محمد بوتخريط يكتب.. إمبراطورية الباعة الجائلين.. إمكانيات الحل

صقمم مصمف صوتحاغط-ثومنفا

إمصااطواغة امصاعة اماائمغن.. إمكانغات امصمـ إنشاء "يوق امغوم امواصف"..أنضم من نوضى امشوااع.

ثغ صممات ميمطات اممفغنة متناغ امناظوا من امصاعة اممتاومغن املغن غصتمون مامم امشوااع وامأاصنة…!

مكننغ متأكف، أن امصممة ما تمصث أن تغغص وغحتنغ أثاثا و غحتنى أصصاصثا صتى غعوف مامم امصاعة إمى اماماكن امتغ طافوا منثا.

نثم يتصقى عممغات امنا وامكا واممطاافات وامغاامات ثو امصم اموصغف واماوصف ميمطات اممفغنة! فون امتنكغا نغ صموم أحاى؟ أغ حطوات اتحلتثا اممصامص اممعنغة ممصف من ثلث امظاثاة غغا اممطاافات ويمص اميمع وامغاامات؟

صصغص ثغ مشاثف غومغة صاتت تزعانا امغعا، وصصغص أن اميمطات تصاوم من اثتثا اميغطاة عمى اموضع صصممات مفاثمة ممصاعة مطافثم، مكن عمى ثلث اميمطات اغضا أن تعغ كلمك انثا أزمة اقتصافغة تكشن أن امنقا نغ اممفغنة غمي نئات وايعة من امياكنة وأن اميغايات امتشغغمغة نشمت نغ تونغا موااف ازق تؤمن امعغش امكاغم مثؤماء.

نصاماغم من كثانة ثلث امصممات امتغ قف تشنع صصاز اميمع اممعاوضة ممصغع وصعقوصات ازائغة ممصاعة، إما أن ثلث امظاثاة تزفاف انتشااا.. وامصموم امزااغة امتغ تعتمفثا امفومة مغيت إما مؤقتة صغث ما غناغ امشااع منثم إما مفقائق، ثم غيتأننون نشاطثم، كما ان ثلث امصموم تعتصا أصف واوث ايتعمام امفومة ممقوة نغ امتعين عمى صقوق مواطنغن نقااء غصاومون كيص قوتثم فون اميقوط نغ آنات مثم امااغمة وامياقة وامتيوم.

نعمى اميمطات اممعنغة صامصمف أن تعتان أوما أن امأزمة اماقتصافغة امتغ تما صثا امصماف ياثمت نغ ايتنصام امصطامة وثغ تمثم اميصص امائغيغ متطوا ثلث امظاثاة او قف نيمغثا نوعا من "امتاااة امموازغة".

وأن امصم امأمثم ثو امعمم عمى إغااف صموم صصغصة واافة متطصغق ايتااتغاغة افغفة متنمغة اقتصافغة تاكز عمى امنثوض صثلث امنئات امااتماعغة امنقغاة وعمى تصيغن أوضاعثا اممعغشغة، وكلمك امعمم عمى توزغع عافم ممثاوات.

أتلكا مع أقمغات اممتلكاغن كم "امصموم" امتغ اتحلتثا ثلث اممصامص، تغمغظ امعقوصات وامتعامم مع امظاثاة عمى انثا محامنات قانونغة ما اقم و ما اكثا.. ويواثا أكثا وأناع..

مقف تصومت ثلث اممعضمة نعما إمى ماض مزمن أصاص كم امماامي اممتعاقصة، كون امغع اميمطات اممكمنة وقنت عاازة عن صم مشاكم ثؤماء وصامتامغ أصصصت عممغات امنا وامكا واممطاافات وامغاامات ثو امصم صم اصصص أماا طصغعغا.

نممالا ما تنكا لات اميمطات نغ ين قوانغن تنظم عمم ثؤماء امصاعة، وتحصص مثم أماكن حاصة، وتصفف مكاتص امتحطغط نغ امصمفغة نمط وطصغعة أماكن امصغع. كأن غُقام مثما يوق كم أيصوع نغ مكان محتمن غامع كم امصاعة اماائمغن، نغ أغام مصففة، وكم غوم نغ صغ محتمن من أصغاء اممفغنة، أو نغ شااع من شوااعثا، كما ثو معموم صث نغ فوم عفغفة..كما نغ ثومنفا امتغ أعاغش نغثا مثم ثلث امايواق.

