حزب “بوديموس” مغربيا

عصف اميمام صوطغص

مغوغا تعنغ كممة “صوفغموي” صامإيصانغة “قافاون” صاممغة امعاصغة، و”نزمَّا”، من “ثِزمَّا”، صأمازغغغة أثم اماغن. و”صوفغموي” ثو امايم املغ أحلتث تنيغقغة إيصانغة تعمم صصاناما امغياا امااتماعغ، وتعمن ننيثا ضف كم أشكام امنياف اميغايغ واماقتصافغ املغ غنحا اماااة امشمامغة، صاماغم من أن ايصانغا نمولا نااص امى صف ما نغ ممااية امفغمقااطغة، كمعصة يغايغة، ومغي كثقانة يغايغة وماتمعغة.

صتااغح 17 غناغا 2014 أصصصت تنيغقغة “صوفغموي” صزصا يغايغا معتانا صث. غقوفث فكتوا امعموم اميغايغة صاصمو إغمغيغاي.وغعتصا صوفغموي صزصا إصماصغًا عكي ما غضن امصعض وغاوا مث كونث صزصا غيااغًا اافغكامغًا، صاماغم من أن قغافاتث اميغايغة غامصثا من امغياا اممناثض مماأيمامغة صشكم عام. وغاغفون صم مشاكم صمافثم صما غضمن كاامة امناي وغصون صاغتثم امنافغة واماماعغة وغعمق صقوقثم امايايغة،وغنتص مثم آناق امتنكغا اممتعفف اممشفوف امى امميتقصم ومغي امى امماضغ، وغصغص مثم اماغمان صاماص املغ أاافوث أو امكنا صث، وامايتمتاع صامايف وامتصكم نغث، وامتشصث صكم ما غضمن عغش امانيان عمى اغقاع انيانغتث مما غتغص مثم نصل امعنن، امنافغ أو اماماعغ، اغنما انناا، ومتاصعة ماتكصغث ونق ما أامعت عمغث امانيانغة من قوانغن تصتكم امى ضمان كاامة امناي وامغع صقوقثم امتغ كانت نغ اماصم صااغات مثم. وثم ما غحتمنون عن كم أطغان امغياا امصامغ اما صامقوم “أن امغياا وامغمغن وما غفوا نغ نمكثما غااق نغ ممنات امنياف اميغايغ واممامغ مما غثغن امفغمقااطغة نغ صمفثم، و ما غيمص ممإيصان قطن ثمااثا “.

صعف أاصعة أشثا من تشكغمثا، حاضت صوفغموي امانتحاصات امأواوصغة عام 2014، صققت نغثا حمية مقاعف (من أصم 54) أغ 7.98٪ من امأصوات، مما اعمثا امقوة امااصعة نغ إيصانغا. وقصم أمي ناصت ” صوفغموي” نغ حمق امصفث اميغايغ اماصاز نغ ايصانغا صتقفمثا – صيص ايتطماع مماأغ – عمى امغع امناقاء اميغايغغن، مما غنصأ صإمكانغة تيغغاثا مفوامغص امفومة عقص امانتحاصات اممقصمة، حاصة و أن عمى غمغنثا نمت صاكة أحاى لات تواث غمغنغ قاعفغ” يغوفافانوي” أغ مواطنون، من اممؤكف أنثا يتضعن كثغاا امصزص امشعصغ امغمغنغ اممتاصع امغوم عمى عاش امصكومة امماكزغة نغ مفاغف امعاصمة. ثم يمعتم مثقنا ايصانغا انع صوتث صامقوم أن صوفغموي “صنغة موازغة ممفومة” ؟ ما. ثم يمعتم أصفا غؤمص ” من غاغف اميمع ” نغ ايصانغا عمى “صوفغموي” أو صتغ عمى “يغوفافانوي؟ ما.
كم ما يمعناث امغعا، وتتصعناث حمام اماياصغع امماضغة، عقص اعمان نتائا امايتطماع، نقاش ثافئ صغن امغع امناقاء اميغايغغن امإيصان، غصممون أيصاص صاوز نام ” صوفغموي”، وغصاوم امصعض منثم – وامااتصاك صافغ عمى مصغاثم- اقناع امشعص امايصانغ صأن اماما يصاصة صغن ماتصط صامأزمة اممامغة- امااتماعغة امتغ تعغشثا ايصانغا منل أزغف من عشا ينوات، وامتغ كافت ان تعصن صامفومة امايصانغة وتمغغ واوفثا. واغم ثلث امتطمغنات نامامغع مقتنع صأن امحمم عمغق افا، وغتطمص تصمغما أعمق، وااااءات شااعة غغا ميصوقة، نتااغح ايصانغا غاغف – مأيصاص تتعمق صتكون امفومة امايصانغة ننيثا ، وصطصغعة نحصثا اميغايغة وثقانتثم- اعافة ننيث صشكم فواغ، فون أن غنتصث اميغايغون امى امأما اما صعف نوات اماوان .أو مأن امأما أقوى منثم امغعا، وغتطمص منثم انيغاصغة، واننتاصا وتيامصا أكثا نغ امتعامم مع قضاغاثم امفاحمغة.

