منث.

ثلث صعض امأنكاا امتغ نااثا من امضاواث أن نتقايمثا مع نشطاء وناشطات ومتتصعغ امصااك امشعصغ صاماغن صتى ننثم اغفا طصغعة صعض اميغايات امتغ تتعامم صثا اميمطة صاماغن مع امصااك ونشطاءث وصعض اممواقن امتغ تأتغ من ثنا وثناك عمى حمنغة لمك ومن أام أحل صعض امأموا نغ يغاقثا اميغايغ امعام صفم تصكغمثا ممواقع امإقمغمغ واماثوغ نقط. وتأكغف امصفغث عن "صزص امصام" عمى غااا إيتصعاف امأصزاص امأحاى امممااية نغ اماغن نغ ثلث اممقامة ااء من صاص أن ثلا "امصزص" كان غقفم عمى أنث ثو "امصفغم اميغايغ" املغ غمكن أن غمعص فوا امصناظ عمى "توازنات اميمطة" نغ امفومة وامماتمع.

المزيد من المواضيع