الحاج محمد أزداد: الأمير محمد عبد الكريم الخطابي له دور كبير في نشر الإسلام في جزيرة لارينيون

إعفاف: امغزغف امفاغوش
تصوغا: إمغاي صامة

امأمغا مصمف صن عصف امكاغم امحطاصغ اام صصغغة امامع

كثغاا ما غتياءم اممثتمون صتااغح امأمغا مصمف صن عصف امكاغم امحطاصغ عن ميااث نغ منناث صازغاة مااغنغون امنانيغة، كمما نتصت امأيئمة عن ثلث امنتاة إما وصقغت امأيئمة ميتعصغة عن امإااصة. نقف أمنت مئات من امكتص عن امثواة اماغنغة امتغ تزعمثا امأمغا، وكلا عن امأغام امتغ قضاثا نغ ممغمغة، متنقما من عامم امصصانة إمى امقضاء صتى امأغام امتغ قضاثا نغ اامعة امقاوغغن غمكن أن تاف ما غشنغ امغمغم. أما امنتاة امتغ قضاثا نغ اممنقى / مااغنغون نغ اممفة اممصصواة ما صغن 1926 – 1947 نثغ تصقى ماثومة.

ومكن تشاء امأقفاا أن تصافن صواصة ناظوايغتغ شحصا غمكن أن غكون كنزًا ما غقفا صثمن، صصغث ياف نغ امصواا املغ أااغناث معث معمومات مم نيمع عنثا من قصم، ومعطغات مم تعان عن شحص امأمغا مصمف صن عصف امكاغم امحطاصغ، وكلا اممناصص امتغ اضطمع صثا، واممثمات امتغ أفاثا حفمةً موطنث، نقف عانناث مااثفًا، وقاضغا، وصصنغا، وقاضغ قضاة عمى 42 قصغمة نغ اماغن اممااوا مننول ممغمة آنلاك.

مصمف أزفاف : امكم نغ مااغنغون غعتان صما قفمث امأمغا امحطاصغ من حفمات نغ نشا امفغن امإيمامغ اميمصاء

غصكغ اميغف مصمف أزفاف كغن شاءت امأقفاا أن غتعان عمى ازغاة مااغنغون.

نقف كانت امصفاغة نغ مفغنة صوافو امنانيغة، صغث كنا نغ صااة إمى تويغع مياف ثلث اممفغنة، صعف أن أصصص ما غتيع معفف اممصمّغن امكصغا. وعمى إثا لمك نكانا نغ امع امتصاعات، نقف ياثم كم اممصمغن نغ اممشااكة صقفا امميتطاع.

مكن ماموع امتصاعات مم غكن نغ امميتوى اممطموص، وما غمصغ صااة اممياف إمى امتويع، ومن صغث ما نفاغ تفحم شحص لو يصنة يمااء، وقفم منا ننيث: ايمغ صاا عثمان كافاغ من ميممغ ازغاة مااغنغون، أوف أن تيمصوا مغ أن أتصفث نغاصة عن إحوانغ امميممغن نغ ازغاة مااغنغون، نإن امميممغن نغ مااغنغون غصصّون اممياثمة واممشااكة نغ كم ما ثو حغا ممميممغن. وإننغ أااثم مو فعوتثم مممشااكة نغ امع امتصاعات مثلا اممياف اممصااك، يغيااعون نغ امايتااصة. صشاط واصف، وثو أن غيانا واصف من اممانة امتغ تيثا عمى تيغغا اممياف مغمثم اموع ثؤماء اممصمغن.”

مأام نااص ثلث اممثمة تم احتغاا امصاا مصمف أزفاف مغاانق امصاا عثمان كافاغ ممينا إمى ازغاة مااغنغون مامع امتصاعات.

غقوم امصاا مصمف أزفاف : مقف كان امينا صغن مطاا صااغي إمى مطاا يان فونغ (عاصمة امازغاة) اف ماثق 12 ياعة ونصن نغ اماوّ.

وأوم شغء ماصظتث وأنا أنزم إمى مطاا يان فونغ، وثو مشاثفتغ مأوم ماة اصم صاكانغ، نمم غيصق مغ أن شاثفت صاكانًا من قصم.

وأامم من لمك ثو أنغ صظغت صايتقصام ايمغ من طان يمطات وأعغان ازغاة مااغنغون، نقف صانصت عمفة يان فونغ وامطوائن امفغنغة واممنتحصغن وكم أطغان امماتمع نغ ازغاة مااغنغون.

امكم غتلكا امأمغا مصمف صن عصف امكاغم امحطاصغ

غتلكا امصاا مصمف أزفاف امزغااة امتغ قام صثا إمى ازغاة مااغنغون، وغياف قائما : كان لمك نغ صغن 1989 ومكثت صثا 26 غوما، وقف عشت أغامًا ما تنيى، وما تنمصغ من املاكاة.

كان امكم غكنّ مشاعا اموف واممصصة نصوغ. وصمااف ما عانوا أصومغ اماغنغة صتى تلكاوا أغام امأمغا مصمف صن عصف امكاغم امحطاصغ امتغ قضاثا معثم من ينة 1926 إمى ينة 1947. وقف مميت نغثم صصا كصغاا غكنونث ممأمغا. وأحصاونغ أن امأمغا موماغ مصنف ثو من غعوف مث امنضم نغ نشا امفغن امإيمامغ نغ امازغاة، وكان غعمم ااثفًا عمى تمقغن أصوم امفغن واممغة امعاصغة مكثغا منا.

وتواف كثغا من امعائمات ما تزام تتلكا فحوم إيمامثا عمى غف امأمغا موماغ مصنف امحطاصغ.

وثكلا شاءت اصمة امصاا مصمف أزفاف مازغاة مااغنغون أن تكشن ميااا آحاا كان ماثوما من يغاة امأمغا موماغ مصنف، واصما صم غقغنًا يتنكشن أحصاا أحاى ومعطغات ومعمومات ما تزام ماثومة من صغاة امأمغا ميتقصما.

المزيد من المواضيع