أسطورة استمرار الضباب بآيث حذيفة لسبع سنوات … محاولة للفهم

غشكم امتااث ازء مثما من امصضااة امأمازغغغة، صشقغث اممافغ و اممامافغ، و غمكن تعاغنث صأنث كم ما تاكث منا امأافاف من عافات و تقامغف و تقنغات و ننون امعغش و مماايات. و عمى اماغم من أن امتااث امأمازغغغ مم غصضى صاماثتمام و امعناغة اممتان غيتصقثما، غمكن امقوم أن امتااث اممافغ مقغ صعض اماثتمام صاعتصااث إاثا مكتوصا و مفونا، نغ امصغن امتااث امشنوغ/اممامافغ املغ غكون غامصا مصغقا صامصغاة و امنومكموا امشعصغ و امأمغاز و امأياطغا …. ماغزام قغف امتااثم و امتنايغ، عمى اماغم من أن ازء مثما منث غصاكغ امأوضاع اميائفة نغ صقص تااغحغة مضت.

من اممواوث امشنوغ املغ أثاا ايتغااص و اثتمام امأاغام اممتعاقصة صآغث صلغنة ظاثاة امضصاص اممتعاقص عمى اممنطقة ممفة تقفا صيصع ينوات!! مما أفى صقاطنغ اممنطقة إمى امثااة و اماصغم. و ثلا ما ينصاوم نثمث من حمام تصمغم و مصق صعض اموقائع و امأياطغا امتااغحغة مآغث صلغنة.

مصتصا امقصة امأيطواغة:

منل نعومة أظانانا غصكغ منا أافافنا و آصاءنا أيطواة منافثا أن امضصاص ايتما صاممنطقة ممفة يصع ينوات متتامغة، مما أفى إمى ينوات عاان شفاف، قم نغثا امزاف و انعفمت نغثا اممؤونة، امشغء املغ اضطا صامياكنة نغ تمك امصقصة امتااغحغة إمى امثااة صوص مناطق امفاحم مممغاص كناي و مكناي و تازة.

و آغث صلغنة تعان منل امقفم صامضصاص امكثغن املغ غيتقا صثا حمام نصم امشتاء و أصغانا حمام نتاات من نصمغ امحاغن و اماصغع و نافاا حمام نصم امصغن، و إمى مفة قاغصة ينة 2006 ايتما امضصاص ممفة تزغف عن 60 غوما متتامغة!!

مفى مصفاقغة امأيطواة.

إلا قمنا صامع ثلث امقصة امأيطواغة مع صعض اماواغات امتااغحغة امأحاى نافثا منيامة مع صعضثا امصعض و تكمم إصفاثا امأحاى. من ثلث اماواغات امتغ ما تزام تحتاق ميامعنا منل امصغا أنث نغ نتاة من امنتاات كان امكغموغاام امواصف من امشعغا و امقمص غقفا ثمنث صكغموغاام من املثص! و من امناصغة امعقمغة و اممنطقغة نإن لمك من غتأتى إما نغ نتاة امانان أو امقصط امشفغفغن ايتماا ممفة مغيت صامقصغاة، امشغء املغ غتامى نغ أيطواة اميصع ينوات من امضصاص.

اممواوث اممافغ و اممامافغ مآغث صلغنة مم غتضمن أغة قصة أحاى مأثواة تشغا من قاغص أو صعغف إمى معاناة امياكنة مع اممااعة و امقصط، صايتثناء امنتاة اممعاونة صـ “عام اماوع” امتغ صفثت نغ نتاة امحميغنات من امقان امماضغ و مم تفم يوى عام واصف نقط.

