الإنتخابات المغربية 2021.. متابعة دقيقة لأجواء الإنتخابات والنتائج الأولية

تتابع فريقنا التحريري في موقعنا تطورات الانتخابات الوطنية في المملكة المغربية عن كثب، حيث نقدم لقرائنا تغطية متكاملة وحية لأحداث هذا الحدث السياسي المهم. تشمل التغطية النتائج الأولية التي تصلنا مباشرة من مراكز الاقتراع في جميع أنحاء المغرب، بالإضافة إلى تحليلات سياسية عميقة للنتائج والتأثيرات المحتملة على المشهد السياسي المغربي.

سيقدم فريقنا تحليلاً موضوعياً للأحداث والتطورات، مع إلقاء الضوء على أداء الأحزاب المختلفة وتقييم الاتجاهات الانتخابية وتأثيرها على التوازن السياسي في المملكة. سيتم تحديث الخبر بشكل مستمر لتزويد قرائنا بآخر المستجدات والتحليلات الدقيقة لهذا الحدث الهام في تاريخ المغرب السياسي.

لا تفوت فرصة متابعة تغطيتنا الخاصة بالانتخابات المغربية 2021 للحصول على رؤية شاملة وموثوقة حول مستقبل الساحة السياسية في المملكة.


  • 5 مارس 2024 
    (16:27 بتوقيت المغرب)

    المقاومة الإسلامية بالعراق: استهدفنا قاعدة أميركية بسوريا

    أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق” أنها استهدفت بطائرة مسيرة قاعدة خراب الجير الأميركية في العمق السوري.

  • 9 فبراير 2024 
    (17:14 بتوقيت المغرب)

    ملاحظو الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يشيدون ب”نزاهة” و”شفافية” انتخابات 8 شتنبر

    أشاد ملاحظو الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، اليوم الخميس بالرباط، بـ”نجاح” الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر التي تميزت بـ”النزاهة” و”الشفافية” عبر مجموع تراب المملكة، وجرت بالموازاة مع الانتخابات الجماعية والجهوية.

    وهنأ وفد الجمعية المكلف بملاحظة الانتخابات التشريعية، والذي يقوده النائب الإيطالي، ألبرتو ريبولا، الشعب المغربي على هذه الانتخابات التي جرت في أجواء من الانضباط في ظل قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيدا بـ”احترافية” السلطات التي نظمت هذه الاستحقاقات.

     

  • 9 فبراير 2024 
    (17:10 بتوقيت المغرب)

    بلاغ : المحكمة الدستورية ستشرع في تلقي الطعون الانتخابية

    المحكمة الدستورية تعلن انه بناء على القانون التنظيمي رقم 066.13 المتعلق بهذه المحكمة، وخاصة المادة 32 منه، إلى علم عموم الناخبين والمترشحين المعنيين، وكذا عمال وولاة الجهات، أنها ستشرع في تلقي الطعون الانتخابية طيلة الثلاثين (30) يوما الموالية لتاريخ الإعلان عن نتيجة الاقتراع المجرى يوم 08 شتنبر 2021، لانتخاب أعضاء مجلس النواب.

    وذكرت المحكمة الدستورية، في بلاغ لها، بأحكام القانون التنظيمي المذكور أعلاه والذي ينص على أن الطعون الانتخابية تحال إلى المحكمة الدستورية بعريضة مكتوبة تودع لدى أمانتها العامة أو لدى والي الجهة أو عامل العمالة أو الإقليم الذي جرت فيه العميات الانتخابية أو لدى رئيس كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية التي يجري الانتخاب بدائرتها.

    وأضافت أن عرائض الطعن يجب أن تتضمن الاسم الشخصي والاسم العائلي للطاعن وصفته وعنوانه والاسم الشخصي والاسم العائلي للمنتخب أو المنتخبين المنازع في انتخابهم وكذا صفاتهم وبيان الوقائع والوسائل المحتج بها لإلغاء الانتخاب، كما يجب على الطاعن أن يشفع عريضته بالمستندات المدلى بها لإثبات الوسائل التي يحتج بها ويمكنه الاستعانة بمحام.