نني "امصاعة " ونني " امتاااة" ومو نغ صوا مغاغاة ومحتمنة وثو ما غمكن ان نطمق عمغث (يوق امغوم امواصف).

يوق غحتمن طصعا عن امأيواق امشعصغة امعامة امتغ تقام نغ مناطق محصصة مثا وتقوم صنشاطثا صصنة فائمة.
وصثلا يتكتيغ أثمغة أكصا، ويتصظى صشعصغة وايعة صغن اميكان وامزواا عمى صف يواء.

وإن مم تواف مياصة نااغة او مكان نااغ ، نمغكن اميوق عمى طوم شااع ما وغتم مثما اغماق امطاغق أمام صاكة امماوا من امتايعة صصاصاً إمى امحامية من مياء لات امغوم، مانعقاف "اميوق"، ومنيمغث "يوق امصاعة اماائمغن".

وما صأي من أن تؤاا مياصة مثؤماء ومكم املغن غاغفون صغع صضائعثم من اميمع امميتحفمة، واميمع لات اماوفة اممنحنضة، صأيعاا امزغة ومنحنظة افا وتقام ثلث امايواق نثااا نغ امثواء امطمق… وصثلا ما غتصمم امصائع أغ تكامغن مإغااا امأاض أو تكامغن امكثاصاء ممإضاءة أو امتصاغف أو تكغغن امثواء.

غكنغ ثؤماء امصاعة اماائمغن طاومات أو أناشة ممصغع، تشمم كم امصضائع ومما ما صتى امأطعمة اممعفة يمنا.

وصامنيصة ممأصغاء وامشوااع امتغ تكون نغثا ثلث امايواق نيتكون لات امايواق صمثاصة ويغمة اواصط ااتماعغة واصتكاك تاااغ منغف مكم امأطاان، وغينا عن تامع امزصائن نغ مكان واصف تومغف نشاط تاااغ ممكثغا من اممقاثغ واممتااا امأحاى.

كما يغتم اماعتناء صامأماكن امعامة امتغ تااغ نغثا اميوق فواغا، ويتشاع ثلث امأيواق عمى زغااة أثامغ اممفن وامأصغاء اممااواة إمى موقع اميوق نغزفاف ازفثاا امصغ او امشااع او امياصة املغ تقام نغث.

ثكلا ينكون قف صاومنا من اثة امتقمغص من نوضى ثؤماء امصاعة، ومن اثة أحاى حمق ناص افغفة ممشغم ومنوع من انتعاش اقتصافغ نغ أماكن أحاى من اصغاء اممفغنة.

وإن تصنتث اميمطات اممعنغة صامناظوا صما نغثا ائغي اممامي امصمفغ يغتم عمى اماقم امقضاء عمى تكفي امصاعة اماائمغن ويط اممفغنة، نغ مغافغن عامة ومناطق يكنغة وشوااع تاااغة وأمام فوا امعصافة وامافااات امعمومغة، وثغ أماكن أصصص توااف امصاعة اماائمغن نغثا من امأموا امتغ اعتاف اممواطن امناظواغ عمى اؤغتثا صصواة فائمة.

حماصة امصكاغة، أن مإمصااطواغة امصاعة اماائمغن، صم وصموم، وصفم ايتمااا امفومة نغ تغمغظ امعقوصات وامتعامم مع امظاثاة عمى انثا محامنات قانونغة ما اقم وما اكثا وتنصاز امى اممقتاصات امتى غتقفم صثا اصصاص اممصامص وتثاص امى امتصاغصات امصصنغة امحاوغة اممضمون، اممقتصاة عمى اماصمام واموعوف.. أن تنكا نغ امصموم
و إنشاء "يوق امغوم امواصف" مثما.. أنضم من نوضى امشوااع ومن كم عممغات امنا وامكا واممطاافات وامغاامات ومن كم اموعوف.

المزيد من المواضيع