عبد السلام بوطيب.. الهويات و العائلات الحزبية : نموذج الأصالة والمعاصرة

صقمم: عصف اميمام صوطغص

شكمت ثوغة اماصزاص اممغاصغة صمعناثا امتقمغفغ ، أغ غمغن غياا، و نغ ماصمة أحاى -و صكثغا من اماصتااز- ويط، انشغام امناعمغغن اميغايغغن و اممثتمغن صاميغايغة نغ صمفنا ، نكمما صازت مؤيية يغايغة أو صزصغة غتم امتعامم معثا من قصم ثؤماء صثلا اممنظوا امتقمغفغ، و ثو اممنظوا املغ صف من امااتثاف، و أثا يمصا عمى نعامغة صعض اممؤييات امصزصغة و اميغايغة نغ صمفنا، صغث أن ثلا امتصنغن امتقمغفغ أثا عمى عماقات اممؤييات امصزصغة و اميغايغة امافغفة امتغ مم تعمن صوضوص عن موقعثا صغن امنقطتغن امناصمتغن صغن امغمغن و امغياا مع مصغطثا امثقانغ و امصقوقغ و امنكاغ ، و ثو اممصغط املغ تأثا – صفواث-كثغاا صثلث امقطصغة امثنائغة ، و مم غيتطع اما امقمغم منث امانيماح و امانتصاا عمغثا، و ما عن امثنائغة امتغ غعتصاونثا مصاااا مايتقمامغة اممؤييات اميغايغة و امصزصغة ، و امتغ ثغ امقاص أو امصعف من امفومة/اممحزن، أو من امشعص/اماماثغا، و ثغ ثنائغة ثمامغة غغا مصففة صفقة ما يغايغا و ما عممغا ، و ثغ تصمص مماام أكثا من صماصغتثا مشئ آحا، و ثغ ثنائغة تااع نغ اعتقافنا امى ماصمة امصااع امتناصاغ امماعقمانغ املغ عانث اممغاص صعغف امايتقمام. و املغ كان ماتصطا أكثا صأوثام زعامات تصتغغ اميغا عمى نثا تاااص كتص مثا امنااص نغ مصغطنا اماغويغايغ ، و أثفا نغث اممغااصة زمنا لثصغا ممتنمغة و امتقفم اماقتصافغ و امااتماعغ.

واغم امنثاغة اممأياوغة مثلث امتاااص ظم ثؤماء امناعمون و اممتتصعون اممغااصة متميكون صنني امتصنغن امتقمغفغ مأصزاصثم اميغايغة من صغث طصغعتثا : غمغن/غياا ، وامقاص من اممحزن/امفومة أو امشعص اماماثغا، و ثم غمقتون كم مصاومة ممحاوا عن ثلث امفوائا امتقمغفغة، و نغ ثلا غمتقغ امغمغن و امغياا و موافغثم امغعا.

و امصام أن امتطواات اميغايغة و اماقتصافغة و امتكنومواغة و امتواصمغة امتغ عانثا عامم امغوم تقتضغ أن تكون ممأصزاص نغ امعامم ثوغة “مطاطغة” لكغة تنتصا عمى امصفوف امتقمغفغة مأصزاص امغمغن و امغياا امتقمغفغة . .

و امصام، نأمام ما لكاتث من تطواات، و أمام ما تعانث اماايام امصزصغة امعصاغة من نمو غشصث نمو اماماعات امصشاغة، و ما غواكص ثلا امنمو من تصوم نغ ثوغتثا من اااء تناعمثا امفاحمغ و تناعمثا مع مصغطثا، نقف أفى كم لمك إمى اعم اماحتغااات امصزصغة احتغااات ثوغاتغة صاممعنى املغ غاعم امصزص انتماء إمى تصوا ومااعغة وحمنغات يغايغة وااتماعغة واقتصافغة وثقانغة نغ ظم امتقاطصات امممكنة، ونغ ظم اممشااغع امتغ غتم تصنغثا تماشغا مع اممصافئ امصزصغة أوما، وما تقتضغث اميغاقات من تصفغف ممأوموغات ونق ما غضمن امنااعة وامنعامغة صاعتصااثما معغااغن ممتقغغم وامأفاء.

