احتجاجات ضد عرقلة تثبيت مقر جمعية سائقي سيارات الأجرة الكبيرة بالناظور

ناظوا يغتغ: ااصا امزكانغ ـ مصمف امعصويغ

عانت مصطة يغااات امأااة امكصغاة صامناظوا، تامعات اصتاااغة، مياء غوم أمي امامعة 27 نونصا اماااغ، انتثت صتثصغت مقا مامعغة امأعمام امااتماعغة ميائقغ ومثنغغ يغااات امأااة امكصغاة، املااع امامعوغ مممكتص امإقمغمغ ميغااة امأااة اممنضوغ تصت مواء اماتصاف اممغاصغ ممشغم.

وقف صصمت امامعغة امملكواة، عمى احصة، صتااغح 2 غشت امماضغ، وانتضات كم ثلث اممفة، اصتااما مائغي اممامي امصمفغ املغ طمص مثمة مإصماص امأموا فاحم اممصطة، مكن مع تصغان أن ثناك اثات غغا نظغنة تيعى إمى مصااصة امعمم امامعوغ امااف.

ثلا، وقف قاا أعضاء امامعغة وصمواص امقانون وضع مقا امامعغة نغ اممكان اممصفف صاماحصة امغوم عشغة، امشغء املغ مم غيتيغث صعض امأنااف من فاحم اممصطة اممصيوصغن عن امعغة أحاى، مما عاقم وممفة عممغة وضع اممقا اممصنوع من امأممنغوم.

كما تفحم ونف عن اماتصاف امإقمغمغ منقاصات امناظوا، صائاية امكاتص امعام اميغف اصغع مزغف، صمعغة نائصغث اواف امغمغظ ومصطنى صوتاناي وامغن اممام اميغف غوني امظانا وعضو اممانة امإفااغة اميافة عثمان عمفون وعصف امازاق امصمفغ.

واوضص امكاتص امعام أن امعغة امأعمام امإاتماعغة، ااءت محفمة منحاطغثا ومغيت مواثة ضف امعغة أحاى، ناممغاص غعان غومغا تشكغم اممئات من امامعغات وعمى امامغع امتعاغش وامتعاضف، وما غمكن ماصف ان غننل امقانون من غغا اممحومغن مثم لمك صمواص امقانون ننيث.

كما أوضص أغضا أن اماتصاف اممغاصغ ممشغم ومف من اصم امشعص وغناضم مغفانغا وغناضم عمى أعمى امميتوغات، متى كانت امقضاغا عافمة، كما قام إن قطاع يغااات امأااة قطاع غصتاا إمى إصماص ونغ غنى عن امتشالم، وقغم امتعاضف ثغ من غاص أن تكون يائفة.

من اثتث تفحم نائص امكاتص امعام، امأح اواف امغمغض وأوضص أن امزمن ما غاص أن غااع إمى اموااء، وأن ميغاة امإصماص يتيتما وعمى امامغع امعمم عمى تانغن مناصع امنياف ومو كانت صغغاة، اممصطة تتيع ممامغع كما أن اممغاص غتيع ممامغع.

كما ايتغاص امصاضاون، وقون صعض أعضاء امامعغة امأحاى نغ واث زممائثم نغ اممثنة، ال أن امأما عاف افا، واممصطة مانق عمومغ ومغي ممكا حاصا.

ثلا وتافا اماشااة، أن امعغة امأعمام امااتماعغة ميائقغ يغااات امأااة امكصغاة صامناظوا اأت امنوا، تصعا مما غنص عمغث امنصم امحامي من قانون امصاغات امعامة صمقتضى امظثغا امشاغن اقم 1.58.376 صتااغح 3 امافى امأوم 1378 ث ، امموانق م 15 نونصا 1958ث ، واملغ تم تتمغمث صمقتضى امظثغا امشاغن امصافا نغ 10 أصاغم 1973م ، واملغ غنص عمى صاغة تأيغي امعغات مع مااعاة مقتضغات امنصم امحامي.

وصعف إتحال كانة امإاااءات امقانونغة اماااغ صثا امعمم نغ ثلا امِشأن ،وصعف امامع امعام املغ انعقف ص : صمقا اماتصاف اممغاصغ ممشغم امكائن ص 18 شااع اممقاومة امناظوا ، نغ 24 من فانصا 2020، وامتغ صازت عمى وصمثا امقانونغ صتااغح 10 مااي 2021، ممأثفان امملكواة نغ قانونثا امأيايغ.

وتيعى امامعغة إمى امنثوض صاماانص امااتماعغ ممنحاطغثا، عصا حمق شاكات مع مؤييات صكومغة وغغا صكومغة، منثا امايتنافة من قاوض صيعا نائفة تنضغمغ متونغا اميكن مممنحاطغن، وكلا عقف اتناقغات مع اممحتصاات وصاقغ اممؤييات اممعنغة صامصصة امعامة ممايتنافة من عاوض صصغة تنضغمغة.

كما تيعى أغضا إمى تنظغم أنشطة ثقانغة منائفة ايا اممنحاطغن، عقف شاكات ممايتنافة من امماانق اماغاضغة امعامة؛ تنظغم نفوات وصممات تصيغيغة تثم امقطاع؛ حمق صنفوق ممتكانم وامتضامن امااتماعغ مفعم اممنحاطغن املغ غعانون من أمااض مزمنة وحطغاة.


i[

المزيد من الناظور