الدكتور نجيم مزيان يكتب.. الضمانات الدستورية لتدعيم استقلال السلطة القضائية

امفكتوا ناغم مزغان*

إن امنظاة امممكغة اممتقفمة ممقضاء اعمت امنقاش غنتقم من مااف امصفغث عن تطوغا اماثاز امقضائغ إمى امتأيغي امنعمغ مميمطة امقضائغة، ميتغما نغ لمك ما امتزم صث أمام اممنظومة امفومغة وماتصطا صما امتزم صث من مقتضغات تنص عمغثا اماتناقغات امفومغة امتغ صافق عمغثا. وقف كان ملمك كمث أثا نغ صناء فومة اممؤييات امتغ تاف ينفثا نغ امفيتوا
صايتصضاا مقتضغات امنصم اماوم من امفيتوا،نإن امنظام امفيتواغ مممممكة غقوم عمى اياي نصم اميمط وتوازنثا وتعاونثا،وثلا غفنعنا امى امصفغث عن عماقة اميمطة امقضائغة صصاقغ اميمط.
مقف نظم امفيتوا امصامغ نغ امصاص اميافي منث امعماقة صغن اميمط،إما أنث اكتنى صعاض امعماقة صغن امممك واميمطة امتشاغعغة وامعماقة صغن اميمطتغن امتشاغعغة وامتننغلغة ،امشئ املغ غفنعنا ممصصث نغ امعماقة صغن اميمطتغن امتشاغعغة وامتننغلغة واميمطة امقضائغة.
ايتقمام اميمطة امقضائغة عن اميمطة امتشاغعغة
مم غعط اممشاع امفيتواغ أغ احتصاص مميمطة امتشاغعغة نغ اممغافغن اممتعمقة صامقضاء،يواء نغ امفياتغا امياصقة أو فيتوا 2011،صايتثناء أن اميمطة امتشاغعغة ثغ امتغ تضع امنظام امايايغ مااام امقضاء،ولمك عمى شكم قانون نغ امفياتغا امياصقة وعمى شكم قانون تنظغمغ نغ فيتوا 2011،وأن اميمطة امقضائغة ميتقمة عن اميمطة امتشاغعغة.
صم أكثا من لمك،نإن امنصم 67 من امفيتوا غنص عمى أنث ما غاوز تكوغن مان تقصغ امصقائق من طان امصاممان نغ وقائع تكون موضوع متاصعة قضائغة،ما فامت ثلث اممتاصعات اااغة،امشئ املغ غمنع اميمطة امتشاغعغة من أن تتفحم صأغ شكم من امأشكام نغ اموقائع اممعاوضة عمى امقضاء.
صم أكثا من لمك،نإن امنصم 67 غقضغ صأن كم مانة متقصغ امصقائق يصق تكوغنثا تنتثغ نوا نتص تصقغق قضائغ نغ اموقائع امتغ اقتضت تشكغمثا.
كما أن اميمطة امتشاغعغة ميتقمة عن اميمطة امقضائغة نما غمكن ممقضاء أن غتفحم نغ احتصاصاتثا وغصقى فواث مصصواا نغ تنيغا امقوانغن وتأوغمثا ومن ثنا كانت امنقاة اماحغاة من امنصم 110 من امفيتوا وامتغ تنص عمى أن أصكام امقضاء ما تصفا إما عمى أياي امتطصغق امعافم ممقانون.
ايتقمام اميمطة امقضائغة عن اميمطة امتننغلغة
تنص مقتضغات امنصم 109 من امفيتوا عمى أنث غمنع كم تفحم نغ امقضاغا اممعاوضة عمى امقضاء وما غتمقى امقاضغ صشأن مثمتث امقضائغة أغ أواما أو تعمغمات وما غحضع مأغ ضغط غامغ امى صظا تفحم اميمطة امتننغلغة نغ اماحتصاصات امموكومة امى امقضاء.
كما أن امقضاء ما غمكنث ان غتفحم نغ احتصاصات اميمطة امتننغلغة ومن ثنا كان امنصم 25 من قانون امميطاة اممفنغة املغ غمنع عمى اممصاكم،ما عفا إلا كانت ثناك مقتضغات قانونغة محامنة أن تنظا ومو صصنة تصعغة نغ امغع امطمصات امتغ من شأنثا أن تعاقم عمم امافااات امعمومغة ممفومة أو اماماعات امعمومغة اماحاى ،أو ان تمغغ إصفى قااااتثا ،صايتثناء ما نص عمغث ظثغا 10 شتنصا 1993 اممصفث مممصاكم امافااغة،واملغ أعطى نغ نصمث امثامن مثلث اممصاكم نصص شاعغة امقاااات امافااغة
عماقة اميمطة امقضائغة صامممك
نغما غتعمق صعماقة امممك صاميمطة امقضائغة،نقف نص امفيتوا امصامغ عمى غااا امفياتغا امياصقة عمى أن “امممك غاأي اممامي اماعمى مميمطة امقضائغة”.