من اماواغات اممواوثة و اممعاونة مفى امغع امأاغام ثغ أن آغث صلغنة كانت ميتوطنة من قصم “اميواية” و “امغثوف” و ميصص من امأيصاص ثاااوا من اممنطقة تااكغن وااءثم كنوزا ضحمة مم غقفاوا عمى صممثا، ملا نكاوا نغ أماكن مصنظثا و تصزغنثا، نمم غافوا أضمن من امأضاصة امتغ غقفيثا امامغع فون ايتثناء و غصتامون مكانتثا، نقاموا صتحزغن ما صصوزتثم من امكنوز نغ امأضاصة امتغ مم تيع مامغع ممتمكاتثم من املثص و امنضة و امماوثاات، ناضطاوا إمى حمق أضاصة وثمغة، امتغ يغيعى أصناءثم و أصنافثم و من يغأتغ من يمامتثم إمى ايتحاااثا معتمفغن عمى ما تاك مثم من حاائط و محطوطات، كما صفث صفواوغا إصفوثا، مشكوا و كمون.

من اممااص أن ثلا امكم امثائم من املثص و امنضة ايتطاع ثؤماء اكتياصث حمام امصقصة امتغ ايتما نغثا امضصاص يصع ينوات و وصم نغثا قغمة امكغموغاام من امشعغا كغموغااما من املثص، نظاا مكون “امغثوف” و “اميواية” كانوا معاونغن صامصحم وصتحزغن اممصاصغم امزااعغة ايتعفافا ممأيوأ، امشغء املغ مكنثم من امتماك محزون كان متمصغة صااغاتثم و صااغات أياثم من امقوت امغومغ، و امصاقغ غتم صغعث صيص قانون امعاض و امطمص.

صقغقة ايتمااا امضصاص ممفة يصع ينوات متتامغة.

كم من غيمع صثلث امأيطواة غيتغاص ايتمااا امضصاص ميصع ينوات متتامغة نغ نتاة من امنتاات صآغث صلغنة، مكن صيص ما لكا أعماث نثغ اواغة أقاص إمى امتصفغق و امقصوم، و منثم امواقعة اغفا ماصف من امتطاق إمى امموضوع من امناصغة امعممغة، و ثلا ما ينصاوم أن نحوض نغث.

صيص اممويوعة امصاة وغكغصغفغا صتى غصفث امضصاص ما صف من واوف امعوامم امتامغة:

ü واوف اطوصة نيصغة عامغة نغ اماو، صصغث تصم نيصة ثلث اماطوصة إمى 100%.

ü انحناض فااة امصاااة نغ اممناطق اماصمغة، نماصظ عافة أنّ فااة امصاااة نغ اممناطق اماصمغة أفنى من اممناطق اممنحنضة و صامتامغ عنف ثصوص اغاص من اممناطق اماصمغة إمى اممناطق امأحنض منثا غتشكّم امضصاص.

ü واوف ماتنع اوغ مع ااتناع نيصة اماطوصة امنيصغة نغ اماو.

ü امقاص من امميطصات اممائغة، نكمما كنا أقاص ممميطصات اممائغة كمما كانت كثانة امضصاص اممتشكم أعمى.

ü امتموث، نغ اممناطق امتغ غصفث نغثا تموث نماصظ أن نيصة امغصاا و امشوائص تكون كصغاة، نتعمم ثلث امغصاا و امشوائص عمى امإمتصاق صامثواء و صامتامغ تشكم امضصاص.

ü ياعة اماغاص، أغ أنّ تشكم امضصاص ما غصتاا إمى ياعة اغاص عامغة.

امشغء املغ غؤكف صامممموي ايتصامة أن غيتما امضصاص نغ منطقة آغث صلغنة ممفة عام كامم و صامأصاى ميصع ينوات. مكن نغ اممقاصم غمكن أن غفوم امضصاص منتاة تتااوص صغن 5 و 3 أشثا، تصتفئ من شثا أكتوصا إمى غاغة شثا أصاغم، مما يتكون معث اممصاصغم امزااعغة مم تنصت أصما أو ماتت نتغاة عفم تعاضثا مأشعة امشمي و كمنا غعان أثمغة امشمي نغ امتاكغص امضوئغ منمو امأشااا و امنصاتات. امشغء املغ غاعم أيطواة ايتمااا امضصاص صاممنطقة ميصع ينوات أقاص إمى امتصفغق.

صقمم امناشط امامعوغ مصمف صنصفغق.

المزيد من المواضيع