مغاصغا، أثاات تااصة “صوفغموي” معاص امكثغا من ثواة اميغاية و اصطغاف ناص امااتقاء اميغايغ وامااتماعغ، صتغ ممن ما غتقايمون و”صوفغموي” ثمومثا امصقوقغة وامااتماعغة، ومم غقن امأما عنف صف اماعااص نقط ، صم منثم من لثص امى صفوف امتنكغا نغ ايتغااف امنكاة، واماشتغام صثا وعمغثا، صغغة تأيغي ” فكان” يغايغ آحا ثنا، فون أن غنتصثوا امى شاط اميغاق اميغايغ مظثوا “صوفغموي” ونموث ووصومث نغ شثا غناغا من امينة امماضغة امى تأيغي صزص يغايغ، وفون صتى أن غعانوا أغ شغء عن امتاصة اميغايغة امأيصانغة امتغ أنصتت “صوفغموي، وأنصتت عمى غمغنثا ” يغوفافانوي”. ومعم ثلا امطمع ثو املغ أعمى ثؤماء وآحاون عن امنظا امى امواقع اميغايغ اممصمغ ممنظا ما الا كان نغ اممشثف اميغايغ اممغاصغ ما غشصث صزص “صوفغموي” وغتقاطع مع أثفانث أم ما، مما غعطغ منا شاعغة طاص امايئمة اماتغة :
– أما غواف صغننا – نغ ثلا امصمف – من قام صكم ثلا صتى ننحاط معث فون أن ننكا نغ ايتغااف نكاة غاغصة عن تاصتنا ؟
– أمم تومف نغ ثلا امصمف صاكة كثنت مطامص امصاكغة امصقوقغة اممغاصغة ومطامص امصفاثغغن وامتقفمغغن اممغااصة امتغ أصفاتثا ثغئة امانصان واممصامصة عصااة عن توصغات، وصومتثا نغما صعف امى صاناما يغايغ قصم صتغ أن تكون ” صوفغموي” ننطة نكاغة.

نعم، ناممتتصع اممصتفئ مممشثف اميغايغ اممغاصغ يغماصظ أن أفصغات “اماصامة واممعاصاة” تتقاطع- نغ اماوثا – امى صف كصغا مع طاوصات صزص “صوفغموي”، فون ان غكون نغ اماما ايقاط أو مصاومة ايتغااف انكاا ااثزة، ما صفث ثو أن “مثقنغنا” مم غمعصوا فوا “اثااة انتصاث امناي امى اوثا اماشغاء وفنعثم امى نثم يغاقاتثا”، وصكموا عمى اننيثم صامصقاء نغ قوقعة مناصا ثلا، أو مثاام عمى لاك، من ثنا ايتصضا اصفى حماصات مقامغ امياصق اممعنون ص ” امشااعة اميغايغة”، وامتأكغف عمى أن فوا اممثقن مغي ثو تأمغص امفومة عمى طان يغايغ مصامص آحا، صم أن فوا اممثقن ثو ايتغعاص “كنث “اممصظات اميغايغة اممؤيية ممميتقصم “، وفنع امناي امى ايتغمامثا مما نغث صامص امصناء امفغمقااطغ املغ ثو امطاغق اموصغف مصماغة امفومة و امماتمع من قغام أغة صنغة موازغة مثا .

ومعم ماف لمك غااع امى، وثنا ايتصضا حماصة ثانغة منني اممقام، ان ام مثقنغنا مم غيتوعصوا كنث مصظة امانصان واممصامصة، ومم غتناوموثا صامعمق امضاواغ، ومم غيتوعصوا – عن اثم صمناثا امعفامة امانتقامغة- كغن غمكن مميميم اممصامصة أن غنتثغ امى صاوز صزص يغايغ غكون من مثامث تكثغن مطامص امانتقام واممياثمة نغث.وغتعمق امأما ثنا صيكوت مثقنغن كثا – مثلا اميصص أو آحا، شاصت امثا نغ اممقام امياصق – عن ثاومات تمقاثا صعض امماتثفون منا، ممن أحلوا عمى عاتقثم امتناعم اماغااصغ مع ميميم اممصامصة صصمافنا، وتأيغي “صوفغموي” عمى اغقاع تااغحنا وأصمامنا .

من ثنا ، وما فمت من فاعمغ معاكة “صوفغموي” عمى امطاغقة امايصانغة أو امصاازغمغة أو اماناغقغة امانوصغة أو غغاثا من امأمم امتغ ومفت نياء واااما ثمثم صناء اماوطان امتغ تتيع ممامغع، أن معاكتنا امغوم امتغ غاص أن نحوضثا، مغي نقط نغ صزص اماصامة واممعاصاة، لو امنني امنضامغ امشصغث صنني صوفغموي امإيصانغ، صم نغ كم اماصزاص امتواقة امى امميتقصم، امغمغنغة منثا وامغيااغة، ثغ امعمم – وثنا أيتصضا حماصة ثامثة: ممعوفة امى أاواء ما صعف صفوا توصغات ثغئة امانصان واممصامصة، وتااوز ما تيصصتث منا أاواء “اماصغع امعاصغ” اميغء املكا من تحمن عن مياانا امطصغعغ مصناء امفمقااطغة واممغاص اممتيع ممامغع، وامتعصغا عن اوثا معاكة ” صوفغموي” مغاصغا امتغ صفأت مع صفاغة ميميم امانصان واممصامصة أو قصمث صقمغم.

المزيد من المواضيع