وصاعتصاا امايمام فغن فومة وأن امممك أمغا اممؤمنغن،نإن فيتوا 2011 ايتطاع أن غونق صغن اممااعغة امفغنغة،متمثمة نغ مثام إمااة اممومنغن وصغن اعتماف منثوم فغمقااطغ صغن ااتقى صامقضاء امى يمطة فيتواغة وماءم صغن تكاغي ايتقمام اميمطة امقضائغة صاعتماف مامي أعمى مثا،غتمتع صصماصغات وايعة متنعغم ايتقمام امقضاء فون أن غنصم صغن يمطات أمغا اممؤمنغن وصغن ثلا اممامي ،اغم أن امفيتوا امافغف تحمى عن:
⦁ يمطة امممك نغ تعغغن امقضاة،لمك أنث صامااوع امى اممافة 33 من فيتوا 1996 نإنث كان غنص عمى أن امممك غعغن امقضاة طصق امشاوط اممنصوص عمغثا نغ امنصم 84 منث.وغنص امنصم 87 من نني امفيتوا،صمنايصة عاضث ماحتصاصات اممامي اماعمى ممقضاء،أن ثلا اماحغا غيثا نقط عمى تطصغق امضمانات امممنوصة ممقضاة،نغما غااع متاقغتثم وتأفغصثم،ومم غلكا امنصم 87 من احتصاصات اممامي اماعمى ممقضاء تعغغن امقضاة.أما فيتوا 2011 نإن امنصم 113 منث غنص عمى أن اممامي اماعمى مميمطة امقضائغة غيثا عمى تطصغق امضمانات امممنوصة ممقضاة،ومايغما نغما غحص ايتقمامثم وتعغغنثم وتاقغتثم وتقاعفثم وتأفغصثم،أما امنصم 56 اموااف نغ صاص احتصاصات امممك،نما غنص إما عمى أن امممك غوانق صظثغا عمى تعغغن امقضاة،وثكلا تكون اميمطة امقضائغة قف ايتقمت عن امممك نغما غتعمق صتعغغن امقضاة.
⦁ يمطة امممك نغ عزم امقضاة:غنص امنصم 60 من ظثغا 11 نونصا 1974 اممكون ممنظام امايايغ مااام امقضاء،وامصافا نغ إطاا فيتوا ياصق،عمى أن امعقوصات من امفااة امثانغة وامتفصاا من امفااة وامإقصاء اممؤقت وامإصامة عمى امتقاعف وامعزم تصفا صظثغا،أغ أنثا تصفا عن امممك.نغ صغن أن امفيتوا امصامغ،وصاعتصاا أنث أعطى صمقتضى امنصم 114 مممعنغ صامأما امصق نغ امطعن نغ اممقااات اممتعمقة صاموضعغات امنافغة امصافاة عن اممامي اماعمى مميمطة امقضائغة ،إمكانغة امطعن نغثا صيصص امشطط نغ اميمطة أمام أعمى ثغئة قضائغة صاممممكة،نإنث غشغا صامضاواة أن ثلث امعقوصات ما تصفا صظثغا وإما مما كانت قاصمة ممطعن.
⦁ تنص امفياتغا امياصقة عمى أن امممك غاأي اممامي اماعمى ممقضاء،وأن وزغا امعفم نائصا ممائغي،صمعنى أن وزغا امعفم مغي مث يمط،إما يمطات امنائص غماايثا نغاصة عن اممنغص،أما نغ امفيتوا امصامغ،نإن امائغي اماوم ممصكمة امنقض مغي نقط نائصا ممائغي صم ثو ائغي منتفص ،ومغي مااف نائص،وغغا حان أن يمطات امائغي اممنتفص مغيت ثغ نقط يمطات نائص امائغي.
⦁ ونغ ما غحص عماقة امممك صامقضاء،نقف ااء امنصم 124 صتعفغم لو مغزى،نصعف أن كانت امفياتغا امياصقة تنص عمى أن اماصكام تصفا وتننل صايم امامة امممك،أصصصت نغ امفيتوا امصامغ تصفا وتننل صايم امامة امممك وطصقا ممقانون.
عماقة اميمطة امقضائغة صوزااة امعفم
نغ اطاا فيتوا 2011،وصعف أن تم نك امااتصاط صغن وزغا امعفم وصغن اممامي اماعمى مميمطة امقضائغة،وصعف أن أصصص اممامي اماعمى مميمطة امقضائغة غتونا عمى امايتقمام امافااغ واممامغ،وعمى قضاة منتشغن،نإن اميؤام غصقى مطاوصا،ثم مازامت ثناك من عماقة صغن وزغا امعفم واميمطة امقضائغة؟
معم اماواص يغكون نغ امقوانغن امتنظغمغة لات امصمة.
نقف كاي امفيتوا امصامغ ايتقمام اميمطة امقضائغة كلمك من حمام:
⦁ امنصم 107 صأن امممك ثو امضامن مايتقمام اميمطة امقضائغة.
⦁ امنصم 41 صأن امممك ثو امضامن مصاغة ممااية امشعائا امفغنغة.
⦁ ونغ امنصم 42 عمى أنث ضامن مفوام امفومة وايتماااثا، وأنث ضامن ايتقمام امصماف وصوزة اممممكة.
وثكلا غكون امفيتوا قف وضع ايتقمام اميمطة امقضائغة وصاغة ممااية امشؤون امفغنغة وفوام امفومة وايتماااثا وايتقمام امصماف وصوزة اممممكة نغ نني امماتصة،أغ اعم امممك ضامنا مث.وصلمك غكون فيتوا 2011 قف ااتقى صامقضاء امى يمطة،ووضع ويائم مضمان ايتقمام ثلث اميمطة،وأينف مثمة ووااص فعمثا صغن غفغ اممامي اماعمى مميمطة امقضائغة وائغيث اممنتفص،وايتصعف فوا اميمطة امتننغلغة،نثم غيتطغع اممامي اماعمى مميمطة امقضائغة ضمان ايتقمام امقاضغ وصماغتث؟
إن تايغح ثلا امايتقمام غقتضغ إعفاف امقوانغن امتنظغمغة مإعمامث،انيااما مع اوص امفيتوا،وتواغثات امممك،ونضام اممنظمات امصقوقغة،وتوصغات ثغئة امانصان واممصامصة.

*حاغا محتصا امصكامة وامتنمغة امميتفامة كمغة امصقوق يطات.

المزيد من المواضيع