  • 9 فبراير 2024 
    (17:08 بتوقيت المغرب)

    عبد الوافي لفتيت : التجمع الوطني للأحرار يتصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس النواب بحصوله على 97 مقعدا

    أعلن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ليلة الأربعاء الخميس، أن حزب التجمع الوطني للأحرار تصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس النواب بحصوله على 97 مقعدا، بحسب النتائج المؤقتة الخاصة ب96 في المائة من مجموع المقاعد .

    وأوضح لفتيت ،خلال ندوة صحفية بمقر وزارة الداخلية، حضرها الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، أن حزب الأصالة والمعاصرة حل ثانيا بحصوله على 82 مقعدا ، متبوعا بحزب الاستقلال (78 مقعدا) والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (35 مقعدا) والحركة الشعبية (26 مقعدا) والتقدم والاشتراكية (20 مقعدا) والاتحاد الدستوري (18 مقعدا) والعدالة والتنمية (12 مقعدا)، فيما تقاسمت أحزاب أخرى 12 مقعدا.

  • 9 فبراير 2024 
    (13:12 بتوقيت المغرب)

    التجمع الوطني للأحرار يتصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس جهة الدار البيضاء سطات (نتائج مؤقتة)

    تمكن حزب التجمع الوطني للأحرار من تصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس جهة البيضاء سطات ، وذلك بحسب نتائج مؤقتة، أعلنت عنها ولاية الجهة، بعد تحصيل حوالي 61 بالمائة من الأصوات.

    وحسب هذه النتائج ، فإن حزب الحمامة ، تمكن من حصد 27 مقعدا من مجموع مقاعد مجلس الجهة ، البالغ عددها 75 مقعدا ( 19ر30 بالمائة / عدد الأصوات المحصل عليها 175 ألفا و539 صوتا).

    وفي المرتبة الثانية جاء حزب الأصالة والمعاصرة، الذي حصل على 21 مقعدا ( 95 ر16 بالمائة/ 98 ألفا و522 صوتا)، يليه في المرتبة الثالثة حزب الاستقلال بحصوله على 17 مقعدا ( 78ر16 بالمائة / 97 ألفا و555 صوتا).

    وحل حزب الاتحاد الدستوري في المركز الرابع ب 4 مقاعد ( 68 ر6 بالمائة / 38 ألفا و862 صوتا)، متبوعا بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ( مقعدان 2 / 09 ر7 بالمائة / 41 ألفا و202 صوتا) ، ثم حزب العدالة والتنمية ( مقعدان 2 / 69 ر5 بالمائة / 33 ألفا و65 صوتا)، يليه حزب التقدم والاشتراكية ( مقعدان 2 / 01 ر5 بالمائة/ 29 ألفا و152).

    وتتصدر مدينة الدار البيضاء التي تضم 8 عمالات مقاطعات، وبها 16 مقاطعة، القائمة من حيث عدد مراكز الاقتراع والدوائر الانتخابية ، وكذا عدد الناخبين والمرشحين على مستوى جهة الدار البيضاء -سطات التي تعد أكبر جهات المملكة.

    ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أنه على إثر انتهاء عملية فرز وإحصاء الأصوات الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء المجالس الجماعية ومجالس الجهات.
  • 9 فبراير 2024 
    (13:10 بتوقيت المغرب)

    بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 50,35 في المائة على الصعيد الوطني، مقارنة بـ 43 في المائة في انتخابات 2016

    أعلن وزير الداخلية، السيد عبد الوافي لفتيت، ليلة الأربعاء إلى الخميس، أن الهيئة الناخبة الوطنية بلغت 17 مليون و509 ألف و316 ناخبا، مضيفا أن عدد الناخبين الجدد بلغ مليونا و806 ألف و724 ناخبا.
  • 9 فبراير 2024 
    (13:09 بتوقيت المغرب)

    سفارة الولايات المتحدة تهنئ المغرب على نجاحه في تنظيم انتخابات ثامن شتنبر

    هنأت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، مساء اليوم الأربعاء، المملكة المغربية على نجاحها في تنظيم الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية لـ 8 شتنبر 2021.

    وقالت السفارة الأمريكية، في تغريدة على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، “تهنئ سفارة الولايات المتحدة الأمريكية المملكة المغربية على النجاح في إجراء انتخابات 2021 اليوم”.

