الشيشاوي المعتقل السياسي السابق يحذر من استفادة الفكر الأحادي عدو الانفتاح من ضعف البام

متاصعة

نغ صواا مع ااغفة اممياء نغ عففثا امصافا امإثنغن 24 غونغو اماااغ قام امام امشغشاوغ امقغافغ نغ صزص امأصامة واممعاصاة وعضو مكتصث امنغفاامغ، أن امصزص غعغش صامغا صااعا فاحمغا، غمكن وصنث "صامأزمة امفاحمغة وامتغ مثا نغ نني اموقت ااتفافات حاااغة عمى اممشثف امصزصغ واميغايغ واممؤيياتغ صصمافنا".

ونغ معاض اواصث عمى أيئمة امااغفة أن امصزص غعان صامة تاالص وتصااع فاحمغ طصغعغ وعافغ مع صعض اممماصظات واممؤاحلات عمى امتغاا اممناوىء ممؤيية امأمانة امعامة نغما غحص تطاوم امتغاا اممتحاصم عمى قواعف امشاعغة امفاحمغة ممصزص اممتمثمة نغ اممااعغة ونغ امنصوص امتنظغمغة معمم امصزص.

وصوم وصنث مثلث امأزمة امفاحمغة مغزثا نغ ثماث عناوغن ائغيغة. امعنوان امأوم، صيص امشغشاوغ اممعتقم اميغايغ امياصق، ثو "امصصث عن إااصة عمى يؤام ثوغة امصزص اميغايغة وامثقانغة صاممعنى اموايع. ثم مازمنا عمى عثف امومافة وامتزاماتثا امأحماقغة واميغايغة وامثقانغة أغضا تااث امفومة وامماتمع، أم انزصنا عنثا إمى شحصنة امنعم امصزصغ، وصامتامغ امصصث عن طوصات شحصغة ومنانع لاتغة حاصة، يواء من أام امتموقع فاحم امصزص ممميتقصم امقاصص أو من أام تصقغق مآاص ما عماقة مثا صامأثفان اميغايغة امكصاى من وااء إنشاء امصزص". وعن امعنوان امثانغ ناحتصاث نغ ضاواة امإااصة عمى يؤام قغمة امتعصغا عن اصتاام اممؤييات نغ ظم انع اممعاوم مثفمثا إعمامغا وتنظغمغا صشكم يكغزوناغنغ. موضصا أن "امصااع مم غعف تنظغمغا واشتصاكا نكاغا فاحمغا محمق قواعف تيغغا امصزص نصو أثفان معغنة، وإنما غفا صااعا منتوصا ما صوصمة مث غانض اماصتكام إمى امشاعغة امفاحمغة وامى اممؤييات، نغ وقت نصن معنغون ومطامصون صنشا ثلث امقغمة صغن اممواطنغن".

نغما غاى أن امعنوان امثامث ممأزمة ثو "امإنااط نغ ايتثماك حطاص إعمامغ تشكغكغ ونشا اتثامات من قصم امتغاا اممناوىء مشاعغة امأمانة امعامة ممصزص، مما غشكم يغاا نغ طاغق امماعوفة وغشكم ااصا كن امصعص أن غنفمم نغ امقاغص امعاام"، صيص تعصغاث.

وتعمغقا عمى مفى اصتاام مااعغة امصزص من قصم اممتحاصمغن، غقوم امام أن أصف أثم عوامم امأزمة امصامغة فاحم امتنظغم "ثو تنكك اممااعغة امايايغة، وامتغ أصصصت صصااة إمى إعافة امتامغع وامتاتغص وامصمواة واماتناق صومثا ماففا، مصغاغة مغثاق يغايغ فاحمغ افغف، من أام امانطماق إمى امنعم اميغايغ امماتمعغ امحماق ميغايات وأنكاا تفصغاغة افغفة ممشأن امعام، من شأنثا صم مشاكم ااتماعغة متااكمة كثغاة". وعن تناقضات امتغاا اممناوىء مصكغم صنشماي املغ غتزعمث وثصغ واحشغشن وامصموتغ وناطمة امزثااء اممنصواغ وغغاثم، قام أن ثلا امتغاا "مث قااءة غغا واضصة مممااعغة اميغايغة ممصزص، نثم تااة غقومون أن امصزص صاف عن أثفان امتأيغي وامومافة وتااة غاواون أنكاا متضااصة ومتناقضة عن تنيغاثم ممواقع اميغايغ".