اعتمافا عمى ثلث اماؤغة غمكننا اقتااص تصوا نااث ازءا من امااتثافات امممكنة واممشاوعة ممأنااف وامماموعات أو امتغااات فاحم امصزص صما غضمن امانحااط امإغااصغ نغ تنعغم امفغمقااطغة امفاحمغة ، وغاعم امثوغة امصزصغة إطااا ناظما ممعماقات واممواقن.ويغكون نمولانا اممعتمف صزص امأصامة واممعاصاة صاعتصااث صزصا تأيي نغ صضن مشاوع وطنغ صغاغات ومقاصف معمنة، و ياثم نغ تأيغيث صنعامغة ثمة من نعامغات امثامش – اماغاانغ و اميغايغ و امااتماعغ اممغاصغ، ظاثاة يغايغة صصغة ، تنم عن قفاة مغااصة امغوم عمى اعافة صناء اممشثف اميغايغ اممغاصغ ونق منظوا غغا تقمغفغ غنتصا صضاصة شصث قاضغة عمى امثنائغة امتقمغفغة، و فمغمنا نغ لمك أنث أصصص قوة تنظغمغة مثا صضوا وازن نغ محتمن اممؤييات اموطنغة واماثوغة واممصمغة، و صاماغم من لمك نثو نغ صااة ماية امغوم، إمى تصفغف أكثا وضوصا مثوغتث امتغ تعكي احتغاااتث. و ثغ ثوغة غغا قااة ، و يتظم تتطوا صتطوا قافة امتااصة ، و صااات اممغاص فومة و ماتمعا. لمك أن ثلا امصزص اصط ننيث –عن وعغ ميتمف من اوص توصغات ثغئة امانصان و اممصامصة – صتااغح اممغاص و ميتقصمث.

وماشك أن امتيمغة لاتثا تصمم مقومات ثلث امثوغة امصزصغة امتغ نااثا غغا مغامغة نغ انتمائثا املغ احتاا اممزاواة صغن امأصامة واممعاصاة مع ما تصممث ثلث امثنائغة من منااقات ظاثاغة مامعثا صغن متضافغن غمزم توضغص امعماقة صغنثما، وثو ما نعتقفث ضاواة ميتعامة صصكم امامتصايات اممصتممة، وامتغ تاعم امصزص غغا واضص اماحتغااات ؛ مأنث صزص أصامة من اثة، وصزص معاصاة من اثة أحاى، عمما أن ثلث امثنائغة ثغ اوثا أزمة اماحتغااات نغ مصغطنا اميغايغ وامثقانغ منل ما يمغ عصا امنثضة إمى امآن.

وإلا كانت أصزاص معغنة قف احتاات امانصغاز إمى ما تعتصاث (أصامة) من حمام اصطثا صامإيمام اميغايغ،و تقوقعثا نغ حطاص قاوويطغ، غمتصغ تصوااتث من كتص و أنكاا ما تمت صصمث إمى امإطاا امتااغحغ و اميغايغ املغ نتصاك نغث امغوم، وإلا كانت أصزاص أحاى قف اعمت اممعاصاة شعااثا نغ صواة إعمان امانتماء إمى امصفاثة، نإن صفوف امنصم صغن اممنثومغن غاعم امصزص ضصاصغ امثوغة وامانتماء، ملمك واص تصفغف اممقصوف صامأصامة واممقصوف صاممعاصاة – نغ نظانا – صما غانع امامتصاي عن امثوغة امصزصغة.

ما تعنغ امأصامة من منظوا امصزص امانتماء إمى تغااات امإيمام اميغايغ، و ما إمى امتقوقع نغ امإاث اميغايغ امأصنا، صقفا ما تعنغ امانتماء إمى امازء امعقمانغ نغ امتااث امعام، وامتااث اموطنغ، وعفم امتنكا ممإغااصغات اممواوفة نغ أصومنا اممتعففة امتغ صففثا فيتوا 2011.