    وتابعت قائلة “إن التزامنا المشترك بالإجراءات الديمقراطية يعزز شراكتنا لمدة 200 عام”.

    وجرت هذه الانتخابات في ظروف عادية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي أملتها جائحة كورونا، وبلغت نسبة المشاركة على المستوى الوطني 18ر50 في المائة.

  • 9 فبراير 2024 
    (13:08 بتوقيت المغرب)

    إقليم خنيفرة : مشاركة مكثفة في استحقاقات 8 شتنبر

    منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء توافدت أفواج الناخبين على مكاتب التصويت بكافة ربوع إقليم خنيفرة للمشاركة في الانتخابات التشريعية والمحلية والجهوية التي جرت بشكل متزامن للمرة الأولى في تاريخ المغرب.

    وحرصت السلطات المحلية على توفير الشروط اللوجستيكية الضرورية على مستوى مكاتب التصويت بالمجالين الحضري والقروي بالإقليم ، لضمان مرور العملية الانتخابية في ظل الاحترام التام للتدابير الصحية الاحترازية الموصى بها من قبل اللجنة العلمية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

    وقد تم فتح 540 مكتب تصويت في 326 دائرة انتخابية، منها 358 بالوسط القروي، من أجل تمكين الناخبين من اختيار ممثليهم في المجلس الجماعي والمجلس الجهوي ومجلس النواب.

  • 9 فبراير 2024 
    (12:58 بتوقيت المغرب)

    أكادير.. وفاة شخص بالمستشفى تم ضبطه في حالة تلبس بارتكابه مخالفات انتخابية داخل مكتب للتصويت

    علم لدى ولاية أمن أكادير، أن شخصا تم ضبطه في حالة تلبس بارتكابه مخالفات انتخابية داخل مكتب للتصويت، قد وافته المنية زوال اليوم الأربعاء بالمستشفى الجهوي بمدينة أكادير.

    وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الشخص المتوفى كان قد تم ضبطه داخل مكتب للتصويت وهو بصدد تصوير أوراق الانتخاب بواسطة الهاتف المحمول، وتوثيق عملية اقتراعه داخل المعزل، مما استدعى إشعار مصالح الأمن من أجل البحث في هذه الأفعال، قبل أن يعتريه عارض طبي على مستوى البطن أثناء نقله للمصلحة الأمنية المختصة، مما استوجب خفره للمستشفى على متن سيارة الإسعاف التابعة للوقاية المدنية.

    وأضاف المصدر ذاته أنه تم إيداع جثة المتوفى بالمستشفى رهن التشريح الطبي لتحديد أسباب الوفاة، بينما فتحت مصالح ولاية أمن أكادير بحثا قضائيا في هذه النازلة تحت إشراف النيابة العامة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذا الحادث.

  • 9 فبراير 2024 
    (12:58 بتوقيت المغرب)

    شيشاوة.. العملية الانتخابية تجري في احترام تام للإجراءات الوقائية من فيروس كورونا

    توجه الناخبون والناخبات إلى مكاتب التصويت البالغ عددها 732 بإقليم شيشاوة، وذلك في احترام تام للإجراءات الاحترازية التي أقرتها السلطات للتصدي لتفشي فيروس كورونا.

    وبحس مسؤول، استجاب الناخبون الذين يمثلون كل الشرائح الاجتماعية والعمرية، للواجب الوطني، قصد اختيار ممثليهم بالهيئات المنتخبة، محليا وجهويا، وفي مجلس النواب. ويجري الاقتراع في ظروف عادية يطبعها التنظيم الجيد، والذي تسهر عليه السلطات المحلية، وفي احترام تام للتدابير الصحية والوقائية الرامية إلى التصدي لفيروس كورونا. وبلغ عدد الناخبات والناخبين المسجلين في اللوائح الانتخابية بالإقليم، والذين يحق لهم التصويت في الانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية، 209 آلاف و596شحصا.

    ويبلغ عدد اللوائح المتنافسة في الانتخابات التشريعية 10 لوائح، في حين تتنافس 9 لوائح انتخابية على 8 مقاعد مخصصة للإقليم بمجلس جهة مراكش-آسفي. وبخصوص الانتخابات الجماعية، فقد بلغ عدد المترشحين أزيد من 2000 مترشح.