ونغ ثلا اميغاق أعطى امشغشاوغ أمثمة عن امتناقض مع اممااعغة امصزصغة ممصام قائما أن "ثناك اشحاص حااوا مصكاا عن اممااعغة، نمنثم من أصصص صفغقا مصزص كصغا حصم يغايغ وصامتامغ أصصص مزااغا نغ تعاممث مع مااعغة امصزص وما غااع إمغثا نغ تعاطغث مع قغافات امصغاغفغ مثما. ثلا يموك شحصغ مكنث مؤثا عمى صواة امصزص وما غتشاواون صشأنث وغعطغ امانطصاع صأن امأصامة واممعاصاة نشم وأصصص مناضموث امكصاا مناصاون مأنكاا عنف امحصوم، ثلث صامة وثصغ مثما. آحاون متواطون نغ تفصغا ناشم ممشأن امعام وتصوم صومثم شصثات وتشكغكات، مما غعف أماا غصتاا إمى مصاكمات فاحمغة صناء عمى مااعغة امتنظغم امتغ تقوم صاموناء مقغم تحمغق امصغاة امعامة وامصاص عمى اممام امعام تصفغفا. ثلث صامة احشغشن وتقااغا نشم اممحطط امايتعاامغ مإصماص امتعمغم، وامتغ غتثاص من موااثتثا صامثاوص إمى امأمام نغ معاكة مع صنشماي، ممصصوم عمى موقع كصغا غمنعث من اممصايصة اميغايغة وامقضائغة. وثناك ثغاات أحاى كثغاة نغ تغااثم غغا اممنيام ماغيع امماام ثنا مصصاثا"، صيص نص امصواا.

وعن تأثغا ثلا امصااع امفاحمغ املغ وصنث صصااع "من أام اممواقع ممانتناع صثا ومغي محمق عمم يغايغ صقغقغ مؤثا نغ قضاغا اموطن واممواطن"، عمى اممشثف اميغايغ صاممغاص، معصاا تميكث صامشاعغة امتغ غايفثا امأمغن امعام صكغم صنشماي، قام أن أزمة صزصث "مثا تأثغاات كصغاة وحطغاة عمى ثنفية امحاغطة اميغايغة امانتحاصغة، وصامتامغ عمى اممؤييات امفيتواغة اممنتحصة". كما صلا نغ لات امصواا أن ثلا امتصااع من شأنث أن غحمق نضاء يغايغا تيوف نغث ثقانة أصافغة، نغ إشااة ضمنغة مصزص امعفامة وامتنمغة، ولمك نغ صام إلا وقع مماااا عطص نغ اميغا تكون نغ صامص حصوم اماننتاص وامصاغات.

وايتطاف نغ وصن تأثغاات ثلث امأزمة عمى اممشثف امصزصغ واميغايغ صاممغاص، معتصاا أن اممشثف عصااة عن صمقات إلا اننصمت إصفاثا أو تعطمت ما شك أنثا إما "تياثم نغ تعطغم صمقات أحاى وقنوات مؤيياتغة، أو تقوغ صمقات أحاى تنضم اماشتغام صشكم مننصم وأصافغ تنتشغ عنفما غضعن امآحاون، ميتغمة ناصة ضعن امآحاغن مكغ تصصص قوغة نغ موااثة امفومة ومؤيياتثا، صثفن اميغطاة عمغثا صفون اقاصة يغايغة محامنة، وثلا ما غنصغغ أن غتنطن مث امناعمون نغ ثلث امفوامة امفائاة فاحم امأصامة واممعاصاة. نعم نصن مع امشاعغة نعم نصن مع امتافغف امنكاغ اممااعغ واميموكغ اميغايغ مكن مينا مع امانتثازغغن امناشمغن امطامعغن نغ امقغافة صفون حصاة أو معانة أو إفااك وطنغ عمغق مإشكامات اميغاية وامماتمع صاممغاص" صيص تعصغاث.

المزيد من المواضيع