الذّاهبُونَ إلى مُرّاكش مَع فَوارق في الدّرجَات.. حَجاًّ مَبرُوراً وسَعياً مَشكُوراً

ناظوايغتغ: مصمف زاثف

تعغش مفغنة مااكش، صفءً من امغوم، عمى إغقاع نعامغّات امفواة امثانغّة مممنتفى امعاممغ مصقوق امانيان، وثو لات اممقاء املغ من اممنتظا أن غعان صضوا أزغف من 5000 مشااك غنتمون إمى أزغف من 90 صمفاً. نضماً عن أيماء وازنة من شحصغات صقوقغة عاممغة.

وإلا كانت صعض امإطااات امصقوقغة قف احتاات حغاا مقاطعة أشغام اممنتفى، أو امتغ نضّمت املّثاص إمى مااكش مماصتااا أمام أنظاا امصصانة وااام امإعمام وامصقوقغغن امفومغغن، نغ مقاصم من احتاا امصضوا واممشااكة، نكم ثلا امأما غفحم نغ إطاا صاغة وقناعات وحغااات كم طان أو ناف أو اثة أو مؤيّيةٍ أو ثغئة نغ أن تحتاا وتقاا نغ مواقنثا واحتغاااتثا. إماّ أنّ ما غقاصم ثلث اماحتغااات وامصاغات، ثو مقتان نغ صفِّ لاتث صصق ممااية اماحتمان وإصفاء اماّأغ وصاّغة امتعصغا وامنّقف. ملا أقوم:

من ثؤماء املّاثصون أو من املّاثصغن، وميتُ أفاغ امأصصُّ، إمى مااكش، عاصمة امامصااطواغّات امموااصطغّة وامموّصفغّة حمام امعصا امويغط، وامتغ تصوّمت إمى قصمة ومصاٍّ ممصقوقغغن وامامعوغغن واميغايغغن وصعض اممصننغن كمنزمة صغن اممنزمتغن، من ثؤماء من صُاِزَ مث عمى متن امطّائاة ماحتصاا امميانات وتكاغي امنااق نغ امفّااات، ومنثم من صُاِزَ مث عمى متن امقطاا ونتمنى مث ينااً يعغفاً صتى ما غصافن مصنة ما عمى متن قطااات محمغع. أمّا امصاقون نيَغقاتمون من أام اموصوم إمى مااكش عمى متن امصانمات وطوم امميانات، وثؤماء من صنن "اممناضمغن" املغن "كانصوا" من أام ضمان إمكانغة اممشااكة، وامكثغا منثم احتاا املثاص تصت غطاء امعغات صقوقغّة ومفنغة وصإمكانغات متواضعة، صفم موااثة "إقصائثم" تصعاً ممعاغغا "امتّصكُّم" امتغ صفت من حمام مَن احتااتث اممانة اماثوغة مصقوق امانيان.

من ضمن ثؤماء كمثم إلن، حاصّة عمى ميتوى أقامغم اماّغن، أغ امناظوا وامصيغمة وامفاغوش، وتصت غطاء اممانة اماثوغّة مصقوق امانيان ممصيغمة وامناظوا، أغ من امصّنن اماّنغع، مِن ثؤماء أيماء طَاص احتغااثا وتعغغنثا مممشااكة نغ أشغام اممنتفى امعاممغ مصقوق امإنيان عمامة تياؤمٍ صوم اممعاغغا اممعتمفة نغ تصفغف مائصة اممشااكغن واممؤتماغن من طان لات اممانة.

وصغضّ امنّظا عن شحصنة امأموا واعمثا تتعمق صأشحاص وأيماء نقط، مافام يغّاق امكمام ثو إثااة اماوانص امتغ تطاص ايتنثامات صفم قصف اماشحاص، نإن اممعاغغا امتغ تصقق امتوازن عمى ميتوى امتعفف امماامغ وامنئوغ وامعماغ واممناطقغ وامصقوقغ وامعممغ… غصفو أنثا مم تصتام صما نغث امكناغة، صفمغم امايتنثامات امتغ تصوم صوم أيماء "نكاة" تصفو امآن عمى عتصة اموصوم إمى مااكش، ونغ لمك ما قف غيغء إمى امممااية امصقوقغة ومصفأ امشنانغة وتكانؤ امناص وامتعفّفغة!

وما زاف من صعض افوف امنعم نغ ثلا امشّأن، ثو موقن صعض امامعغات وامتعاونغات وامنوافغ وشاائص وايعة من نئات محتمنة، يواء عمى ميتوى امناظوا أو امصيغمة وامفاغوش، امتغ اعتصات أن امأما غتعمق صإقصاء "مثلّص"، مايغما وأنثا كانت قف أُحصات من قصم ممشااكتثا نغ اممنتفى نغ إطاا صصة اممانة اماثوغة من اممقاعف اممُصفّفة مثلث اماثة.

وصتى ما نثغا امأيماء امتغ أثاات كم ثلث امايتنثامات، وقف عاننا أيصاص نزومثا، واصاغم صَامِم وَصْغِثَا، نقوم مثؤماء: صاّاً مصاواا ويعغاً مشكوااً وزغااة مصااكة، وكم منتفى وأنتم من اممصظوظغن, مكن صغن لمك، وصغن امممااية امصقوقغة امشاغنة ميانة أحماق وكناءة وشنانغة ما صفَّ منثا.

إلا أزعانا أصفاً، ونغ امكثغا من ثؤماء من أكنُّ كم اماصتاام وامتقفغا من أناي غُصتامون نغ احتغاااتثم مثما كانت. نقط نصغصة أحغاة ممإحوة: ما تَنيُوا عمى امأقم، وأنتم نغ قمص امصفث امصقوقغ، أن تثغاوا صعض امقضاغا امصقوقغة اممتعمقة صاماّغن وصااأة وشااعة، وأن تُياّموا امتضامن مع كوصانغ، وأياياُ مو تنضّمت صكشن صقغقة واقع امانيان صاممغاص، قصم امصفغث عن صقوق امانيان، ونغ ما صفث صامانوص امشاقغ عقص امنغضانات امأحغاة حغا مثام عمى لمك. نغ ما صفث حغا تكاغم ممإنيان مغّتاً وصغّاً صغنما نقم ضصاغا ثلث امنغضانات عمى متن ناقمات امأزصام!!! أمَّا إلا مم غَتونّق صعضكم نغ لمك، نعمى امأقم عمغث أن غتلكا إمقاط امصوا امتلكااغة مع صعض امشحصغات امتغ يتكون صاضاة، وقف من غاوف امزمان عمغث صناصة مماقاتثا. أمَّا وأنتم عائفون وياممون إمى قواعفكم، نآنلاك ينُافِّف امتياؤم صوم من "تَصكَّم" نغ تصفغف امأيماء امتغ مثّمت اماّغن وتم احتغااثا واممعاغغا اممعتمفة نغ لمك، صتى نعان امصقغقة من أصصاصثا مأن امأما غُثغا ما غُثغاث من ايتنثامات، ولمك إغمانا منّا صمنطمق امصق نغ ثلث اممعانة مافام امشّأن غتعمق صمؤيية عمومغة من صقنا أن نعان مغكانغزمات اشتغامثا ومصففات ومنطق أثم "امشْوَاا" نغثا من امقائمغن عمغثا. ثلا نقط شغء من وااصنا امإعمامغ، واميّمام.

المزيد من المواضيع