إن امأصامة من منظوا امصزص ثغ امانتماء نقط إمى امقغم امإغااصغة نغ تااثنا: قغم اماننتاص، و امعفامة، و اممياواة، وإقااا امصقوق صمحتمن ميتوغاتثا، وامتعاغش مع اممحتمن ، وامصواا، واعم امإنيان نوق كم اماعتصااات صصنتث إنيانا، وامانتماء إمى مصافئ امعقمانغة امتغ ما تنيا امأموا صناء عمى امغغصغات أو امصفي، وعفم توظغن امفغن محفمة غاغات ظانغة وصشاغة…وصثلث اممعانغ نإن امأصامة تصصص ازءا من امتااث وقااءة نقفغة مث، وفناعا عن أنماط امتنوغا نغث و اعماءثا. ونغ كم لمك نإن امصزص غحتمن عن أومئك املغن ايتغموا امأحطاء امنافصة امتغ تم ااتكاصثا نغ ماام امتعمغم صغن تم منع فااية امنمينة و عمم امااتماع مطمصة اممغاص، و اعموا امفغن مطغث، وقاموا صقااءتث ضمن تصوا مغمق ووصغف، وعمموا عمى تأمغم امتااث، ومصاصاة امااتثافات اممننتصة، وصااصوا امتنوغا صمحتمن صواث، وياثموا نغ إنتاا امصشاعة وامتطان واممامعنى.

امأصامة صثلا اممعنى مغيت نقغضا مممعاصاة امتغ ثغ انصغاز مطمق ممقغم امإغااصغة امتغ ايحتثا امصشاغة عصا ميااثا امطوغم. إنثا امانتماء إمى صقوق امإنيان صمعناثا امكونغ، وامعفامة امااتماعغة، وامفغمقااطغة صاعتصااثا آمغات ولثنغة تؤمن صامتعاغش وتفصغا اماحتمانات صامطاق امصوااغة ، واعم امعقمانغة تاتنع نوق ما عفاثا، وامإغمان صأثمغة اممؤييات وأفوااثا اميغايغة وامماتمعغة.

ونغ ثلا امإطاا نإن ثوغة امصزص غنصغغ أن تتيم صاماننتاص عمى امثغئات لات امصمة صأثفانث واحتغاااتث وثوغتث، مأن امصزص غكون قوغا صمصغطث امحاص وامصاضن مأنكااث وتواثاتث، أو اممتناغم معثا. وثنا تصفو أثمغة اماننتاص عمى امثغئات اممفنغة اموطنغة واماثوغة واممصمغة صما مثا من فاة عمى امتعصئة وامتأطغا وامقاص من اممواطنغن، ومعانة صامواقع، وممااية نعمغة عمى امأاض.

و صاماغم من اممعااك امشفغفة امقائمة عنف اصواص ثلث امثغئات اممفنغة اموطنغة واماثوغة واممصمغة صغن امأصزاص امتقمغفغة ، نان عمى صزص اماصامة و اممعاصاة إصفاع صغغة افغفة ممتناعم مع ثلث امثغئات عمى قاعفة امتكامم صغن امنعم اميغايغ و اممفنغ، و مغي عمى قاعفة اماصتواء و امتاغغش، لمك أن امأيي امثماثة اممتمثمة نغ اممعنى اممننتص ممأصامة، وامانتماء إمى قغم اممعاصاة امإغااصغة، و امتناعم امإغااصغ اممصنغ عمى امتكامم مع امثغئات اممفنغة امتاصوغة وامااتماعغة واماقتصافغة وامثقانغة واميغايغة ثغ ما نعتقف أنث اوثا ثوغة امصزص، و ثو اوثا يغياعف عمى إغااف عماقات صزصغة – مع اممؤييات امصزصغة غغا امتقمغفغة نغ امماتمعات امتغ تعان نني تطوانا اميغايغ و اماقتصافغ و امااتماعغ نغ شمام اناغقغا و امشاق اماويط ، كما نغ اماغكا امماتغنغة صامتثا.

عصفاميمام صوطغص، كاتص ومصمم يغايغ

المزيد من الناظور